معنى اسم يزيد في اللغة العربية

 

اسم يزيد
معنى اسم يزيد

يعتبر من أقدم الأسماء كثيرة الانتشار في جميع أنحاء الوطن العربي ومازال يحتفظ برونقه وبريقه ومكانته وسط الأسماء القديمة والحديثة حتى يومنا هذا ويكون هو أهم الأطروحات للآباء عندما يتساءلون عن أجمل اسم يمكن أن يسمون به مولودهم الجديد.

اسم يزيد من أكثر الأسماء التي يحرص الآباء على أن يكون ضمن اختياراتهم، واليوم سوف نقوم بشرح معنى اسم يزيد بالتفصيل كما ورد في معاجم معاني الأسماء، وسوف نوضح ما هي الصفات الشخصية التي يمتلكها أصحاب اسم اليوم وأشهر من حملوا هذا اسم.

معنى اسم يزيد

هو الاستزادة من كل شيء والخير والوفرة، وقد كان العرب فيما مضى يستخدمون اسم يزيد للدلالة على الزيادة وعلو الشأن والرفعة، وكان إذا جاوز الشيء حده وصفوه بالزائد، ومعنى اسم يزيد يرمز أيضًا إلى الكرم والسخاء والبركة في كل شيء سواء كان في فعل الخير أو زيادة الأحمال والأعباء، ويعتبر من أكثر الأسماء شيوعًا ورواجًا في عالمنا العربي لجمال معناه وسهولة نطقه ولفظه.

معنى اسم يزيد في اللغة العربية

هو اسم علم مذكر يرجع أصله إلى اللغة العربية وقد تم اشتقاقه من الفعل زاد ليصبح يزيدُ واسم المفعول منه مزود، ويأتي بمعنى الغالب والكثير في الزيادة والوفير، بالإضافة إلى وجود نهر في دمشق يطلق عليه يزيد، ونهر اليزيدان في البصرة، علاوة على وجود مدينة في شروان تدعى اليزيدية، وتوجد قبيلة تدعى تزيد بن حلوان، ويطلق على الخطوط الحمراء ما يسمى بالبُرود التزيديّة.

وكان يستخدم  لفظ يزيد لوصف الشيء الزائد عن حده كالأسعار والمياه والخير كأن يقال لقد زاد سعر الصرف، أو استزاد من فعل كذا، فاسم يزيد يرمز إلى الجود والكرم والخير الوفير.

معنى اسم يزيد في المعجم

يزيد هو فعل مضارع من  الفعل زاد والأمر من الاسم هو زِدْ حيث قول الحق (عز وجل): “وقل رب زدني علما”، والفعل زاد يأتي بمعنى النماء والكثرة والزيادة في المال أو الصحة أو الزرع، والمؤنث هو زائدة، والزيادة هي المضاعفة مثل زيادة نسبة الأراضي المزروعة أو الزيادة السكانية، والقول يزيدُ الإنسان إيمانًا أي يكثر ويقوى، والزيادة عكس النقصان، ويُقال تزيَّد الناقة في سيرها أي تكلفت فوق طاقتها، واستزاد أي طلب الزيادة.

معنى اسم يزيد في علم النفس

علماء النفس جميعًا يؤكدون أن الاسم له تأثير قوي على شخصية صاحبه، والاسم يؤثر على العلاقات الاجتماعية فإذا كان من الأسماء الطيبة لا يهين من يحمله جعله شديد الثقة في نفسه يحب كل ما حوله، أما إذا كان الاسم عكس ذلك أصبح صاحبه منطوي كاره لكل شيء بسبب اسمه.

وفي حالة معنى اسم يزيد نجد أنه شخص متفائل لا يحب اليأس أو الاستسلام، كاره للتشاؤم وهو شخص كريم معطاء سخي معروف بالكرم شديد الثقة بنفسه، اجتماعي يلتف حوله الكثير من الأصدقاء، كما أنه شخص معروف بالمرح والمزاح، ذكي طموح يحب العطاء والاستزادة من كل شيء لا يعرف البخل والتقتير، فمعنى اسمه يعطينا كل معاني الكرم والجود والسخاء والعطاء والثقة بالنفس.

اسم يزيد في القرآن الكريم

لقد ورد اسم يزيد ومشتقاته في بعض آيات القرآن الكريم حيث قال الحق (عز وجل):

“فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا” سورة البقرة الآية: 10.

“وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ” 58 سورة البقرةالآية: 58.

“وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ” سورة البقرة الآية: 247.

“إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ” سورة آل عمران الآية: 90.

لذلك فإن اسم يزيد من الأسماء التي يستحب أن يتم اختيارها وإطلاقها على ذكور المسلمين بدون خوف أو شك أو قلق.

معنى اسم يزيد في القرآن الكريم

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن معنى اسم يزيد قد ورد في القرآن الكريم في أكثر من موضع من آيات الذكر الحكيم، ويعتبر اسم يزيد من أفضل أسماء المسلمين التي تزيد من ثقة الشخص في نفسه، كما أن اسمنا اليوم من الأسماء التي لا تدعو للشرك بالله، ولا تزكي النفس ولا تزيد صاحبها غرور وتكبر ولكنه من الأسماء التي أجازها علماء المسلمين ويستحب أن يكون اسم الذكر المسلم يزيد فهو اسم مميز وجميل ورائع.

صفات اسم يزيد

  • يتميز صاحب اسم يزيد بالكثير من الصفات الطيبة التي تجعله شخص محبوب من جميع الفئات والكل يتمنى قربه، وأجمل صفات يتسم بها يزيد أنه شخص جريء وشجاع لا يخاف من شيء إلا الله (سبحانه وتعالى)، ويتميز يزيد بالطموح فهو لا يتوقف عن الحلم والسعي وراء تحقيق كل ما يحلم به، وشديد القوة يتحمل المسئولية الملقاة على عاتقه، بحب دون كلل أو ملل.
  • إنسان رياضي يمارس الكثير من الأنشطة الرياضية ليحافظ على لياقته ورشاقته، وشخص ذكي وذكاءه يؤهله للنجاح في كل شيء، واجتماعي لديه الكثير من الأصدقاء والمعارف وكلهم يحبونه، ويقف بجوار المظلوم إلى أن يأتي له بحقه، ولا يحمل كرهًا ولا حقدًا لأحد فهو إنسان مسالم، ويحمل قلب طيب لين هادئ، وهو شخص صادق في القول والفعل ويكره الكذب والخداع والتلون.
  • لديه إصرار وعزيمة وإرادة على تحقيق كل ما يطمح إليه ويحلم به، ويواجه جميع الصعوبات والعراقيل بحب حتى يستطيع أن يتخطاها، وشخصية متفائلة لأقصى حد لا يعرف اليأس والهزيمة، ويسعى دائمًا إلى تطوير نفسه سواء في العمل أو الدراسة، وإنسان مثقف يحب القراءة والاطلاع وعقله يغلب عواطفه باستمرار فهو إنسان عقلاني، وآراءه دائمًا صائبة فهو راجح العقل.
  • يقدم يده بالخير لجميع من يحتاجها ولا يستطيع أن يرى إنسان يحتاج ويتخلى عنه، ولا يثق في من خانه بسهولة، وهو شديد الثقة بنفسه ويعتز كثيرًا بكرامته، ويتمنى صاحب اسم يزيد أن ينمي ثروته ويصير شخص ثري، وفي بعض الأحيان يميل يزيد إلى العزلة ليعيد ترتيب حساباته، ويحب أن يكتسب المهارات والخبرات لينال استحسان من يعمل معهم، ويحب التجديد والتغيير ويكره الجمود والروتين.
  • شخصية مهذبة ومحترمة، ويزيد إنسان متدين يقيم فرائض دينه كلها دون تقصير، ويحافظ على التقاليد ويحترم القوانين، ويتميز بالنشاط والحيوية والاجتهاد، ويهتم كثيرًا بمظهره وأناقته، ولديه كاريزما عالية تمكنه من إقناع من حوله بآرائه وأفكاره.
  • شخصية حساسة تشعر بالغير وتقف بجواره، ويحب السفر والترحال والتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة، وشخص رزين وحكيم في أقواله وأفعاله، ويتميز بالكرم والجود والسخاء، ويزيد شخص شهم وشجاع ورومانسي وحساس، وبار بأهله ويصل رحمه.

عيوب اسم يزيد

بالرغم من الكثير من المميزات التي يمتلكها صاحب اسم يزيد إلا أنه يعاب عليه عصبيته الشديدة ومزاجه المتقلب، بالإضافة إلى أنه شخص عنيد لا يحيد عن رأيه مهما كلفه الأمر، ويزيد لا يستطيع أن يعطي ثقته لمن خانه أو تغير عليه حتى يثبت له حسن نية هذا الشخص.

معنى اسم يزيد وشخصيته

يمكن الحكم على شخصية يزيد من خلال معنى الاسم وصفاته ومن خلالها تبين لنا أنه شخص مزاجي لا يفعل إلا ما هو مقتنع به، اجتماعي وكريم يعطي بلا حدود، شخصية اجتماعية محبوبة من الجميع، محترم مهذب وشخصية متدينة، متفائل إيجابي يحب التغيير والتجديد ويكره الروتين، لديه طموح في أن يكون شخص ثري صاحب ثروة طائلة، كما أنه شخصية ذكية، فطن، شخصية لديها كاريزما عالية، شخصية عاقلة ورزينة.

دلع اسم يزيد

يزيد شخصية محبوبة وهو طفل مدلل يحبه أهله ويهتمون به ويختارون الأسماء التي تليق باسمه ليتم تدليله بها ومن أجمل أسماء دلع يزيد: زيزو، ديدي، دودو، يزو، ويزو، دودي، ديدا، زيزا، زيز، زيدو، زادة.

اسم يزيد مزخرف

اسم يزيد
اسم يزيد مزخرف
اسم يزيد
اسم يزيد مزخرف
اسم يزيد
اسم يزيد مزخرف

معنى اسم يزيد في الإسلام

من الأسماء التي يستحب أن يتم تسمية الذكر المسلم بها فقد كان من أسماء الصحابة على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فها هو الصحابي الجليل يزيد بن أسد الذي أتى إلى الرسول من اليمن وكان من أول من أسلم من أهل اليمن لذلك فإن اسم يَزيد يُزيد صاحبه عزًا وكرامة وفخرًا وتباهي بكون اسمه قد تم ذكره في كتاب الله العزيز وكان من أسماء الصحابة والتابعين.

معنى اسم يزيد في المنام

عندما يحلم إنسان باسم شخص يريد أن يعرف دلالة هذا الحلم وما يشير إليه، ومعنى اسم يزيد إذا ورد في منام أحد فهو يعنى الخير والوفرة والاستزادة من كل شيء وأن صاحب الحلم على موعد مع تحقيق جميع أمنياته وأحلامه التي يتمناها، وأن الله سوف يزيد له في رزقه ويبارك له في ماله وأبنائه وجميع نواحي حياته، وعليه أن يداوم على العطاء والتصدق فسوف يري جميل الحياة قريبًا.

كتابة اسم يزيد بالإنجليزية

اسم يزيد من الأسماء التي لا يوجد فيها أي صعوبة عند كتابته باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية فهو يُكتب هكذا  Yazid، Yazeed.

مشاهير اسم يزيد

هذا الاسم هو اسم قديم عُرف منذ الأزل وحمله الكثير من مشاهير التاريخ الإسلامي ومنهم:

قام المسلمين لمبايعته ليخلف أباه بعد موته وبالفعل تولى الخلافة سنة 60 هـ، وقد كان الخليفة السادس في خلفاء بني أمية واستمر في الحكم لمدة ثلاث سنوات، وغزا القسطنطينية، وقد كان الخليفة الأموي ذكي كريم شجاع حليم وحسن العشرة.

  • يزيد الراجحي

رجل الأعمال ومتسابق الرالي صاحب الجنسية السعودية وقد كان مراقب لأملاك والده الملياردير محمد بن عبدالعزيز الراجحي وهو مؤسس فرق السباقات.

  • يزيد بن عبدالملك القرشي

مُلَقَّب بيزيد الثاني وقد ولد في عام 71 هـ وتولى الخلافة في دمشق خلفًا للخليفة عمر بن عبدالعزيز، وله العديد من الانتصارات والفتوحات، وأشهرها حرب الجراح الحكمي وانتصاره على الأتراك.

صور عن اسم يزيد

اسم يزيد
صور عن اسم يزيد
اسم يزيد
صور عن اسم يزيد
اسم يزيد
صور عن اسم يزيد

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.