ما لا تعرفه عن معنى اسم وليد وعن صفاته الشخصية

 

اسم وليد ومعناه في المعجم
ماذا تعرف عن معنى اسم وليد في اللغة العربية؟

معنى اسم وليد من الأسماء القديمة، والتي عُرفت قبل فجر الإسلام، وكان سادات العرب يُطلق عليهم هذا الاسم الذي كان يعتبر عنوانًا مشرفًا لصاحبه، فالعرب يؤمنون بأن الاسم هو العنوان الدال على حسب ونسب وشَرف هذا الإنسان.

يعتبر اسم وليد من أسماء الأولاد المميزة، والتي يختارها الآباء للأبناء في كل العصور، فهو من الأسماء التي لم تُعرف القدم أو الاندثار، فهو باقي ويتم معاملته بأنه من الأسماء الحديثة.

لهذا فهو من الأسماء الشائعة وكثيرة الانتشار في العالم العربين، ويوميًا نجد من يبحث عن معنى اسم وليد، وصفات الوليد الذي يحمله، وهل هو من الأسماء التي حرمها الإسلام؟ أم لا؟ كل هذا وأكثر سوف تعرف عليه من خلال هذا المقال.

معنى اسم وليد

اسم وليد من الأسماء القديمة، والتي كانت وما زالت تخص الذكور دون الإناث، وقد أطلقه العرب على المولود الحديث الذي تمت ولادته في نفس اللحظة حتى مرور سبعة أيام على مولده، وقد كان العرب أيضًا يطلقون اسم وليد على العبد الذي كان يملكه السيد، وهذا المملوك صغير السن.

والوليد هو خادم أهل الجنة، ومؤنث وليد هو الوليدة ويعني الوصيفة، أم الوليد هي الدجاجة، كما أم وليد هو الشاب جميل الهيئة، ويقال أنه المُخَّلَدُ في الجنة.

وقد كان هذا الاسم كثير الانتشار وشائع جدًا قبل الإسلام وبعد ظهور الإسلام، وأشهر من تسمى به الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، وخالد بن الوليد.

معنى اسم وليد في اللغة العربية

اسم وليد في اللغة العربية تم تصنيفه بأنه اسم علم مُذكر ذو أصول عربية، والاسم على وزن فعيل بمعنى مفعول وهو تصغير لكلمة ولد والوليد هو المولود الذي وُلد حديثًا، وحتى مرور سبعة أيام على مولده.

مقال مُميز:  معنى اسم أرسلان وصفاته من علم النفس

واسم وليد هو النعت من أصل الاسم وهو (ولد)، ويعطي معنى الثمرة ونتيجة شيء ما، كما أنه يعني الطفل الذي يتميز بانشراح الصدر وانفراج الأسارير.

وقد كان العرب يَطلقون اسم وليد على الرق المملوكين لهم ويكون الغلام حديث السن، وجمع اسم وليد للذكر هو ولدان وللمؤنث هو ولائد ويُطلق على البنت هذا الاسم بالصيغة المؤنثة ويكون وليدة لذلك، فهذا الاسم لغويًا يطلق على الوليد الذكر والأنثى.

ويعتبر اسم وليد من الأسماء الراقية والعريقة، والذي يتميز بجمال المعنى واللفظ ،وهو من الأسماء الدارجة كثيرة الانتشار قديمًا وحديثًا.

ماذا يكون معنى اسم وليد في المعجم؟

اسم وَليد جمعه ولائدُ، وِلْدَان، وِلْدة.

المؤنث هو وليدة وجمع المؤنث هو ولائدُ

والاسم صفة ثابتة للمفعول من ولَدَ، والولَدَ يأتي من الطفل ويقصد به  المولود عندما  يُولد وحتى تمام أسبوع من الولادة ويطلق على الذكر والأنثى.

الوَلِيدُ  يقصد به المولودُ عندما يُولَدُ

الوَلِيدُ وهنا يقصد به العبدُ أو المملوك.

وهو الغلام الصغير أو الخادمُ الشابّ

أُمُّ الوليد هذا الاسم كناية الدَّجاجة

الوليد هو انتظار نتاج شيء أو الثمرة

وليد الصُّدْفة أي جاء عبر الصدفة والارتجال فجأة دون ترتيب.

وليد اللحظة أي تم ارتجاله ويرمز به إلى الشيء البديهي.

وَلِيدٌ مُنْشَرِحٌ وهو الصَبِيٌّ الصغير

اسم وليد هو اسم المفعول من وَلَدَ

الاسم أَوْلاد هو جمع وَلَد

اسم وَلَد جمعه أَوْلاد، وُلْد، وِلْدَان، وِلْدة

مقال مُميز:  تعرَّف على معنى اسم باقر وحكم التسمية به

وُلْدٌ فهو  وِلْدٌ، وَلَدٌ

الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ ويتم إطلاقه على الذكر والأنثى المثنى منه والجمع.

وَلَدُ الزِّنَى أي تمت ولادته عن طريق السفاح أو الزنى.

الفعل وَلَدَ فهو ولَدَ، ويقال  ولَدَ من يَلِد،  لِدْ،  وِلادَةً ووِلادًا فهو والد، والدٌ.

ووالدةٌ والمفعول مولود

ولَدتِ الأُنْثَى ويقصد به أنها  وضعت حَمْلَهَا بعد انتهاء فترة الحمل.

ويقال على لسان العرب تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا وهو مثل يقال عندما يُعتقد أن الأمر جلل ويُكتشف أنه صغير.

وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب ويضرب به مثل لمن كان مولود لأسرة غنية معروفة بالترف وهو مرفه منذ الصغر.

ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ أي أثمرت وأخرجت ثمارها.

ولَدت من فلان أي أنجبت طفلا من فلان

اسم وَليديّة ويقصد بها عندما يكون الإنسان وليدًا

وُلْد جمعه وَلَد

الاسم وُلْدإلْدَة جمعه وَلَدُ

وُلَّد هو جمع والِد

ووُلَّد : جمعه وَلود

معنى اسم وليد في علم النفس

كما هو شائع ومعروف أن الاسم الطيب له وقع مميز في نفس الطفل، وهذا ما يرشدنا إليه علماء الطب النفسي، فعندما يكون اسم الطفل حَسن نجد فيه الكثير من الصفات الطيبة، ونراه دائمًا شخص مُتفائل جذاب إيجابي.

يُعرف عنه النظام والترتيب في كل أمور حياته، بشوش الوجه وتشير الدراسات النفسية التي تم عَملها على أصحاب اسم وليد بأنهم أشخاص رائعون يتميزون بالهدوء والنظافة والنظام يعشقون الترتيب ويكرهون الفوضى، يفضلون دائمًا الوجود في الأماكن النظيفة.

وصاحب اسم وليد يتميز بالنشاط والحيوية والتفاؤل ويتقن عمله ويحب أن يكون كل شيء كما ينبغي، لما لا؟! فهو صاحب اسم من أسماء العظماء وعُلية القوم، واسمه من الأسماء التي لم يصبها القدم أو الاندثار منذ أزمان بعيدة.

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه حول معنى اسم هاني وتفسير رؤيته في المنام

ويرى علم النفس والشخصية أن اسم وليد من الأسماء الجميلة، والتي لها تأثير جيد على صاحبه وعلى المحيطين، فهو يتمتع بالتفاؤل والإيجابية وحُسن المعاشرة.

اسم وليد في القرآن الكريم

لقد تم ذِكر اسم وليد في آية من آيات القرآن الكريم لمرة واحدة عندما قال رب العزة على لسان فرعون موسى، وهو يخاطبه فقد قال رب العزة (عز وجل) في كما مذكور في سورة الشعراء الآية (18)، وهنا للإشارة بأن فرعون قد أتى بنبي الله موسى ورباه في بيته وهو طفل صغير لم يبلغ الحُلم، ولكن بعد أن شَب أصبح من أكبر أعدائه، وكلمة وليدًا في الآية دليل على والتصغير والتقليل من شأن نبي الله موسى (عليه السلام)، وأن فرعون صاحب فضل عليه، ولكنه لم يحفظ هذا الفضل والجميل.

ومن هنا نجد أن اسم وليد من الأسماء التي لا يوجد فيها ما يسيء للدين الإسلامي، ولا يهين صاحب الاسم، فهو يعني الطفل الصغير والصبي والنبتة والثمرة والناتج من شيء ما، وهو أيضًا الغلام الصغير الذي لم يبلغ الحُلم، وكلها معاني طيبة لا يوجد فيها ما يدعو إلى عبادة غير الله (سبحانه وتعالى)، لذا هو من الأسماء التي يُستحب تسمية الذَكر المسلم بها بدون قلق من وجود شبهة تحريم لهذا الاسم.

معنى اسم وليد في القرآن الكريم

كما ذَكرنا أن اسم وليد قد جاء ذِكره في آيات القرآن الكريم في سورة الإسراء، وعند البحث والتدقيق في معنى اسم وليد وَجدنا أنه من الأسماء التي لا يوجد حَرج في تسمية الوليد المسلم بها، وبرغم القول بأنه توجد أحاديث تنهى بتسمية الطفل الذكر المُسلم باسم وليد إلا أنها أحاديث لا يوجد فيها ما يثبت صحتها، وأنها وردت عن الرسول (صلى الله عليه وسلم).

مقال مُميز:  ماذا تعرف عن معنى اسم أويس في اللغة العربية؟

لذلك فإن علماء الدين الإسلامي وفقهاء اللغة العربية قد أجازوا تسمية الطفل الذكر المسلم باسم وليد حيث أن الاسم لا يحتوي على معاني مُسيئة؛ فهو ليس من أسماء المشركين أو يدعو لعبادة غير الله (سبحانه وتعالى) وليس من أسماء النار أو الشيطان.

كما أنه ليس من الأسماء المنبوذة المنفرة والتي تُحقر من شأن صاحبها، فهو على عكس ذلك تمامًا، اسم طيب يحمل معنى البشارة بنبتة جديدة في الأسرة، وثمرة أنعم الله على الأبوين بها، وهو الغلام الصغير الذي سيملأ البيت بالحب والسعادة والسرور لذلك فلا توجد موانع شرعية تمنع أن يتم تسمية الصغير باسم وليد، فهو اسم محبوب في الإسلام.

صفات اسم وليد         

الشخص الذي يملك اسم وليد يتميز بالذكاء والدهاء وسرعة البديهة، وله الكثير من الصفات التي تجعل منه فتى مميز وسط أبناء جيله، ومن أجمل صفات وليد ما يأتي:

  • هو إنسان يتميز بالذكاء الشديد، والذي يؤهله لإحراز كل ما يتمنى.
  • وليد شخصية اجتماعية لديه الكثير من الأصدقاء الذين يحبونه ويثقون به.
  • يعشق النظام والترتيب والنظافة ويكره الأماكن غير النظيفة ولا يحب أن يتواجد بها.
  • الثقافة لها جزء كبير من حياته ويحب الاطلاع والدراسة.
  • شخصية متفوقة في جميع مجالات حياتها.
  • قوي يتحمل المسئولية بدون كلل أو ملل.
  • لا يحب النفاق والرياء والكذب.
  • سريع البديهة يُحسن التصرف في أحلك الظروف.
  • بار بوالديه يحبهم ويحنو عليهم.
  • يتميز بالوضوح والصراحة.
  • يتميز بالوفاء لأصدقائه والإخلاص لشريكة حياته، فهو لا يخونها ولا يبحث عن غيرها ولا يرى أمامه سواها.
مقال مُميز:  ماذا تعرف عن معنى اسم رسيل في اللغة؟

ما هي عيوب وليد؟

رغم أن وليد يحمل الكثير من الصفات الجميلة والرائعة إلا أنه يوجد به بعض العيوب، ومنها:

  • هو شخص عصبي لأقصى درجة ولا يستطيع التحكم في انفعالاته وقت الغضب لكنه سريعًا ما يهدأ ويندم على ما فعل.
  • كما أنه شخص عنيد لا يسمع لآراء أحد ولا يتنازل عن آرائه ومعتقداته.
  • لا يحب المجاملة فمن يوجد به عيب يبوح به دون تجميل أو تزييف للحقائق.

معنى اسم وليد وشخصيته

من يحمل اسم وليد هو شخصية تتمتع بالذكاء والدهاء والفطنة؛ يستطيع أن يتعامل مع كل الشخصيات بمرونة وشعار شخصية وليد هي (عامل الناس بقدر عقولهم) لذلك هو من الشخصيات الناجحة في جميع مجالات حياته.

كما أنه شخصية قوية يستطيع مواجهة جميع الصعاب التي تواجهه بحكمة وقوة إلى أن يتخطاها ويتغلب عليها.

وشخصية من يحمل اسم وليد تتميز أيضًا بسرعة البديهة وإمكانية الوصول إلى حل سريع لا يتوقعه أحد في أي مشكلة تواجهه هو أو أي أحدمن أصدقائه أو أهله.

ومعنى اسم وليد أيضًا يتضح في شخصيته، فهو شخص مُخلص وفي لكل من يعرفه؛ لا يعرف الحقد أو الخيانة أو الكره، ويتميز وليد بأنه شخصية لا تحب التعدد في الزواج؛ يبحث عن شريكة حياة واحد يحبها ويخلص لها طيلة حياته.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم سمير وصفاته في علم النفس

ووليد شخصية قيادية قوية لديه كاريزما تؤهله لأن يكون هو المدير أو القائد في أي مكان يتواجد به، وهذا بسبب الذكاء الحكمة والفطنة وحُسن التعامل مع الآخرين.

كما أنه شخصية إيجابية لا تعرف اليأس والإحباط أو اليأس، وهذا له تأثير جيد على المحيطين به، فهو ينقل لهم بطريقة غير مباشرة التفاؤل وحب الحياة والنشاط والحيوية باستمرار.

ما هو دلع اسم وليد؟

وليد من الأطفال الذي يتمتعون بالذكاء وخفة الظل لذلك يحبه كل من يراه ويريد تدليله، ويطلقون عليه الكثير من الأسماء التي تدل على الحب والاهتمام، ومن أجمل أسماء وليد (ويلو – ويلد – ويلز – ويلووو – لولو – ليلو – لولو – ليدا -ليدو – ليدوز – دودو – ديدي – ديدا – وِلد).

اسم وليد مزخرف

معنى اسم وليد في الاسلام

لقد حثتنا شريعتنا الإسلامي على حسن انتقاء أسماء أطفالنا، فقد قال سيد الخلق (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم): “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم؛ فأحسنوا أسمائكم” لذلك فإن اسم وليد من الأسماء الحُسنة، ولا يوجد فيه ما يجعل منه اسم مُحرم في الدين الإسلامي، ولم يرد فيه أي فتوى تحرم تسمية الذكر المسلم بهذا الاسم.

وهذا استنادًا إلى تفسير معنى اسم وليد الذي يوحي بالنماء والإثمار وانتظار النتائج، وهو أيضًا يعطينا معنى الصبي أو الغلام الصغير، وكلها معاني لا تخالف الشريعة الإسلامية في شيء لذلك فهو من الأسماء التي يجوز تسمية الوليد المسلم بها بدون خوف أو قلق.

مقال مُميز:  ما هو معنى اسم عدي في اللغة العربية؟ وما حكم الإسلامي في التسمية به؟

معنى اسم وليد في المنام

يرى مفسرو الأحلام أن رؤية اسم وليد في المنام، فهو ينبئ بقدوم الخير لصاحب المنام، فإذا رأت السيدة المتزوجة اسم وليد في منامها، فهي بشارة إلى أنها سوف تُرزق بطفل جديد، وسيكون هو سببًا سعادة الأسرة بأكملها.

وإذا رأى الرجل هذا الاسم فهو أيضًا يشير ويدل على قدوم الخير لصاحب المنام حيث يستند المُفسرين إلى معنى اسم وليد، والذي يعطي معنى الثمرة والإنتاج، فإذا كان الرجل ينتظر نتيجة عمل أو نتيجة امتحان، فهذا الحلم يبشره بحدوث ما ينتظره وأن الخير قادم إليه في القريب العاجل.

وإذا رأت الفتاة العزباء اسم وليد في المنام، فهو يبشرها بحدوث حادث سعيد في حياتها وسماعها خبر يكون سببًا في سعادتها وفرحتها عما قريب.

كتابة اسم وليد بالإنجليزي

اسم وليد من الأسماء السهلة في كتابته سواء في اللغة العربية أو في الانجليزية، ولكن بعض الأشخاص يقوم بزيادة بعض الأحرف على الاسم، لهذا نجد أن اسم وليد يتم كتابته بعدة طرق مختلفة، كل هذه الطرق صحيحة، ونجد أن الاسم يُكتب بهذه الطرق:

  • Waleed
  • Walid

مشاهير يحملون اسم وليد

بما أن اسم وليد من الأسماء الشائعة، وكثيرة الانتشار منذ أزمان بعيدة لذلك نجد أن أصحاب هذا الاسم من المشاهير كثيرين بدءًا من الشخصيات التي ظهرت قبل ظهور الإسلام، وبعد ذلك مرورًا بالشخصيات الحديثة، ومن أشهر الشخصيات التي حملت اسم وليد:

  • الفارس خالد بن الوليد سيف الله المسلول الذي قام بقيادة جيوش المسلمين والانتصار في الكثير من الغزوات، وكان يسمى داهية الحرب وحارب المسلمين قبل إسلامه، ولكن بعد أن أشهر إسلامه كان هو السيف الذي يحارب في سبيل نصرة وإعلاء كلمة الحق وقد قاد الجيوش
  • الخليفة الأموي السادس الوليد بن عبد الملك بن مروان، وهو صاحب الفتوحات الإسلامية والإصلاح والتعمير في بلاد المشرق والمغرب واستطاع خلال فترة خلافته، والتي لم تتعدى العشر سنوات تحقيق الكثير من الإنجازات والفتوحات الإسلامية بعد أن استعان بالحجاج بن يوسف الثقفي لإقرار الأمن في بلاد المسلمين، وقد قام بتشييد الجامع الأموي في العاصمة السورية دمشق، وأول من قام بإنشاء المستشفيات، وجعل للمجذومين أجرًا حتى لا يخالطوا الأصحاء، كما أن خاتمه مكتوب عليه “يا وليد إنَّكَ ميِّت” وذلك دليل التقى والورع الذي كان عليه هذا الخليفة المسلم.
  • اللاعب وليد سليمان، وقد بزغ نجمه في النادي الأهلي المصري، وقد شارك في الكثير من المباريات وحصل مع ناديه على الكثير من البطولات المحلية والافريقية.
  • نجم الكرة المغربي وليد أزارو، وهو يلعب للنادي الأهلي المصري ويتميز بمهارته، واستطاع تحقيق الكثير من البطولات مع النادي الأهلي، والحصول على الكثير من الألقاب.
  • الأمير الملياردير الوليد بن طلال الذي يحمل الجنسية السعودية، ويُعتبر من أشهر رجال الأعمال والمستثمرين في العالم العربي والأجنبي، فهو من أغنى أغنياء العالم، وقد حصل على الدكتوراه الفخرية 23 مرة في الأدب والقانون والإدارة والعلوم والعديد من الأوسمة، وقد تم تصنيفه كأقوى شخصية في العالم ضمن 500 شخصية، وهذا بحسب مجلة فورن بوليسي، هذا بخلاف حصوله على أكثر من 173 لقب عالمي في الكثير من المجلات العالمية
مقال مُميز:  اعرف معنى اسم فراس وأصله في المُعجم وأسرار صفاته الشخصية

صور عن اسم وليد

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.