ما معنى اسم وعد؟ وكم مرة ذُكر في القرآن الكريم؟

معنى اسم وعد
ما معنى اسم وعد؟

وعد هو اسم عربي منتشر في الدول العربية وبالأخص دول الخليج، حيث أنه اسم مميز يحمل الكثير من المعاني الرائعة، كما أنه اسم سهل من ثلاثة أحرف، سهل النطق والكتابة، معروف لدى كثير من الناس، فإذا كنت تريد اسم سهل والتسمية به غير محرمة فإن هذا الاسم سيكون اختيارك الأمثل لذلك.

معنى اسم وعد

اسم عربي يُطلق على الإناث، معناه العهد أو الالتزام بفعل شيء، وكما نقول وعد الحر دين عليه، كما أنه قد ذكر في القرآن الكريم في الكثير من الآيات.

وعد من الأسماء التي تَسَمي به الكثير من المسلمات العرب، وكان أغلبهم من دول الخليج مثل الكويت والبحرين.  

ما معنى اسم وعد في اللغة العربية؟

الوعد هو الالتزام والتعهد بأمر ما ويجب تلبيته بأمانة فهو أمر موثوق منه، جمعها وعود .

معنى اسم وعد في المعجم

الاسم مشتق من فعل (وَعَدَ – يَعِد – عِدْ) واسم (عِدَةً – موعِدًا – وموعِدةً)، والمفعول: مَوْعود، وَعَدَ شخص بأمر ما أي ألْزَمَ نفسه بتنفيذ ذلك الأمر، وَعَدَ بالقمر أي وعد بأمر مستحيل حدوثه.

(وَعْد) اسم، جَمْعه: (وعود)، مصدره (وعَدَ)، وَفَي بوعده أي نفذه كاملًا، اخلف بوعده أي لم ينفذه (نكثه)، ووَعْدٌ صوريّ أي التزام شكلي أو ظاهري فقط.

أين وَرَد اسم وعد في القرآن الكريم؟

لقد ذُكِر الاسم في كثير من الآيات منها:

“وَعْدَ اللَّـهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّـهِ قِيلًا” ﴿١٢٢﴾ النساء.

“وَعَدَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ” ﴿٩﴾ المائدة.

“وَيَقولونَ مَتى هـذَا الوَعدُ إِن كُنتُم صادِقينَ” ﴿٤٨﴾ يونس.

“فَعَقَروها فَقالَ تَمَتَّعوا في دارِكُم ثَلاثَةَ أَيّامٍ ذلِكَ وَعدٌ غَيرُ مَكذوبٍ” ﴿٦٥﴾ هود.

معنى اسم وعد في القرآن الكريم

كما وجدنا اسم وعد ذُكر أكثر من مرة في القرآن الكريم وكان معناه العهد والالتزام، كما جاء كفعل أيضًا، مما يجعل الاسم من الأسماء المُحبب التسمية بها.

معنى اسم وعد في الإسلام

اسم وعد تميز عن كثير من الأسماء الجديدة وذلك لأنه وَرَدَ في آيات الذكر الحكيم، التسمية به لا يوجد فيها حرمانيه أو ذنب، حيث أنه لا يحمل معني أو تحريض علي فعل محرم.

ما هي آداب تسمية المولود في الإسلام؟

كل شيء في الإسلام يكون طبقًا لقواعد وآداب محددة، وكذلك تسمية المواليد، فهناك إثم يقع علي الوالدين عند تسمية أولادهم بأسماء محرمة، فالأمر ليس بالسهل والهين، ويجب على أي أب وأم أن يبحثوا وراء أصل كل اسم يختارونه ثم يبحثون عن معناه الصحيح.

يوجد قواعد وشروط  بناء على معنى الاسم، اسم لا يوجد فيه عبادة لغير الله حيث أن اسم وعد معناه الاتفاق والعهد، لا يوجد به حث على فعل محرم ونجد اسم وعد يدل على الأمانة والصدق والالتزام.

اسم وعد وشخصيتها

شخصية عالِمة فنانة، ذو شخصية رومانسية وطابع هادئ، لا تحب الأماكن المزدحمة أو الضوضاء، شخصية ناجحة تجدها كاتبة رائعة مبدعة، وذلك لحبها في القراءة والكتابة كثيرًا. 

معنى اسم وعد في علم النفس

للاسم عامل نفسي قوي حيث يؤثر على صاحبه كثيرًا وعلي من حوله أيضًا، ونجد أن اسم وعد من أجمل الأسماء التي لها وقع إيجابي علي صاحبتها، فهي صادقة مخلصة تلتزم كثيرًا بوعدها مع الناس، حساسة تتأثر كثيرًا بكل شيء، لذا فإن هذا الاسم من أفضل الأسماء القديمة التي يجب أن نسترجعها حاضرًا.

اسم وعد مزخرف

اسم وعد مزخرف
اسم وعد مزخرف باللغة العربية
اسم وعد مزخرف
اسم وعد مزخرف بلون أحمر مميز
اسم وعد مزخرف
اسم وعد مزخرف

ما هي صفات شخصية اسم وعد؟

  • فتاة ملتزمة خلوقة، لا تخلف وعد أو كلمة، فهي صادقة لا تعرف للنفاق أو الكذب مجال.
  • جميلة رقيقه، يحب الناس مصادقتها، تتمتع بروح مرحة تجذب الجميع حولها.
  • تتطلع لتحقيق مستقبلها وذاتها، ناجحة، تعرف واجبتها والتزاماتها.
  • تهتم بالأزياء، وتعشق تناغم واختلاف الألوان لذلك فهي أنيقة دائمًا.
  • تحب الخير وتقديم المعروف للناس، وتهتم بمن حولها كثيرًا، ولا تستطيع أن تخذل أحد.
  • تحب القراءة والرسم والفن بكل أنواعه، كما أنها من هواة السفر والاستكشاف.

عيوب اسم وعد

متقلبة المزاج كثيرًا، مما يجعل من حولها لا يفهما، تكره الضوضاء والازدحام، يؤثر عليها بالسلب وتفقد أعصابها، غير ناجحة في الحياة العاطفية أحيانًا.

تفسير اسم وعد في الحلم

نجد في كتاب (تعطير الأنام في تعبير المنام) للشيخ عبد الغني النابلسي، أن وعد هو العهد، وإذا رأى أحد في حلمه انه التزم بوعد لأحد فهذا يدل علي الخير والكثير من النعم، كما يدل على العمر الطويل، أما إذا وجد من شخص عدو له أنه أعطاه وعد ولكنه وعد طيب وبه خير فذلك معناه شرًا منه والله اعلم.

كما ذكر أن الوعد الذي به شر فمعناه خير، أما اذا رأيت عدو ينصح فهو غش واضح، كما أن الوعد عمومًا هو إحسان، وإذا وفيت بوعد ما فيه خير ودلالة علي الإيمان والله أعلم.

اسم وعد باللغة الإنجليزية

يكتب باللغة الإنجليزية بطريقة سهلة ومعروفة وهي (Waad)

من هم مشاهير اسم وعد؟

  • وعد زياد البحري

مطربة سورية، وُلدت سنة 1981 يوم 30سبتمبر في مدينة السويداء، لُقبت بأسمهان الجيل، عاشت في أبو ظبي في الأمارات، شاركت في العديد من المناسبات المحلية والمدرسية منذ طفولتها.

كما شاركت في مهرجان الطفولة في المجمع الثقافي في أبو ظبي سنة 1992 وسنة 1995، وحصلت على بكالوريوس كلية الآداب سنة 2002 من جامعة أبو ظبي، كما أنها في نفس السنة شاركت في المهرجان العربي بالقاهرة، ولها العديد من الأغاني المعروفة والمشهورة حاليًا.

  • وعد التركي

ميك أب ارتست وفنانة، وُلدت سنة 1993، سعودية الجنسية، حصلت على البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز، وتحظى بشهرة وخبرة واسعة في مجال التجميل رغم صغر سنها.

  • المطربة وعد

فنانة سعودية وُلدت عام 1977 في مدينة الرياض ، ابنة الإعلامي بكر يونس (مذيع الملك)، أصبحت من أشهر فنانات دول الخليج، ولها العديد من الأغاني كما أنها غنت باللغة المصرية ومن أشهر البوماتها: (جنون – وجهة نظر)،  لها أيضًا برنامج تلفزيوني (ليالي السمر) ولها العديد من الأزياء التي تحمل اسم وعد لاين.

دلع اسم وعد

(دودو – ديدي – ودي – عودي)

صور اسم وعد

صور اسم وعد
صور اسم وعد
صور اسم وعد
صور اسم وعد بنمط الساعة الرقمية
صور اسم وعد
صور اسم وعد مع الزهور

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.