ماذا تعرف عن معنى اسم وسن؟ وما هو الحكم الأسلامي في التسمية به؟

 

ما هو اسم وسن؟
ما لا تعرفه عن اسم وسن في المعجم العربي

معنى اسم وسن من الأسماء القديمة، ولكن لم يتم معرفته إلا منذ وقت قريب حيث أن الكثير من الآباء يفضلون أن يحمل الأبناء والبنات أسماء عربية يوجد لها تفسير واضح في معاجم معاني الأسماء، وأن يحتوي الاسم على معنى واضح ومعروف.

والأم تريد لابنتها اسم جميل رائع ورقيق تتجمع فيه مقومات النعومة والأنوثة ويكون ورنان وله وقع مميز على الأذن ويثير الدهشة والتساؤل إلى ماذا يرمز هذا الاسم؟ وهل اسم عربي؟ أم أعجمي؟ والكثير من هذه التساؤلات، واسم وسن يتوفر فيه ما تريده الأم وما يريد الأب.

واليوم ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح معنى اسم وسن في اللغة العربية وفي المعجم، وما دلالته إذا أتى في المنام وما تأثيره على شخصية صاحبة الاسم.

معنى اسم وسن

يعتبر اسم وسن من الأسماء قليلة الانتشار، ولا يعرفه الكثيرون فهو اسم ذو طابع خاص، فهو قديم عرفه أجدادنا وتغنى به الشعراء، ولكنه لم يُعرف إلا منذ وقت قريب، وهو يأتي بمعنى بداية النوم أو النعاس، والحاجة إلى شيء، ويقال أن الوسن هو الفتور والكسل والشعور بالتعب والإرهاق.

وتوجد بعض الأسماء التي لها صلة باسم وسن وهي (وَسْناء، وسن، وسنان، ميسان) ووسن هو جمع أوسان، وتوجد أيضًا بعض الكلمات التي لها صلة باسم وَسن وهي (سنان، سنانه، سنجزي، سنى) ويعنى بدء الشعور بالتعب والحاجة إلى الخلود للنوم لأخذ قسط وافر من النوم

مقال مُميز:  اعرف أكثر عن معنى اسم هبة وصفات شخصيتها

ما هو معنى اسم وسن في اللغة العربية؟

اسم وسن هو من الأسماء العربية القديمة، وقد تم تصنيفه بأنه اسم علم مؤنث وتم تفسيره في معاجم معاني الأسماء بأنه يأتي بمعنى النعاس أو بداية الشعور بالوهن والتعب والارهاق، والوسن هو بداية النعاس الذي يعطي معنى الثقل والحاجة للنوم والراحة.

والاسم جاء على وزن صفة مُشبهة للدلالة على شدة الارهاق والحاجة للاستغراق في النوم وجمعه هو أوسان، ويوجد معنى آخر لهذا الاسم وهو الطلب والرجاء والحاجة لشيء ما.

فيقال على لسان العرب أخذه ثِقل النَّوم أو اشْتَدّ نُعاسُه.

ويقال في المعجم الرائد وَسَنُ، ووَسَنَةُ ، ووَسْنَةُ.

ويقال أن السِّنَةُ يقصد بها شدة والاستغراق في النوم أو النُّعَاسُ.

وأن وَسِنَ يعني وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ : كثرة الكسل والنعاس.

ويقال على لسان العرب تَوَسَّنَ الذكر الناقَةَ أي أتاها وهي نائِمَةٌ

كما يقال ارتك ذلك الأمر فلا يكون لك وسنا أي لا تجعله أكبر من همّك.

 

اعرف بالتفصيل عن احدث أسامي بنات مصرية وعربية

مقال مُميز:  أكثر من 30 حقيقة حول معنى اسم ماسة عليك معرفتها جيدًا

معنى اسم وسن في علم النفس

دائمًا يحثنا علماء علم النفس على اختيار الاسم الطيب الذي يترك أثرًا مميز وجذاب في نفسية الطفل، ويشعر معه بالحب والتفاؤل والإيجابية والفخر بأن اسمه مميز ومحبوب، وليس من الأسماء المُنفرة التي تدعو للسخرية والاستهزاء، ومعه يشعر الطفل بالاكتئاب والعزلة والعدوانية وكراهية النفس والغير.

واسم وسن من الأسماء العربية الطيبة والحسنة، والتي تحتوي على معنى يوحي بالهدوء والسكينة، وكلما كان الإنسان هادئ ينعكس هذا على أخلاقه وسلوكياته، وتتجلى هنا صفات كثيرة تحملها صاحبة اسم وسن، فهي فتاة مستكينة هادئة الطباع ذات نفس راضية تحب اسمها، وتسعى دائمًا إلى نشر الروح الإيجابية وتساعد من حولها، فهي لا تحب اليأس والكآبة والخضوع والخنوع لذلك فإن اسمها لها آثر حَسن على نفسها ونفس من حولها.

اسم وسن في القرآن الكريم

لقد تم ذِكر مصدر اسم وسن وهو سِنة في آية الكرسي مصداقًا لقول الحق (عز وجل): {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} سورة البقرة الآية 255، أي أن الله (سبحانه وتعالى) هو فهو القائم على كلّ ما هو موجود في الوجود والمحيط به وعليه، ولا يمكن أن يغفل أو تأخذه سِنة من الغفوة وإلا اختل نظام الكون.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم هالة في اللغة العربية واليونانية

وإذا أتينا إلى معنى اسم وسن، فهو لم يُذكر اسم وَسن صراحة في آيات القرآن الكريم، وهذا تصديقًا لفقهاء اللغة العربية وعلماء  الدين الإسلامي فقد قال الكثير من المُحللين بأن اسم وسن قد وَرد في آيات الذكر الحكيم في بعض الآيات، ولكن بعد التحقق والتوجه بالسؤال علمائنا الأفاضل اتضح أن هذا الاسم لم يرد في أي من آيات المصحف الشريف.

لكن هذا لا يمنع أن يتم تسمية البنت المُسلمة به، فهو من الأسماء التي لا تحرض على العنف أو الكراهية أو العدوانية، ولا يدعو للشرك بالله والعياذ بالله فهو اسم يبيحه الدين الإسلامي ولا يوجد فيه ما يمنعه.

قد ذَكر البعض أن اسم وسن أحد الألفاظ القرآنية التي وردت في بعض الآيات المتواجدة في السور المختلف من المصحف الشريف لهذا تساءل بعض الآباء والأمهات عن معنى اسم وسن بالقرآن، ولكن عند بحثنا عن الاسم خلال المصحف لم نجد للاسم ذِكر، وبالتالي فإن اسم وسن ليس من الألفاظ القرآنية، وهذه المعلومة التي ذكرتها المواقع الأخرى غير صحيحة.

معنى اسم وسن في القرآن الكريم

كما ذَكرنا من قبل أن اسم وسن لم يرد له ذكر لا من قريب أو  بعيد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، ورغم هذا لم يرد فيه أي فتوى تشريعية تمنع تسمية الأنثى المسلمة به، فهو من الأسماء التي لم يحرمها الإسلام حتى وإن كان الاسم يحتوي على معنى النوم والنعاس والخمول، وهذا أمر لا يحبه الإسلام ولكن كل إنسان يود أن يخلد للنوم وينعم بالراحة والهدوء والسكينة.

مقال مُميز:  أسرار معنى اسم غادة في اللغة العربية

ومن هنا نجد أن الاسم مُباح التسمية به شرعًا، ولا يتعارض مع الشريعة، وليس مرتبط بديانة أخرى لذا من الجائز تسمية البنت المسلمة به، وهو صالح للأنثى المسلمة بدون شك أو خوف أو وجود أي حرج من كونه يوحي بالنعاس.

ما هي صفات اسم وسن؟

البنت التي تملك اسم وسن نجدها فتاة رائعة بحق، فهي تتمتع بالكثير من الصفات الطيبة والسمات الحسنة والأخلاق الرائعة ومن أهم سماتها:

  • فتاة طيبة القلب هادئة الطباع يحبها كل من يراها ويتودد إليها.
  • تتميز بالعطف والحنان ورقتها تجعل منها فتاة مفضلة لدى جميع صديقاتها.
  • تتميز بالهدوء الشديد والطبع اللين واللسان الطيب.
  • أجمل صفة نجدها في صاحبات اسم وسن هو التواضع وحُب الناس، فهي لا تعرف الغرور والتكبر.
  • فتاة مَرحة خفيفة الظل تنشر الابتسامة في أي مكان تكون به.
  • بعكس ما يعتقد الكثيرون، فهي فتاة نشيطة ممتلئة بالحيوية والشباب والمرح.
  • المكوث في البيت هو عشقها الأول، فهي تحب الجلوس في هدوء وتبتعد عن الأماكن المزدحمة والضوضاء.
  • هدوئها في بعض الأحيان يحسبه البعد اكتئاب أو أنها شخصية انطوائية وتحب العزلة، وهي عكس ذلك تمامًا فهي اجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء.
  • أخلاقها حَسنة فهي طيبة ومتدينة وخلوقة تعامل الناس بالحسنى.
  • الوفاء والإخلاص طبع فيها فهي لا تعرف الغدر والحقد.
  • صادقة تكره الكذب والتلون والرياء.
  • طموحة تعشق النجاح ولا ترضى بالفشل.
  • صبورة تسعى وراء أحلامها حتى تحققها.
  • ذكية وهذا يصلها إلى ارتقاء أعلى المناصب.
  • شخصية مسئولة تعتمد على نفسها.
  • متدينة تقيم فرائض دينها بدون تقصير.
  • تبر أبويها وتصل رحمها.
  • تشارك في الأعمال الخيرية وتمديدها بالخير دائمًا لمن يحتاجها.
  • تعشق الموسيقى الهادئة ورسم المناظر الطبيعية.
  • تحب الجلوس أمام البحر تناجيه وتحكي له أسرارها.
  • تمارس رياضة المشي لتحافظ على رشاقتها ولياقتها.
  • تهتم كثيرًا بأناقتها وهندامها وترتدي ما يليق بها في تناسق وجمال.
مقال مُميز:  ما هو معنى اسم نادين في اللغة العربية؟ وما هو الحكم الإسلامي في التسمية به؟

 

اجمل واحدث وأرق أسماء بنات بحرف الميم وأهم معانيها

ما هي عيوب من تحمل اسم وسن؟

يرى الكثيرون بأن وسن لها نصيب من اسمها حيث أنها تحب الهدوء والسكينة والاختلاء بنفسها والاسترخاء، وهذا يسميه البعض كسل ولكنه ليس بعيب، فكل شخصية تميل إلى ما تحبه، فهي تميل إلى الراحة والسكينة والتأمل.

معنى اسم وسن وشخصيتها

لكل منا نصيب من اسمه ووسن يغلب على شخصية الهدوء والسكينة والراحة، فهي شخصية حنونة وعطوفة لينة الطبع، تتميز بالتواضع وحب الخير والناس، كما أنها شخصية بيتوتية؛ تعشق الجلوس في البيت وتكره الضوضاء والازدحام، ويرى علماء علم النفس بأنها شخصية كسولة لا تحب بذل مجهود زائد، وتتميز شخصيتها بالتأني والتروي في فعل أي شيء يحتاج إلى تفكير فهي لا تحب التسرع في أخذ القرارات.

مقال مُميز:  أسرار ودلالات معنى اسم دانيا في علم النفس

ذات حديث طيب وصوت خافت، وهي شخصية مرحة تعشق الضحك، وهي شخصية اجتماعية تحب دائمًا أن توسع دائرة معارفها، ولا تحب أن تعيش وحيدة؛ فهي ودودة.

دلع اسم وسن

البنت صاحبة اسم وسن تتميز بالهدوء والطيبة واللين لهذا فهي معشوقة للجميع منذ صغرها وحتى في شبابها كل من يعرفها يريد أن يدللها ويُطلق عليها أسماء أجمل كثيرًا من اسمها وأجمل دلع لاسم وسن هو (سنسن، سونة، نونو، نونة، ناني، سوسو، ساسو، سوسكا، يويو، سمسم، سمسمة، نانو، وسننة، سوسنة) وغيرها من الأسماء التي يبتكرها كل من يحب شخصية وسن.

معنى اسم وسن في الاسلام

معنى اسم وسن لا يوجد فيه ما يخالف الشريعة الإسلامية؛ فهو ليس من أسماء الشيطان أو المشركين ولا يحرض على الكراهية أو العنف بل على العكس هو اسم يرمز إلى الهدوء والسكينة والراحة، وهذه معاني لا يوجد فيها ما يجعل الاسم مُحرمًا شرعًا، كما أنه يعنى الطلب والرجاء والحاجة، وهي أيضًا معانى لا يوجد فيها شيء يجعل من الاسم غير التسمية به في الإسلام لذك فإن وسن من الأسماء التي يجوز تسمية البنت المسلمة به بدون حرج أو شك في حرمانيه الاسم من قِبل علماء الدين الإسلامي.

مقال مُميز:  ما هي دلالات ومعاني اسم راما في اللغة العربية؟

ما معنى اسم وسن في المنام؟

لم يرد تفسير لوجود اسم وسن في المنام، ولكن عند التوجه لبعض مفسري الأحلام أفادونا بأن الحلم باسم وسن يعني أن صاحب المنام يحتاج إلى الهدوء والسكينة والتفكير بهدوء في المشاكل التي يعاني منها وعليه عدم التسرع.

ويرى مفسري الأحلام بأن حدوث النوم لا يتوقف على النعاس بل يقع دون مقدمات لذا يجب على صاحب الحلم أن يبلغ منتهاه في الاسترخاء ليريح أعصابه ويعاود نشاطه من جديد.

وعلى صاحب المنام أن يعطي نفسه قسطًا من الراحة ليستطيع تكملة مشوار حياته، وأن الخير سوف يأتيه عما قريب، إن شاء الله.

اسم وسن مزخرف

 

 

 

مشاهير تحمل اسم وسن

كما ذَكرنا أن اسم وسن من الأسماء الحديثة، والتي لم يعرفها العرب إلا منذ وقت قصير بالرغم من أنه اسم قديم، وله معنى واضح في قاموس معاجم معاني الأسماء ولهذا لا يوجد الكثير من مشاهير هذا الاسم سوى شخصية واحدة وهي :

مقال مُميز:  المعاني الكاملة لأسماء بنات أجنبية حديثة ومختلفة

الإعلامية وسن الربيعي وهي مذيعة عراقية من أشهر مذيعات قناة السومرية، والتي ظهرت على شاشتها في عام 2008 وقامت بتقديم مجموعة من البرامج الترفيهية والهادفة، وقد نالت الكثير من الجوائز على تميزها في مجال الإعلام.

ما معنى اسم وسن في المعجم؟

اسم وَسَن إذا جُمع يصبح أَوْسانٌ، المقصد منه هو الطلب أو الحاجةُ، والمصدر منه هو السِنَة ويعني بداية الشعور بالنوم وثقله.

الاسم وَسِن يقصد به مؤَسِنة وهي صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ، وَسِنٌ كفاعل هو النَاعِسٌ.

الفعل وَسِنَ هو يوسَن وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً جميعهم اشتقاق من وسن.

وَسِن الرّجلُ يعني غلبه النّعاس

وَسِنَ النَّائِمُ المقصود منه هنا استيقاظه

كتابة اسم وسن بالإنجليزي

اسم وسن يتم كتابته في اللغة الانجليزية بأكثر من طريقة هكذا:

  • Wasan
  • Wasn
  • Wsn

صور عن اسم وسن

 

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.