دلالات اللغة العربية لمعنى اسم هناء

 

اسم هناء
معنى اسم هناء

يعتبر اسم جميل وهادئ وراقي، واسم مشهور ومعروف في كثير من البلدان، وهو اسم لا يتعارض مع مبادئ الدين الإسلامي وتعاليم الرسول، وسوف نتناول الكثير عن هذا الاسم الذي يوحي بالتفاؤل، كما أنه يعتبر اسم محبب كثيرًا لدى الآباء إذا كانوا يفضلون الأسماء السهلة المعروفة .

معنى اسم هناء

هو اسم به العديد من المعاني التي تجعلك تختاره فمعناه الفرح والسرور والعيشة الهنية، واسم كله تفائل ويجلب السعادة على مسامع الناس، وأحيانًا يطلقون عليه هنا للتخفيف.

معنى اسم هناء في اللغة العربية

اسم عربي مؤنث معناه الفرح والتفاؤل وهناء الحياة، كما أنه جاء من كلمة (الهنا) وهو السرور والحياة الهنيئة.

 معنى اسم هناء في المعجم

هَناء: (اسم) وهو مصدر كلمة هنئ، يعيش فلان في هناء: أي يعيش في سعادة وفرحة مادام حيًا.

الهناء: اسم من كلمة هنأهُ، هناء الحياة: تيسرها ورغدها، هن (الفعل): هَنَّ – هَنًّا – هَنِينًا.

هنا: بكى ونزلت دموعه حنينا على شيء، هن له:حن له ،هن مريض : أن وتألم.

اسم هناء في القرآن الكريم

لم يتم ذكره في القرآن الكريم ، وذلك لايمنع من تسميته في الاسلام فهو لا يتنافى مع قيم وتعاليم الدين الإسلامي، فهو معناه بركة وسعادة وخير، واسم محبب في الاسلام لأن كله تفائل ولا عيب أو خطأ في التسمية به.

معني اسم هناء في الإسلام

اسم هناء لم يذكر في السيرة النبوية ومع ذلك يجوز التسمية به حيث أنه لا يوجد به صفة من صفات الله (تعالى) كالغفور أو الملك، بل بالعكس هو اسم طيب حسن المعنى، لا يعود على حاملته بأي أذى أو ضرر، وهو ليس اسم مكروه.

صفات اسم شخصية هناء

  • فتاة اجتماعية محبوبة بين الناس تبعث السعادة والمرح على كل من حولها، فتاة تحرص على أبويها بارة بهم غير عنيدة إطلاقًا، وناجحة في حياتها سواء في الدراسة أو العمل أو بيتها، وحنونة وطيبة وعطوفة على الجميع، تشارك في الأعمال الخيرية لمساعدة الضعفاء، ومن هوايتها كل ما هو متعلق بالفن كالرسم والموسيقى تحب وتولع بالقراءة كثيرًا.
  • حساسة وتتأثر بالكثير مما حولها في طبعها الهدوء والسكينة، وعقلانية على رغم من أنها مرهفة المشاعر إلا أنها تفكر أولا بعقلها في أي قرار مهم في حياتها، وتعشق السعادة والمرح وغير كسولة بل بالعكس نشيطة، وتهتم بلبسها ومظهرها وتتميز بالشكل المختلف المميز بين البنات.

عيوب اسم شخصية  هناء

  • متسرعة قليلاً مما يسبب لها المتاعب.
  • أحيانا لا تفهم من حولها فتنخدع في الكثير من الناس.
  • تنسي نفسها من أجل سعادة من حولها مما يجعلها تنكسر إذا خذلها أحد.

تفسير اسم هناء في الحلم

يهتم الكثير من الناس بتفسير الأحلام ويبحثون وراء معاني أحلامهم بشغف كبير كإشارة لهم لشيء أو نصيحة يتذكروها، فإذا حلم أحد باسم هناء فهو خير وسعادة لصحاب الحلم كما أن الإناث في الحلم خير ورزق وبركة، وهو حلم يبعث التفاؤل على صاحبه ويمكن أن يكون لصاحب الحلم شخصية تدعى هناء فذلك يدل على شدة تفكيره بها.

اسم هناء باللغة الإنجليزية

يكتب اسم هناء بشكل واحد فقط فهو اسم سلس سهل النطق ويكتب Hanaa، Hana.

معنى اسم هناء في علم النفس

قد أوضح علماء النفس أن اسم هناء هو اسم من أكثر الأسماء التي تحسن كثيرًا في شخصية صاحبتها فتاة متفائلة مرحة ولا تكتفي بذلك ولكنها أيضًا تنشر على غيرها هذا التفاؤل والسعادة، فهي شخصية تجلب الخير لكل من حولها ويتفاءل بها كل معارفها كثيرًا.

شخصيات مشهورة على اسم هناء

  • هناء ثروت

ممثلة مصرية الأصل ولم تكن لها الكثير من الأفلام حوالي خمس أفلام فقط، زوجها الفنان محمد العربي ولديها ثلاثة أولاد، واعتزلت هناء ثروت الفن ومن مقولتها:

“قد كافحت من أجل أن أصبح فنانة ووقفت ضد أهلي وأصدقائي من أجل هذا الهدف لإيماني أن الفن رسالة سامية وكنت أريد أن أصل من خلاله إلى الناس بما أؤمن به من قيم ومبادئ ولكن سرعان ما تحطمت، وجدت أن الأدوار التي تصل بي إلى النجومية بعيدة كل البعد عن الأخلاقيات التي تربيت عليها فكان علىّ إما أن أقدم أدوار الإغراء أو أرفض”.

  • هناء الشوربجي

ولدت هناء هريدي سعيد الشوربجي في ديسمبر وتألقت في السينما والتلفزيون والمسرح لتصبح واحدة من أهم الممثلات في الثلاثة عقود الأخيرة واسمها كامل هو هناء سعيد الشوربجي.

درست في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج وكانت مع محمد صبحي ويونس شلبي، وأول أعمالها كانت في فرقة رضا للفنون الشعبية، زوجها حسن عفيفي وأنجبت طفلين هشام وياسمين ولها أكثر من 80 عملاً فنيًا حافلاً بالنجاح المستمر الباهج مثلت مع محمد صبحي في أعمال كثيرة مثل ماما أمريكا، انتهي الدرس يا غبي، تخاريف، الجوكر الهمجي، عائلة ونيس.

أسماء قريبة من  اسم هناء

هناديندىهندنادية – هدي.

دلع اسم هناء

نانا – نودي – نادي – ديدي – هنودة – نينا – نودة – دودي – هدهوده – داني.

اسم هناء مزخرف

اسم هناء
اسم هناء مزخرف
اسم هناء
اسم هناء مزخرف
اسم هناء
اسم هناء مزخرف

صور لاسم هناء

اسم هناء
صور لاسم هناء
اسم هناء
صور لاسم هناء
اسم هناء
صور لاسم هناء

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.