كل ما تبحث عنه حول معنى اسم هديل في اللغة وعلم النفس

معنى اسم هديل
ما الفرق بين اسم هديل واسم هدير؟

يهم الكثير من الأمهات معرفة معاني الأسماء فور علمهم بالحمل بأنثى، حيث تبدأ في البحث عن اسم يناسب أميرتها القادمة، ويكون اسم هديل من الأسماء المطروحة ولكنها تخشى أن يكون له معنى يزعج ابنتها عندما تكبر أويكون من الأسماء التي يحرمها الإسلام، ونحن بدورنا نطمئن الأم بأن كل ما تبحث عنه وأكثر سوف تجده في هذا المقال.

معنى اسم هديل


حسب ما جاء في قاموس معاني الأسماء الاسم يأتي بمعنى فرخ الحمام الصغير، ويطلق أيضًا على صوت الحمام الهديل، كما يقال على الرجل صاحب الشعر الكثيف المتلبد هديل، والهديل هو صوت الغلام الصغير.

والهدهد ذلك الطائر جميل الشكل والصوت يطلق على صوته الهديل، وصوت القارئ يسمى هديل، كما توجد بعض الأسماء ذات صلة باسمنا المطروح مثل (هدلاء، هَدير).

ولذا فهو اسم يحتوي على معاني رائعة تناسب كثيرًا الفتيات ولا تخجل منه، ولن يكون إلا مصدرًا للفخر والتباهي بأن اسمها هديل ولن تتوارى من الناس بسببه في يوم من الأيام.

ما هو أصل اسم هديل؟

يبتعد الكثير من الآباء عن هذا الاسم ويستبدلونه باسم هدير اعتقادًا منهم بأن الاسم ليس له أصول عربية، ولكننا بعد البحث في المعاجم العربية الخاصة بالأسماء وجدنا أنه اسم عربي ولكنه من الأسماء المنسية والتي لم تحظى باهتمام الأمهات ولكن في الفترة الأخيرة أخذ في الانتشار بعد أن تم معرفة أن معناه جميل وأصله عربي.

إخترنا لك:  أسماء بنات فرنسية ومعانيها 2021 وصفاتها

 اسم هديل في المعجم

  • في قاموس المعجم الوسيط: هَديلُ هو صوت الحمام، وهو اسم الحمام الوحشي الذي يسمى هَدَلَ، وهو أيضًا اسم فرخ الحمام الصغير، وذكر الحمام، فإذا قيل (هَدَلَهُ يَهْدِلُه هَدْلاً) يقصد بهذا أنه تم إرساله لأسفل وإرخائه، وأما إذا قيل هَدِلَ المِشْفَرُ أي استرخى ويصبح هادِلٌ، ويقول العرب هَدِلَ البعيرُ أي استرخى واستراح.
  • في معجم القاموس المحيط: هَدِيلٌ هو مصدر هَدَلَ والمقصود به ذكر الحمام الوحشي، أما الهَدِيلُ فيقصد به صوتُ الحَمام، وعندما يقال هذا الرجل الهَدِيلُ أي كثيف الشعر متلبد لا يمشطه نهائيًا، ويقال على لسان العرب ذلك الرجل الهَدِيلُ أي أنه رجل ثقيل، وأصوات القماري والهدهد والحمام يقال لهم الهَدِيل، ويخص بعضهم بالوحشية مثل الدَّباسِيِّ والقماري.
  • وصوت الطفل أو الغلام يطلق عليه اسم الهدل ومصدره الفعل هَدِلَ، وعندما يقال هَدِلَ الرَّجُلُ يقصد به أن شَفَتُهُ السُّفْلَى قد تَدَلَّتْ واسْتَرْخَتْ.
  • ويقصد بهدِل السَّحابُ أي دنوها من الأرض، إذا تلفظ العرب بالهِدْلُ فيقصد به الإِدْلُ من اللَّبَنِ، أو تخثر الحامض، وتَهَدُل الشيء هو وقوعه لأسفل واستقراره، وإذا قيل هَدَلَ الحمامُ أَو الصبي هَدِيلاً ويقصد هنا صوت الطائر أو الطفل.
إخترنا لك:  الأسرار التي لا تعرفها عن معنى اسم أمل

معنى اسم هديل في اللغة العربية

تم تصنيف هذا الاسم في معجم المعاني الجامع بأنه اسم علم مؤنث، وقد تم استخدامه كاسم علم منذ عهود طويلة، لذلك فهو ليس من الأسماء الحديثة بل هو من الأسماء القديمة التي تنطوي على معاني رائعة.

الاسم ذو أصول عربية خالصة، والهديل كما ذُكر أيضًا في معاجم اللغة العربية هو مصدر للفعل الماضي هَدَلَ، وقد وصف العرب الشيء المتراخي المرسل للأسفل بأنه هدلاً أي مستقر وثابت، والاسم هدِيل هو صفة مشبهة تدل على ثبوت المعنى من هَدِلَ.

معنى اسم هديل في علم النفس

علم النفس دائمًا يخترق النفس البشرية ويقوم بتحليلها ويكتشف بواطن الأمور، كما أن أخصائي وعلماء النفس يستطيعون التعرف على بعض ما يدور داخل الشخص من خلال اسمه.

وهنا يوضح علم النفس بأن الفتاة صاحبة اسم هديل ناضجة قوية لأقصى درجة ولكن هذا هو الظاهر ولكن من داخلها هي فتاة هشة ضعيفة تتغلب على ضعفها بصوتها العالي وإزعاجها للمحيطين وهذا يعكس أنها صاحبة قلب طيب ورقيق لا يستطيع تحمل الآلام والضغوط الحياتية، بالرغم من أنها تستطيع تحمل المسئولية.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه حول معنى اسم جنان

كما يشير علم النفس إلى أنها تتغلب على ضعفها باجتهادها في دراستها وعملها فهي تحب أن تنال أعلى الدرجات ويشار إليها بالبنان، وهي أيضًا رقيقة تعشق الدلع والدلال وإذا لم تجد الشخص الذي يوفر لها هذا تقوم بالخروج والتنزه والتمتع بإجازتها وتدلل نفسها وتشتري كل ما يحلو لها سواء أزياء أو مكياج أو ورود فكل هدفها أن تدلل نفسها فقط، وتعتني كثيرًا بأناقتها وشياكتها حتى لا يقال عليها أنها فتاة غير مهندمة فهي تحب أن تكون مصدر للإعجاب.

هل ورد اسم هديل في القرآن الكريم؟

معنى الاسم لم يرد ذكره في القرآن الكريم وبالرغم من ذلك يستحب تسمية الأنثى المسلمة به فهو يتضمن الكثير من الصفات الطيبة ولا يوجد فيه ما يجعله من الأسماء المحرمة في الإسلام.

فهو ليس من الأسماء التي تزكي النفس وتبعث على الغرور والتكبر ولا يدعو للشرك بالله، كما أنه ليس من أسماء الآلهة أو الشيطان، ولا يشير إلى العنف والشراسة، فهو اسم لا يخالف الدين الإسلامي في أي شيء لذلك فهو من الأسماء التي لا يوجد حولها أقاويل ولا فيها شائبة تحريم.

إخترنا لك:  أسماء بنات بحرف التاء عربية وأجنبية ومعانيها

معنى اسم هديل في القرآن الكريم

يعتقد الكثيرون أنه من الأسماء الإسلامية نسبة إلى حمام الهجرة الذي قام ببناء عشه على باب الغار الذي اختبأ به سيدنا -محمد صلى الله عليه وسلم- وكانا رسالة من رب العالمين ليشعر رسولنا الكريم وصاحبه بأنهم في رعاية الله وحفظه.

ويقال أن صوتهما هو الهديل الذي يبعث في النفس السكينة والراحة والهدوء، فعندما رأى المشركون الحمامتان تجلسان في هدوء تبينوا أن الغار لم يدخله أحد؛ لهذا لا يوجد في الاسم ما يخالف الشريعة الإسلامية ويجد من يسمي ابنته أنها مثل الحمامة الوديعة صاحبة الصوت الرقيق.

معنى اسم هديل في الإسلام

لقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسّنوا أسماءكم”.

وهذا متوفر في اسم هديل فهو اسم جيد وجميل لا يوجد فيه ما يحرمه، فعندما بدأ الناس يعرفون هذا الاسم كان البحث الأول عن معناه، ثم التعرف على رأي الدين الإسلامي وهل الاسم مناسب للشريعة الإسلامية من عدمه.

إخترنا لك:  أكثر من 10 صفات شخصية لمعنى اسم داليدا

وبعد أن توجهنا بسؤالنا إلى فقهاء الدين وجدنا أن الاسم لا يخالف الشريعة في شيء فهو لا يحمل معاني القبح أو الشرك بالله بل هو من الأسماء العربية المحبوبة التي يوجد لها معنى واضح في معاجم اللغة العربية، كما أنه واضح خفيف على اللسان ولا حرج من تسمية الأنثى المسلمة به دون خوف.

معنى اسم هديل وشخصيتها

شخصية الفرد تتكون من صفاته ومن هنا نجد أن من تملك هذا الاسم لديها الكثير من السمات التي تُكَون شخصيتها فهي شخصية عطوفة وحنونة جدًا تحب جميع من حولها، وذكية ونشيطة وممتلئة بالشباب، كما أنها هادئة الطباع رقيقة المشاعر وطيبة القلب، شخصية جريئة لا تخشى في الحق لومة لائم، قراراتها حكيمة وتأخذها بعد تفكير عميق فيه تبتعد عن السطحية في جميع أمورها.

هديل شخصية واقعية لا تعيش في دنيا الأحلام والأوهام فكل حياتها مبنية على العقل وتجنب العواطف، كما أنها متعاونة وطموحة، ومن يراها يعتقد بأنها قوية متسلطة ولكنها عكس ذلك فهي تمتلك قلب رقيق شفاف هش لا يعرف الكذب والكره والخداع، كما أنها شخصية اجتماعية ولكنها لا تحب الدخول في علاقات جديدة لأنها تخشى الغرباء، أنيقة المظهر والتفكير.

إخترنا لك:  تعرف على معنى اسم هديل وشخصيتها من علم النفس

اسم هديل مزخرف

زخرفة الأسماء أصبحت سمة من سمات العصر الحديث، وتحب كل بنت أن تكتب اسمها بطريقة مختلفة في كل مرة سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو في رسائلها للأصدقاء، ومن أجمل نقوس وزخارف اسم هديل الآتي:

اسم هديل مزخرف
اسم هديل مزخرف بلون ذهبي
اسم هديل مزخرف
اسم هديل مزخرف بلون هادئ
اسم هديل مزخرف
اسم هديل مزخرف مع الزهور

ما صفات اسم هديل الشخصية؟

لكل اسم صفات كثيرة ومن أجمل صفات من تحمل اسم هديل هي:

  • تمتلك قلب طيب يحتوي جميع من حولها، وتحب والديها وتطيعهم وتحنو عليهم.
  • تهتم بالأزياء التي تزيدها أناقة وشياكة، وتعشق التنزه وسط الطبيعة.
  • تمد يدها بالخير للجميع وخاصة الأقرباء منها، وتبتعد عن مخالطة الغرباء.
  • شخصية متعاونة لأقصى درجة، وتحب تعلم اللغات الأجنبية المختلفة لتزيد من ثقافتها.
  • تتميز بالواقعية في كل أمور حياتها ولا تعطي فرصة للتخيل، وعقلها واع وآرائها صائبة وحكيمة، حيث تتخذ قراراتها بعد دراسة الموقف فهي شخصية متأنية.
  • شخصية بسيطة لا تحب التعقيد والروتين، وطموحة دائمًا تسعى وراء ما تتمنى وتحققه بصبر واجتهاد، وعندما تريد شيء تكافح لتناله بمجهودها الخاص، فهي تريد الوصول إلى المثالية دائمًا.
  • تتمتع بالجرأة والصراحة، وتكره الظلم وتقف بجوار المظلوم حتى يستطيع الحصول على حقه.
  • من الشخصيات الحالمة والرومانسية وإن كان لا يظهر عليها ذلك، وتحمل الكثير من المشاعر الطيبة لكل من يعرفها، والرسم من أهم هوايتها فهي تحب رسم المناظر الطبيعية الخلابة، وسماع الموسيقى الهادئة.
  • تتميز بالنشاط والحيوية والانطلاق فهي تعشق الحرية، كما أنها ذكية ولماحة تستطيع فهم جميع ما يحدث حولها، واجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء.
إخترنا لك:  ما هو معنى اسم سمر في اللغة في المعجم العربي؟

عيوب اسم هديل

في بعض الأحيان تميل للعزلة والانطواء، ضعيفة من الداخل وتريد دائمًا أن تظهر بمظاهر القوة والثبات، صريحة لدرجة أن البعض يظنها وقاحة، وفي بعض الأحيان تصاب بالعصبية الشديدة إذا وجدت ما لا يرضيها، والعصبية يمكن أن تتحول لعناد شديد.

ما معنى اسم هديل في المنام؟

الكثير من الناس عندما يرون الأسماء في منامهم يسعون وراء تفسيرها والتحقق من أنه يحمل لهم الخير والرزق، وفي حالة هذا الاسم يتم تفسيره من خلال معناه، فيقول علماء ومفسري الأحلام أنه ربما يكون هذا الشخص يعرف أحد يحمل هذا الاسم ويفكر فيه باستمرار، وهذا السبب في سماع هذا الاسم أثناء نومه وعليه أن يستبشر بالخير وأن يتفاءل حتى يأتيه كل طيب.

إخترنا لك:  ما هو معنى اسم إليانا وحكم التسمية به؟

كتابة اسم هديل بالإنجليزية

عندما يقوم الإنسان بكتابة اسمه باللغة العربية يجب عليه الحرص ألا يخلط بينه وبين اسم هدير فهو قريب منه جدًا والاختلاف في الحرف الأخير، وهكذا الحال في كتابته باللغة الإنجليزية فنجده أيضًا يختلف معه فقط في الحرف الأخير.

يوجد طريقتان لكتابته بالإنجليزية: الأولى هي (Hadeel) والثانية (Hadel)، وإن كانت الطريقة الأولى هي الأكثر دقة من الأخرى.

من هم مشاهير اسم هديل؟

يوجد في عالمنا العربي الكثير من مشاهير هذا الاسم ومنهم:

  • هديل عليان

الإعلامية ذات الأصل الفلسطيني، وقد وُلدت في الدوحة عاصمة قطر، والدها من أهم رجال الإعلام، وقد عملت مراسل لبعض الوقت في بداية مشوارها الإعلامي، وبعدها عملت مذيعة وحظت بإعجاب الكثيرين، قامت بتقديم العديد من البرامج الناجحة ومنها (غزة البداية) وفي هذا البرنامج تقوم بالتواصل مع المشاهدين لإبداء آرائهم في جميع الأمور والأوضاع السياسية التي تخص دولة فلسطين، كما أن لها العديد من برامج المسابقات والتي تبث على الهواء مباشرة، ويلقبونها بـ(سندريلا فلسطين).

  • هديل كامل
إخترنا لك:  معنى اسم ليلى ودلالاته في المعجم وعلم النفس

اسمها الحقيقي هو هديل محمد عبدالرحمن الحضيف، سعودية الأصل تعمل مدونة وتخرجت من كلية رياض الأطفال التابعة لجامعة الملك سعود، لها الكثير من القصص والمدونات التي حملت اسمها، ومن أهم أعمالها قصة (من يخشى الأبواب، مسرحية ظلالهم، ونصوص غرفة خلفية)، وتركت المدونة المبدعة عالمنا في 2008 بعد أن آثرت المكتبة السعودية بالكثير من القصص والمدونات.

  • الطفلة المصرية هديل

برعت في أداء الكثير من الأدوار أمام كبار الشخصيات أمثال عادل إمام في فيلم (مسجل خطر)، وعمرو دياب في فيلم (العفاريت)، وشاركت في مسلسل (ليالي الحلمية)، ولكنها تركت عالم الشهرة والأضواء لتتفرغ لدراستها وقد تخرجت من الجامعة الأمريكية قسم الاقتصاد.

دلع اسم هديل

تحرص كل أم على اختيار أسماء دلع لابنتها وشخصية اليوم تعشق التدليل وتحب أن يناديها الأهل والأصدقاء بأسماء غير اسمها الأصلي، وأجمل دلع لمعنى اسم هديل هو: (دودي – هدهد – هدهود – دودو – دوء دوء – دولي – لولو – ديدا – لودي – لولي – ديلو – ليلو – لؤلؤة – لودا – ليو – ديلا – دودي).

صور عن اسم هديل

صور عن اسم هديل
صور عن اسم هديل مزخرف
صور عن اسم هديل
صور عن اسم هديل باللغة العربية
صور عن اسم هديل
صور اسم هديل بألوان مميزة

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

One thought on “كل ما تبحث عنه حول معنى اسم هديل في اللغة وعلم النفس