معنى اسم نور في اللغة العربية وعلم النفس

 

معنى اسم نور
معنى اسم نور في اللغة العربية

يعتبر اسم نور من أفضل الأسماء التي تُطلق على نساء ورجال العرب، ويحمل معاني عظيمة كما أنه ورد في القرآن الكريم، فاقرأ المقال التالي لتعرف أصل الاسم ومعناه في المعاجم والقواميس، والصفات الشخصية التي يحملها أصحابه بناء على رأى الخبراء في علم النفس.

معنى اسم نور


نور اسم رقيق ولطيف يتكون من ثلاثة حروف فقط مما يجعله خفيفًا على اللسان ويلفت انتباه كل من يسمعه كما أنه يوحي بأن حاملته إنسانة جميلة وطيبة وبريئة، فما معنى اسم نور؟

النور هو الضوء فقد يشير إلى ضوء الشمس أو النور الذي ينبعث من القمر ليضيء الأماكن المظلمة ويُطمئن قلوب الخائفين في الليل، كما أنه يشير إلى الهداية والإيمان والبصيرة المستنيرة والسير في طريق الصواب وعكس الاسم الظلام ويشير إلى الإنسان المشرق الإيجابي الذي يشعر بالرضا عن نفسه وحياته.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه حول معنى اسم البندري

معنى اسم نور في اللغة العربية 

يرجع أصل اسم نور إلى اللغة العربية، ويعني الضياء، وهو من أقدم الأسماء التي ما زالت متداولة بكثرة في الوطن العربي، كما أنه يُطلق على الإناث والذكور معًا ولكنه شائع أكثر بين الفتيات بسبب الرقة التي يحملها بين حروفه، ويُطلق على الرجال فقط في حالة إن كان اسمًا مركبًا مثل ” نور الدين” أو ” عبد النور” ولكن ” نور الهدى” يُطلق على النساء فقط.

كما أن “النور “من أسماء المولى (عز وجل) لذلك لا يجوز إطلاق الاسم بالألف واللام على أبناء المسلمين، وله الكثير من الأسماء المشتقة منه التي تحمل نفس معانيه مثل: أنوار، ونورهان، ونورين، ونورا، ونوران، ونوري، ومنيرة، ونوره، ونوارة.

معنى اسم نور في المعجم

عندما بحثنا عن معنى هذا الاسم في المعجم وجدنا أنه يحمل الكثير من المعاني التي سيتم توضيحها في النقاط التالية:

  • يعني الهدى والإشراق، ويُطلق على النبات الذي يتسم بأنه لين وطويل وأوراقة جميلة، وهو الوسم، ويُطلق على الزهرة عندما تنضج وتتفتح أوراقها، والاسم مفرد وجمعه أنوار، ويعني معرفة الإنسان الفرق بين الحق والباطل، والإرشاد إلى طريق الله (عز وجل)، ونضج الرجل وقدرته على التفكير بشكل سليم.
  • هو ضوء الإيمان إي الطمأنينة والسعادة التي تصاحب المؤمن القريب من الله (تعالى)، ويعني راحة البال والقلب، والرضا والسرور والبهجة، والصبر على الابتلائات، والإيمان برحمة المولى عز وجل.
إخترنا لك:  أسرار معنى اسم بايا في علم النفس

معنى اسم نور في الإسلام

يحثنا الإسلام على التسمية بأسماء تحمل في معانيها الخير وتبعث الإيجابية والراحة في النفوس ويحذرنا من الأسماء التي تدل على الشر وتُنسب إلى المشركين، فهل اسم نور حرام؟

هذا الاسم من الأسماء التي وردت في القرآن الكريم كما أن تم ذكره في حديث شريف حيث سُئل سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم): “هل رأيتَ ربَّك؟ قال: نورٌ أنَّى أراهُ؟”.

لذلك يعتبر نور من أجمل أسماء المسلمين لما يحتويه من معاني جليلة، ولا يوجد مانع شرعي يمنع التسمية به بل هي مستحبة.

معنى اسم نور
معنى اسم نور في الإسلام

معنى اسم نور في القرآن الكريم

نور هو اسم سورة من سور كتاب الله (تعالى)، كما أنه ذُكر في الكثير من الأيات، وسيتم ذكر البعض منهم فيما يلي:

  • ” قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ  وَكِتَابٌ مُبِينٌ “، سورة المائدة. 
  • ” يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا  اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ “، سورة التوبة. 
  • ” عَلَىٰ  يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ “، سورة النور. 
  • ” اللَّهُ  السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ “، سورة النور. 
  • ” أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ  مِنْ رَبِّهِ “، سورة الزمر.
  • وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى  بِإِذْنِهِ “، سورة المائدة. 
  • فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا  الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ “، سورة الأعراف. 

معنى اسم نور في المنام

يعتقد علماء التفسير أن كل اسم يُفسر حسب ما يحمل من معنى، وعند الرجوع لمعنى هذا الاسم نجد أنه يدل على الهدى والتوبة والرجوع إلى الله (تعالى)، فإذا كان الحالم مقصر في أمور دينه مثل الصوم والصلاة أو كان يقوم بأي معصية ويحاول التوبة دل الحلم على أنه سيتوب توبه نصوحة وسوف يقبل الله (عز وجل) توبته ولن يعود للذنب مرة أخرى.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه في معنى اسم الريم

لو كان الرائي يشعر أنه مشتت أو لا يستطيع التفكير بوضوح أو لا يقوى على اتخاذ القرارات في حياته فإن المنام يبشره بأن المولى (عز وجل) سوف ينير له بصيرته ويلهمه الصواب.

وإذا كان يشعر بالضيق وأنه لايستطيع الخروج من مشاكله فإن الرؤية تُعد بمثابة البشرى له بأنه سيتخطى جميع العقبات التي تعترض طريقه ويجد الراحة والسعادة قريبًا ويصبح مطمئن النفس ومرتاح البال.

مشاهير يحملون اسم نور

لأنه اسم مميز وجذاب اتخذه الكثير من المشاهير كاسم مستعار ولكن هناك بعض الشخصيات المعروفة يحملون هذا الاسم منذ الطفولة، ومنهم:

  • نور الشريف

ممثل مصري، يعتبر من أشهر الممثلين العرب وأكثرهم موهبة، وقد شارك في تمثيل الكثير من الأفلام والمسلسلات المصرية وقد حصلت أعماله على أعلى نسبة مشاهدة وحققت نجاحًا مبهرًا، ويُعد مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي) أفضل أعماله وكذلك مسلسل (عائلة الحاج متولي) ، وتزوج من (بوسي) الممثلة المصرية الشهيرة، وتوفى عام 2015 بسبب أزمة صحية.

  • نور
إخترنا لك:  أسرار ومعنى اسم رودينا في اللغة

ممثلة لبنانية، ولدت في بيروت، ودرست في مدرسة الراهبات، كما أنها محبوبة من قِبل الجماهير العرب واستطاعت خلال مشوارها الفني أن تحصل على إعجاب الناس وحققت نجاح واضح لأنه موهوبة ومتميزة وجميلة حيث تتمتع بوجه برئ وملامح ملائكية، وقد شاركت في الكثير من الأفلام والمسلسلات المصرية وقدمت العديد من الأدوار المختلفة.

دلع اسم نور

نورينا – نو نو – نينا – نيني – نونا – نورة – نينو – نانا – نورو – نيرو – نيرا – نير – نيا – رورو – روري – رورا – ريرو

شعر عن اسم نور

أتعلمين يا نور
أنتِ أجمل من البلور
حكاياتك تأتي بالمرح
لأنك مكونة من فرح
قالوا عنك كلام
مثير للاهتمام
قالوا حنان
قالوا جنان
أضعك في قلادة
و أقفل عليك البوابة
يا أحلى من حياتي
يا أجمل كلماتي

نور بــدنـيـتــي أنـــتِ عــــون وســـنـــد
شــــرواك مـا شـفــــت فـي هـــذا الـبـــلـــد
مــا ألـــــوم الــقـلــب فـي حـــب هـالـــولـــد
الـحــــلا والــزيــــن كـــلــه فـيــه انــوجــــد
الـعــيــن مـن شـوفــتــه مـا تــشـبـــع أبـــــد
وفـي الـفــــؤاد مــنـزلـتــه مـا مـثـلـهـا أحــــد

اسم نور مزخرف

زخرفة اسم نور باللغة الإنجليزية:

  • N̶o̶u̶r̶
  • Иσυя
  • ⓝⓞⓤⓡ
  • [̲̅N̲̅].[̲̅O̲̅].[̲̅U̲̅].[̲̅R̲̅]
  • [и][σ][υ][я]
  • ɹnou.
إخترنا لك:  اعرف معنى اسم حنان في اللغة العربية وصفاتها الشخصية

زخرفة اسم نور باللغة العربية:

  • ۛ ּنۨــﯟڔ

اسم نور بالإنجليزي 

يُكتب اسم نور في اللغة الإنجليزية بالطريقة الآتية:

  • Nour

معنى اسم نور في علم النفس

ينصح علماء النفس بتسمية أطفالنا بالأسماء التي توحي بالإيجابية والتفاؤل مثل هذا الاسم، أما عن حاملة اسم نور فهي فتاة هادئة تحمل قلب برئ وتتمنى الخير للناس كما أنها عاقلة ورزينة فهي لا تندفع أو تتهور في فعل أي شيء بل تتخذ كل قرارتها بالحكمة والبصيرة التي رزقها بها المولى عز وجل.

معنى اسم نور وشخصيتها

  • تحليل شخصية اسم نور هو أنها رقيقة ومرهفة الحس وفياضة المشاعر وتتأثر من أهون المواقف ويصيبها الحزن من أبسط الأشياء ولكنها تحاول أن تكون أكثر مرونة مع الحياة.
  • متسامحة وتتغافل عن أخطاء الناس وعيوبهم وتعفو كثيرًا ولكن عندما ينتهي رصيد تسامحها تقطع علاقتها فورًا بالشخص الذي يخطئ في حقها لأن طاقتها تكون انتهت وتصبح غير قادرة على العفو مرة أخرى.
إخترنا لك:  أسماء من القرآن جميلة وفريدة

صفات اسم نور

  • تتسم بجمال ليس له مثيل حيث تخطف أنظار الناس وتكسب حب وإعجاب الجميع فهي أنيقة وتتمتع بملامح جذابة وشعر حريري وعيون واسعة وفاتنة وجسد رشيق.
  • مجتهدة في عملها إذا كانت تعمل، ومتفوقة في دراستها إذا كانت تدرس فهي إنسانة ناجحة وطموحة.
  • تهوى الموسيقي فهي تتمتع بأذن موسيقية وذوق رائع في اختيار الأغاني والمقاطع الموسيقية وتفضل الأغاني الهادئة التي تصف المشاعر الرومانسية بعمق.

صور اسم نور

معنى اسم نور
معنى اسم نور في علم النفس

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.