ما لا تعرفه عن معنى اسم ناهد وأسرار شخصيتها في علم النفس

 

معنى اسم ناهد
ما معنى اسم ناهد في اللغة العربية وعلم النفس؟

وسط الزحام الشديد في أسماء البنات التي تتنوع بين القديم والحديث والمستحدث والمستورد، نجد أسماء بعينها يبحث عنها الآباء والأمهات و يوجد عليها إقبال بحب وشغف ولما لا فهي أسماء الأمهات والجدات التي تحتوي على معاني رائعة تزيد من أهمية ومكانة الفتاة، واليوم معنا معنى اسم ناهد الذي يعتبر من الأسماء القديمة والشهيرة والتي تم نسيانها لفترة ثم عادت للظهور مرة أخرى، وأصبح الكثيرون يتهافتون للتعرف على معناه وإلى أي المعاني يرمز وما هو أصل الاسم بالتحديد كل هذا وأكثر سوف نقوم بالإجابة عنه من خلال ذلك المقال.

معنى اسم ناهد

يعتبر اسم ناهد من الأسماء العريقة والقديمة والتي كانت تختص بها الطبقة المتوسطة وخاصة في المجتمع المصري، و معنى اسم ناهد يُقصد به ثديي المرأة وبداية ظهورهم في سن المراهقة، وهو يعني أيضًا الشخص الذي يقاوم ويحارب ويطلق عليه المقاوم والفائز، واسم ناهد أحد أسماء الأسد كما أنه يشير إلى صوت الأسد الذي يقال له زئير، ويطلق على قوة التحمل ناهد، ويشير الاسم إلى الفتاة التي ترتدي أحذية ذات كعب عال، وهو يأتي بمعنى المشرف، والاسم يرمز إلى القوة والبسالة والشجاعة والنصر والفتى الصغير يطلق عليه الناهد.

ناهد اسم مذكر أم مؤنث؟

عندما عُرف اسم ناهد قديمًا كان فعليًا يستخدم كاسم علم للأنثى وبعد فترة أصبح الاسم يستخدم للذكور والإناث معًا، لذلك فهو من الأسماء المشتركة التي تخص الجنسين مثل اسم (جهاد، نهاد، نجاح، ثروت)، ولكن الشائع هو استخدام الاسم كاسم علم مؤنث وانتشر على هذا الأساس بعد  أن تم تفسيره في قواميس معاني الأسماء بأنه بروز ثدي الفتاة وتشكله في بداية مرحلة المراهقة، ولهذا فإن أوضح معنى له هو البارز.

مقال مُميز:  أهم الأسرار التي يحملها معنى اسم رسلان

 معنى اسم ناهد في اللغة العربية

اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى اللغة العربية، وهو يعني الشخص الذي يتحمل كثيرًا، وهو يشير إلى البنت مكتملة الأنوثة والجمال فهو يوصف الفتاة التي تتميز بجمال نهديها.

كما يقال زأر الناهد أي ها هو صوت الأسد يعلو ويرتفع، واسم ناهد يعطينا معنى الفوز والانتصار على العدو، والمقاومة والمناهضة، وعندما يقال ناهد فلان العدو أي قاومه وتغلب عليه وهنا يعطينا معنى الصمود والبسالة، والبنت ناهدت صديقتها ويقصد بهذا المعنى أنها خاصمتها وابتعدت عنها.

ما معنى اسم ناهد في المعجم؟

اسم فاعل مشتق من الفعل نهَدَ والجمع هو نهاد أو نواهد، والفعل ناهَدَ يشتق منه الفعل ناهدَ ويناهد والمُناهدةً والنِهاد، والمفعول هو المُناهَد والمؤنث هو ناهدة وجمع المؤنث هو ناهدات ونواهد.

فإذا قيل ناهد فُلان أي اعتزله وخاصمه، ومن ناهد العدو أو قاومه وانتصر عليه ببسالة، والناهد هو الصبي الصغير أو الغُلام النَاهِدٌ ويقصد به المراهق، بالإضافة إلى أن الناهِد هو الفاعل من الاسم نَهَدَ.

مقال مُميز:  معنى اسم جيلان ذو أصول غير عربية تعرف على أسراره وعلى الحكم الإسلامي له

معنى اسم ناهد في علم النفس

عندما قام  أطباء علم النفس بتحليل من يملكون هذا الاسم وجدوا أنها تتسم بالقوة والإصرار والعزيمة ولا ترضى بالهزيمة والخضوع والاستسلام، متفائلة لا تحب أن ترى أحد يائس أو كاره لحياته، بالإضافة إلى أنها تقاوم وتدافع للوصول إلى الظفر والانتصار في جميع القضايا التي تواجهها فهي لا تعرف الهروب من المشاكل بل تقاوم حتى تحصل على الحل المناسب والحقوق المهدرة.

فتاة عنيدة عصبية صعبة المنال لا يمكن الحصول على قلبها إلا بعد خوض الكثير من الصعاب والعراقيل، عقلها يسيطر كثيرًا على جميع انفعالاتها وقراراتها، لديها جرأة لامثيل لها تقف بجوار من يحتاجها، وفية لا تحب الخيانة والكذب، مرحة تعشق الضحك والهزار والضحك، كما أنها جادة وحازمة وعملية لا تعرف التهاون والإهمال، فتاة إيجابية تنقل الطاقة الإيجابية والتفاؤل للمحيطين.

هل ذُكر اسم ناهد في القرآن الكريم؟

عندما قمنا بالبحث عن معنى الاسم في القرآن الكريم تبينا أنه لم يرد ذِكره في آيات الذكر الحكيم ولكننا وجدنا أنه من الأسماء التي يثار حولها الأقاويل والجدل، وهذا رأي وعلماء الدين الإسلامي وفقهاء اللغة العربية الذين أشاروا علينا بأن اسم ناهد من الأسماء التي إذا تم استخدامها كاسم علم مؤنث فهنا يكون الاسم مستحب التسمية به، ومن هنا نجد أن الاسم لا يوجد فيه أي موانع شرعية تمنع أن يتم تسمية البنت المسلمة به بدون تحفظات أو محظورات.

مقال مُميز:  ما معنى اسم كارما في علم النفس وصفات صاحبة الاسم؟

ولكن إذا تم اختيار الاسم للذكر فهنا يكمن التحريم حيث أنه لا يصلح اسم يشير إلى بروز وارتفاع الثدي أمر يخص النساء والبنات، ولا يمكن لذكر أن يكون اسمه متضمن معنى مثل هذا، وإن كان الاسم يرمز إلى الكثير من المعاني لكن المعنى الشائع هو ذاك المعنى، لهذا فإن اسم ناهد للذكور غير جائز شرعًا ولا يمكن أن يتم إطلاقه على الذكر المسلم بأي حال من الأحوال.

حكم تسمية اسم ناهد في الإسلام

كما نعلم أن أسماء الأبناء مسئولية كبيرة يتم إلقائها على عاتق الأبوين وعليهم أن يُحسنوا اختيار اسم المولود الجديد، لأنه سيكون هو عنوانه في الحياة ومن خلاله سوف يستطيع التعامل مع الناس طيلة حياته، وفي حالة هذا الاسم نجده أنه من الأسماء الجيدة التي تصف الفتاة بالجمال والقوة والإرادة والإصرار، والجرأة فكل معنى لاسمنا يعطي دفعة لمن تحمله ويجعلها تصبر على الحياة بكل ما فيها، ومن هنا نجد أن اسم ناهد من الأسماء التي لا يوجد فيها أي شائبة من شوائب التحريم ويجوز إطلاقه على البنت المسلمة بدون خوف أو خجل.

مقال مُميز:  ما هو تحليل معنى اسم منال في علم النفس؟ وما أسرار شخصيتها؟

معنى اسم ناهد وشخصيتها

ومن معنى اسم ناهد نجد أن صاحبته تتميز بقوة الشخصية والجرأة والمقاومة والمواجهة، ومن الشخصيات المرحة التي تحب النشاط والحيوية، وهي إنسانة جادة عملية تعشق العمل والاجتهاد ونجدها متفوقة في كل مجال تعمل به.

تمتلك كاريزما خاصة تجعل رأيها له ثقل عند الجميع ويأخذون به، كما نجد أن شخصية ناهد هادئة حنونة عطوفة طيبة، بالإضافة إلى أنها لا تحب الهزيمة، فهي تمتلك إرادة وعزيمة وإصرار لتحقيق النجاح، وتسعى ناهد للانتصار والظفر باستمرار.

اسم ناهد مزخرف

كل شخص يريد أن يجد اسمه مميز ومصحوب بنقوش وزخارف تجعل له شكل رائع وجميل، وتزيين الاسم وزخرفته من سمات عصرنا الحديث فكل فتاة تريد أن ترسم اسمها برسوم ونقوش وزخارف محبوبة وقد وجدنا أن اسم ناهد مزخرف بالكثير من الزخارف التي تميزه.

اسم ناهد مزخرف
اسم ناهد مزخرف
اسم ناهد مزخرف
اسم ناهد مزخرف
اسم ناهد مزخرف
اسم ناهد مزخرف

ما هي صفات اسم ناهد؟

من تحمل هذا الاسم نجد فيها الكثير من الصفات الرائعة والتي تجعلها تفتخر باسمها وتعتز به ولا تسعى لتغييره عندما تكبر ومن أجمل سمات اسم ناهد:

  • تتميز برقة القلب وهدوء المشاعر، ومرحة تعشق الضحك والهزار وإلقاء النكات، ومتفائلة تعشق الحياة وهي ممتلئة بالشباب والنشاط والحيوية، وتهوى ممارسة الألعاب الرياضية لتحافظ على جمالها وصحتها.
  • تعرف كيف تعتني بنفسها و بأناقتها وشياكتها، وتجيد الاستمتاع بوقتها فهي تهرب من كل ما يكدر صفوها، وحنونة تشعر بالغير وتعطف عليه فهي شديدة الحساسية دموعها قريبة.
  • دائمًا تشعر بالراحة في الأماكن الهادئة وتكره الزحام والضوضاء، وتميل للفن فهي تعشق التمثيل وتتمنى أن تصبح ممثلة مشهورة يومًا ما، وتعشق نفسها وتحب الشهرة وأن يشار لها دائمًا.
  • شديدة الذكاء وهذا يؤهلها إلى النجاح والتفوق والحصول على أعلى المناصب، ولا يستطيع أي إنسان أن يخدعها فلديها عقل يقظ باستمرار، وتجد نفسها وسط الحسابات والأعمال التي تتطلب ذهن واع ومتفتح، وطموحة تبحث باستمرار عن النجاح ولا تترك أهدافها وأحلامها تتبخر في الهواء.
  • مكافحة لا تتنازل عن أحلامها، وتحب أن يشار إليها دائمًا بأنها صاحبة الفضل في نجاح شركتها أو المؤسسة التي تعمل بها, وتهوى الرسم وتبدع في اللوحات الطبيعية، ومثقفة تحب القراءة والاطلاع, واجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء، وفي ومخلصة تكره الخيانة والخداع والنفاق، وصريحة وصادقة وتبتعد عن الأشخاص الكذابين والمنافقين.
  • رغم أنها لا تحب العزلة والانطواء إلا أنها في بعض الأحيان تحب المكوث في البيت لتنعم بالراحة والاسترخاء، وتعشق الاستماع إلى الأغاني التراثية وكل ما هو قديم.
  • كل من يعرفها يحبها ويتمنى قربها كما أن أصدقائها يأتمنونها على أسرارهم، وتعرف كيف تستثمر أموالها ومن أكثر النساء اهتمامًا بالأموال وتؤمن بأنها من أهم ضروريات الحياة، وعقلها يغلب عاطفتها دائمًا، وزوجة طيبة وحنونة تحب زوجها وتعشق أطفالها.
مقال مُميز:  كل ما تريد معرفته عن اسم نواف وأسرار شخصيته في علم النفس

عيوب اسم ناهد

رغم أن معنى اسم ناهد المواجهة إلا أنها لا تستطيع أن تتحمل المسؤولية وحدها و تهرب من المواجهة، لا تستطيع أن تأخذ قرار بمفردها وتستعين بمن يعاونها لتستطيع حل مشكلتها، وغامضة وكتومة تحب أن تنعم بالخصوصية، ويتهمها الكثيرون بالبخل حيث أنها تدخر أموالها وقليلة الإنفاق، ومن أكثر النساء خسارة في حياتها وتعاني من سوء الحظ، وعنيدة لا تحب النقد والتعليق على آرائها, وفي بعض الأحيان تصبح عصبية.

أبيات شعر عن اسم ناهد

نون الف هـــــــــــــــــــــاء دال               قلبى بشوقى لحبكى مـال

أن اســــلاكى أو أنســــــــاكى             شئ بات اليـــــوم محـــــــال

ناهد حبكى ظـــــــــل بقلــبي             حبا شهد احلى طفـــولــــــه

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن دلالة معنى اسم تيا

كنتى رفيقة عمـــــــرى ودربى             ملكتى قلبى وكل مــــيولــــه

فيكى صفـــات مــــــــنحة ربى           جميلة عفيفة رقيقة خجولة

معنى اسم ناهد في المنام

معنى اسم ناهد في المنام يدل على أن صاحب الحلم عليه أن يتحلى بالصبر والعزيمة حتى يستطيع أن يقاوم ويحل مشاكله، وأنه يحتاج إلى الهدوء ليستطيع الخروج من أزمته، وهو من الناس الذين يحتاجون العون وعليه أن يستعين بمن يثق فيه حتى يستطيع الوصول إلى أهدافه والخروج مما يعانيه من مؤرقات وصعوبات وعراقيل وسوف ينال الخير بإذن الله تعالى.

كتابة اسم ناهد بالإنجليزية

كما علمنا أن اسم ناهد يعني الشخص المقاوم أو المنتصر أو المحارب وهو يعني بالإنجليزية leader، وتوجد أكثر من طريقة لكتابة اسم ناهد باللغة الإنجليزية ومن هذه الطرق ما يأتي: (Nahed – Nahead – Nahid).

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في معنى اسم ريتا

من هم مشاهير اسم ناهد؟

نجد أن من مشاهير اسم ناهد فنانات مصريات وعربيات ومنهن:

  • الفنانة ناهد شريف

صاحبة العديد من الأدوار السينمائية، والذي اكتشفها للسينما المخرج حسين حلمي المهندس الذي تزوجها بعد ذلك وبدأت مشوارها الفني في الستينيات من القرن الماضي وقامت بتمثيل أكثر من ستون فيلمًا ما بين مصري ولبناني وقد تزوجت من الفنان كمال الشناوي والفنان اللبناني إدوارد جرجيان وقد توفت بعد صراع مع المرض.

  • الفنانة ناهد يسري

وهي أخت الفنانة سامية شكري وبدأت مشوارها الفني عام 1968 وقامت بالمشاركة في الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وأهم وأشهر أعمالها المسلسل العربي “الكنز” وشاركت بالتمثيل في السينما اللبنانية وقد حصلت على العديد من الجوائز والأوسمة في أكثر من مهرجان في مصر والكويت والعديد من الدول العربية.

  • ناهد السباعي
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم ريم وصفات الاسم في علم النفس

ابنة المنتجة ناهد فريد شوقي والكاتب والمخرج مدحت السباعي، وهي حفيدة الفنان فريد شوقي والفنانة هدى سلطان وخالتها الفنانة رانيا فريد شوقي أي أنها من عائلة فنية خالصة، لها الكثير من الأدوار السينمائية والتليفزيونية ومن أهم أعمالها المسلسل الكوميدي “هبة رجل الغراب” وقد حصلت على العديد من الجوائز من عدة مهرجانات مصرية وعالمية.

دلع اسم ناهد

الأسماء القديمة فيها عبق وأصالة التاريخ ومن تحمل اسم ناهد فهي إنسانة متميزة لصفاتها الرائعة والتي تجعل من يعرفها يحبها وينجذب إليها ويود أن يدللها ويطلق عليها اسماء الدلع ومن أجمل ما وجدنا في دلع هذا الاسم: (نودي – نهودة – نودا – نونتي – نونو –  نونا – ناني – نانا – نهود – نهادي – نوها – نهوتى نوني – نونيتي – نونيا – نانو).

صور عن اسم ناهد

صور عن اسم ناهد
صور عن اسم ناهد
صور عن اسم ناهد
صور عن اسم ناهد
صور عن اسم ناهد
صور عن اسم ناهد بالزهور 

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.