ما هو معنى اسم ميساء في اللغة العربية؟ وأصله في المعجم؟

 

معنى اسم ميساء وصفاتها
ما لا تعرفه عن تفسير اسم ميساء في المنام

عندما يُرزق الأب والأم بمولودة بنت يقعون في حيرة شديدة عند اختيار اسما لها نظرًا لتنوع أسماء الإناث في العصر الحديث، وتعدد معانيها بين المعنى الجميل والغير مُستحب، ومن الأسماء الجميلة هو اسم ميساء، فهو اسم عربي أصيل يعنى الفتاة التي تتمايل وتتبختر بجمالها.

معنى اسم ميساء

اسم ميساء له وقع موسيقي على من يسمعه، ويُشعر بالسعادة من رقة اللفظ، فهو من الأسماء الخفيفة، ويعني الفتاة الرقيقة التي تتمتع بالأنوثة والدلال.

يرمز إلى الفتاة التي تتمايل وتتدلل في مَشيتها وتتبختر، وهي صفة للدلع، ومن أكثر الأسماء ذات الصلة باسم ميساء هي (اسم مَياس ومايسة والماسة).

معنى اسم ميساء في اللغة العربية

كل أم تريد اسم مميز لابنتها تجعلها مَشهورة ومعروفة بين أصدقائها في المدرسة وبين أقاربها من ناحية الأب، وأقاربها من ناحية الأم، ونحن ننصحك أيتها المرأة التي تحمل في بطنها أنثى أو وضعتها بالفعل، وتبحث لها عن اسم أن تتلقى عليها اسم (ميساء).

فاسم ميساء يدل على أهم صفة في الأنثى، وهو التبختر والتمايل والدلال، فالمرأة بطبيعتها يجب أن تكون ذات لين في الطباع وأن تكون بعيدة عن الخشونة والحِدة والجدية لذلك فاسم ميساء مناسب لمولودتك الجديدة.

ميساء اسم له أصول عربية، وهو من الأسماء القديمة، وكانوا العرب قديمًا يكتبونه بدون الهمزة فيُنطق “ميسا، ميسه” اختصارًا للاسم، وقد تم تصنيفه كاسم علم مؤنث يُطلق على الفتيات التي تتميز بالدلال والدلع والرقة والأنوثة.

الاسم يضيف لصاحبته الكثير من معاني الرقة والدلال والأنوثة والدلع، ويزيدها ثقة بنفسها واعتزاز بكرامتها، وتوجد الكثير من الأسماء التي تتشابه مع اسم ميساء (مايسة، ميسون، ميس، ملساء، ليساء).

 معنى اسم ميساء في المعجم

ميساء هو اسم علم مؤنث يعنى الاختيال والتبختر، والفعل الماضي منه ماسَ (بفتح السين) يقال ماس الرجل رأسه أي حلقه بآلة حادة، أما ماسَّ بتشديد السين فهو المَسّ أي اللمس يُقال ماس الجدار أي لامسه بجسده.

الاسم مَيْس مصدره ماسَ

الفعل مَيَّسّ كما يقال مَيَّسّ الثوبَ أي أصبح له ذيل

الاسم مَيس مصدره مَاسَ

مَاسَتِ الفتاة مَيْساً: مَاسَت تمايلت وتبخترت

شَجَرُ الْمَيْسِ هو شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ الحَرَجِيَّةٌ وهي ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، يُسْتَخْرَجُ من جذورها الماد الصبغية لها لون أصفر لها مذاق حلو.

مَيْسُ الْمِحْرَاثِ: عبارة عن خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ توجد فِي الْمِحْرَاثِ يتم وضعها بين الثيران.

أما الفعل ماسَ مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدرها مَوْسٌ

مَاسَ الرأس تم حلقها بالموسى

الفعل ماسَ يَميس مِسْ مَيْسًا ومجسانا، فهو مائِسٌ وميّاسٌ

مَاسَ الرجل تبختر في مشيته

مَاسَ: يأتي من المجون

الفعل ماسَّ يماسّ ماسِسْ

ماسَّ مُماسَّةً ومِساسًا فهو مُماسّ

ماسَّ الرجل مسَّه لامَسه ولقيه بجسمه

تَماسَّني لم يمسه

خط المُماسّ: هو الخط المستقيم الذي يتقاطع مع خط منحنى.

 معنى اسم ميساء في علم النفس

عند إعطاء البنت اسم يدل على معنى جميل منذ صُغرها، فذلك سيكون سببًا في إكسابها ثقة في نفسها، وإعطائها إحساسًا بأنها مميزة بين أصدقائها من الفتيات في مثل عمرها.

اسم ميساء الذي يدل على الأنوثة من أفضل الأسماء التي تعطى الأنثى ثقة في جمالها الرباني التي منحها الله لها، ويجعلها هذا الاسم تتعب من أجل الحفاظ على جمالها لتظل طول عمرها اسمًا على مسمى.

تشعر الفتاة صاحبة اسم ميساء بالفخر والثقة في النفس، وتشعر بأنها ملكة الكون فاسمها يدل على الأنوثة والحُسن والجمال، وأيضًا يعني التمايل والتبختر والخيلاء في المشي، وهذا يعطيها الكثير من الاعتزاز بالنفس والغرور.

 اسم ميساء في القرآن الكريم

عند البحث في سور القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية الشريفة لم نجد اسم ميساء مَذكور بلفظه في القرآن ولا السُنة.

فهو لم يدل على أي معنى به شركًا لله ولا يسُبّ الدين الإسلامي ولا قبيح في معناه مثل الأسماء التي تشير إلى الحيوانات حيث كرم الله بنى آدم فلا يجوز إطلاق اسم احدى الحيوانات على إنسان مثل حمار أو قرد أو بومة

فلا يوجد فيه ما يجعله من الأسماء المشكوك فيها، ولا يحمل أي معنى مخالف للعقيدة الإسلامية فلا يوجد أي مانع من تسمية الفتاة المُسلمة به.

 معنى اسم ميساء في القرآن الكريم

كما أشرنا سابقًا فاسم ميساء لم يُذكر في القرآن، ولكن معناه في المُطلق العام يشير إلى التمايل والتبختر بالجمال الفطري للأنثى، ولما كان مدلوله غير قبيح بل يشير إلى الفطرة التي فطر الله عليها بنات حواء، وهي التمايل بجمالهن والتبختر به.

فكان اسمًا خاليًا من أي مانع من موانع التسمية في الدين الإسلامي ولا يوجد أي حرج على كل أب وأم اختاروه اسمًا لابنتهم المولودة حديثًا؛ لذلك ميساء ليس به أي محظورات تمنع من تسمية الأنثى المسلمة به فهو اسم طيب مناسب للفتيات.

 صفات اسم ميساء

ليس كل من له نفس الاسم يجب أن تكون له نفس الصفات وصاحبات اسم ميساء أغلبهن يتصفون بصفات تكاد تكون متشابهة ومتقاربة ومن أبرز صفات ميساء:

  • تجد ميساء فتاة تحب الاهتمام بجمالها كثيرًا، ولكنها لا تحب مُستحضرات التجميل بل تعتمد على جاذبيتها التي منحها الله لها.
  • تجدها أيضًا فتاة تحب روح المشاركة والتعاون مع أسرتها وأصدقائها، فتراها في كل مناسبة تبادر بعرض خدماتها ولا تتكاسل عن مساعدة الجميع.
  • تحب أن تكون صداقات جديدة دائمًا وتهوى التعرف على الناس، وبالتالي أغلب من يتعرف عليها يبقى عنده فضول للتعرف على هذه الشخصية الجذابة اللافتة للأنظار.
  • فتاة مُحبة للخير تعطي بلا حدود.
  • تحب كثيرًا أن يدللها الأهل والأصدقاء، فهي تميل إلى الدلع والتمايل.
  • متعاونة تمد يدها دائمًا لمن يحتاجها بدون مقابل.
  • طيبة رقيقة القلب هادئة المشاعر.
  • قوية صلبة تتحمل المسئولية التي تلقى على عاتقها دون كلل أو ملل.
  • تعتني بنظافتها الشخصية، ولكنها لا تحب أن تضع المساحيق التي تُخفي جمالها.
  • فتاة جذابة كل من يراها يحبها ويتودد إليها.
  • اجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء بمختلف الفئات العمرية.
  • عائلتها في المرتبة الأولى دائمًا وتحب أن تكون معهم باستمرار.
  • تجيد التصرف في كافة الأمور وتستطيع مواجهة الصعاب والعراقيل بثبات.
  • تتميز بالحنان والرقة والعطف، وهذا يجعل منها زوجة رائعة وأم حنونة.
  • تعشق القراءة والاطلاع على كل ما هو جديد في الحياة.
  • متدينة قريبة جدًا من الله (سبحانه وتعالى) وهذا ينعكس على أخلاقها الطيبة.
  • طباخة ماهرة تصنع أشهى الأطباق والحلويات.
  • تعشق المرح الفسح والتنزه في الحدائق والأماكن المفتوحة.
  • لها ريشة فنان، فهي تحب رسم المناظر الطبيعية والواقعية.
  • قوية الشخصية ولديها كاريزما تؤثر في المحيطين.
  • لا تخشى أحدًا غير الله (سبحانه وتعالى).
  • شعارها في الحياة الصدق طريق النجاة، فهي تكره الكذب والخداع والنفاق.
  • طموحة ومتفوقة في جميع مجالات حياتها.
  • تُشارك في الأعمال الخيرية والتطوعية، ولا تترك من يحتاج إليها مهما كانت الظروف.

 معنى اسم ميساء وشخصيتها

ميساء هي الأنثى ذات الجمال الرباني التي تتبختر وتتمايل بجمالها بين محارمها، فتجد من يحملون اسم ميساء يشتركون في الصفات الآتية:

  • يحبون عمل الخير كثيرًا والتطوع في الجمعيات الخيرية التي تزيد من حب الناس لهم.
  • ميساء عندما تصبح أما، فهي تضرب أروع مثال في تقديم الحنان والأمان لأطفالها، وفى نفس الوقت أيضًا هي نعم الزوجة لما تمنحه لزوجها من رعاية واهتمام.
  • اسم ميساء يمثل شخصيتها، فهي الفتاة التي تعشق المغامرة وتحب صعود الجبال والأماكن الوعرة، كما أنها قوية وصلبة تتحمل المسئولية.
  • شخصية عنيدة لا تتقبل نصح وإرشاد الكبار.
  • لها شخصية مرحة محبة للحياة ممتلئة بالنشاط والحيوية.
  • كما أن ميساء تعطي بلا حدود وكن في نفس الوقت تريد أن تأخذ أكثر مما تعطي.
  • هي ذات شخصية اجتماعية تصادق الكثير من في مثل عمرها أو الأكبر أو الأصغر، فهي لا تعرف أن تعيش بمفردها بدون أصدقاء يشاركونها تفاصيل حياتها.
  • ونرى أن شخصية ميساء تتسم بالوضوح والصراحة، فهي لا تعرف الكذب والخيانة والنفاق والرياء.

دلع اسم ميساء

ميساء بطبعها تحب الدلع، فهي كما يتضح من معنى اسمها أنها تحب التدليل، ومن أجمل أسماء الدلع التي يمكن أن تنادي الأم بها ابنتها (بوسي – ميسا – ميمي – ميما – لوسي – ماسة – ساءة – سوسو – ساسو – سيمو – سوما – سيسا – ميسو – ليسا – ماسا – سممسة).

 اسم ميساء مزخرف

معنى اسم ميساء في الإسلام

الاسم يعتبر عنوان الإنسان ويظل ملازمًا له طيلة حياته لذلك يجب أن يتم اختيار أفضل وأحسن الأسماء ويكون هذا الاسم بمثابة الزينة للشخص وشعار طيب يتم مناداته به، فالاسم كما قال علماء الدين الإسلامي كالثوب إن طال زان الشخص ورفع من شأنه.

أن ضوابط التسمية في الإسلام معروفه لكل المسلمين، وهي عدم التسمية بالأسماء التي تدل على الشرك بالله (عز وجل) أو الإساءة للدين الإسلامي أو تشير إلى رمز من رموز الكفر، ويُكره في الإسلام تسمية الأولاد بأسماء الحيوانات أو بالأسماء التي تدل على العنف والشراسة.

بما أن اسم ميساء بعيد عن كل هذا فلا مانع من تسميته، فهو الأسماء الطيبة والتي يُستحب أن تتسمى به الفتاة المُسلمة بدون خوف أو خجل أو شك في حرمانية أو كراهية التسمية به في الإسلام.

 معنى اسم ميساء في المنام

عند البحث في كتب تفسير الأحلام لم نجد أي تفسير لرؤية فتاه تدعى ميساء في المنام.

ولكن الأصل في تفسير الحلم يؤول على معناه، وبما أن اسم ميساء يدل على التبختر والتمايل بالجمال، فالحلم بهذا الاسم يعتبر إشارة إلى العازب انه سيتزوج قريبًا من فتاة جميلة جدًا ومعتزة بجمالها وتتباهى به، والحامل إذا رأت ميساء في المنام، فهذا دليل على إنها تحمل في بطنها أُنثي جميلة وجذابة.

من يرى في منامه اسم ميساء يعتبر من الأشخاص المميزين، يعتز كثيرًا بكرامته ولديه ثقة كبيرة بنفسه، كما إنه يعتبر بُشرى بتحقيق الأحلام والآمال والوصول إلى الأهداف والمناصب التي يتمناها.

قد يَدل اسم ميساء في المنام على حصول صاحب المنام على النجاح في كل أمور حياته العملية والعلمية.

كتابة اسم ميساء بالإنجليزي

اسم ميساء يمكن كتابته بطريقتين في اللغة الإنجليزية هكذا:

  • Maysaa
  • Maisaa

 صور عن اسم ميساء

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.