ما لا تعرفه عن معنى اسم مليكة وأسرار شخصيتها في علم النفس

 

معنى اسم مليكة
ما معنى اسم مليكة وما أصله؟

يبحث عنه الكثير من الأمهات بعد أن ذاع صيته وأصبح اسم مشترك بين الكثير من البنات في العصر الحديث وزاد رواجًا وانتشارًا في جميع أنحاء الدول العربية، ونرى كل أم جديدة تريد أن تختاره لابنتها القادمة لشعورها أن الاسم يعطي معنى الأميرة أو الملكة وهذا ما تريده الأمهات، أن يكون اسم ابنتها مميز ويحتوي على معاني جميلة تليق برقة وأنوثة البنت، واليوم ومن خلال مقالنا هذا سوف نقوم بتوضيح معنى اسم مليكة بالتفصيل وحكم الدين الإسلامي في تسمية البنت المسلمة به وكل ما يخص الاسم من معلومات تريد كل أم أن تتعرف عليها لكي تختاره وهي راضية مطمئنة.

معنى اسم مليكة

من الأسماء الرقيقة الراقية والتي تناسب أنوثة البنات ورقتها، وهو يعني الفتاة الرائعة ذات الأخلاق الحميدة والتي تتمتع بالمثالية في كل شيء، وهي الفتاة الجميلة الجذابة، ويأتي كصيغة مشبهة للدلالة على الثبوت وهو من أكثر أسماء البنات انتشارًا في عصرنا الحديث.

ما هو أصل اسم مليكة؟

قبل أن نبدأ فقرات مقالنا يجب أولاً أن نوضح أصل اسم مليكة وهل من الأسماء الحديثة أو القديمة، وبعد أن بحثنا عن اسمنا وجدنا أنه اسم قديم جدًا عُرف منذ العصور الجاهلية، وقد تسمت به حبيبة بنت أبو عمرو بن الحلاج الشاعر الجاهلي الذي قال فيه عشيقته ومحبوبته مليكة شعر يصفها وقد عُرفت باسم مليكة قينة.

مقال مُميز:  ما معنى اسم لتين؟ وهل يرجع لأصول عربية أم يمنية؟

معنى اسم مليكة في اللغة العربية

مَليكة من أسماء العلم المؤنثة وهو ذو أصول عربية وليس أعجمي كما يعتقد الكثيرون، يمكن أن ينطق ويُكتب بضم حرف الميم “مُليكة” لتصغير الاسم وفي هذه الحالة يصبح معناه الصحيفة وفي هذه الحالة لا يمكن استخدامه كاسم علم مؤنث.

لذلك فالاسم عندما يُنطق ويُكتب بهذه الحالة “مَليكة” بفتح حرف الميم يصبح الاسم صالح لتسمية الأنثى ويشير معناه إلى صاحبة الأشياء، كما أنه لا يمكن كتابة الاسم بإضافة حرف الألف “ماليكا” فهذه الطريقة خاطئة رغم أنها منتشرة كثيرًا وخاصة في مصر.

ما معنى اسم مليكة في علم النفس؟

من تحمل اسم مليكة تتمتع بالقوة والطيبة ورقة القلب هكذا يشير علماء وأطباء علم النفس أن صاحبة الاسم هي ملكة في كل شيء لها، تمتلك الطاقة الإيجابية التي تؤهلها للنجاح والتفوق، فهي جذابة لكل من يعرفها مفعمة بالحيوية والنشاط والطاقة والتفاؤل وحب الحياة.

تعتز كثيرًا بكرامتها وثقتها شديدة بنفسها لا تحب أن يقلل من شأنها أحد أو يثنيها عن ما تفكر فيه فهي حازمة وجادة تأخذ قراراتها بحسم ودقة، مغامرة تعشق التحدي والمواجهة، يطلق عليها المحاربة التي تعشق الصعاب وخوض المخاطر ولما لا فيه الملكة التي تمسك زمام الأمور بيديها ولا تحيد عن الطريق الذي ترسمه لنفسها.

مقال مُميز:  ماذا تعرف عن معنى اسم حياة والصفات الشخصية لصاحبة الاسم في علم النفس؟

هل ذُكر اسم مليكة في القرآن الكريم؟

أكثر ما يشغل بال الآباء هو هل الاسم الذي اختاروه للأبناء مباح التسمية به أم لا؟ وهل هو من الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة أم لا؟ وفي حالة اسم ملكية هو من الأسماء التي لم يرد ذكرها في آيات القرآن الكريم ولكنه يعتبر من الأسماء الشهيرة والعربية التي تنتشر في أنحاء الدول العربية.

فهو يحتوي على المعاني التي تعطيه البريق والرونق الذي يليق بالفتيات، فهو يتضمن معنى الملكة القوية التي تهتم بأدق التفاصيل، والفتاة التي تتميز بالخلق القويم الطيب وتتمتع بالسلوك الطيب والسيرة الحسنة، وهذه كلها معاني محبوبة وتتمنى كل اسرة أن تكون في ابنتهم ومن هنا يتضح أن اسم مليكة من أفضل الأسماء التي يمكن أن يتم إطلاقها على الفتيات المسلمات بدون حرج أو خوف.

مقال مُميز:  أسماء بنات بحرف التاء ومعانيها

وإن كان اسم الله الملك يتشابه كثيرًا مع اسمنا اليوم ولله المثل الأعلى بالطبع، ولكننا نقوم بدراسة الاسم ليتسنى لنا تحليل إذا كان الاسم يليق بالشريعة الإسلامية من عدمه واسم مليكة من الأسماء المحبوبة في الإسلام، وهذا بعد سؤال علماء اللغة وفقهاء الدين بأنه من الأسماء التي لا تهين صاحبته ولا يجعلها تخجل منه بل بالعكس هي دائمًا تفخر بكونه اسمها، ولهذا فهو اسم أجازه علماء المسلمين ويصلح كثيرًا للفتاة المسلمة.

ما أهم صفات اسم مليكة؟

  • فتاة طيبة القلب رقيقة المشاعر هادئة الطباع، قوية تواجه الكثير من الصعاب والمخاطر وتعشق المغامرة، وتتحمل المسؤولية ويعتمد عليها أبويها وأصدقائها، واجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء ودائمًا تقوم بتكوين الصداقات في كل مكان تذهب إليه.
  • تتمتع مليكة بالذكاء الشديد الذي يؤهلها لاعتلاء أعلى المناصب، وهي فتاة خلوقة ذات أخلاق طيبة، ونشيطة ممتلئة بالشباب والحيوية وحب الحياة، ومتفائلة تكره التشاؤم واليأس، ولديها عزيمة وإرادة قوية تجعلها لا تستسلم ولا تخضع للظروف، وتعشق العمل حيث أنها تجد فيها متعة حتى ترى نتيجة تعبها متمثل في نجاح ما تعمل.
  • جريئة لا تهاب أي شيء وطموحة تسعى دائمًا لتحقيق كل ما تحلم به بصبر واجتهاد، ومثقفة تعشق القراءة والاطلاع، وتحب ممارسة الألعاب الرياضية لتحافظ على رشاقتها، و أنيقة ترتدي أحدث خطوط الموضة، وتعشق الألوان المشرقة التي تزيدها بهجة، ومن يطلب مساعدتها لا تتأخر عنه مهما كانت الظروف.
  • تعشق النظام في أمور حياتها الشخصية والعملية، وكل من يعرف مليكة يحبها وينجذب إليها، وتحب السفر وخاصة إلى الأماكن الهادئة والتي تتمتع بطبيعة ساحرة، و مرحة تحب الضحك والهزار وتهرب من التكشير والكآبة، وتشعر بالجميع وتهتم بهم, وعاشقة للهدوء فهي دائمًا تهرب من الضوضاء.
  • تهوى سماع الموسيقى الهادئة التي تمنحها الاسترخاء والراحة، وهي بئر أسرار للجميع  ولا تبوح بسر أحد، وتعتبر امها صديقتها الوفية، و بارة بأبويها وتحبهم وتسعى لتنال رضاهم باستمرار، و شديدة الثقة بنفسها وتعتز بكرامتها لأقصى حد.
مقال مُميز:  الجديد في معنى اسم رانسي وكل ما يميزه

عيوب اسم ملكية

بالرغم من مميزات اسم مليكة إلا أنه يوجد بعض العيوب في حاملة الاسم ومنها ثقتها الشديدة في نفسها تجعلها فتاة مغرورة بعض الشيء، ولا تحب أن تكون الطرف الضعيف فهي القائد باستمرار، ومتعالية ومتكبرة لا تتواضع لأحد رغم حبها الشديد للناس، وكتومة ولا تبوح بأسرارها لأحد ويعتقد الكثيرين بأنها غامضة.

اسم مليكة مزخرف

في الكثير من الأحيان تحب كل فتاة أن تكتب اسمها مزخرف ومنقوش وبه الكثير من الحروف غير المفهومة، مما يزيد الاسم جمال وغموض عند كتابته على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أجمل النقوش والزخارف التي تتميز بها حروف اسم مليكة اخترنا لكم بعض الزخارف التي تليق باسم مليكة ومنها:

اسم مليكة مزخرف
اسم مليكة مزخرف
اسم مليكة مزخرف
اسم مليكة مزخرف
اسم مليكة مزخرف
اسم مليكة مزخرف

حكم تسمية اسم مليكة في الإسلام

لقد أجاز رجال الدين الإسلامي اسم مليكة رغم أنه اسم جاهلي إلا أنه لم يتم تغييره على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كحال الكثير من الأسماء التي لم يقوم رسولنا الكريم بتغييرها و بقيت على حالها، حتى بعد دخول الإسلام لذلك فإن التسمية باسم ملكية جائزة شرعًا ولا توجد به أي موانع تجعله من الأسماء المحرمة في ديننا الحنيف.

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه حول معنى اسم نانسي وحكم الإسلام في تسميته

ما معنى اسم مليكة وشخصيتها؟

شخصية مليكة ليست محيرة فهي واضحة وصريحة للكثيرين فهي فتاة ذكية جدًا تعرف كيف تصل لأهدافها بصبر وكفاح واجتهاد، تفكيرها عميق لا تأخذ قراراتها إلى بعد دراستها بعمق، لا تعرف المجاملة ولا تستحي عند طلبها لحقها أو حق غيرها.

يُعرف عن شخصية مليكة أنها فتاة قوية لا تعرف الخضوع والاستسلام وشديدة الثقة بنفسها، لا تحب أن تؤجل أعمالها فهي منظمة ومرتبة لا تعرف الفوضى، تحب دائمًا أن تكون القائد وتحب أن تكون الرئيس في كل مكان ومجال، لديها الكاريزما التي تؤهلها لأن تكون رقم واحد في كل ما تشغله ولما لا فإن معنى اسمها هو الملكة المسيطرة على زمام الأمور.

معنى اسم مليكة في المنام

أجمع علماء ومفسري الأحلام على أن رؤية اسم مليكة في الأحلام تشير إلى أن صاحب المنام على موعد مع السعادة والهناء والسرور، فهو يشير إلى الراحة والهدوء والسكينة وإذا رأته امرأة متزوجة، فسوف تُرزق بفتاة جميلة في الأخلاق والشكل، أما إذا رأته فتاة عزباء فهي على موعد مع تحقيق آمالها وطموحاتها وستنال الخير الوفير في أيامها القادمة.

مقال مُميز:  أهم ما تبحث عنه في معنى اسم دنيا والصفات الشخصية لصاحبة الاسم

أبيات شعر عن اسم مليكة

يَشتاقُ قَلبي إِلى مَليكَةٍ لَو أَمسَت قَريباً

مليكتى جعلت لكِ بداخلي مسكناً يمتد من الأوردة وينتهي عند قلبي

وشيدت لكِ أضلعي سريراً راحته هى احتوائكِ ف لترى

دلع اسم مليكة 

تدليل البنت أمر واجب على كل فرد داخل الأسرة فما بالنا إذا كانت هذه البنت هي الملكة المتوجة حبيبة الأسرة كلها،
واليوم اخترنا عدد من أسماء دلع مليكة ومنهم: (ميكو – ميكي – ميمي – ميما – لوكا – لولو – لولا – لولة – لي لي – يويو – ليكا – ملوكة – ميكا – لوليا).

كيف يمكن كتابة اسم مليكة بالإنجليزية؟

تعرفنا في فقرة سابقة كيف يُكتب الاسم باللغة العربية فهو يُكتب بفتح حرف الميم “مَليكة” ودون أن نضع له ألف ليكون “ماليكا”، ولا أن نقوم بضم حرف الميم “مُليكة” لأنه سيأخذ معنى مخالف لمعناه الأصلي، وأما عن طريقة كتابته باللغة الإنجليزية فهو يُكتب بأكثر من طريقة هكذا: (Malika, Mleka, Maleka, Mleeka).

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في أسرار ومعنى اسم دانية

مشاهير اسم مليكة

  • مليكة قينة

أشهر من حملت اسم مليكة وهي من سيدات العصر الجاهلي وتعتبر قصة عشقها وحبها من أشهر قصص الحب فقد كانت عشيقة بن الحلاج الذي سطر الكثير من الأبيات الشعرية لوصف حبه وعشقه وهيامه بها،وقد سطرت قصتهما في تاريخ العرب.

  • مليكة يوسف

الفنانة التي عملت بمجال التمثيل وهي من مواليد مدينة طهران بإيران وتحمل الجنسية الجزائرية، وقد اشتهرت بتقديم أدوار متميزة ومن أشهر أعمالها: (ذكاء شرطي، إن فاتك الميري، الرماد)، وهي من الفنانات التي تمنت أن تنال شهرتها من خلال أم الدنيا مصر وأتت إليها في تسعينيات القرن الماضي ولم تمكث بها فترة طويلة ثم عادت لبلادها مرة أخرى.

  • الممثلة المغربية مليكة مسرار

فنانة تشكيلية، قامت بالعمل في مجال التمثيل ومثلت في العديد من الأفلام السينمائية وقد عملت مع كبار مخرجي بلدها المغرب، شاركت أيضًا بتمثيل الأفلام الأجنبية وخاصة في السينما الفرنسية التي قدمت لها فيلم “Le Grand Voyage” للمخرج إسماعيل الفروخي ومن أشهر أفلامه بلاد لالة من إخراج مصطفى الدرقاوي،
بالإضافة إلى فيلم الحادة من إخراج المخرج المتميز محمد بلوقار، ولها العديد من الأفلام التلفزيونية والمسرحيات مثل “ظلال الماضي ” من إخراج المخرجة ماريا نصار وكان هذا في العام 2004، كما مثلت فيلم خمسة وخمسين للمخرجة فريدة بورقية، ونهاية بداية للمخرج مصطفى الدرقاوي، ومن المسرحيات التي شاركت فيها “الطاعون”، والخيب  وكان هذا عام 1973م ، 1974.

  • الفنانة مليكة بلباي
مقال مُميز:  اعرف ما هو معنى اسم ميار في اللغة العربية

تحمل الجنسية الجزائرية وعملت بمجال التمثيل بعد ما أتمت دراسة الفن واجتهدت به والتحقت بالنجومية من خلال مشاركتها في العديد من المسلسلات المتميزة مثل “الذكرى الأخيرة، وجروح الحياة، و عندما تتمرد الأخلاق)، والكثير من الأعمال التي نالت عنها العديد من الجوائز ويذكر أن الفنانة مليكة بلباي قد ولُدت عام 1978.

صور اسم مليكة

صور اسم مليكة
صور اسم مليكة
صور اسم مليكة
صور اسم مليكة
صور اسم مليكة
صور اسم مليكة

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.