ما معنى اسم مانيسا؟ وما أصله في القرآن والتوراة؟

 

معنى اسم مانيسا
ما معنى اسم مانيسا؟ وإلى أي اللغات يرجع أصله؟ 

تبحث عنه الكثير من الأمهات التي تود أن يكون اسم ابنتها نادرًا لا يعرفه أحد، حتى يثير الإعجاب والتساؤل فكثيرًا ما تطمح كل أم أن يكون اسم ابنتها مميز له وقع رنان على الأذن يتضمن المعاني الجميلة التي تدل على جمال ابنتها، واسم مانيسا من هذه الأسماء التي لا يُعرف عنها الكثير، ولذلك فهو قليل الانتشار وقلما نجد فتاة تدعى مانيسا فما هي قصة هذا الاسم وإلى أي العصور ينتمي، ومن هي أشهر سيدة أو فتاة تسمت به وما هو أصله، وهل هو من الأسماء التي أباحها الإسلام أم لا، كل هذه التساؤلات سنقوم بالإجابة عنها من خلال هذا المقال.

معنى اسم مانيسا

يقال أن الاسم يشير إلى زهرة جميلة بل شديدة الجمال، يظن من يراها أنها زهرة مسحورة، ومن يشاهدها لأول وهلة يشعر بالسعادة حتى وإن كان في قمة حزنه وألمه، ومن كان حزين فهذه الزهرة تجعله يبتسم.

ويستند رأي آخر إلى المعاجم العربية للأسماء ويقال أنه يعني الألفة والأنس والفرح، وذكر بعض علماء وفقهاء اللغة بأنه من الأسماء غير واضحة المعنى، وغير معلومة المصدر، ولا يمكن التكهن بمعناها الحقيقي وإلى أي المصادر يمكن أن تُنسب.

مقال مُميز:  اعرف عن معنى اسم غنى وما يحتويه من أسرار لصفاتها الشخصية

ومن الجدير بالذكر أنه عندما بحثنا عن من يُطلق عليهم مانيسا في العالم وجدنا أن هناك من استخدمه في اسمهم الأول بنسبة 73%  حيث وُجد أنه أطلق 147 مرة في الاسم الأول في 19 دولة وفي اللقب بنسبة 27%، ووجد أيضًا 53 مرة في اللقب في 11 دولة مختلفة.

ما هو أصل اسم مانيسا؟

لعل الكثيرون لا يعلمون ما هي قصة اسم مانيسا فهو من الأسماء القديمة التي عرفها الإنسان القديم، ويقال أنه ذُكر في الكتاب التوارتي بأنه من الأسماء العبرية التي تسمت به ابنة سيدنا يوسف الصديق -عليه السلام- وأنه قام باختيار هذا الاسم حتى تنسيه الآلام والعبرات التي يعاني منها، فإذا نظر إليها سرته وأزاحت عنه الكثير من الهموم والأحزان التي يعاني منها بسبب ما فعل به أخوته، ولكن هذه القصص لا يُعتد بها ويوجد الكثير من فقهاء اللغة شككوا في صحتها وبأنها قصة وهمية وأن الاسم له معنى مغاير فهو لا يعني النسيان، ولكنه يشير إلى معنى آخر.

مقال مُميز:  ما هو معنى اسم سارة؟ وما هو الحكم الإسلامي للتسمية به؟

معنى اسم مانيسا في اللغة العربية

من أسماء العلم المؤنثة، والتي يرجح الكثيرون إلى أنه من أصل فرعوني، ويوجد من يقول أن الاسم أصله تركي، ويعني النسيان أو التناسي، وهي منسية الأحزان والآلام.

أما في المعجم الوسيط فقد تم تفسيره بأنه عشب طوله حوالي متر ذو أوراق طويلة يخرج من بين أوراقه عرق طويل قوي لونه ذهبي به أشواك لحماية الأزهار الصغيرة، وفي نهايته يتكون ثمرة كبيرة الحجم حلوة المذاق يتم أكلها طازجةً أو تعصر.

معنى اسم مانيسا في المعجم

الاسم تم اشتقاقه من الُأنس والألفة ومصدره آنسَ ويُؤنس، وإذا قيل إيناسًا فهو المؤنِس ويكون المفعول منه هو مؤنَس، فإذا قيل آنس هذا الشخص أي تتبع أثره ويبصره ليعلم ما هو خبره.

والأنس هو الإحساس بالغير ويقال يؤانس الصديق ويقصد بها مؤانسته وإزالة الوحدة التي يعانيها ويبعث في نفسه الطمأنينة، واللفظ آنِسة جمعه آنسات وأوانسُ ويقصد به الفتاة التي لم تتزوج بعد ويتم مخاطبتها بصيغة المؤنث للفاعل أنَسَ.

مقال مُميز:  أسرار معنى اسم بانا في علم النفس

 معنى اسم مانيسا في علم النفس

دائمًا ما يشير علماء علم النفس أنه لدراسة شخصية الفرد يجب التعرف على معنى اسمه، وفي حالة اسم مانيسا نجد أنه يعطينا معنى نسيان الأحزان والفتاة المبهجة المشرقة التي تتمتع بنفس طيبة حنونة، تميل إلى كل ما هو إيجابي وتبتعد عن التشاؤم والسلبية.

من الفتيات التي تعتبر أبيها هو حب عمرها وتجعله ينسى الدنيا بمجرد الجلوس معها والنظر إليها فهي تحمل كل الخير لمن حولها، شديدة الثقة بنفسها والفخر بأهلها وأصدقائها لا تعرف الكره والحقد، فهي هادئة الطباع رقيقة المعشر، لذلك فكل صفة طيبة تنعكس على صديقاتها وكل من يتعرف عليها يجدها فتاة صديقة صدوقة للجميع.

هل ذُكر اسم مانيسا في القرآن الكريم؟

اسم مانيسا لم يرد ذِكره في القرآن الكريم في أي سورة، وهو من الأسماء المشكوك في أصلها فيوجد من يقول أنه فرعوني، ويقال أنه من أصل عبري ويوجد من يقول أنه تركي، وتتعدد حوله الأقاويل لذلك فمن الأولى أن يتم تجنبه والاتجاه إلى تسمية الفتاة المسلمة بأسماء الصحابيات وأمهات المؤمنين، والتي يكون معلوم مصدرها ومعناها و يوجد لها تفسير واضح في معاجم وقواميس معاني الأسماء ويمكن تسمية الفتيات المسلمات أسماء من أمثلة (فاطمة – عائشة – خديجة – سلمة – زينب) وغيرها من الأسماء التي تزيد البنت شرفًا وعزة وكرامة.

مقال مُميز:  اعرف أكثر عن أروع أسماء بنات فرنسية رقيقة ومختلفة

شروط اختيار اسم المولود في الإسلام

من أهم شروط اختيار اسم المواليد أن يكون الاسم معلوم المصدر له تفسير ومعنى واضح، ويجب أن يكون بعيدًا عن الأسماء المحرمة كأسماء المشركين وأسماء النار والشيطان والأسماء التي تحتوي على معاني قبيحة وميوعة، وفي حالة اسم مانيسا فهو من الأسماء التي يفضل العلماء الابتعاد عنها والتسمية بكل ما هو معروف.

ما معنى اسم مانيسا في الإسلام؟

يرى فقهاء الإسلام أنه يجب أن يتم تسمية الأنثى المسلمة بأسماء تبتعد عن الشبهات والقيل والقال، وأن تكون من الأسماء العربية التي يوجد لها معنى ويستطيع العلماء إصدار فتواهم بجواز الاسم من عدمه؛ لذلك فيجب أن يتم تسمية البنات المسلمات بأسماء تليق بالإسلام لا تُثار حولها الأقاويل التي تجعل من يسمعها يحتار في ديانة صاحبتها.

مقال مُميز:  تعرف على أصل ومعنى اسم إيانا

اسم مانيسا مزخرف

بما أنه من الأسماء النادرة فإن الزخارف والنقوش التي يمكن أن يحتوي عليها الاسم قليلة، ومن أجمل نقوش وزخارف اسم مانيسا ما يلي:

اسم مانيسا مزخرف
اسم مانيسا مزخرف
اسم مانيسا مزخرف
اسم مانيسا مزخرف
اسم مانيسا مزخرف
اسم مانيسا مزخرف

ما هي صفات اسم مانيسا؟

وهنا نجد أن الاسم يعبر عن الفتاة الطيبة، وسوف يتضح من خلال صفاتها الحسنة وسماتها الطيبة ومن أجمل ما وجدناه في صفات اسم مانيسا:

  • فتاة طيبة حنونة عطوفة، وتمتلك قلبًا ناصعًا يتسع للجميع، وتحب أبويها وتتمنى رضاهم، فتاة طموحة تسعى دائمًا وراء أهدافها بإصرار وتحدي، وتعشق السفر والترحال والتنقل، وتكره الجمود والروتين والثبات.
  • شديدة الذكاء وذكاؤها يصل بها لجميع ما تحلم به، واجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء، وتعشق المغامرة والتحدي وتحب قراءة القصص الأجنبية، تحب تعلم اللغات المختلفة وتهوى الموسيقى الكلاسيكية، ومن أجمل هواياتها رسم المناظر الطبيعية.
  • يوم الأجازة تحب أن تقضيه في الهواء الطلق مع الأصدقاء، وتحب والدها جدًا وتعتبره صديقها الوحيد، بشوشة الوجه تعشق الضحك والهزار، وتكره التكشير والعبوس، وفتاة إيجابية لا تحب السلبية والتشاؤم، ومرحة كثيرة المزاح ولكن وقت العمل لا تعرف إلا الجدية والحزم.
  • لا تهوى أعمال المنزل وتفضل أن تشغل وقتها بالقراءة والاطلاع، وتحب دائمًا أن تكون في مركز القائد، وتهتم بالجانب الرياضي لتحصل على جسم ممشوق وقوام مميز، تهتم بأناقتها وشياكتها فهي بنت جذابة.
  • تعتمد على نفسها باستمرار وتتحمل المسؤولية ويعتمد عليها المحيطين، ومتفوقة في كل المجالات التي تشغلها، تحب دراسة العلوم والرياضيات، وتساعد الغير وتشارك في جميع الأعمال الخيرية دون أن يتم طلب هذا منها.
مقال مُميز:  اعرف معنى اسم نورسين وصفاتها الشخصية ودلالة رؤيتها في المنام

عيوب اسم مانيسا

مانيسا فتاة عملية لا تعرف العواطف فهي عقلانية لأقصى درجة، وفي بعض الأحيان تصبح عصبية وعنيدة لا تتنازل عن رأيها، ولا تتقبل النقد حتى وإن كان في مصلحتها، ولا تحب الاعتذار لأحد فكرامتها فوق كل شيء.

معنى اسم مانيسا وشخصيتها

عندما تطرقنا إلى صفات مانيسا كان الهدف منه الوصول إلى شخصيتها وعلى أي الصفات تقوم ببنائها، وقد وجدنا أن معنى اسم مانيسا هي الفتاة التي تُنسي أبيها أحزانه وآلامه وهي الزهرة رائعة الحسن.

ومن هنا نقوم بتكوين شخصية مانيسا والتي وجدنا أنه فتاة مرحة إيجابية تعشق العمل والجد والكفاح، بالإضافة إلى أنها فتاة ذكية لديها الذكاء العملي والاجتماعي الذي يصلها إلى أهدافها بسهولة، شخصية قوية يمكن الاعتماد عليها وتتحمل المسئولية بدون كلل أو ملل، كما أن كرامتها فوق كل شيء وتمتلك روح المغامرة والتحدي.

مقال مُميز:  ماذا تعرف عن معنى اسم مي؟ وما هي أسرار شخصيتها؟

ما معنى رؤية اسم مانيسا في المنام؟

لم يرد أي تفسير لاسم مانيسا في كتب تفسير الأحلام، ولكن مفسري الأحلام يروا أن اسم مانيسا إذا رآه أحد في المنام فهو إشارة له بالتخلص من أحزانه وآلامه وهو على موعد مع تحقيق الأمنيات والأهداف ولكن عليه بالصبر، ويشير أيضًا إلى الاطمئنان والسكينة.

وإذا رأته الفتاة العزباء فهو دليل على أنها سوف تجد ما يسرها في حياتها الأسرية والعملية، وأنها سوف تبتعد عن كل ما يؤرقها ويزعجها، وهذا التفسير استنادًا إلى معنى اسم مانيسا الزهرة رائعة الجمال التي تُنسي من يراها جميع ما يشعر به من هم وألم.

كتابة اسم مانيسا بالإنجليزية

بما أن اسم مانيسا قليل الانتشار كان لزامًا علينا أن نبحث عن طريقة كتابته الصحيحة باللغة الإنجليزية وقد وجدنا أنه يُكتب بطريقة واحدة وهي (manisa).

مقال مُميز:  ما هو معنى اسم أرجوان في اللغة العربية وعلم النفس؟

دلع اسم مانيسا

يعتبر اسمنا اليوم من الأسماء النادرة والتي إذا وُجد فتاة تحمله يكون مثير للإعجاب والدهشة والتساؤل وعند اختيار اسم دلع يكون بالتشكيل في حروف الاسم ومن أجمل أسماء دلع مانيسا (موني – منمون – مونيا – نيسا – ناسا – نوسة – نونس – ننوسة – نانسي – نانيس – نونو – نونة – نانو – نونيا – ناني – ميمي – ميما – نونيتي).

مشاهير اسم مانيسا

لعل أشهر من تسمى بهذا الاسم على مر التاريخ والعصور والأزمان هي مانيسا ابنة عزيز مصر يوسف ابن يعقوب عليهما السلام، وهي ابنته من زوجته أسينات ابنة كابسيوس على حسب ما ورد في التوراة، كما ذكرت بعض المراجع اليهودية أنها ابنة دينا بنت النبي يعقوب -عليه السلام- وكان لها أخ أصغر يدعى أفرايم.

صور اسم مانيسا

صور اسم مانيساصور اسم مانيسا

صور اسم مانيسا
صور اسم مانيسا
صور اسم مانيسا
صور اسم مانيسا

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.