أكثر من 30 حقيقة حول معنى اسم ماسة Masa وصفاتها

Nehad
2021-03-31T00:51:29+02:00
اسماء بنات جديدة
Nehadتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان25 مارس 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

معنى اسم ماسة
ما معنى اسم ماسة؟ وما أصل الاسم في اللغة العربية؟

يهم الكثير من الأمهات معرفته خاصة الأم التي تنتظر مولودة جديدة وتريد اختيار اسم في جمال وروعة الماس، اسم نفيس يحتوي على معاني تناسب الفتاة، بسبب الحيرة التي يقع فيها الآباء عند اختيار اسم لأميرتهم القادمة وسط الزحام الشديد في أسماء البنات القديمة والحديثة والأجنبية، ورغم أن اسم ماسة Masa من الأسماء الرائعة والجميلة إلا أنه قليل الانتشار في وطننا العربي والقليل فقط هم من يسمون بناتهم به.

معنى اسم ماسة

يعتبر من الأسماء الحديثة والتي لاقت انتشارًا كبيرًا في الكثير من الدول العربية، وأصبح له ثقل بسبب إقبال الأمهات عليه لما فيه من معانٍ رائعة، فعند سماعه لأول مرة يعطي شعور بالاندهاش والاستغراب، لماذا هذا الاسم بالتحديد ونحن نجيب بأنه اسم ثمين وثري.

من أسماء الأحجار الكريمة، ويشير لتلك البلورة التي يتم تكوينها من الكربون ليكون تلك الجوهرة البيضاء البراقة غالية الثمن، وعندما يتم تسمية البنت بهذا الاسم فهو بذلك يعطيها إحساس بأنها غالية لدى أبويها فقد قاموا باختيار أفضل الأسماء لها والذي يُشعِرها دومًا بالفخر والاعتزاز بالنفس.

أصل اسم ماسة

اسم ماسة Masa عُرف منذ أزمان بعيدة وقد عرفه العرب بأنه اسم لحجر كريم، والأصل في الاسم هو ألماسة وتم اشتقاق الكثير من الأسماء التي تماثل الاسم في الشكل والحروف، ولكن يختلف بالطبع عنه في المعنى ولم يستخدم كاسم عَلَم إلا في العصور الحديثة.

معنى اسم ماسة في اللغة العربية

اسم علم يطلق على الإناث، ذو أصول عربية وأصل الاسم هو (ألماسة) وهو من الأسماء القديمة جدًا قِدَم الحجر الكريم، وعندما تم اختياره لتسمية الأنثى كان بسبب روعته وقيمته فهو مميز، وهو أيضًا يعطينا معنى الحاجة الماسة والضرورية والحتمية، والرحم الماسّة هي القرابة الشديدة.

ويعرف عن الماس بأنه حجر قيم نفيس غالي الثمن وهو ذو شكل براق أبيض لامع يُباع بالأوقية، وتوجد الكثير من الأسماء التي لها صلة باسم ماسة ومنها (ألماسة – ميساء – ميّاس – ميّاسة – ميس)، هذه المشتقات من اسم ماسة كثيرة الانتشار في الدول العربية وخاصة دول الخليج.

معنى اسم ماسة في المعجم العربي

لقد تم تفسير الاسم في العديد من معاجم اللغة العربية على أنه اسم تم اشتقاقه من اسم الفاعل (مَسَّ) بمعنى الملامسة للأشياء، ويعطي أيضًا معني التعجل والتأكد والضرورة والحاجة الملحة.

ويعد حجر الماس من الأحجار النفيسة الصلبة شديدة البريق واللمعان، والفعل يُمَسُّ مصدره مُسَّ، فإذا قيل مُسَّ الشخص يُقصد هنا أصابه بعض الجنون.

والماسة تم تفسيرها في معاجم الأسماء بأنها بلورة شديدة القسوة تتكون من مادة الكربون ولا يوجد لها لون معين يميزها، وهي تستخدم في تقطيع الزجاج لصلابتها وقوتها، كما تستخدمه النساء للتزين ويعتبر من الأحجار الكريمة غالية الثمن.

معنى اسم ماسة في القرآن الكريم

لم يرد ذكر الاسم في القرآن الكريم، ونجد دائمًا الكثير من الجدل حول الأسماء الحديثة، ونجد من يقول أنه لا يجوز التسمية به وينتظر صُدور فتوى بأنه مستحب تسمية الأنثى المسلمة، وفي حالة اسمنا اليوم نجد أنه يتوفر فيه شروط الاسم الجيد، فهو لا يحرض على العنف أو الكراهية، وليس فيه ما يدعو للشرك بالله وهذا بالطبع لا ينطبق على اسم ماسة فهو يتضمن معنى الغلو وعلو الشأن لذلك فلا حرج من تسمية البنت المسلمة به.

كما ذكرنا سلفًا أن اسم ماسة لم يتم ذكره في القرآن الكريم ولكنه من الأسماء المستحبة التي تصف الفتاة بأنها جوهرة ثمينة غالية، كما أنه يحمل وقع رنان على الأذن ويترك في النفس أثر طيب، فهو حسن من حيث اللفظ والمعنى، فهو اسم حجر كريم لم يتم تحريم ارتدائه أو التسمية به.

كما نجد أن اسم ماسة لا يوجد فيه ما يزكي النفس كاسم سيدة الدار أو ست أخواتها، وليس من الأسماء التي تدل على الميوعة والاشتياق مثل هيام أو أشواق أو فاتنة، وليس من الأسماء المكروه في الإسلام مثل حية أو حرباء، وليس من أسماء الكفار لذلك فلا يوجد أي موانع شرعية في تسمية الاسم فهو محبوب وجميل المعنى واللفظ.

معنى اسم ماسة فى الاسلام

أول حقوق الأبناء على الآباء هي حُسن اختيار الاسم كما حثنا رسولنا الكريم في السنة المطهرة، فهو سيكون عنوانه وسبيله في الحياة وبواسطته سيستطيع التعلم وخوض مجالات العمل المختلفة، فالاسم الجيد يجعل صاحبه يتمتع بنفس راضية بعيدة عن التعقيد والسخرية والاستهزاء.

وهكذا الحال في اسم ماسة فصاحبته تشعر بأنها تحمل اسم رائع وجميل يوفر لها الإحساس بالفخر، بأن اسمها ليس فيه شائبة تحريم أو يترك أثر سيئ في نفسها أو نفوس المحيطين بها فهو اسم رقيق تحمله فتاة غاية في الروعة.

معنى اسم ماسة حسب علم النفس

الماسة هي الجوهرة البراقة البيضاء وهذا في حد ذاته يجعل صاحبة الاسم تهتم كثيرًا بنفسها، ويشير علم النفس إلى أنها تشعر دائمًا بالفخر والاعتزاز بنفسها وأنها غالية وبراقة فيوجد فيها الكثير من الغرور والتباهي بالنفس.

تبتعد كثيرًا عن الناس وتكره الاختلاط بهم، وتحب أن تعيش في قوقعة وفي وسط هالة من الغموض والكتمان، لذلك نجدها قليلة الأصدقاء ولا تجيد التحدث إلى مع الأقرباء منها جدًا وهذا يسمى في علم النفس بالشخصية الانطوائية الغامضة.

معنى اسم ماسة وشخصيتها

التعرف على شخصية الإنسان ينبع من خلال التعرف على صفاته وصاحبة اسم ماسة من الشخصيات الحالمة الرومانسية التي تتمتع بالطموح والمثابرة والهدوء من أجمل صفاتها الشخصية، تتعامل بإيجابية مع كل شيء لا تعرف التعقيد فهي فتاة متزنة عاقلة.

تكره التشاؤم وتبحث دائمًا عن كل ما يبعث فيها الأمل والإشراق، وتعشق الطبيعة والجلوس وسط المساحات الخضراء، من الشخصيات العاشقة لأهلها، لا تثق في الناس بسرعة ولهذا نجدها من الشخصيات المنطوية الخجولة التي تفضل العزلة على الاندماج مع الناس وخاصة الجدد في حياتها، بالإضافة إلى أنها من النوع الكتوم الذي لا يبوح بما داخله حتى لأقرب الناس إليها والغموض هو أسلوب حياتها.

اسم ماسة مزخرف

زخرفة الأسماء هي سمة العصر الحديث، فلا يوجد شاب أو فتاة إلا ويبحث عن أجمل النقوش التي يمكن أن يزخرف بها اسمه وقد وجدنا بعض الزخارف التي تحبها الفتاة التي تمتلك اسم ماسة ومنها:

  • ماسہة
  • ماسہٰة
  • مآسة
  • م͠آ͠س͠ة
  • م̷ٵ̷ س̷ة
  • م̲آ̲س̲ة
  • مـإآسًٌُُة
  • م̀́آ̀́س̀́ة
  • م̯͡آ̯͡س̯͡ة
  • مـ♥̨̥̬̩آإسة

معنى اسم ماسة وصفاتها

من الأسماء الغالية والنفيسة لذلك فمن تحمله تحمل الكثير من السمات الحسنة والصفات الطيبة، ومن أجمل صفات معنى اسم ماسة:

  • ماسة تحمل قلبًا رقيقًا شفافًا لا يعرف الكره ولا الحقد ولا الحسد، وفتاة رقيقة هادئة الطباع تحب أهلها وأصدقائها، وعاقلة رزينة متزنة تأخذ قراراتها بعد تفكير عميق.
  • تمتع بالطموح فهي تسعى وراء أحلامها وأهدافها تحققها بالمثابرة والكفاح، وتعشق الهدوء وخاصة وسط الطبيعة والمساحات الخضراء، وتتميز بالإخلاص والوفاء لأصدقائها، ومتفوقة في كل مجالات حياتها.
  • رومانسية تعشق قراءة القصص العاطفية ومشاهدة الأفلام العاطفية، وتهوى سماع الموسيقى الهادئة، وشعارها في الحياة النظر إلى كوب الماء الممتلئ فهي تكره اليأس والتشاؤم.
  • تجيد العزف على عدة آلات موسيقية وخاصة العود وتعزف بواسطته أعذب وأحب الألحان، وتحب مجالسة البحر بالساعات وتحكي له أسرارها.
  • تحب أهلها بجنون وتنسى نفسها وهي معهم، شخصية حنونة تعطي بلا حدود، وتمد يدها بالخير للجميع دون مقابل، لديها عدد قليل من الأصدقاء ولكنهم يحبونها لصفاتها الطيبة وقلبها الحنون.
  • تبر والديها وتعطف عليهم وتحبهم ورضاهم هو هدفها الوحيد في الحياة، يحبها الكبير والصغير لأدبها الجم.
  • لا تحب الزحام والضوضاء، ومتسامحة لا تكره أحد ولا تحمل إساءة لأحد، ولديها القدرة على تقبل الهزيمة والبدء من جديد.
  • تتحمل المسئولية ويُعتمد عليها، ولا تحب أن تثقل على أحد وتفضل الاعتماد على نفسها، ومتواضعة لا تعرف التكبر والغرور، ويستطيع فهمها من يحبها بحق.
  • من الشخصيات القوية التي لا يمكن أن تكسرها أي ظروف، تعشق السهر وتحب الليل عن النهار فهي كما يقال عليها كائن ليلي، ومن يقع في مشكلة يعرضها عليها لتجد له الحل المناسب فهي ذات فكر واعي.

ما هي عيوب اسم ماسة؟

كما في الإنسان صفات ومميزات كثيرة يوجد فيه بعض العيوب، ومن عيوب ماسة أنها فتاة كتومة لا تحب أن تبوح بأسرارها لأحد فهي منغلقة لا تحب الاختلاط كثيرًا، غامضة لا يستطيع أحد التكهن فيما تفكر.

عندما تحب تصبح في غاية الأنانية، مسيطرة لأبعد حد وتحب امتلاك الأشياء والأشخاص، انطوائية تميل كثيرًا إلى العزلة فهي في أغلب الأوقات تفضل أن تكون وحيدة، وبالرغم من الهدوء الواضح عليها إلا أنها في بعض الأحيان تصبح عنيدة ولا تتقبل النقد.

معنى اسم ماسة في المنام

يرى مفسري الأحلام أن تفسير معنى هذا الاسم في المنام ليس نذير خير؛ فالمعروف أن الماس والمجوهرات تستخدم للتزين والتباهي بالثروات والتزين في الحقيق أما في الحلم يدل على حدوث الفقر وزوال النعم وفساد حال صاحب الحلم.

عندما يرى الشخص بأنه يتزين أو أن الدنيا أقبلت عليه بكامل زينتها فهذا إنذار بالهلاك والافتقار، ومن هنا نجد أن حلم الماس يأتي بعكسه فمن رأى أنه امتلك الماس والجواهر فهو بهذا سوف يفتقر ويهلك، مثلما يتم تفسير الضحك بالبكاء في المنام وأن الفرح في المنام يأتي بعكسه فهو يُنذر بالحزن والهم ولكن الخير بيد الله وحده والله تعالى أعلى وأعلم.

دلع اسم ماسة

ماسة هي الفتاة المدللة للأهل والأصدقاء، فهي رقيقة القلب طيبة وهادئة تخطف القلوب قبل العيون، جذابة تجعل من يعرفها يحبها وينجذب إليها، ويبحث عن أسماء للدلع والتدليل، ومن أجمل أسماء الدلع لهذا الاسم:

  • ميسة
  • نوسة
  • سوسو
  • ميسا
  • ميما
  • ميمي
  • ياسو
  • ايسو
  • اسة
  • سوو
  • سولا
  • مياسة

اسم ماسة بالإنجليزي

ماسة من الأسماء سهلة الكتابة، حيث يكتب بالإنجليزي بطريقتين وهما كالآتي:

  • Masa
  • Masah

مشاهير يحملون اسم ماسة

اسم ماسة من الأسماء التي لم تلقى الرواج الكبير لذلك فلا يوجد الكثير من مشاهير العالم يحملن الاسم، ولعل أشهر من حملت هذا الاسم:

  • ماسة بوشافة

الفنانة الجزائرية التي وُلدت في عين الحمام بدولة الجزائر عام 1964 م، ومن أهم المغنيات الشعبيات القبليات في المجتمع الجزائري ولها العديد من الألبومات الغنائية والتي لاقت النجاح المرجو وحصدت العديد من الجوائز.

  • ماسة المعري

الطفلة التي تمتلك الجنسية القطرية، والتي قامت بالتمثيل في قناة الجزيرة القطرية للأطفال، وقامت ببطولة الجزء الثالث من مسلسل أنا وأخواتي وهي طفلة موهوبة يشهد لها كبار الفنانين بالعبقرية والمستقبل المشرق.

أسماء مشابهة لإسم ماسة

ماس – مارية – مازنة – ماسة – مانعة – ماهرة – ماوية.

أسماء تبدأ بحرف الميم أخرى

ميرنا – مي – مابيل – مابيلا – ماجدة – ماجدولين – مادرونا.

صور اسم ماسة

اسم ماسة مزخرف
اسم ماسة مزخرف باللون الأسود
اسم ماسة مزخرف
اسم ماسة مزخرف في خلفية سوداء
اسم ماسة مزخرف
اسم ماسة مزخرف بألوان مميزة
صور عن اسم ماسة
صور عن اسم ماسة باللغة العربية
صور اسم ماسة
صور اسم ماسة بخلفية الزهور
معنى اسم ماسة
صور اسم ماسة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *