تعرف على أصل ومعنى اسم ماريا وحكم التسمية به في الإسلام

 

معنى اسم ماريا
معنى اسم ماريا

موضوعنا اليوم عن اسم من الأسماء الشائعة في العالم العربي والأوروبي، و تختاره الأمهات لما له من وقع رنان على الأذن، بالإضافة إلى أنه خفيف في النطق ولكن الكثير من الأهالي يخشون تسمية الأنثى به وهم لا يعلمون معناه الأصلي، وإلى أي الدول يُنسب، وحكم تسمية البنت المسلمة به؛ لذا سوف نأخذكم اليوم  في رحلة للتعرف على معنى اسم ماريا وصفات من تملكه وأيضًا معناه في علم النفس وكل ما يخص الاسم من معلومات حتى يتم اختياره باطمئنان للمولودة الجديدة.

معنى اسم ماريا

ماريا ذلك الاسم الرائع الذي يناسب جمال ورقة وأنوثة الفتيات فهو يعنى الفتاة البراقة البيضاء صاحبة البشرة النضرة، ويقال أنه مشتق من معنى كلمة الحبيب بالعبرية، وهو أيضًا يعطينا معنى المتمرد أو غير المطيع، ويُعتقد أن الاسم يعطي معنى المر أو الحزن بما أنه مشتق من اسم مريم أو ميريام أو مارا.

ويأتي أيضًا بمعنى القوة وهو من أكثر الأسماء انتشارًا في العالم الغربي، وبدأ في الظهور في مجتمعاتنا العربية وخاصة في المجتمعات المسيحية، وله معنى آخر في اللغة الآرامية ويعنى المباركة أو التقوية أو الثناء، ويعتقد البعض أنه يُوصف به الطفل الذي يحب الحياة، وهو أيضًا العشيقة وسيدة البحار.

مقال مُميز:  المعلومات الكاملة عن معنى اسم كلثوم وصفات حامل الاسم

ما هو أصل اسم ماريا؟

لقد عُرف اسم ماريا منذ آلاف السنين فهو اسم قديم له جذور عريقة. وقد تسمى به العديد من بنات العالم المسيحي اللاتيني وهو مأخوذ من الإمبراطورية الرومانية نسبة إلى القديس ماريوس.

وقد تطور بعد ظهور الديانة المسيحية من اسم  ميريام وماري ومريم نسبة إلى السيدة العذراء أم المسيح عليه السلام إلى أن أصبح ماريا في العهود الحديثة، فهو مشتق من الاسم العبري “ميريام”.

ولكن يوجد من يقول أن أصل الاسم يوناني تم تحريفه من الاسم التوراتي ميريام وذلك بعد الحصول على الترجمة من الإنجيل من اللغة اليونانية إلى اللاتينية.

معنى اسم ماريا في اللغة العربية

يتلفظ “مارْيا” بتسكين حرف الراء يصبح الاسم أرماني،  وإذا تم تلفظه “مارِيا” بكسر حرف الراء يصبح عربي وفي النهاية هو اسم مشتق من اسم مريم، ذو أصول عبرية وورد في التوراة والإنجيل.

الاسم في العربية ينتهي بحرف التاء المربوطة ويعني الفتاة الجميلة التي توصف ببياض بشرتها والبيضة المكتنزة شديدة النعومة، ويطلق على طائر يشبه الحمام في الحجم والشكل، ويطلق أيضًا على القطة الناعمة.

مقال مُميز:  اعرف أكثر من 10 صفات شخصية لمعنى اسم نورهان في علم النفس

ويقول العرب في الأمثال “خُذْهُ ولو بِقُرطي ماريَّة” وفيه يضرب المثل بمارية بنت ظالم بن وهب التي قامت بإهداء أقراطها الذهبية وعليهم درتان تشبهان بيض الحمام إلى الكعبة، ويضرب بها المثل في أن الشيء الغالي والثمين لا يمكن تفويته بأي ثمن، وهو من الأسماء الكلاسيكية القديمة.

ما معنى اسم ماريا في المعجم؟

اسم ماريّة هو المؤنث من اسم  ماري، ومارية هي القطة الناعمة الملساء، وإذا قيل المارِيَةُ يقصد بها البقرةُ التي تلد عجلًا شديد البياض ويطلق عليه المارِيّ، وقيل في الأمثال “خذهُ ولو بقُرْطَيْ مارية” كناية عن الشيء الثمين.

معنى اسم ماريا في علم النفس

علم النفس دائمًا يبحث عن اسم الشخص حتى يتبين مدى تأثير الاسم على صاحبه، وهكذا الحال في اسم ماريا الذي يجعل من تحمله متميزة وسط صديقاتها وتشعر دائمًا بالثقة بالنفس، فهي صاحبة البشرة النقية والقلب الحنون الطيب الذي لا يعرف الإساءة حتى لمن أساء إليها، وهي الفتاة المحبوبة من الجميع لطيبتها ورقتها.

وعلم النفس يرى أن صاحبة الاسم تتمتع بالجاذبية والتفاف الناس حولها لأنها طيبة وحنونة على القريب والغريب، ولما لا فهذا هو معنى اسمها الطيب الجميل.

مقال مُميز:  أكثر من 20 صفة شخصية لمعنى اسم سلمى وأسرار من شخصيتها

هل ذُكر اسم ماريا في القرآن الكريم؟

بالرغم من أن اسم ماريا لم يرد ذكره في القرآن الكريم إلا أن اسم مريم الذي تم اشتقاق الاسم منه قد ورد في آيات الذكر الحكيم ويوجد سورة كاملة اسمها (مريم).

و على الرغم من ذلك يوجد خلاف على أن الاسم لا يناسب الفتاة المسلمة نسبة إلى أن أصله عبري وآرامي ويناسب أكثر الفتيات المسيحيات، إلا أن الاسم لا يوجد ما يجعله من الأسماء المحرمة فهو لا يهين صاحبته، وقد كان الاسم يخص السيدة ماريا القبطية زوجة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

ولو كان فيه أي شائبة تحريم كان علماء الدين الإسلامي وفقهاء اللغة العربية نبهونا لذلك فهو يعتبر من الأسماء المباح التسمية به في الإسلام؛ لأنه يحتوي على معاني لا تسبب الحرج لصاحبته ولا ينتقص من كرامتها ويجعلها مثار للسخرية أو الانتقاد.

ما هي صفات اسم ماريا؟

ماريا جميلة كجمال اسمها فهي فتاة رائعة الحسن ورقيقة توصف بالكثير من الصفات التي تجعلها فتاة متميزة وسط صديقاتها ومن أجمل صفات اسم ماريا:

  • إنها تمتلك قلب ناصع البياض يحب جميع الناس، ورقيقة المشاعر نقية صافية، وجميلة في كل شيء دائمة الابتسام مرحة دائمة الضحك، ومطيعة تنصاع لجميع الأوامر.
  • فتاة حنونة تحب والديها وتبرهم، وتوجه النصح والإرشاد لمن تحبهم حتى لا يقعوا في أخطاء، وتعطي الثقة لأي مخلوق دون دراسته، وتعشق تجربة كل ما هو جديد فهي تعشق المغامرة، وتتمتع بالقوة وتشعر دائمًا بالمسئولية، وأهلها يعتمدون عليها وهي تتحمل بدون كلل أو ملل، و فتاة ذكية لأقصى حد.
  • تهتم بأناقتها وشياكتها وتنتقي الأزياء التي تناسبها وتجعلها أكثر أنوثة وجاذبية، وجريئة تخوض الكثير من المخاطر والصعاب ولا تخاف من أي شيء، واجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء، و مخلصة ووفية لكل من حولها، وتعمل باجتهاد حتى تصل لما تطمح إليه.
  • تهتم كثيرًا بعائلتها و تتفانى في خدمتهم، ومتعاونة تساعد من يحتاجها دون تفكير، وتتميز بالنشاط والحيوية، والإيجابية من أهم سماتها فهي تكره التشاؤم.
  • تعشق القراءة وخاصة في مجال العلوم وتحب اكتشاف كل ما هو غامض، والحب هو أهم شيء تبحث عنه ولا تهتم كثيرًا بالمال، وتعرف أن تكتسب من حولها بعفويتها، وتحب الخروج والتنزه من أصدقائها في الأماكن الطبيعية.
مقال مُميز:  أسرار ومعنى اسم ساندرا في اللغة العربية

عيوب شخصية ماريا

تشعر بالملل بسرعة، وفي الكثير من الأحيان تحب العزلة والانطواء، وتغلق على نفسها ولا تبوح بأسرارها لأحد، وتكره من يعاملها بأنها طفلة فهي ترى نفسها امرأة ناضجة مكتملة الأنوثة، وثقتها بنفسها يمكن أن تتحول لغرور.

معنى اسم ماريا وشخصيتها

بعد أن تعرفنا على صفات ماريا الطيبة وعيوبها يمكننا أن نحدد شخصيتها التي تتمثل في أنها فتاة طيبة رقيقة القلب والمشاعر، هادئة الطباع ذكية، طموحة، متعاونة، عاطفية تعشق بسرعة وتثق في الناس بسهولة.

جريئة مثقفة واعية ذات عقل راجح وفكر واعي، و شخصية ملولة تحب التجديد وتعشق المغامرة، وهي طفلة من الداخل ولكنها تريد أن تثبت العكس بأنها قوية يُعتمد عليها.

اسم ماريا مزخرف

اسم ماريا مزخرف
اسم ماريا مزخرف
اسم ماريا مزخرف
اسم ماريا مزخرف
اسم ماريا مزخرف
اسم ماريا مزخرف

حكم تسمية اسم ماريا في الإسلام

معنى اسم ماريا رائع وجميل ويشير البعض إلى أنه من الأسماء المحرمة وهنا نجد أن علماء الإسلام يقولون بأنه من الأسماء الطيبة والتي لا يوجد فيها خلاف وذلك للأسباب التالية:

  • فقد كان اسم الصحابية ماريا بنت أرقم رضي الله عنها، أي أنه من الأسماء التي تسمت به الصحابيات لذلك فلا مانع من أن تسمى البنت المسلمة به.
  • الاسم عُرف منذ عقود بعيدة وله شهرة في كل أرجاء العالم العربي والغربي، وقد ورد ذكره في الديانات الثلاث؛ ولذلك الاسم القديم وكان منبعه مصر القديمة.
  • كان اسم زوجة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهي السيدة ماريا القبطية أي أن الاسم له جذور منذ أمد بعيد ويعتبر من أقدم الأسماء التي يعرفها العالم أجمع.
  • ورد في السنة النبوية الشريفة لمارية شأن كبير عند النبي محمد وفي صحيح الإمام مسلم بن الحجاج قال: “قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg :”إنكم ستفتحون مصر، وهي أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها، فإن لهم ذمة ورحماً”، أو ذمة وصهراً وفي رواية: “استوصوا بأهل مصر خيراً، فإن لهم نسباً وصهراً”، والنسب من جهة هاجر أم إسماعيل، والصهر من جهة مارية القبطية.
مقال مُميز:  تعرف على معنى اسم ألما في القرأن الكريم وماذا تعني رؤيتهُ في المنام؟

ما تفسير رؤية اسم ماريا في المنام؟

  • من يرى في منامه هذا الاسم فهو إشارة إلى أنه سوف يتزوج عما قريب من فتاة طاهرة عفيفة نقية القلب تتصف بالأخلاق الحميدة والخصال الرائعة هذا بالنسبة للشاب الأعزب.
  • وأما إذا كانت الرؤية تخص سيدة متزوجة فهو إشارة إلى أنها سوف تُرزق بمولود وسيكون له مستقبل باهر، وأنها على موعد مع الخير الكثير.
  • وإذا حلمت به فتاة عزباء فهو دليل على نقائها وطهارتها وأنها ستُرزق بالزوج الصالح عما قريب وسوف تنال ما تتمنى في القريب العاجل.

أبيات شعر عن اسم ماريا

ماريا باسم مريم…السيدة العذراء.
والصوت صوت حواء
صوت مخملي ملائكي
يمتلأ حنانا وصفاء ونقاء
صوت البلابل والحساسين
وفيه صوت الكبرياء
تساءلت ان كانت تراني
أقول إنها ترى أكثر من ملايين الأحياء..!
ماريا صوت من وحي السماء.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم ريم وصفات الاسم في علم النفس

دلع اسم ماريا

معنى اسم ماريا يعطينا إحساس بأنها فتاة يجب أن تُدلل لذلك فإن أسماء دلع ماريا كثيرة ومنها: (ماري – مرمر – مرموة – ريري – ميمي – مامو – ريا – ميمي – رورو – مارو – ميرو – مريومة).

كتابة اسم ماريا بالإنجليزية

اسم ماريا يمكن كتابته بأكثر من طريقة فهو يُكتب هكذا: (Mariah – Mārya – Maria – Māryā).

مشاهير اسم ماريا

كما عرفنا أن اسم ماريا له شهرة واسعة في العالم الغربي وخاصة في أمريكا الشمالية ودول غرب أوروبا وكذلك في العالم العربي لذلك يوجد الكثير من مشاهير هذا الاسم ومنهم:

  • السيدة مارية بنت شمعون القبطية

زوجة رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- وهي من أنجبت له ابنه إبراهيم وقد توفى في سن صغير، وقد أهداها المقوقس عظيم مصر إلى الرسول عام 7هـ وولدت السيدة مارية في مصر.

  • ماريا
مقال مُميز:  تعرف على معنى اسم وجدان وشخصيتها في علم النفس

مطربة لبنانية وملكة جمال مسابقة البكيني التي أقيمت في آسيا عام 2002، لها الكثير من الأغاني الشهيرة وهي من مواليد 1983 من طائفة الأرمن الكاثوليك، واكتشفها جاد شويري وقدمها في العديد من الكليبات.

  • ماريا شارابوفا

لاعبة التنس التي حصدت الكثير من البطولات والجوائز وهي تحمل الجنسية الروسية وقد ولُدت عام 1987.

  • ماريا كاري

كاتبة الأغاني والمنتجة الموسيقية والمغنية الأمريكية التي ولدت في لونغ آيلند اشترت من خلال ألبومها الأول الاستديو وحصلت على الكثير من الجوائز، وقد كانت أغنياتها تسجل أعلى رقم للمبيعات في العالم الغنائي.

  • ماري كوري

عالمة الفيزياء والكيمياء صاحبة الجنسية البولندية، والتي تعد أول امرأة تحصل على جائزة نوبل في مجالين مختلفين وقد اكتشف هي وزوجها عنصري البولونيوم والراديوم وحصلا معًا على جائزة نوبل في الفيزياء.

  • ماريا المعلوف
مقال مُميز:  ما معنى اسم فاطمة؟ وما هو تحليل شخصية حاملة الاسم؟

الصحفية الجريئة والمذيعة و الناشرة والكاتبة صاحبة الجنسية اللبنانية والتي اشتهرت بتقديم برنامج “بلا رقيب”، وقد تم انتخابها كإعلامية جريئة لثلاث أعوام متتالية وحصلت على جائزة امرأة العام لعام 2013، وتقدم العديد من البرامج الاقتصادية والسياسية على التلفزيون السعودي وقناة حواس.

صور عن اسم ماريا

صور عن اسم ماريا
صور عن اسم ماريا
صور عن اسم ماريا
صور عن اسم ماريا
صور عن اسم ماريا
صور عن اسم ماريا مزخرف

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.