معنى اسم ماريا وحكم التسمية به في الإسلام

 

معنى اسم ماريا
معنى اسم ماريا في اللغة العربية

اسم ماريا لطيف وجذاب يلفت انتباه السامع ويثير فضوله حول معرفة معنى الاسم ويشير إلى جمال المرأة وأنوثتها، فاقرأ المقال التالي لتعرف أصل اسم ومعناه في اللغة والمعاجم العربية، والصفات الشخصية لصاحبة الاسم بناء على آراء الخبراء في تحليل الشخصية.

معنى اسم ماريا


اسم ماريا من الأسماء المشهورة في العالم العربي والغربي ربما بسبب الجاذبية التي يحملها بين حروفه القليلة المتناسقة، وربما لأنه يوحي بالرقة والنعومة، فما معنى اسم ماريا؟

يعني المرأة الحنونة والفاتنة ذات الوجه الأبيض المشرق، ويُطلق على البقرة حديثة الولادة ذات الوبر الأبيض والملمس الحريري، ويشير إلى القطط الجميلة، وله معنى آخر وهو الإنسان الحر الذي لا يقيد نفسه بعادات وتقاليد مجتمعه، والجدير بالذكر أن الاسم يُنسب إلى السيدة مريم العذراء رضي الله عنها.

إخترنا لك:  ما معنى اسم لارين في اللغة وصفاتها وحكم التسمية به؟

معنى اسم ماريا في اللغة العربية

يُمكن أن يُكتب الاسم بالتاء المربوطة في آخره فيكون (مارية) ولكن الشائع في كتابته هو (ماريا)، ويختلف أصل الاسم باختلاف طريقة نطقه حيث يرجع أصل اسم ماريا للأصول اللاتينية إذا تم وضع السكون على حرف الراء أما إذا تم وضع الكسرة تحت نفس الحرف فأصله يتغير ويصبح ينتمي إلى اللغة العربية، والاسم منتشر في الدول العربية ويُطلق على الإناث ولا يُمكن أن يُطلق على الذكور، ويعني الأنثى التي تتمتع بجسد رشيق وناعم وجذاب.

هناك بعض الأسماء التي تتشابه مع هذا الاسم في الحروف وتختلف معه في المعنى، ومنها:

مريم – مرلين – ماريان – ماري – ماغين – مارين

معنى اسم ماريا في المعجم 

عند البحث عن هذا الاسم في المعجم نجد ما يلي:

  • يعني الفتاة بيضاء البشرة، المشرقة التي تلفت انتباه الناس عندما تذهب لأي مكان، كما يُطلق على البقر البري، أو البقرة الناعمة، ويعني المرأة التي تعمل في حلب الناقة واستخراج اللبن منها.
  • يدل أيضًا على الرياح التي تحرك السحب، ويُنسب إلى مارية بنت الديان وهي شاعرة جاهلية.
  • هي القطة الرقيقة ذات الجمال المبهر، ويُطلق على البقرة الحامل، وهناك مثل عربي قديم يحمل الاسم وهو ” خذه ولو بقرطي مارية ” ويعني شراء الشيء مهما كان غاليًا، ويُدلل الاسم بميري.
إخترنا لك:  أصل ومعنى اسم تولين وصفات حاملة الاسم

معنى اسم ماريا في القرآن الكريم

لم يُذكر الاسم في كتاب الله (تعالى) بصيغته الحالية ولم يرد أيضًا في الأحاديث التي وردت عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ولكن ذكرنا سابقًا أن الاسم يُنسب إلى مريم العذراء (رضي الله عنها) التي تم ذكرها في العديد من أيات القرآن الكريم كما أنه يوجد سورة كاملة اسمها مريم.

معنى اسم ماريا في الإسلام

يأمرنا الإسلام بتسمية أطفالنا بأسماء إسلامية ذات معاني جميلة وعدم التسمية بالأسماء التي تنتمي إلى ديانة أخرى غير الإسلام أو تُنسب إلى الكافرين أو تشير إلى معصية، فهل اسم ماريا حرام؟

يُنسب الاسم إلى مارية القبطية ( عليها السلام) زوجة رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) وأم ابنه إبراهيم لذلك الاسم جائز شرعًا بناء على آراء الفقهاء وعلماء الأزهر، كما أن التسمية به مستحبة وهو من أفضل أسماء المسلمات.

إخترنا لك:  تعرف على أصل ومعنى اسم ماريا وحكم التسمية به في الإسلام
معنى اسم ماريا
معنى اسم ماريا في الإسلام

معنى اسم ماريا في المنام

يرى المفسرون أن تفسير أي اسم يعتمد على معناه وعندما نفكر بعمق في المعاني التي يشير إليها الاسم نجد أنه يحمل الخير والبركة للرائي ويبشره بالكثير من الأمور العظيمة التي ستحدث في حياته.

فإذا كان مريضًا دل الحلم على الشفاء القريب وعودته صحيح الجسد، وسوف يعوضه الله (تعالى) عن كل لحظة ألم مر بها فيرزقه الكثير من النعم ويمن عليه بالتوفيق في حياته، أما لو كان فقيرًا وفي أشد الاحتياج إلى المال فإن الرؤية تُعد بمثابة البشرى له بسعة الرزق وزيادة في النقود وبأنه سيعمل في وظيفة مرموقة ذات دخل مادي كبير.

والحلم للعزباء يبشر بالزواج القريب من رجل صالح ووسيم وللمتزوجة يعني أن البركة ستسكن بيتها وستنعم بالسعادة الزوجية ويوحي بأن زوجها يحبها ويحترمها.

إخترنا لك:  معنى اسم إسراء في المعجم العربي وفي الإسلام وأيضاً في علم النفس

مشاهير يحملون اسم ماريا

لأنه اسم متداول بكثرة حول العالم فبالتالي هناك الكثير من الشخصيات المعروفة حاملي نفس الاسم وفيما يلي سنذكر البعض منهم وسوف نتحدث عن إنجازاتهم.

  • ماريا غايتانا

عالمة إيطالية، حققت نجاحات مذهلة في علم الرياضيات، وتعمل كأستاذة جامعية في جامعة بولونيا وقد قامت بتأليف الكثير من الكتب في هذا المجال، ويُعد الكتاب الذي يناقش العلاقة بين التفاضل والتكامل هو أبرز مؤلفاتها.

  • ماريا اللبنانية

مطربة لبنانية، اشتركت في مسابقة ملكة جمال البكيني في آسيا وحصلت على اللقب، ولها الكثير من الأغاني الرائعة التي نالت إعجاب الجماهير في الشرق الأوسط، وشاركت أيضًا في بعض الأفلام المصرية مثل أحاسيس وبدون رقابة، ولكنها اختفت عن الأنظار ولم تشارك في أي عمل منذ فترة طويلة.

  • ماريا كاري
إخترنا لك:  أسماء بنات بحرف الميم 2021 ومعانيها وأسرار عنها

مطربة أمريكية، وهي فنانة عالمية لها معجبين في كل أنحاء العالم وحققت أغانيها نسبة مبيعات مذهلة كما أنها محبوبة من قِبل الجميع بسبب صوتها المميز وملامحها الجذابة، ونالت أكثر من 22 جائزة خلال مشوارها الفني.

  • ماريا مونتيسوري

عالمة إيطالية، قدمت الكثير من البحوث والمؤلفات في مجال الفيزياء، وقامت بتأليف الكثير من الكتب التي تناقش تربية الأطفال والطرق الأفضل في التعامل مع المراهقين مثل كتاب الطفولة والمراهقة، والعقل المستوعب، والطفل في الأسرة، وتوفيت في عام 1952.

دلع اسم ماريا

مومو – ميمي – موما – ميمو – ميما – ميا – موو – موري – مورا – ميرو – مرمر – مرمورة – ميرا – ميو – مومة – ميمة

شعر عن اسم ماريا

ماريا
باسم مريم، السيدة العذراء
والصوت صوت حواء
صوت مخملي ملائكي
يمتلأ حنانا وصفاء ونقاء
صوت البلابل والحساسين
وفيه صوت الكبرياء
تساءلت إن كانت تراني
أقول أنها ترى أكثر من ملايين الأحياء
ماريا صوت من وحي السماء
لن أكمل الصورة الأن
فهي بعض الملامح والإيحاء
ولا تطلب مني رسم الملامح كلها
لأن في ذلك رياء
ماريا هي رمز التواصل مع الحياة
بلا سقوط أو شروط
فهي من خلق الله
وهو اللطيف بالعبيد

اسم ماريا مزخرف

زخرفة هذا الاسم باللغة الإنجليزية:

  • мαяɪα.
  • ̶M̶a̶r̶i̶a̶.
  • ̲M̲a̲r̲i̲a̲.
  • MåRỉΆ.
  • Мãrίă.
  • mÂŕỈλ.
  • M̷a̷r̷i̷a̷.
إخترنا لك:  ما هو معنى اسم جودي؟ وما هو الحكم الإسلامي في التسمية به؟

زخرفة اسم ماريا باللغة العربية:

  • ۛ ּمۭــٰٱ̍ڕٻۧــٰ̍ا̍

اسم ماريا بالإنجليزي

اللغة الإنجليزية من أشهر لغات العالم وأكثرهم انتشارًا لذلك من المهم جدًا معرفة طريقة كتابة كل اسم بالإنجليزي، واسم ماريا يُكتب بالطريقة التالية:

  • Maria

معنى اسم ماريا في علم النفس 

تحمل كل امرأة صفات كثيرة من اسمها لأنها تعرف نفسها ويعرفها الناس به وهو هويتها وأكثر كلمة تتكرر على أذنها منذ الطفولة، فماذا قال الخبراء في علم النفس عن ماريا؟

هي إنسانة بسيطة وزاهدة في الحياة تحلم بأشياء بسيطة وتطمح في العمل بوظيفة متواضعة، تمتاز بجمال رقيق وملامح شرقية جذابة، وتحب الحياة وتحاول أن تكون راضية وسعيدة فهي تبتعد عن أي شيء يسبب لها الحزن.

معنى اسم ماريا وشخصيتها

طيبة القلب وحنونة وتشعر بألام الأخرين وتقدم يد العون للجميع وتتعامل مع الناس بطريقة مهذبة فتحترم الكبير وتعطف على الصغير وتساعد الفقراء والمساكين وتتبرع لهم بأموالها وملابسها وممتلكاتها القديمة كما أنها تقضي وقت فراغها في العمل التطوعي.

إخترنا لك:  ماذا تعرف عن معنى اسم إلهام؟

تحليل شخصية اسم ماريا:

  • تكسب حب واحترام الناس بسهولة بسبب لباقتها وكلامها الطيب المشجع، تحب المرح والضحك فهي كثيرة المزاح وتضيف السعادة إلى أجواء منزلها وتحاول أن ترسم البسمة على وجوه أفراد أسرتها.
  • ذكية وسريعة التعلم ومثقفة فهي تقرأ الكثير من الكتب التعليمية وتحاول أن تعرف معلومة جديدة كل يوم، وخبرتها في الحياة تساعدها على التطور والتقدم وكثرة اطلاعها على الثقافات الأخرى تٌمكنها من حل المشكلات التي تواجهها.

صفات اسم ماريا

  • نشيطة وتكره الكسل فهي لا تضيع أوقاتها في الراحة أو فعل الأشياء التافهة بل تحاول أن تستفيد من كل دقيقة في حياتها.
  • تحب الرسم وهي فنانة مبدعة لأنها تتمتع بخيال خصب وفكر عميق وقلب رقيق ممتلئ بالمشاعر والخواطر.

صور اسم ماريا

معنى اسم ماريا
معنى اسم ماريا في علم النفس

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.