معنى اسم ليلى ودلالاته في المعجم وعلم النفس



 

معنى اسم ليلى
معنى اسم ليلى في اللغة العربية

ليلى اسم جذاب رغم أنه قديم فهو يلفت انتباه من يسمعه ويثير فضوله حول معناه، والاسم يحمل معاني غريبة، فاقرأ المقال التالي لتعرف معنى الاسم وأصله والصفات الشخصية التي يحملها صاحبه بناء على آراء الخبراء في علم النفس.

معنى اسم ليلى

ليلى من الأسماء القديمة التي لم تفقد جمالها ورقتها بمرور السنين، فهو اسم رائع يجذب السامع ويرسم في عقله صورة امرأة فاتنة ورقيقة، وهو كلاسيكي بعض الشيء لذلك يوحي بالهدوء والرزانة، فما معنى اسم ليلى؟

يحمل هذا الاسم أكثر من معنى، ويعني حالة الاستمتاع وتشوش العقل التي يشعر بها الإنسان عندما يشرب الخمر، وهو من أسماء الخمر حيث أن (أم ليلى) لقب يُطلق على الخمور لأنها تُذهب العقل وتجعل الإنسان ضعيف وفاسد، أما (أم ليل) فهو الخمر الذي يتسم بأنه شديد السواد، ويمكن أن يُكتب الاسم (ليلا) دون أن يتغير النطق، ويشير إلى سواد الليل والخواطر التي تراود الإنسان في آخر أوقات اليل.

معنى اسم ليلى في اللغة العربية

ينحدر أصل اسم ليلى إلى الأصول العربية، وهو اسم علم مفرد يُطلق على النساء دون الذكور، وهو من الأسماء القديمة التي ما زالت متداولة، وكان قد اختفى فترة ثم عاد للانتشار في الوطن العربي مرة أخرى، ويعني نشوة الخمر، ويشير إلى الليالي الصعبة المظلمة التي يشعر الإنسان أنها لن تنتهي وأن الوقت لا يمر فيها، والجدير بالذكر أن الاسم لا يحمل نفس معنى اسم ” ليلة ” كما يعتقد البعض بل هو يتشابه معه في النطق ويختلف في المعنى.

معنى اسم ليلى في المعجم

يوجد في المعجم الكثير من المعاني المختلفة للاسم وفيما يلي سنذكر البعض منها: 

جمع الاسم لَيَالي ويعني الشهوة، والاسم يُنسب لحبيبة الشاعر قيس التي كتب في حبها أجمل قصائد الغزل، كما يُنسب أيضًا إلى (ليلى بنت الخطيم) المرأة التي بايعها سيدنا محمد (عليه الصلاة والسلام) عندما ذهب إلى المدينة.

وهناك بعض الأسماء التي تحمل نفس حروف الاسم، ومنها:

لَيْل – ليلى – ليليا – ليلة – لَيال – لِيلي – لِيلا

شعر عن اسم ليلى 

أَتَهْجُرُ لَيْلَى بالفِراقِ حَبِيبَها، وَمَا كَانَ نَفْساً بالفِراقِ تَطِيبُ

أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفَائِه، يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي

أَحِنُّ إِلى لَيْلى وإِن شَطَّتِ النَّوى، بِلَيْلى كَمَا حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ

تَدَاوَيْتُ مِنْ لَيْلَى بِلَيْلَى عَن الْهَوى، كمَا يَتَدَاوَى شَارِبُ الخَمْرِ بِالْخَمْرِ

بمَا قَدْ نَرَى لَيلى، وَلَيْلى مُقِيمَةٌ، بِهِ في خَليطٍ لا تَناثَى حَرَائِرُهْ

يُذَكِّرُني لَيْلَى ، ولَيْلَى مُلِيمَة، حمائمُ سرحاتٍ تسامَى خصومُها

اسم ليلى مزخرف

زخرفة اسم ليلى باللغة العربية:

  • ل̯͡ي̯͡ل̯͡ﮯ̯͡
  • ل̷ي̷ل̷ﮯ̷
  • ل͠ي͠ل͠ے͠
  • ليلے
  • لہيہلہﮯ

زخرفة اسم ليلى باللغة الإنجليزية:

  • l̀́à́ì́l̀́à́
  • l̷a̷i̷l̷a̷
  • l͠a͠i͠l͠a͠
  • ℓặĭℓặ

اسم ليلى بالإنجليزي

اللغة الإنجليزية مهمة في حياتنا مثل لغتنا الأم فهي تعتبر أكثر لغة منتشرة في العالم وتفتح مجالات عمل كثيرة لمن يتقنها، وهذا الاسم يُكتب بالإنجليزي على النحو الآتي:

  • laila

دلع اسم ليلى

لي لي – لولا – لالو – لالولا – ليلو – ليا – لي – لولو – لولي – ليلا – ليو – لا لا – ليلتي – لولة – لو

معنى اسم ليلى في علم النفس

يعتقد الخبراء في علم النفس أن المرأة تتأثر كثيرًا باسمها خاصة عندما تقرأ معانيه وصفاته، واسم ليلى يوحى بالجمال الفاتن الذي يسرق قلوب الرجال ويُذهب عقولهم تمامًا مثلما يفعل الخمر.

لذلك ليلى واثقة في نفسها بشكل كبير ومغرورة بعض الشيء فهي ترى نفسها أجمل النساء وتحرص دائمًا على شراء أجمل وأرقى الملابس فهي تحب أن تبدو أنيقة وتفرح كثيرًا عندما تلفت انتباه الناس وتكسب إعجابهم.

كما أنها تهتم ببشرتها وشعرها ورشاقة جسدها وتغير مظهرها كل فترة، ولكنها ليست فتاة سيئة هي فقط تحب أن تكون جميلة، وتهتم بجمالها الداخلي أيضًا فهي تتعامل مع الناس بالرفق واللين وتبر والديها وتحاول أن تكون قدوة حسنة لأخواتها.

معنى اسم ليلى
معنى اسم ليلى في علم النفس

معنى اسم ليلى وشخصيتها

قام بعض الباحثون بجمع الصفات المشتركة بين حاملي الاسم من أجل الوصول إلى تحليل شخصية اسم ليلى، وفيما يلي سنوضح هذه الصفات:

  • إنسانة رقيقة ومرهفة الحس ذات مشاعر فياضة، وطيبة القلب ورحيمة تتأثر بألام الناس وتحزن لأحزانهم، وتحترم الكبير وتدلل الصغير، كما أنها خجولة وتصاب بالتوتر والقلق عندما تتواجد بين مجموعة كبيرة من الناس أو تقابل شخصًا ما للمرة الأولى.
  • هادئة ولا تتحمل الضوضاء وتخرج فورًا من أي مكان إذا كان يحتوي على أصوات مزعجة، وتشعر بالراحة في الأوقات المتأخرة من الليل حيث الهدوء والسكون، فتستطيع أن ترتب أفكارها بكل راحة وتختلي بنفسها وتتأمل الحياة.
  • انطوائية بعض الشيء فهي تستمع كثيرًا بالأشياء التي تفعلها بمفردها، ولكنها أحيانًا تكون اجتماعية جدًا فهي لديها الكثير من الأصدقاء التي تقضي معهم الوقت في الضحك والمزاح وتبادل الأفكار والخواطر، وهي صديقة رائعة تساند أصدقائها وتسمع مشاكلهم وتحاول أن تجد الحلول المناسبة.

صفات اسم ليلى

  • تتحمل المسؤولية وتقوم بواجباتها على أكمل وجه، فهي تكره الإنسان المهمل المستهتر الذي لا يتقن عمله ويقصر في واجباته.
  • شخصية قيادية، فهي متحدثة لبقة ولديها حضور مؤثر وقدرة عالية على الإقناع لذلك يمكن أن تحقق نجاح مبهر إذا عملت في الوظائف الإدارية.
  • عنيدة وقوية وتتمسك برأيها إلى أقصى درجة حتى لو لم تكن واثقة في صحته، وهذا قد يصل بها إلى الوقوع في العديد من المشاكل.
  • تستطيع حل مشاكل الناس بكل سهولة ولكنها تعجز أحيانًا عن حل مشاكلها الشخصية ورغم ذلك هي امرأة ناجحة وفطينة ومثقفة وتملك خبرة لا بأس في الحياة لذلك لا تستسلم للعجز وتسعى لحل أي مشكلة تقابلها، فهي تؤمن أن الإنسان الواثق في نفسه يستطيع أن يتخطى أي عقبة تعترض طريقه.
  • أحيانًا تكون صامته وتتعامل مع الناس بطريقة قاسية ولكنها سرعان ما تخرج من هذه الحالة وتعود للمرح والنشاط والعطف ورقة القلب مرة أخرى.

مشاهير يحملون اسم ليلى

  • ليلي علوي

ممثلة مصرية، بدأت مشوراها الفني في سن المراهقة، شاركت في بعض المسرحيات ثم تمكنت من التمثيل في الأفلام وبدأت بأفلام جميلة مثل تفاحة، وغرام الأفاعي، وهي زوجة منصور الجمال وأم ابنه خالد، وتُعد من أشهر نجمات العالم العربي حيث نالت شهرة واسعة ولم تختفي شهرتها أو يقل حب الناس لها حتى بعد مرور أعوام على ظهورها الأول بل أن موهبتها تزيد وتتألق أكثر كل يوم.

  • ليلى مراد

ممثلة ومطربة مصرية، تتميز بصوت عذب وأغانيها تحمل كلمات عميقة وألحان رائعة، وبدأت مشوارها الفني عن طريق المشاركة بفيلم (يحيا الحب)، وهي فنانة محبوبة من قبِل المصريين رغم أنها تنتمي لجيل مختلف عن الجيل الحالي إلا أن أغانيها ما زالت متداولة حتى الأن.

معنى اسم ليلى في القرآن الكريم

هذا الاسم من الأسماء الغير مذكورة في القرآن الكريم ولم يرد أيضًا في السنة النبوية الشريفة، ولكن هذا لا يعني أن الاسم سيء بل هو اسم لطيف ويليق بالفتاة المسلمة حيث يُنسب هذا الاسم إلى بعض نساء التابعين والصحابة.

معنى اسم ليلى في الإسلام

يحذرنا الإسلام من تسمية أطفالنا بأسماء تشير إلى أشياء قبيحة أو مكروهة أو تحمل أي إهانة لهم وخاصة الفتيات لأن المرأة تحمل قلب رقيق يتأثر بالحزن أكثر من قلب الرجل، فهل اسم ليلى حرام؟

اسم ليلى يحمل معاني توحي بالنعومة والأنوثة ولا تحمل أي إساءة للمرأة لذلك الاسم جائز شرعًا بناء على آراء الفقهاء وعلماء الأزهر.

معنى اسم ليلى في المنام

يرى المفسرون أن رؤية هذا الاسم محمودة وتبشر الحالم بالخير الوفير والبركة التي ستحيط بكل جوانب حياته، وتشير إلى زيادة في الأموال والصحة وتحمل له رسالة تخبره بأن الصعوبات التي يمر بها في حياته الشخصية والعملية ستنتهي وتبدأ الأيام التي سيكون فيها سعيدًا ومرتاح البال وقرير العين.

صور اسم ليلى

معنى اسم ليلى
معنى اسم ليلى في المعجم
1 تعليق
  1. مايسه يقول

    معني لسم كيندا

اترك تلعيق

Your email address will not be published.