معنى اسم فاتن ودلالات الاسم في علم النفس

 

صور اسم فاتن
معنى اسم فاتن

يُعد اسم فاتن من أجمل أسماء النساء، لأن طريقة نطقه مميزة وحروفه قصيرة تجعله خفيفًا على اللسان، كما أن معانيه مذهلة حيث يُشكل في عقلك صورة لفتاة بارعة الحسن تُذهب العقول بملامحها الجذابة وجسدها الرشيق ومظهرها اللائق اللطيف، وسوف نذكر في هذا المقال معنى الاسم وصفات حاملته في علم النفس.

ما معنى اسم فاتن؟


معنى اسم فاتن هي الفتاة الجميلة التي تلفت أنظار الناس بمظهرها الرائع، وأنوثتها الطاغية، فالاسم يضيف إلى صاحبته الرقة والجاذبية ويرسم في عقل السامع صور امرأة حسناء ذات ملامح ملائكية.

واللقب يُعد من أكثر الأسماء المميزة ويُطلق على الكثير من المشاهير العرب؛ لأنه محبوب من قِبل المعجبين نظراً لما يحمله من لطافة وسحر، كما أنه يعطي إيحاءً بأن حاملته سيدة مذهلة وليس لها مثيل.

إخترنا لك:  تعرف على معنى اسم ليا في علم النفس وتحليل شخصيتها

معنى اسم فاتن في اللغة العربية

يرجع أصل اسم فاتن إلى الأصول العربية، وهو اسم مؤنث علم تُلقب به النساء ومتداول بكثرة عند العرب في الفترة الحالية، وهو من أقدم أسماء الفتيات، ومدلوله هي الأنثى الجميلة المثيرة التي تَفتن الرجال بسحرها ودلالها.

معنى اسم فاتن في المعجم

مدلول الاسم في معجم المعاني الجامع:

  • اسم الفاعل من فعل فتَنَ، ويفتِن: أي يقوم بالفتنة، والمفعول به: مَفْتون.
  • فتَن معارِضَه:  قام بتعذيبه من أجل أن يجعله يغير دينه أو معتقداته.
  • أما (فتَنه جمالُها) فتعني انبهر بمظهرها الرائع وزادت دقات قلبه من قوة شعوره بحبها، وتوقف عقله عن التفكير بأي شيء سواها، ويقال أيضًا (فتَنه عن عمله) ليشير علي الإهمال في العمل، وتستخدم جملة (فَتَنَ الْمَعْدِنَ) لتدل على عمليه انصهار المعدن من أجل اختبار جودته.
إخترنا لك:  معنى اسم استبرق في الإسلام

معنى اللقب في معجم الرائد:

  • الفاتن اسم من أسماء الشيطان لأنه هو الذي يَفتن البشر بمفاتن ومغريات الدنيا ويضلهم عن الحق.
  • كما أنه يُطلق علي المجرم بشكل عام واللص بشكل خاص لأنه يخدع الناس ويسرق ممتلكاتهم، وينتظر لحظة غفلة أو عدم انتباه منهم ليقوم بجريمته.

معنى اسم فاتن في علم النفس

يرى علماء النفس أن صاحبة الاسم واثقة في نفسها بشكل مبالغ فيه، وهذا سلاح ذو حدين فهي تشعر أنها بارعة الحسن ومدهشة وهذا من أسباب سعادتها، ولكن قد تنقلب هذه الثقة إلى غرور يصل بها إلى نتائج غير محمودة، لذلك عليها أن توازن بين حب النفس والتواضع حتي تنعم براحة البال وتكسب حب الناس.

معنى اسم فاتن في القرآن الكريم

اللقب غير مذكور في كتاب الله (تعالى)، ولكن مغزى الاسم ورد في القرآن الكريم في قصة سيدنا يوسف (عليه السلام) حيث فُتنت امرأة العزيز بجماله الساحر، وقدمت لضيوفها من النساء الفاكهة والسكاكين وجعلته يخرج إليهم، فقامت النساء بتقطيع أيديهم بسبب تأثرهم بوسامته وروعة مظهره.

إخترنا لك:  ما هو معنى اسم مرام حسب ما جاء في علم النفس؟

معنى اسم فاتن وشخصيتها

  • لتحليل شخصية اسم فاتن يجب أن نرجع لمعانيه لنعرف كيف يؤثر على حاملته، والاسم يعني الجمال الذي يعجب البشر ويفتنهم، لذلك نجد صاحبة اللقب تهتم بمظهرها وتختار ملابسها بدقة لأنها تبحث دائمًا على الملابس الغالية والأنيقة التي تناسبها وتُظهرها بأحسن صورة.
  • كما أنها تتميز بشخصية جذابة تلفت العقول قبل الأنظار فهي مثقفة وذكية، ولبقة في الحديث والتصرفات، تتمتع بالكاريزما والقدرة علي قيادة الناس والتأثير فيهم، ولكنها لا تستغل إعجاب الناس بها بشكل سيء فهي تتسم بالأخلاق الحميدة، ولا تسمح لأحد بأن يتخطى حدوده معها.
  • تتطوع بوقتها، وجهودها، ومالها، للمنظمات الخيرية، فهي تشارك دائمًا في مساعدة المحتاجين وتعتبر هذا الأمر من مسؤولياتها وتلوم نفسها إذا مر يوم دون أن تساعد شخصًا ما.
إخترنا لك:  ما لا تعرفه عن معنى اسم ميادة وصفاتها الشخصية!
صور اسم فاتن
صفات حاملة اسم فاتن

صفات اسم فاتن

  • إذا كانت متزوجة فهي زوجة مثالية تحب زوجها وتعامله بكل رفق ولين، وتهتم بأطفالها وتقوم بواجبها تجاههم على أكمل وجه.
  • لكن لو كانت عزباء فهي تبر والديها وتصاحب أخواتها وتهتم بشؤون المنزل وتسعى لرسم البسمة على وجوه أفراد اسرتها، وتوفر وقت فراغها لتقديم يد العون للمرضى والفقراء والمساكين.
  • تحب جميع الفنون وموهوبة في الرسم بشكل خاص، فهي تشعر أن الرسم يُحسن من حالتها النفسية ويُرتب أفكارها، وتستطيع التعبير عن كل ما يدور في رأسها عن طريق رسم لوحة جميلة.
  • اجتماعية ولديها الكثير من الأصدقاء وتستمتع بقضاء الوقت معهم، ولكنها أحيانًا تفضل البقاء في المنزل والاختلاء بنفسها لكي تشاهد أفلامها المفضلة وتقرأ قليلاً، فهي تجد راحتها في هذه الأمور.
  • تتميز في الطبخ ولديها طرق خاصة لإعداد الطعام، خاصة الأطباق الحلوة فهي تُبدع في تزيين كعكة عيد الميلاد ورسم الأشكال عليها.
إخترنا لك:  ما هو معنى اسم جودي؟ وما هو الحكم الإسلامي في التسمية به؟

معنى اسم فاتن في الإسلام

يعتبر هذا اللقب من الأسماء ذات المعاني المتناقضة حيث يشير إلى الفتاة الحسناء ذات الملامح اللطيفة، ويُطلق على المرأة التي تتعمد إغراء الرجال بحسنها وجاذبيتها، فهل اسم فاتن حرام؟

يختلف العلماء في إجابة هذ السؤال فالبعض منهم يرى أن الاسم جائز شرعًا لأنه يدل على المرأة ذات الوجه البديع، وهذا المعنى لا يخالف تعاليم الإسلام.

ويرى البعض الآخر أن اللقب غير لائق التسمية به لأنه يدل على اتباع الشهوات وهذا المغزى غير مستحب في الشريعة الإسلامية.

معنى اسم فاتن في المنام

قال ابن سيرين أن رؤية هذا الاسم في المنام تنذر بالسوء حيث يدل على الضلال والانشغال بالدنيا وتناسي الآخرة، لذلك يعتبر الحلم بمثابة تحذير للرائي بأن يراجع نفسه، فقد يكون مقصراً في بعض العبادات كالصوم والصلاة وعليه أن يرجع إلى الله (عز وجل) ويسأله المغفرة والتوبة.

إخترنا لك:  أسرار معنى اسم ريناد في اللغة العربية

دلع اسم فاتن

فيفي – فيفو – فوفا – فيفا – فيتو – فيتا – فاتنتي- فتونة – فُتن – فوفو – توتا – تيتو – تيفو – تينا

شعر عن اسم فاتن 

فاتن أولى نسمع الكلمه كثير، لو أجربها أعيش أحلى حياتي
أقطف القلب الحنون طعمه مثير، يا قطاف الشوق لك قلبي وذاتي

نوري دربي وقلبي بابتسامة، والمعي فوق السحاب فوق النجوم
يا فاتن طول الشهر نورك علامة، نظرتك تسحر تنسيني الهموم

واجهي الأمواج والقوة في قلبك، أعرفك تهوي السباحة في الحياة
لا يهمك يا فاتن من موجه في دربك، بالإرادة تغلبيها وبالمحبة والصفات

اسم فاتن مزخرف

زخرفة الاسم باللغة العربية:

  • ڣٱٺن

زخرفة الاسم باللغة الإنجليزية:

  • 𝔉𝔄𝔗𝔈𝔑
  • ⒻⒶⓉⒺⓃ
  • 𝔽𝔸𝕋𝔼ℕ
  • ۰۪۫F۪۫۰۰۪۫A۪۫۰۰۪۫T۪۫۰۰۪۫E۪۫۰۰۪۫N۪۫۰
  • 𝓕𝓐𝓣𝓔𝓝
  • [̲̅F̲̅].[̲̅A̲̅].[̲̅T̲̅].[̲̅E̲̅].[̲̅N̲̅].
  • ⎛f⎞⎛α⎞⎛τ⎞⎛є⎞⎛и⎞
إخترنا لك:  أسرار معنى اسم غادة في اللغة العربية

اسم فاتن بالإنجليزي

يُكتب هذا اللقب في اللغة الإنجليزية بطريقة واحدة، وهي: Faten.

مشاهير يحملون اسم فاتن 

  • فاتن حمامة

سيدة الشاشة العربية، تُعد من أبرز حاملي الاسم من الفنانات، وهي ممثلة مصرية، وتعتبر أيقونة للجمال واللباقة، ولدت عام 1931 بالقاهرة وتوفيت عام 2015.

بدأت مشوارها الفني بعد تخرجها من معهد التمثيل، ولها أفلام مُخلدة في السينما المصرية لأنها قامت بتجسيد شخصيات لا تُنسي، مثل دورها في فيلم (أيامنا الحلوة)، (نهر الحب)، وتُعرض أفلامها على القنوات الفضائية منذ عشرات السنين وحتى هذا اليوم.

  • فاتن فريد

مطربة وممثلة مصرية، التحقت بمعهد الموسيقى وبدأ مشوارها الفني بعد تخرجها منه حيث قامت بغناء الأغاني اللبنانية والسورية، وشاركت في الكثير من المسرحيات والمسلسلات، وتعرضت لحادث مؤسف عام 2007، فقد قام رجل بطعنها بالسكين عدة مرات مما أدى إلى وفاتها.

إخترنا لك:  ما معنى اسم نجوى في اللغة العربية والقرآن الكريم؟

صور اسم فاتن 

معنى اسم فاتن
صور اسم فاتن
صور اسم فاتن
معنى اسم فاتن في علم النفس
صور اسم فاتن
اسم فاتن باللغة الإنجليزية

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.