التخطي إلى المحتوى

معنى اسم سما وشخصيتها
معنى اسم سما

هناك بعض الأسماء تتداول بأكثر من شكل وطريقة في الكِتابة والنُطق ونجِد معانيهم واحدة مثل اسم مها الذي من المُمكِن يُكتَب المها، واسم سما منهم، ففي هذا المقال سنسقِط الأضواء على هذا الاسم ومعانيه والاعتقادات الخاصة به، وحُكم تسميته في الدين الإسلامي فكل ما عليك هو التركيز لكي تستمتع بالقراءة.

إخترنا لك:  ما لم تعرفه من قبل عن أسرار ومعنى اسم رولا Rola

معنى اسم سما

يعتقد البعض أن معنى اسم سما Sama نفس المعنى المُطلَق على السماء وهذا الاعتقاد فيه جِدال بعض الشيء على صحته فهو به جزء من الصحة وليس الكُل، لذلك سنعرِض عليكم المعاني الخاصة بهذا الاسم:

إنّ اسم سما يأتي من الرِفعة والمكانة العالية، وتم اقتباصه من السمو وكان يُطلَق قديمًا على الفتيات العرب ذات النسب القَبَلي العالي.

معنى اسم سما في اللُغة العربية

أصل اسم سما عربي آتٍ من المكانة المُرتفِعة للأشياء وكان قديمًا يُطلق هذا الاسم بين القبائل على الشخص المشهور أو صاحب الرأي والكلِمة المسموعة كناية عن قوة مكانته ونفوذه العالية حول المحيطين فكان يُقال عليه شخص سامي.

فقد يكون الشخص سامي بماله أو بنسبه الشريف أو بحِكمته وعقله الراجِح، والحاكم كان يتم وضع كلمة سمو قبل اسمه كناية عن صيته ورِفعته على الجميع من حيث السُلطة.

إخترنا لك:  معنى اسم وصال وأصله في معجم اللغة

معنى اسم سما في المعجم

لم يختلِف معنى اسم سما في المُعجم العربي بين مرجع لآخر بشكل كبير فجميعهم اتفق على أنّه عَلَم من الأعلام ذات النوع المؤنَّث التي تم اقتباسها من الصِفات التي كانت تُطلَق على الجماد كالجِبال والتلال والأشخاص ذو السُلطة كالحُكَّام والحُكماء.

ويأتي أصله من كلِمة (سَمَو) ومضارعه (يسمو)، وسما من المُمكن أن تُكتَب كفِعل وكصِفة وكاسم بنفس الطريقة.

معنى اسم سما في عِلم النفس

معنى اسم سما حسب عِلم النفس جيد ويحمل رسائل تبعث الطاقة والنشاط والإيجابيات لكل من يسمعه أو يحمِله، فهذا الاسم مختلِف عن كثير من الأسماء المنتشرة حاليًا.

فهو يمنح صاحبته القُدرة على التميُّز والسعي نحو الخير وتحقيق ما تتمناه دون أن تقوم بإيذاء الآخرين، كما يعطيها الحدس الفني والهدوء وحُب الصمت والتأمُّل.

إخترنا لك:  تعرَّف على أسرار معنى اسم أريس Aris في علم النفس

معنى اسم سما في الإسلام

قد يخشى البعض قبل استعمال اسم سما Sama من حُكم استخدامه في الدين الإسلامي، ويفكِّروا في إجابة السؤال التالي وهو هل اسم سما حرام؟

فإذا بحثنا عن معنى اسم سما سنجِده جيد لم يحمِل أي سُبّة لعاداتنا أو أدياننا، ولم يتم وضعه في قائمة المحظورات الخاصة بالأسماء الممنوعة في الدين وبين العرب، فلا حَرَج من تسميته لفتياتنا المُسلمات.

معنى اسم سما في القرآن الكريم

إذا فكَّرنا أنّ هذا الاسم مشتق من كلمة سماء فهو تم ذِكره في القرآن بشكل غير مباشر، ولكِن هذا فيه جدال حيث البعض يقول أنّ السماء مختلفة عن هذا الاسم ولكِن البعض الآخر يؤكِّد أنّهم متفقين وكلاهما نفس الاسم ولكِن يختلفوا في طريقة الكتابة:

إخترنا لك:  ماذا تعرف عن معنى اسم ريهام؟ وما هو حكم الإسلامي في التسمية به؟

بسم الله الرحمن الرحيم (قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ) سورة البقرة – الآية 33.

(وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ) سورة البقرة – الآية 116.

معنى اسم سما وشخصيتها

تحليل شخصية اسم سما تتمتَّع بالحِكمة والتأنّي والصبر الكبير على الابتلاء لذلك نجِدها من الأشخاص التي تعمل في مجالات إدارة المخاطر وحل المُشكلات سواء الإدارية أو المالية.

تعشق التفاصيل والأشياء البسيطة الطفولية المُبهِجة، لديها ذوق خاص بها لا يفهمه كثير من المحيطين بها، لا تُصادق كثير من الناس ولكِن إذا أرادت أن تكون صديقة لأحد تعمل بكل مقدرِتها على إسعاده.

إخترنا لك:  ما معنى اسم حنان Hanan في القرآن الكريم والإسلام؟

صِفات اسم سما

جميعنا يتفق أنَّ الإنسان يتحكَّم في طِباعه العديد من العوامل مثل التربية والبيئة المحيطة ودرجة التعليم، ولكِن الذي لا يعلموه هو أنّ الأسماء لديها بعض الخيوط التي تُشكِّل صِفات الشخص وخِصاله، فإليكم الصِفات الخاصة باسم سما:

فتاة حالمة وهادئة، بداخلها صراع بين الحُزن وانتزاع الفرح ولكِن تحظى بوجه بريء لا يظهر عليه أي شيء من الحروب التي يُخبِّئها قلبها.

عاقلة ومُتكلِّمة وتعشق خوض المغامرات المجنونة والجريئة وترى أنّها تكتشف ذاتها من هذا التصرُّف.

مُتمرِّدة على الخطأ ولا تُحِب أن يتحكَّم فيها الآخرين بغير وجه حق، لذلك تتسلَّح بوضع المسافات بينها وبين البشر حتَّى المقرَّبين منها.

ذكيّة وتُحِب العمل ولكِن لا تُحبِّذ التعليم كثيرًا.

تفسير اسم سما في المنام

معنى اسم سما في المنام يوحي بالخير والأشياء التي ستُعطى للحالم عمّا قريب، فهو لديه الكثير من المعاني ويختلف المعنى حسب حالة الحالم ونوعه، إذا كان الرائي متزوِّج سواء ذكر أم أنثى فيوحي الاسم بالذُريَّة الصالحة التي ستجعل الوالدين يشعروا بالفخر والفرح.

إخترنا لك:  30 معلومة عن معنى اسم سوزان Susan عليك معرفتها جيدًا

أما إذا كانت الرؤية لفتاة غير متزوجة فهذا يدُل على نجاح عملي ومنصِب كبير، وكذلك للرجُل الأعزب.

دلع اسم سما

هذه الفتاة ترى أنّ الاهتمام ليس في الحديث أو الكلام المليء بالتدليل بل تبحث عن الأشخاص التي تريد أن تُعطيها أفعال وتريد معرِفتها ليس لأي غرض به منفعة لذلك تراها تُحِب أسماء قليلة للتدليل مثل:

  • سيمو.
  • سمسم.
  • سمسمة.
  • سوسو.
  • سو.
  • سوما.

اسم سما بالإنجليزي

لم يُكتَب اسم سما بطُرُق كثيرة لذلك سنعرِض عليكم ما توصَّلنا إليه:

Sama.

اسم سما مزخرف

اسم سما مزخرف بالعربي

  • سہمہا
  • س͠م͠ا
  • ڛـ,ـمـْـْْـْا
  • س̀́م̀́ا

اسم سما بالإنجليزي مزخرف

  • 🅰🆂🅰🅼
  • ⓢꍏ♔ꍏ
  • 【a】【m】【a】【S】
  • 丂卂爪卂

شعر عن اسم سما

سما عمري يحتويها

روحها نبع الحنان

بالمشاعر ابتديها

والحروف نبض الكيان

مشاهير يحملون اسم سما

هذا الاسم متداول بكثرة بين العرب ولكِن لم يتداول بنفس الانتشار بين المشاهير لذلك سنقوم بعرض واحدة من المشاهير الحاملين لهذا الاسم:

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم سما Sama في اللغة العربية وصفاتها

سما شوفاني

شابة عشقت الطرب بكافة أنواعه وتمنَّت أن تكون عالمية، فهي فنانة عربية فلسطينية من عرب 48 أثارت الجدل على نطاق واسع بعدما ظهرت كمُشترِكة عربية في ذ فويس الإسرائيلي، فانقسم العرب بين مؤيِّد ومعارض، فالأشخاص الموافقين تصرُّفاتها يقولوا إنّ الفن لا علاقة له بالسياسة، بينما المعارضين يقولوا إنّ كلاهما يكمِّل بعضهما الآخر.

أسماء مشابهة لاسم سما

سامية – سُمية – سمارة – أسماء – سميرة – سمر.

أسماء تبدأ بحرف السين أخرى

سُها – سُعاد – سارة – سيدرا – سلمى – سهام – سندرا – سيلي.

صور اسم سما

معنى اسم سما
تعرَّف على صِفات اسم سما وطاقنه وكيفية التعامل مع الفتيات الحاملة لهذا الاسم
معنى اسم سما
تعرَّف على أكثر الأسماء تشابُهًا لاسم سما والمشاهير الحاملين لهذا الاسم بالوطن العربي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.