ما معنى اسم خولة Khawla في اللغة العربية وصفات حاملته؟ ومعنى اسم خولة في علم النفس ومعنى اسم خولة وشخصيتها ومعنى اسم خولة في الإسلام



 

معنى اسم خولة
تعرَّف على أشهر السيدات العربيات حاملات اسم خولة

الكثير من الأسماء تواجدت قبل نزول الدين الإسلامي، فتداولت ولم تندثِر حتى يومنا هذا، ولكِن أغلب الأهالي تخشى من هذه الأسماء التي تم تداولها دون معرِفة معانيها وحُكم تسميتها في ديننا الحبيب وسنعرِض في هذا المقال اسم خولة Khawla وهو من ضِمن الأسماء التي انتشرت كثيرًا بالوقت الحالي فإليكم قراءة ممتعة.

معنى اسم خولة

إنّ معنى اسم خولة Khawla قديمًا كان يوحي بجمال المظهر الخاص بالفتيات، فكان يُطلَق على المُميزات منهُن فقط، كما كان يُستخدم عِند العرب في اعتقادهم إذا تم تسمية الفتاة الصغيرة به ستكون جميلة وحسناء وتكثُر خُطَّابها.

وكان مُنتشِر فيما بينهم بكثرة ولكِن بدأ في الوقت الحالي الانحصار على بعض الدِول العربية عكس الأزمنة التي كانت تسبقنا وهذا يرجع لقلة الثقافة العربية والدينية في زمننا الحالي.

معنى اسم خولة في اللغة العربية

أصل اسم خولة من الجذور العربية العتيقة فهو من أوائل الأسماء التي استُخدِمَت في تسيمة الفتيات في الأوِنّة السابِقة، وهو يوحي بالحُسن، أو الفتاة التي تملُك وجه جميل كنِعمة من الخالق لها.

وأكدت الخُبراء على أنّه من الأسماء التي كانت مُنتشِرة قبل مولِد الرسول مُحمَّد عليه الصلاة والسلام في شِبه الجزيرة العربية مما يجعل بعض الأشخاص يخافوا من استخدامه خشيةً من حُكم الإسلام في مسألة تسميته التي سنقوم بتفسيرها في الفقرات التالية.

معنى اسم خولة في المعجم

هو اسم عَلَم من الأعلام المؤنَّثة المأخوذة من الصِفات ويعني الفتاة الحسناء ذات العيون الجميلة، أو الفتاة التي تمشي متباهية بحُسنها وجمال طلَّتها، وأصله من فِعل (خْوْلْ) أي الشيء الحسن الذي يعطيه الله مكافأة لعبده.

وفي بعض المعاجم كان الاسم منه يعني الظبية التي تم ولادتها مؤخرَّا، وهذا الاسم من ضِمن قائمة الأسماء المُفضَّلة لِدى العرب في العصور السابقة فكان يتم اختياره في القبائل والعائلات الثرية أكثر من غيرهم.

معنى اسم خولة في علم النفس

هذه الفتاة تم تفسير طباعها وطاقتها في عِلم النفس بأكثر من وجه، فقيل عنها إنّها الفتاة الحليمة المُطيعة ذات الشخصية الضعيفة ولذلك تكون طاقتها مليئة بالحُزن والسلبيات.

والبعض قالوا إنّ هذا الاسم ذو طاقة إيجابية عالية وصاحبته تتمتع بالحكمة والقوة والمعروف عن من تحمِل اسم خولة بأنّها مُتديِّنة ويُسيطير عليها الجانب الإبداعي، واتفق المُتخصصين في عِلم الأسماء واللُغة العربية مع الرأي الثاني على أنّه الأقرب لشخصية هذا الاسم وأنّ الرأي الأول ليس له علاقة بالاسم وطاقته نهائيًا.

معنى اسم خولة في القرآن الكريم

لم يُذكَر هذا الاسم في القرآن ولكِن كل ما قد تم وضعه في هذا الكِتاب العظيم هو حُكم في أمر سيدة عاشت على أيام الرسول وورد هذا الحُكم في بداية سورة المجادلة وهذه السيدة كانت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها.

معنى اسم خولة وشخصيتها

تحليل شخصية اسم خولة يكمُن في تديُّنها فهي تمتلِك ثِقة كبيرة في الله بشكل كبير وتُحِب أن تبحث في شؤون الدين وكيفية تطبيق أحكامه في حياتها اليومية.

ومعروفة أيضًا بذكاءها، فهي فتاة تختلِف عن باقي جيلها في التفكير والطموح والفطانة، ومعروف عنها العِفّة والكرامة وقُدرتها على تحمُّل المسؤولية وصبرها على كافة الصِعاب التي تواجهها في حياتها.

صفات اسم خولة

تتمتع هذه الفتاة بالعديد من الصِفات الكثيرة والمتنوعة فإليكم قائمة بأبرزهم:

فتاة تُحِب التضرُّع لله والصلاة والاجتهاد في أمور الدين، وتتمنى أن تصِل إلى أعلى مراتب التديُّن حُبًا في الخالق.

معروف عنها الغيرة البنَّاءة، أي تغار مِمَن يسبقوها عِلمًا وحِكمة وتحاول أن تكون مثلهم دون أن تحمِل في قلبها أي ضغينة لهم.

تُحِب الاحتشام والتعفُّف والحِفاظ على الهوية العربية والإسلامية في كافة تصرُّفاتها.

مُثقَّفة وعاقلة وأكثر الهوايات التي تعشقها تتمثَّل في القراءة والكِتابة وخاصًة في أوقات الشتاء.

مُبدِعة وقوية وتسعى للميُّز.

تعشق التنزُّه والترحال فترى فيه قُدرة الخالق والقُرب أكثر من الله.

تُحِب الرياضة وخاصة القِتالية وتتميز فيها وتستطيع أن تمزِج بين الأمور الدنياوية والدينية بشكل سليم حتَّى تتمتع بكليهنا.

معنى اسم خولة في الإسلام

إذا جاء في عقلك السؤال التالي (هل اسم خولة حرام؟) فعليك أن تعلم عادة هامة اتبعها الرسول -عليه الصلاة والسلام- بعد نزول الإسلام وهي تغيير الأسماء المُعارضة مع الدين.

كما وضع لنا أحكام لكي نختار اسم المولود لكي يكون مناسب للدين والمُجتمع، وإذا تطلَّعنا على هذه الأحكام التي تربُطنا عِندما نُسمِّى أولادنا نجِد أنّ اسم خولة مُنطبِق عليه شروط التسمية السليمة، ولا يوجد ما يُدينه أو يجعلنا نمتنع عنه، بل هو كان موجودًا قبل الإسلام وبعده ولم يُغيره الرسول أو يقول عليه شيء يجعله مُحرَّم، ومعروف بأنّه عربي ولايقتصِر على ديانة مُحددة أي من المُمكِن أي عربي استعماله.

معنى اسم خولة في المنام

  • إنّ رؤية اسم خولة في المنام للرجُل تعني المرأة الصالِحة فإذا كانت حزينة فهذا يدُل على إساءة معاملة مرأة طيبة من قِبل الرائي وقد تكون زوجته أو أمه أو أخته وعليه أن يُحسن معاملتها.
  • وإذا وجدها الرائي فرِحة فهذا يدُل على أنّه سيتزوج بفتاة صالحة وجميلة أو سيُزوِّج ابنه إذا كان لديه ولد كبير بالعُمر.
  • وإذا كان الرائي ليس في نيته الزواج فهذا يعني أنّ هُناك مرأة قريبة من الله في حياته راضية عنه.
  • وإذا كان هذا المنام لمرأة فهذا يدُل على صلاح حالها وتقرُّبها من الله، ولكِن إذا كان الاسم متواجد بشكل حَسَن، وإذا رأت العكس فهذا يدُل على تقصيرها في النواحي الدينية في حياتها.

دلع اسم خولة

  • خوخة.
  • لولوز
  • خولا.
  • خولي.
  • لولي.

اسم خولة بالإنجليزي

نستطيع أن نكتُب هذا الاسم ببعض الطُرُق التالية:

  • Khawla.
  • Khawlh.
  • Khawlah.

اسم خولة مزخرف

اسم خولة مُزخرف بالعربي

  • خ͠و͠ل͠ة
  • خولة
  • خ̷ۆ̷ل̷ة
  • ځـٌٌـٌٌوُلُـِـِِـِِِـِِـِـة
  • خـۆلُة

اسم خولة بالإنجليزي مزخرف

  • 🅺🅷🆆🅻🅰🅷
  • (̲̅k̲̅)(̲̅h̲̅)(̲̅w̲̅)(̲̅l̲̅)(̲̅a̲̅)(̲̅h̲̅)
  • Ҝ卄山ㄥ卂卄
  • 【K】【H】【W】【L】【A】【H】

شِعر عن اسم خولة

ضاقت طُرُق الحُب بي

وجعلت الأيام في عيوني سوداء

عِندما رأيتك يا خولة أمامي

خطفتي روحي بعيونك الحسناء

رأيت في الدُنيا قلبك جميع بنات حواء

ولكِن أنتِ الأجمل بينهُن

يا صاحِبة الوجه الأجمل من سحاب السماء

مشاهير يحملون اسم خولة

إنّ اسم خولة يتواجد بين العامة بكثرة وأيضًا بين المشاهير والشخصيات التاريخية المعروفة فإليكم بعضٍ منهم:

شخصيات الوقت الحالي

  •  خولة بن حمزة

رياضية تونسية عشقت رياضة التايكوندو حتى أصبحت صاحبة أول لقب عالمي في رياضة التايكوندو بتونس.

  • خولة حمدي

أستاذة جامعية وكاتبة عربية تونسية صاحِبة أشهر رواية في الوقت الحديث كُتِبَت باللُغة العربية وهي (بقلبي أنثى عبرية) فهي اختارت القضايا المجتمعية التي تكون فيها الفتاة العربية طرف ومحور هام ودمجتها مع الدراما والرومانسية بشكل شيق ويحافظ على الثقافة العربية والإسلامية.

شخصيات الأزمنة القديمة

  • السيدة خولة بنت ثعلبة

وهي عبارة عن صحابية سمعها الله سبحانه وتعالى وأنزل في حُكمِها قرآن حيث كانت قِصة هذه السيدة على خِلاف مع زوجها وقال لها أنتِ علي كظهر أمي أي مُحرمة علي مثل أمي هذا القسم كان يُستخدم في الجاهلية قبل الطلاق.

وذهبت إلى الرسول تشكو له أنّها إذا طُلِقت منه ستُشرَّد هي وأولادها أو يضيعوا إذا تركتهم له، فقالت للسول إنّه لم يُطلِّقني فأجاب عليها الرسول وقال إنك مُحرَّمة عليه.

فدعت الله في الكعبة باكية من قِلّة حِلتها وتمنت أن ينزل على الرسول حُكم لها يُنجِّها، فأنزل على الرسول بداية سورة المجادلة حيث قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ” سورة المجادلة آية رقم 1.

أسماء مشابهة لإسم خولة

خديجة – خزيمة – خليفة – خويلة.

أسماء تبدأ بحرف الخاء أخرى

خلود – خيلان – خدوج – خاشعة.

صور اسم خولة

معنى اسم خولة
معنى اسم خولة وتحليل شخصيتها
معنى اسم خولة
معنى اسم خولة وحكم تسميتها في الإسلام
اترك تلعيق

Your email address will not be published.