تعرف على معنى اسم حسام في اللغة وعلى الصفات الشخصية التي يحملها

 

معنى اسم حسام في اللغة العربية
لحسام الكثير من المعاني في اللغة والمعجم العربي وكذلك في علم النفس

عند قدوم مولود جديد يقع الأب والأم في حيرة من أمرهم لاختيار أنسب اسم يليق بابنهم، ومن أسماء الذكور القديمة التي ما زال يسمى بها الآباء والأمهات أبنائهم إلى الآن هو اسم حسام، ذلك لجمال الاسم وقلة عدد حروفه وجمال معناه حيث يعنى حسام السيف الحاد الذي يقطع بقوة، وإذا أردنا الدقة في حسام يعنى حد السيف أو طرفه.

معنى اسم حسام في اللغة العربية

كما ذكرنا فإن المعنى اللغوي لكلمة حسام هي طرف السيف، ولكن عند تسمية رجل بهذا الاسم، فلا يكون المقصود به هو تشبيه بالسيف لأن ذلك غير معقول، ولكن المقصود هو القطع والحزم واستئصال الحق من الباطل.

 معنى اسم حسام في المعجم

حسام هو اسم علم للذكور وليس للإناث وهو من الفعل حسم

يقال حسم فلان الأمر أي أخذ قرار لا رجعة فيه.

ويقال حسم الرجل الموضوع بمعنى أنه وجد حلاً للمشكلة.

ومنه حسم الأم للطفل: أي فطمته عن الرضاعة.

وحسم فلان الأمر لصالحه: أي أن الأمر انتهى لما فيه مصلحة هذا الشخص.

ما معنى اسم حسام في علم النفس؟

يقال في علم النفس أن شخصية المرء تتكون منذ الصغر ولاسم الشخص مهمة كبيرة في تكوين شخصيته، فعند اخيار الأب والأم لاسم حسام ليكون اسمًا لابنهم، فهم بذلك يمنحوه بطريق غير مباشر ثقة واعتزاز بنفسه ويبثون فيه الشجاعة من صغره ويجعلونه يتحلى بالعدل ونصرة المظلوم واستئصال الحق عن الباطل.

 اسم حسام في القرآن الكريم

لم يذكر اسم حسام بلفظه الصريح في القرآن الكريم، ولكن معنى الاسم الذي يدل على القوة والإقدام، فموجود في كثير من الآيات.

ولهذا فطالما معنى الاسم جميل ولا يسيء لصاحبه ولا للإسلام فمُباح التسمية به، ومن أشهر ما سمى به عند العرب هو أمير من أمراء الأندلس واسمه الحسام بن ضرار الكلبي.

معنى اسم حسام في القرآن الكريم

إن كلمة حسام في اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم معناها حد السيف، وتدل على القوة والشجاعة والإقدام.

لم تذكر بلفظها الصريح في آيات الذكر الحكيم، ولكن معناها ذكر في كثير من الآيات، فكانت التسمية بهذا الاسم مباحة وغير مكروهة.

ما هي صفات اسم حسام؟

  • تجد طفولته هادئة غير مثير للشغب يحب العلم ويتطلع للمستقبل وشغوف بتعلم اللغات الجديدة.
  • أما عن شبابه فهو انسان هادئ الطباع بارًا بأهله يحب الخير للجميع ومتفوق في عمله ويحتل أعلى المناصب.
  • يعشق الاستقرار ويبحث عن الهدوء والحب البريء الذي يدخله عش الزوجية ويحقق له الأمان والاحتواء اللذان يبحث عنهما طوال حياته.
  • أما كزوج فهو زوج مُتحمل للمسئولية وأب حنون على أطفاله ولا يثير المشاكل داخل المنزل، وغالبًا ما يبحث عن شريكة حياته في سن مبكر نظرًا لتمنيه للاستقرار وعشقه للحياة الأسرية الهادئة.

معنى اسم حسام وشخصيته

حسام هو الشخص القوي الشجاع القادر على استئصال الحقيقي من المزيف، وقطع كل ظلم وإيقافه عند حده، هذا بخلاف معناه اللغوي الذي يعنى طرف السيف الحاد.

أما عن شخصية حسام، فإنه:

  • اجتماعي جدًا وبارع في تكوين الصداقات والحفاظ عليها لفترات متقدمة في حياته، وهو وفي جدًا لأصحابه، فلا يبوح بسرهم ولا يخذلهم أبدًا مهما كلفه الأمر.
  • يحب الحركة والنشاط كما يحب ممارسة الرياضة، فتجده دائمًا داخل صالات اللياقة البدنية ويكره الكسل وزيادة الوزن ولا يحب أن يرى نفسه، وهو عاجز كسول مصاب بالخمول.

دلع اسم حسام

كل أم تريد أن تدلل طفلها بأكثر اسم دلع مميز، ومن أكثر الأسماء التي تلائم دلع حسام: حوسو، سمسم، حس، سماسيمو، سماسم.

اسم حسام مزخرف

 

 

معنى اسم حسام في الإسلام

إن دلالة اسم حسام اللغوية، والتي تعنى حد السيف من أكثر الأدلة على أن هذا الاسم مُباح في الإسلام حيث أن السيف من أول الأسلحة التي استخدمها العرب قديمًا في الحروب.

وعلى الأخص العرب المسلمون أثناء الفتوحات الإسلامية، ولذلك فإن التسمية باسم حسام ليست مُباحة، فحسب بل أنها محبوبة أيضًا لما توحيه من شجاعة وقوة شخصية المسمى، ولذلك فلا مانع من تسمية الذكور بهذا الاسم.

ماذا يكون معنى اسم حسام في المنام؟

لم يذكر في كتب تفسير الأحلام شيئًا عن رؤية شخص اسمه حسام في المنام، ولكن إذا اعتمدنا في تفسير الحلم على معنى الاسم، وهو السيف فإن الإمام النابلسي أشار إلى أن السيف في المنام هو عزة وقوة ونصر، ومن تقلد سيفًا في منامه، فهذا إشارة إلى أنه سوف يتولى منصب عالي ويكون له سلطة كبيرة.

كتابة اسم حسام بالإنجليزي

كتابة اسم حسام في اللغة العربية لا تحتاج إلى توضيح حيث أن حروف الاسم كلها منطوقة، أما عن كتابته باللغة الانجليزية، فقد اعتمدوا في كتابته طريقتين وكلاهما صحيح، فأما أن يكتب بحرف ال o هكذا Hossamh أو يكتب بحرف ال u ويكتب هكذا Hussam، وكما أشرنا فأي طريقة منهم صحيحة.

 صور عن اسم حسام

 

 

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.