اعرف أكثر عن معنى اسم جيهان وخبايا عن عيوبها الشخصية

 

ما هي المعاني المختلفة لاسم جيهان؟
تعرف على معنى اسم جيهان في اللغة العربية وفي علم النفس

تبحث الأمهات عن معنى اسم جيهان لما فيه هذا الاسم من معاني راقية وجميلة، فهو من أجمل أسماء البنات، وقد عُرف عنه بأنه من أسماء الأميرات وذوات الحسب والنسب، وهو من الأسماء الجميلة والمميزة والتي يحبها ويفضلها الآباء، فكل أم تتمنى أن تكون ابنتها هي الأميرة المتوجة على عرش قلبها، وأن يكون لها حظ وافر ونصيب من اسمها.

وبالرغم من هذا فإن الكثير من الأمهات يعتقدن أنه من الأسماء العربية لكثرة تداوله منذ عشرات بل مئات السنين، وهُم لا يعلمون عنه شيئًا، ولا ما هو أصله أو صفات من تملكه، وما حكم الدين الإسلامي فيما يخص معنى اسم جيهان، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال ذلك المقال.

ما هو أصل اسم جيهان؟                         

اسم جيهان يُعتقد الكثير بأنه اسم عربي لكثرة استخدامه وتداوله في الدول العربية، وقد كان يُستخدم للذكور فيما مضى، ولكن بعد التحقق والبحث في معجم معاني الأسماء وجدنا أنه من الأسماء الأعجمية، ولا يوجد له أي علاقة باللغة العربية لا من قريب أو بعيد.

معنى اسم جيهان

اسم جيهان تم معرفته منذ أزمان بعيدة، وقد كان كثير الانتشار بين الصفوة وعُلية القوم، وكان يُقال أنه اسم من أسماء الأميرات وصاحبات الحَسب والنَسب والرَفعة وهو يعطي معنى جميل ورائع حقًا، فهو يعني الحياة أو العالم ويرمز إلى الدنيا لذلك فهو يعتبر اسم جميل وراقي ومُميز ويعد من الأسماء التي تناسب جمال ورقة وأنوثة ونعومة الفتيات.

 

أحدث 500 اسم من اسماء البنات المصرية والعربية

معنى اسم جيهان في اللغة العربية

عندما قمنا بالبحث في قاموس معجم معاني الأسماء وجدنا أن اسم جيهان ليس اسم عربي بل هو أعجمي، وبالتحديد هو يعود إلى الأصول الفارسية، وهو يعني الحياة أو يرمز إلى العالم والدنيا، وهو اسم علم مؤنث يتم كتابته بإثبات حرف الياء، ويُلفظ بتخفيفها.

ويعتبر اسم جيهان من الأسماء التي عَرفها العالم العربي، وقد زاد انتشاره بعد أن تم تداوله في القصص والروايات والأفلام السينمائية، فكثيرًا ما نجد البطلة تسمى جيهان، وتكون هي الأميرة أو صاحبة الحسب والنسب والشرف في القصة التي نراها أمام أعيننا.

وكما نعرف أن الاسم في اللغة الفارسية يتم نطقه بفتح حرف الجيم، وإزالة حرف الياء ليصبح ” جَهان” وعندما ظهر الاسم في عالمنا العربي وزاد انتشاره قاموا بإضافة الياء إليه وكسر حرف الجيم ليصبح الاسم المتداول في اللفظ والكتابة هو “جيهان” وفي بعض الأحيان يتم كتابته بدون حرف الياء، ولكن بكسر حرف الجيم ليصبح (جِهان) وتوجد الكثير من الأسماء التي لها صلة وثيقة باسم جيهان، وهي “جاهين، جُهَيْنة”.

ما معنى اسم جيهان في المعجم؟

بما أن اسم جيهان ليس من الأسماء العربية، والذي لا يوجد له تفسير في معاجم معاني الأسماء بسبب أنه اسم علم مؤنث ذو أصول فارسية يعني الدنيا والحياة والعالم، فهو يُلفظ بفتح حرف الجيم وبدون حرف الياء، ويتم كتابته هكذا في اللغة الفارسية جِهان، وفي اللغة العربية هكذا “جِيهان” بكسر حرف الجيم.

معنى اسم جيهان في علم النفس

علم النفس دائمًا يرشدنا إلى ما يجعل الشخص ذو شخصية جذابة ويتعامل بإيجابية، وهذا يبدأ باختيار الاسم الطيب والحسن لصاحبه لذلك يشير علماء علم النفس على الآباء بجوب اختيار اسم يحمل معنى طيب، ويبتعد عن المعاني المنفرة القبيحة التي تجعل الطفل يشعر بأنه شخص مَنبوذ لا يحب الحياة، ويبتعد عن الناس حتى لا يكون مُثار للسخرية والاستهزاء.

ولكن في حالة معنى اسم جيهان نجد أنه من الأسماء الطيبة التي ترمز إلى الدنيا بجمالها وبهجتها، وكل ما فيها من نعم وآلاء، لذلك فإن الاسم يؤثر على صاحبته بالإيجاب، ويجعلها فتاة متميزة تشعر دائمًا بالإيجابية والتفاؤل والمرح والفخر بأنها تحمل اسم من أسماء الأميرات وتحبه ويجعلها تشعر بالفخر والثقة بالنفس والاعتزاز بكرامتها، كما أنها تُقبل على الحياة بإشراق وحب وتفاؤل.

اسم جيهان في القرآن الكريم

لم يَرد ذِكر اسم جيهان في القرآن الكريم، ولكنه من الأسماء الحَسنة والطيبة، والتي لا يوجد فيها أي شُبهة تحريم، فدائمًا يحثنا ديننا الحنيف على اختيار كل ما هو طيب لأبنائنا بدءًا من الاسم، فهذا يعتبر أصعب الأمور، ويجب أن يتحرى الآباء الدقة عند اختيار اسم البنت أو الولد، فهو سيظل ملازمًا له طيلة حياته، وسيكون هو عنوانه لذا يجب الحرص عندما يتم اختيار العنوان، ويكون من الأسماء التي لا تهين الدين الإسلامي أو تدعو لعبادة غير الله (سبحانه وتعالى) ولا يكون من أسماء النار، فيقال مثل (عبد النار أو لهب أو شعلة).

وليس من أسماء الشيطان أو أسماء المشركين وأصحاب الديانات الأخرى، فلا يجب أن تكون الأنثى المُسلمة تدعى مارينا أو أفروسينا أو ما شابه من أسماء المشركين، وأصحاب الديانات الأخرى.

لذلك فإن اسم جيهان يعتبر من الأسماء الطيبة، والتي تحمل معنى لا يخالف الشريعة الإسلامية، فهو يعني الدنيا أو العالم أو الحياة، وكلها معاني طيبة لا يوجد فيها ما يجعل منه من الأسماء التي يُحرمها الدين الإسلامي.

 

أسامي بنات بحرف الشين .. أكثر من 100 اسم بالتفصيل

معنى اسم جيهان في القرآن الكريم

كما ذَكرنا أن اسم جيهان من الأسماء التي لم يَرد ذِكرها في آيات القرآن الكريم، ولا في السور المكية ولا في المدنية، ولم يرد لها ذِكر في الأحاديث النبوية الشريفة.

وعندما يعلم الآباء بأنه اسم أعجمي ويعود إلى الأصول الفارسية يشعرون بالحرج والخوف من أن يكون اسم جيهان من الأسماء التي يُحرمها الدين الإسلامي، ولا يمكن إطلاقه على الأنثى المسلمة.

ولكن على العكس، فهو من الأسماء المحبوبة والتي أباحها علماء الدين الإسلامي، فهو يعني الدنيا او العالم أو الحياة، وهي معاني لا يوجد فيه ما يدعو للشرك بالله، أو يُهين صاحبة الاسم فهو اسم يشعرها بالإيجابية والفخر ويعزز لديها الثقة بالنفس والكرامة.

وإن كان علماء الدين الإسلامي يفضلون أن يتم تسمية الأبناء بأسماء الصحابة والتابعين وزوجات النبي (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم)، وأن يكون للاسم مَرجعية دينية وتعود أصوله إلى اللغة العربية، فهذا أفضل بكثير ولا يطوله شائبة الشك أو التحريم.

وفي حالة اسم جيهان فقد أجازه الدين الإسلامي وفقهاء اللغة العربية، فهو له معنى طيب وحَسن ويُصلح للفتاة المسلمة.

 صفات اسم جيهان     

صاحبة اسم جيهان لها الكثير من صفات الأميرات، فهي فتاة رائعة في الخُلق والخلقة، ويوجد لها الكثير من الصفات الطيبة والمميزات التي تجعل منها فتاة رائعة بحق، ومن أجمل سمات جيهان:

  • البنت التي تملك اسم جيهان هي فتاة تتمتع بقدر كبير من الذكاء، وهذا يجعلها ناجحة في جميع نواحي حياتها سواء في التعليم أو في العمل أو في حياتها الشخصية.
  • تتمتع بالحكمة والرزانة، وهذا يجعل جميع من حولها يثقون في رأيها ويستشرونها في كل ما يخصهم، ويأخذون دائمًا برأيها الصائب.
  • فتاة طموحة تسعى دائمًا لتحقيق ما تهدف إليه بالصبر والمثابرة.
  • فتاة اجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء يحبوها ويجعلوا منها بئر لأسرارهم.
  • هي الفتاة المُتدينة التي تحرص على إقامة فرائض دينها بدون تقصير.
  • جيهان تحب والديها وتحنو عليهم وتطيعهم وتبرهم، وتتمنى أن ترضيهم بكل السبل، وأن تنال رضاهم وحبهم.
  • فتاة تتميز بالمرح وخفة الظل تعشق الضحك وإلقاء النكات وتكره العبوس والتكشير.
  • هي الزوجة الطيبة الغيورة والمُحبة لزوجها، كما أنها الأم الحنونة العطوفة التي تهتم بأولادها وبيتها اهتمام بالغ.
  • تحب النظام والنظافة، فهي تريد كل شيء مرتب في مكانه.
  • تحرص على أناقتها وشياكتها وترتدي كل ما هو مميز، ولكن في إطار العادات والتقاليد.
  • تتميز بالنشاط والحيوية وتعشق ممارسة الرياضة وتمنحها الكثير من النشاط والجسم المتناسق الرشيق.
  • تعشق السفر والذهاب في رحلات طويلة للتنزه مع الأصدقاء، وهذا للتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى.
  • جيهان فتاة قوية تتحمل المسئولية، ويعتمد عليها الكبير والصغير في الكثير من الأمور والمشكلات.
  • هي شخصية تتميز بالوفاء وحب الجميع، ولا يمكنها أن تخون في يوم من الأيام.
  • تتمتع بقلب طيب حنون يحتوي الجميع.
  • فتاة لبقة حديثها كله متميز ومنمق، ولا تقول إلا كل ما هو طيب وجميل.
  • رقيقة المشاعر هادئة الطباع.

ما هي عيوب اسم جيهان؟

كما هو معروف أن الجميع توجد لديه صفات طيبة وحَسنة وتطغى على العيوب، وهذا ما نجده في اسم جيهان، فكما تحمل الصفات الطيبة تحمل أيضًا بعض العيوب، ومنها:

  • فتاة شديدة الثقة بنفسها وتعتز بكرامتها، وهذا يتحول إلى غرور وتكبُر في الكثير من الأحيان على من حولها.
  • كما ذكرنا أنها تعتبر نفسها أميرة، وهذا ينعكس على صفاتها، ويجعل منها فتاة عنيدة تعتز برأيها، ولا يمكنها أن تتناول عنه حتى وإن كانت مخطئة.
  • لا يمكن إقناعها بأي شيء سوى ما تراه هي فقط ولا تهتم برأي أي شخص حتى وإن كان في صالحها.
  • من عيوبها أيضًا الغموض وحب الخصوصية؛ فهي لا تحب أن يطلع أحد على تفاصيل حياتها ومعرفة ما تفكر فيه.

معنى اسم جيهان وشخصيتها

اسم جيهان يترك أثرًا طيبًا في شخصيتها، فهي شخصية طيبة رقيقة القلب وهادئة المشاعر ويغلب على شخصيتها الطموح وحب الحياة والتفاؤل والمرح، كما أنها شخصية متعاونة تحب فعل الخير وتتعاون مع المحيطين ولا تبخل على أحد بالمشورة والعون.

جيهان لها حظ وافر من اسمها، فهي تحب الحياة والدنيا وتقبل عليها بتفاؤل وحب وتنبذ الكراهية والعنف والبغضاء تمد يدها دائمًا لمن يحتاجها.

كما أن جيهان شخصية متميزة تعشق النجاح والتفوق ولديها الإصرار والعزيمة لتكملة مشوارها بدون ملل أو كلل وتصل إلى ما تصبو إليه بالصبر والمثابرة.

كما أنها شخصية يغلب عليها الغموض، ولا يستطيع أحد التعرف على ما تفكر فيه أو ما تطمح إليه، فهي تريد التمتع بالخصوصية فهي لا تحب أن يتدخل أحد في أمورها الشخصية ويطلع على حياتها.

وبالرغم من هذا فهي شخصية مَحبوبة من الجميع، وهذا من جمال معنى اسم جيهان.

دلع اسم جيهان

اسم جيهان من الأسماء الجميلة والرائعة، والذي يحمل معنى جذاب ومميز، والبنت التي تحمله تمتلك الكثير من الصفات المحبوبة، والتي تستحق أن يتم تدليلها لبيان مدى الحب والاهتمام بها، ومن أجمل أسماء دلع البنت التي تدعى جيهان (جيجي – جوجو – جاجا – نونة – نونا – ناني – نونيا – هيجو – نوجة – نونا – هينو – جانجا) وغيرها من الأسماء الجميلة، والتي تليق وتناسب جمال معنى اسم جيهان.

اسم جيهان مزخرف

موضة هذا العصر بين الشباب هو كتابة اسمه مقرون ببعض الزخارف التي تعطي جمالًا للاسم وتميزًا، وهذا يتضح من خلال الزخرفة وكتابة الاسم بحروف مميزة.

معنى اسم جيهان في الاسلام

يحثنا الدين الإسلامي على اختيار الاسم الطيب للأبناء، فهو سيكون عنوان للطفل أو الطفلة طيلة حياته، وقد نبهنا علماء الإسلام إلى أن من حق الوليد على أبويه اختيار أفضل وأجمل الأسماء وخير الأسماء هو الاسم الصالح كأسماء الأنبياء والعلماء.

ولا يجوز للآباء اختيار اسم مُحرم أو به شائبة تحريم كأن يكون اسم يدعو للشرك بالله مثل (عبد النبي، عبد اللات، أو عبد الحسن أو عبد الحسين) فكلها أسماء مكروه التسمية بها.

وينبغي على الوالدين أن يتجنبوا الاسماء القبيحة والمنبوذة والتي تحرض على العنف أو الشراسة وقد حثنا (صلى الله عليه وسلم) بحُسن اختيار أسماء الأبناء وفي حال اسم جيهان، فهو يعتبر من الأسماء الكريمة، وهذا يتضح من معناه؛ فهو اسم طيب يرمز إلى الحياة والعالم والدنيا لذلك فلا توجد أي موانع شرعية تمنع أن يتم تسمية الفتاة المُسلمة به فقد أجازه علماء الإسلام بالرغم من أنه اسم أعجمي ومن أصول فارسية.

ما هو معنى اسم جيهان في المنام؟

يرى مفسري الأحلام أن لكل اسم دلالة ويشير إلى شيء في عالم الأحلام واسم جيهان يعطينا معنى الحياة والدنيا والعالم، وهذا الاسم عندما يتم رؤيته في المنام يوجد له تفسير أن صاحب المنام شخص مُحب للحياة ومُقبل عليها بشغف وتفاؤل.

كما أنه من أصحاب الدنيا فهو يحبها ويسعى إليها وينسى يوم الحساب ويغفل عن الأعمال التي يمكنها أن تُثقل ميزان حسناته ويجب عليه أن ينتبه، فإن الدنيا فانية ولن يكسب منها سوى العمل الطيب.

وعندما ترى الفتاة العزباء اسم جيهان، فهذا يعنى أن هذه الفتاة مُقبلة على حياة جديدة كالخطبة أو الزواج في القريب العاجل.

ومن تفسيرات هذا الاسم للسيدة هو اقتراب الحدث السعيد وأنها ستصبح حاملًا في طفل تتمناه وتطلبه من الله (سبحانه وتعالى) وأنها على مشارف حياة جديدة تسعد بها وترضيها.

وهذا هو دلالة معنى اسم جيهان المنام الذي يعطينا إشارة إلى الحياة الجديدة المليئة بالتفاؤل والخير والسعادة لمن يرى أو يسمع اسم جيهان في منامه.

كيف تتم كتابة اسم جيهان بالإنجليزي؟

اسم جيهان يتم كتابته في اللغة الانجليزية بأكثر من طريقة، وكلهم صحيح، فهو يُكتب هكذا:

  • Jinan
  • Johan
  • Gehan

مشاهير اسم جيهان

يوجد الكثير من مشاهير الفن والسياسة يحملن اسم جيهان، ومنهن:

  • السيدة جيهان السادات زوجة الزعيم والرئيس المصري محمد أنور السادات وقد كانت سيدة مصر الأولى، عملت في التدريس في جامعة القاهرة وجامعة ولاية كارولينا، وقد وُلدت في عام 1933 ولا تزال شاهدة على العصر حتى وقتنا هذا.
  • الفنانة جيهان نصر وهي ممثلة مصرية تم معرفتها عن طريق الإعلانات والبطولات في الأعمال التليفزيونية، ومن أشهر أعمالها (المال والبنون – من الذي لا يحب فاطمة) وقد اعتزلت الحياة الفنية عام 1997عندما تزوجت من الملياردير سعود الشربتلي الذي يحمل الجنسية السعودية، وتفرغت للحياة العائلية.
  • الممثلة المصرية جيهان سلامة، والتي ولدت عام 1970 وقد عملت في الفن بعد حصولها على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد شاركت في الكثير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، ولعل أشهر أعمالها فيلم (ديسكو ديسكو – آخر أيام الحب – بين شطين وماية).

صور عن اسم جيهان

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.