ماذا تعرف عن معنى اسم تيماء في الأصول العربية والعبرية؟

 

معنى اسم تيماء
تعرف على معنى وأصل اسم تيماء

لكل منا الشغف لتسمية أطفاله بأسماء مميزة ليظل مميز باقي حياته، ولكن في الوقت ذاته لا يحب أن يكون اسم ابنه أو ابنته قابل للسخرية من قبل أقرانه لذلك اختارنا لك اسم تيماء فهو اسم جميل لا يمكن استخدامه في أي نوع من أنواع السخرية وكذلك له العديد من أسماء الدلع التي يمكن أن تنادي على طفلتك بها، وسوف نتابع معكم اليوم معنى اسم تيماء في اللغة وعلم النفس.

معنى اسم تيماء

اسم علم مؤنث أصله عربي، ومعناه الأرض القاحلة التي ليس بها حياة ذات المساحة الواسعة التي يضيع بها العابرون، ولا يستطيعون الخروج منها، ويُنطق أحيانًا بسقوط الهمزة (تيما).

معنى اسم تيماء في اللغة العربية

اختلف الكثيرون حول معنى اسم تيماء فهناك أصل عبري ومعناه التمر أو تمرات النخيل مأخوذ من اسم (تمارا)، وهناك أصل عربي وله معاني كثيرة منها الرأي الراجح ومعنى آخر وهو الفلاة أي الصحراء التي لا يوجد بها زرع ولا ماء والتي يتوه فيها من يعبرها ويضيع وهو اسم نادر وغير منتشر في الدول العربية.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم وداد وحُكم التسمية به في الإسلام

ويوجد أحد الأماكن في الحجاز بالمملكة العربية السعودية يطلق عليه نفس الاسم، وهناك معنى أخر في أحد المعاجم لاسم تيماء وهو نجوم الجوزاء.

ما معنى اسم تيماء في المعجم الجامع؟

يعني اسم تيماء في المعجم الأرض الواسعة المهلكة، أو القفار المهلكة، وقد يقصد بها النجوم التي في المجرة ويتعلق ظهورها بوجود شهور برج الجوزاء.

معنى اسم تيماء في القرآن الكريم

لم يتم ذكر هذا الاسم في أي موضع في القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة، وفي الوقت ذاته لم يرد أي نص بتحريم التسمية بهذا الاسم لبنات المسلمين.

حكم التسمية باسم تيماء في الإسلام

لا شك أننا نعلم أنه في الإسلام لا يجوز تسمية المولود بأسماء تدل على العبودية أو الشرك بالله ولذلك لا مانع من تسمية اسم تيماء إلا أنه اسم عليه جدل كبير، حيث أن له أصل عبري.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم آيلا في اللغة العربية

هذا بجانب أنه من الأسماء الغير المستحبة في الإسلام مما يدل على أن معناه مؤذي وغير محمود لذلك هو اسم مكروه ويجدر الإشارة إلى أن كلمة غير مستحب في الإسلام لا تعني أنه محرم علينا تسميته.

معنى اسم تيماء في علم النفس

لا شك أن الاسم يؤثر بشكل كبير على صاحبه سواء سلبًا أو إيجابًا، واسم تيماء يحتوي على معاني غير مفيدة وليست مستحبة، مثل الأرض الواسعة ذات الفراغ الكبير مما يؤثر بشكل غير جيد على شخصية صاحبة الاسم فهو يجعلها شخصية مشتتة وتشعر بفجوة بينها وبين من حولها مما يجعل لديها رغبة في البعد والانعزال عن العالم.

ويشير الاسم إلى الفراغ الواسع فتلك المعاني تعود بالسلب على صاحبة الاسم وسلوكها، إلا أنه في نفس الوقت تحليل علم النفس لشخصية حاملة اسم تيماء يجد في سلوكها الكثير من الأمور الرائعة، فشخصية تيماء هي الفتاة التي تستطيع تحمل المسئولية بشكل كبير، والتي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص المحيطين بها وهي التي تملك زمام أمور حياتها وتجيد التصرف في جميع الأمور.

مقال مُميز:  اعرف معنى اسم حنان في اللغة العربية وصفاتها الشخصية

صور اسم تيماء

صور اسم تيماء
صور اسم تيماء
صور اسم تيماء
صور اسم تيماء
صور اسم تيماء
صور اسم تيماء

ما هي الصفات الشخصية لصاحبة اسم تيماء؟

اسم تيماء غير منتشر في الدول العربية ومن أهم صفات حاملي هذا الاسم:

  • شخصية جريئة وشجاعة تستطيع الدفاع عن من تحب، ذات طاقة عالية وحيوية لديها القدرة على المثابرة والاستثمار، يعتمد عليها كثيرًا كل من حولها وهم يعلمون أنها قادرة على تحمل المهام الموكلة إليها.
  • شخصية مرحة ومتفائلة ولكنها عنيدة جدًا، يميزها كذلك أنها مستقلة وذكية، شغوفة بالقراءة والاطلاع لذلك لديها درجة عالية من الثقافة، لا تسكت عن الظلم وتدافع عن المظلومين بقوة.
  • ذات قلب طيب وتساعد الأخرين بحب فهي تحب الخير للجميع، لا تستطيع التعبير عن نفسها أو عن مشاعرها بشكل يسير، شخصية منظمة وتجيد الوصول لأهدافها.
  • تعمل على تطوير نفسها بشكل مستمر، تحب التنقل والسفر، ذات خلق قويم وذوق وتهتم بنفسها كثيرًا، جميلة ورقيقة ومتسامحة، تحب الاستماع إلى الموسيقى.
  • كذلك شخصية لبقة وفطنة جدًا، ويعتبر علم النفس الفتاة التي تحمل اسم تيماء أنها ذكية وتعتمد على نفسها وتتحمل المسئولية دائمًا، وهي فتاة أخطائها قليلة جدًا نظرًا لاعتمادها على ذكائها وصدقها لكنها مسرفة رغم أنها تحب المال وتحب جمعه.
مقال مُميز:  حقائق لا تعرفها عن أصل ومعنى اسم جوري في اللغة العربية

ما تفسير رؤية اسم تيماء في المنام؟

اسم تيماء في المنام يفسر عن طريق اتخاذ الاسم من اسم تيم والذي يعني العبد وهو إشارة إلى إن الرائي سيكون ذليل لرغبة ما أو شخصًا ما يلبي له ما يرغب رغمًا عن إرادته.

كذلك له تفسير مختلف، فإذا كانت الرؤية عبارة عن نجوم وكان الشهر هو شهر برج الجوزاء فرؤية تلك النجوم في المنام تبشر بالخير وتدل على تفاؤل الرائي، وقد تدل على تردد الرائي بين أمرين.

اسم تيماء باللغة الإنجليزية

لمعرفة الصيغة الصحيحة لكتابة الاسم باللغة الإنجليزية يجب التأكد من النطق الصحيح للاسم وخاصة إذا كان به همزة يجب أن ننطق الهمزة بشكل صحيح.

  • Timaa
  • Taimaa
  • Tymaa
  • Temaa

دلع اسم تيماء

تيمو – توتو – توتي – ميمي – ميتا – ميتو – توتا – تيمي.

مقال مُميز:  أهم صفات ودلالات معنى اسم كادي

أسماء شبيهة باسم تيماء

  • شيماء – تولاي – تولان – تاليا – هيفاء – عصماء – حسناء.

أبيات شعر عن اسم تيماء

يا هلا بالصوت وضحكاتك خجل غرد العصفور من حسنك وذاتك.
هذه كلماتي أسجلها بعجل بالمشاعر يا تيماء تظهر صفاتك.
فاح عطرك من جمالك الصفات زهرة ربيع يا تيماء زيدي بخيالك.
روعتك عالم فظيع بين سطوري شوفي شوقي صار كلامي يشتعل حرفي لهيب.
أنت شعله نورها داخل خفوق قلبك الصادق ترى حاله عجيب.
في الخجل يظهر جمالك والخجل روعة أدب نجمتك روعة خيالك.
تيماء تعالى في النسب وتأتي فوق كل الإباء.

اسم تيماء مزخرف

اسم تيماء مزخرف
اسم تيماء مزخرف
اسم تيماء مزخرف
اسم تيماء مزخرف
اسم تيماء مزخرف
اسم تيماء مزخرف

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.