التخطي إلى المحتوى
تعرف أكثر على معنى اسم بلال وأسرار شخصيته
معنى اسم بلال

 

معنى اسم بلال وقصته في الإسلام

بلال من الأسماء العربية الأصيلة المعروفة بتسميتها منذ عهد رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومن أشهر من سُمى به هو بلال بن رباح مؤذن الرسول صلوات الله وسلامه عليه، وكلمة بلال مشتقة من البلل وهي عكس الظمأ، وسنتنتاول اليوم عبر هذا المقال معاني اسم بلال في اللغة وسمات شخصيته في علم النفس.

معنى اسم بلال في اللغة العربية

إنه من الاسماء التي تترك لصاحبها علامات في التاريخ مثل بلال مؤذن الرسول الذي تميز صوته بوقع رنان على مسامع الآخرين، اسم رقيق ويحمل في طياته معاني جميلة ويتميز بالفخامة في الوقت ذاته.

بلال في اللغة العربية هو اسم علم مذكر يستخدم في تسمية الذكور فقط دون الإناث وهو يدل على قطرات الندى المبعثرة وأوراق النباتات والأزهار في الصباح الباكر.

 معنى اسم بلال في المعجم

بلال اسم علم مذكر وليس فعل.

  1. بِلال: (اسم)
    • بِلال: جمعه بَلَّة
  2. بِلال: (اسم)
    • والبِلالُ هو ما يُبَلُّ به الحَلْق من ماءٍ ونحوه

 معنى اسم بلال في علم النفس

اسم بلال من الأسماء المحبوب تسميتها في علم نفس نظرًا لأن الاسم لا يعيب في شخصية صاحبه، يكفى أنك تسمي طفلك على اسم صحابي جليل مثل الصحابي بلال بن رباح الذي اعتلى صوته منابر المسلمين في بداية الإسلام، فما أجمل حب المساجد والآذان من قدوة إن استطعت غرسها في نفس صغيرك، منذ نعومة أظافره.

 اسم بلال في القرآن الكريم

لقد بحثنا عن اسم بلال في كل سور القرآن الكريم ولم نجد له أي أثر، ولكن معنى الاسم نفسه قد ورد في آيات كثيرة من القرآن ومنها قوله تعالى: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” (سورة الأنبياء)، وكما أشرنا سابقًا فقد استعمله العرب قديمًا في تسمية أولادهم الذكور كما أنه من أسماء الصحابة فلا مانع من تسمية هذا الاسم في الدين الإسلامي.

اسم بلال في الإسلام

كان الاسم شائعًا قديمًا ولكنه اختفى قليلاً في القرن الماضي وعادت التسمية به في الوطن العربي في السنوات الأخيرة، وطالما أن الاسم لا يسبب الإساءة لصاحبه أو لأحد الرموز الإسلامية فلا مانع من تسميته.

كما أن اسم بلال ورد في السنة النبوية الشريفة فقد روى أبو هريرة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قوله لبلال عند صلاة الصبح: “حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام؛ فإني قد سمعت الليلة خشفة نعليك بين يدي في الجنة“، فقال بلال: “ما عملت عملاً أرجى من أني لم أتطهر طهورًا تامًا في ساعة من ليل ولا نهار، إلا صليت لربي ما كتب لي أن أصلي“.

وعن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام قوله: “السُّبَّاق أربعة: أنا سابق العرب، و سليمان سابق الفرس، وبلال سابق الحبشة، وصهيب سابق الروم“.

معنى اسم بلال وشخصيته

تمتاز شخصية بلال بالطموح الذى لا حدود له والتفوق المنقطع النظير في عمله، فهو لا يتولى منصب أو وظيفة جديدة ألا ويثبت نفسه في أقصر وقت ويشيد به جميع زملائه.

يتحمل المسئولية وأغلب أصدقائه يعتمدون عليه في المواقف الصعبة وهو لا يخذلهم أبدًا، وبلال من الشخصيات المنفتحة على العالم التي تحب القراءة والاطلاع على كل ما هو جديد سواء في الأخبار العالمية أو المحلية.

 اسم بلال مزخرف

 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف

ما أهم سمات شخصية اسم بلال؟

يشترك أغلب من يحملون اسم بلال في الصفات الآتية:

  • يتميزون بالوسامة و الاهتمام بمظهرهم والأناقة والشياكة.
  • تجدهم محط أنظار أغلب من يحضرون المكان الذين يتواجدون فيه.
  • بلال شخص عطوف ويتميز بطيب القلب فهو يعطف على الصغير ويحترم الكبير.
  • يحبون القراءة وعلى الأغلب لا يمل من البحث عن المعلومة بأكثر من طريقة.
  • يفضل الهدوء والأماكن الهادئة بوجه عام.

معنى اسم بلال في المنام

الاسم إذا جاء في الحلم يتم تفسيره على حسب معناه، وبما أن اسم بلال يعني الارتواء فإن رؤية الحالم لشاب أو رجل في المنام يسمى بلال تعني قدوم الخير إلى حياته وبشرى سارة في الطريق إليه، وربما زوال الهم والحزن من حياته في الوقت الحالي.

كتابة اسم بلال بالإنجليزية

الاسم يتكون من أربع حروف في اللغة العربية، ولكنه يتكون من خمسة حروف في اللغة الإنجليزية فيتم كتابة اسم بلال هكذا Belal.

دلع اسم بلال

من أشهر أسماء الدلع لهذا الاسم: (بيلو – باولو – بلبل – بلولي – بيبو).

صور عن اسم بلال

 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف
 اسم بلال مزخرف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.