أسرار عن معنى اسم بلال Bilal في علم النفس وصفاته

معنى اسم بلال
تعرَّف على المعاني الصحيحة لاسم بلال والفرق بينها وبين المعاني المتداولة

إنّ العُلماء المتخصصين في عِلم الأسماء واللُغة العربية، وجدوا أنّ الوطن العربي يُحبِّذ ظهور النزعة الدينية وهذا عكس باقي الشعوب المجاورة بعض الشيء، فنجِده يربُط كل عاداته بالدين حتّى ولو تديُّنه متوسِّط، ومن أكثر الأشياء التي يربطها برباط قوي مع الدين هي الأسماء ولذلك جئنا باسم بلال Bilal لكي نعلم معانيه

معنى اسم بلال

إنّ معنى اسم بلال Bilal غير دارج بين الناس، فَأخذوا يقوموا باستعماله دون معرِفة أي معنى له ومن أين أتى، ولكِن كل ما يعرفه عنه أنّه عربي قديم لي إلّا.

واسم بلال يأتي من البلل أي لمس الشيء الجاف للماء فيُصبِح مبتَل كالندى وليس غارقًا أي مغمور بالمياه، وهذا الاسم يُعتبر وصف تم استعماله كاسم في العصور السابقة حُبًّا في نغمته وتناسق أحرُفه وبعتباره كناية عن الحِكمة في العطاء والكرم.

الأكثر قراءة الآن  أسرار معنى اسم أسيد Asid في اللغة العربية وصفاته

معنى اسم بلال في اللُغة العربية

أصل اسم بلال عربي قديم انتشر مع قدوم اللُغة العربية الفصيحة المتعارف عليها قديمًا والتي منتشرة أيضًا بالوقت الحالي ولكِن كثقافة وليست لُغة متداولة، وهو يعني المياه أو الشيء الذي ابتلَّ بها أو الارتواء من العطش، وبعد ذلك قاموا العرب بتطويره حتّى تم استعماله لتسمية الذكور به سواء الفقراء أو أبناء الملوك والأثرياء.

وكان من الأسماء الدارجة في شبه الجزيرة العربية في هذه العصور القديمة فهو ليس إسلامي في الأصل بل عربي قديم، وتم تصنيفه كإسلامي بالتبعية.

معنى اسم بلال في المعجم

إنّ معنى اسم بلال في المُعجم العربي يأخذ أشكال عديدة ولكِن جميعها تتفِق على كونه صِفة وكَلِمة على وزن فِعال وأصله (بلّ) أو (بللَ) وهي لمس المياه للأشياء التي لم تكُن عليها ماء.

مثل الزهور والملبس أو أي شيء آخر، وتم استخدامه كعَلَم مُذكَّر لتسمية الرِجال العرب به كناية عن الكرم في ثقافتهم، وهو عَلَم وصفي مُحبَّذ ليس له مؤنَّث.

معنى اسم بلال في عِلم النفس

عندما نقوم بتفسير معنى اسم بلال حسب عِلم النفس نجِده من أروع وأفضل الأسماء علميًا وليس مفهومًا أو دينيًا فقط.

الأكثر قراءة الآن  ما هو معنى اسم زكريا Zakaria في الإسلام وعلم النفس؟

بل هو يوحي بالخير والرِزق والعطف فمن يُسمّى به يتم وضع مقدار كبير من الرحمة في قلبه، فهو شخص مُحِب للعطاء بل طاقته مليئة بالكرم، لأنّها تُحيط به وبغيره من المحيطين لذلك هو إيجابي الطاقة ومن المستحب استعماله من الناحية العلمية.

معنى اسم بلال في الإسلام

قبل أن تشُك في صلاحية اسم بلال في الإسلام وتتساءل عن حُكم اسم بلال في الإسلام وهل اسم بلال حرام؟

عليك أن تسأل حالك لماذا ترك الرسول صلى الله عليه وسلَّم هذا الاسم كلقب لاثنين من الصحابة العُظماء أصحاب السيرة الطيبة والأثر الحَسَنْ علينا جميعًا.

مما يُجيب ذلك على كونه حرام أم لا، فهو من الأسماء الإسلامية العربية الخالدة صاحبة العراقة والجمال بل هو لا يحمل سوا كل جمال لديننا وأصلنا العربي.

معنى اسم بلال في القرآن الكريم

هذا الاسم أكرمه الله لكي يكون من أسماء أحد الصحابة الأكرمين ولكِن لم ينعم الله عليه ليكون من المذكورين في كتاب القرآن العظيم.

معنى اسم بلال وشخصيته

قد لا تعلم كثيرًا عن تحليل شخصية اسم بلال ولكِن تأكّد أنّه شخص قوي وعطوف وموهوب ومسالم، من الممكن أن يكون غير جميل الوجه بشكل مبالغ فيه، ولكِن عوضّه الله بجمال القلب الذي يبقى نادر في وقتنا الحالي.

الأكثر قراءة الآن  أسماء أولاد بحرف الراء ومعانيها المميزة

مناضل وصاحب رأي صائب لا يخشى الموت في سبيل الحق ولكِن يخاف على من يحبهم من الأذى والوجع فيُفضِّل أن يبتعد عنهم إذا كان قربه منهم يُشكِّل أي مشاكل.

صِفات اسم بلال

إنّ أي اسم يحمل داخله طاقة تجعل من صاحبها شخص يختلف عن غيره، لأنّها تعمل على تشكيل الطِباع حسب نوع الطاقة لذلك نجِد من يحملن الأسماء الواحدة يتشابهوا في بعض الخِصال فإليكم الصِفات الخاصة لاسم بلال:

فهو بسيط الجمال هاديء الطباع مجتهد ومُحِب لعمله، وقادر أن ينجح فيه بشكل بارز حتّى ولو كان لم يُحبِّذه بالقدر الكافي.

موهوب فهو من الأشخاص التي تتغلب عليها موهبتها ويحبّوا أن يعملوا في مجالات خاصة بهواياتهم ومواهبهم، لأنّ بعضهم أحادي التفكير.

مكافح وقوي وصامد ويصبر على النجاح والتعب والابتلاءات كما أنّه قادر على تخطِّيها.

مسالم ومحب للهدوء والصمت، فهو كثير الحديث على الورق لأنّ من ضمن هواياته كِتابة شعوره على الورق فقط، لأنّه كتوم ولا يحب أن يبيح أسراره لأحد.

الأكثر قراءة الآن  أسرار عن معنى اسم سالم Salem في اللغة العربية

اسم بلال في المنام

معنى اسم بلال في المنام محمود فوجوده في الرؤى دلالة على ذهاب الشرور وإتيان الخير في الوقت القريب ولكِن يختلف حسب حالة كل شخص في المنام والواقع:

فإذا كان الرائي قد حَلَم بأنّه يُسمّى بلال أو ينطق به وهو فَرِح فهذه دلالة على شِفائه إذا كان مريض وإذا كان قليل الرِزق فهذه دلالة على إتيان مقدار من المال للرائي سيجعله فرِحًا.

وإذا كان الحالم عاطل عن العمل أو يبحث عن مصدر رِزق ووجد اسم بلال في المنام فهذه بُشرى على كونه سيحصل على عمل مرموق عمَّا قريب.

وإذا كان الشخص أعزب ويبحث عن شريك حياته فاسم بلال يدُل على تيسير الزيجة بشريك حياة ليِّن الطِباع قادر على إسعاد شريكه والله أعلى وأعلم.

دلع اسم بلال

  • بيبو.
  • بِلّو.
  • لولو.
  • أبو البلابل.

اسم بلال بالإنجليزي

  • Belal.
  • Bilal.

اسم بلال مزخرف

اسم بلال مزخرف بالعربي

  • بلہالہ
  • ب͠لـ͠ال͠
  • بـٌـٌـٌـــٌـٌـٌـٌـٌـٌلُـِـِـِـِـِـِـِـِـِـالُـِـــِـِـِـِـِـِـِـِـ
  • بـ̀́ـل̀́ـال̀́

اسم بلال بالإنجليزي مزخرف

  • ßíł ặł.
  • Ᏸ ᎥᏞᎯ Ꮮ.
  • bɪ̣̝̇lal.
  • b͠i͠l͠a͠l͠.
  • b̷i̷l̷a̷l̷.
  • b̲i̲l̲a̲l̲.
  • b̀́ì́l̀́à́l̀́.
  • b̯͡i̯͡l̯͡a̯͡l̯͡.
  • ᵇᶤˡᵃˡ.
  • ᴮᴵᴸᴬᴸ.

شعر عن اسم بلال

بلال بــدنـيـتــي إنـــت عــــون وســـنـــد

شــــرواك مـا شـفــــت فـي هـــذا الـبـــلـــد

مــا ألـــــوم الــقـلــب فـي حـــب هـالـــولـــد

الأكثر قراءة الآن  ما لا تعرفه عن معنى اسم راشد Rashid في علم النفس وصفاته

الـحــــلا والــزيــــن .. كـــلــه فـيــه انــوجــــد

الـعــيــن مـن شـوفــتــه مـا تــشـبـــع أبـــــد

وفـي الـفــــؤاد مــنـزلـتــه مـا مـثـلـهـا أحــــد

مشاهير يحملون اسم بلال

  • بلال بن رباح

من منَّا لا يعلم الشخص الذي قال أول شيء ميَّز المسلمين وهو نداء وجوب الصلاة، فهو بلال الحبشي الصحابي صاحب اللون الأسمر والصوت الكروان الذي كان السبب في اختياره المؤذِّن الأول في الإسلام والمُفضَّل للرسول عليه الصلاة والسلام، فعندما اجتمع المسلمون على أن يقوموا بشيء يُعرِّف المسلمون وقت الصلاة، فاتفقوا على النداء فحلم بالآذان عبد الله بن زيد بن عبد ربّه والفاروق عُمَر بن الخطَّاب، وأخذ منهم بلال الكلام وقام بقوله.

  • بلال بشتاوي

إذا كُنت من عُشاق عالم ديزني والغوص في عالم الخيال المليء بالمُتعة والفرحة فمن المُؤكَّد أنّ صوت المُمثِّل الصوتي بلال البشتاوي علَّم في عقلك بكلِمة إلى اللا نهائية وما بعدها كلمة  (باز لايت يير) أو كما عُرِف لدى العرب بي (باز يطير) في فيلم حكاية لعبة، كما أنّه قدَّم (بوب بار) في الخارقون في النسخة العربية المدبلجة بالفُصحى.

  • بلال زديري

لاعب خط وسط في رياضة كُرة قدم، عربي من أصل جزائري فهو من اللاعبين اللذين تأهلوا للمنتخب في التسعينات حتى عام 2005 وقدَّم في مسيرته أكثر من 90 مباراة وسجَّل فيها 9 أجوال، استطاع أن ينتقل من أكبر النوادي في الجزائر كما قام باللعب فترة في دولة فرنسا وهو من أكثر اللاعبين في وقت التسعينات الذين قاموا بآداء قوي في مسيرتهم الرياضية.

أسماء مشابهة لاسم بلال

بهجان – بدران – باران – بالين – بحَّار – بدَّار.

أسماء تبدأ بحرف الباء أخرى

بهجت – بهاء – باسم – بسَّام – بُراك – باسل – بركات – بورهام – بسيل.

صور اسم بلال

معنى اسم بلال
أهم الأشخاص التي تحمِل هذا الاسم بالوطن العربي
معنى اسم بلال
ما لا تعرِفه عن حُكم اسم بلال في الدين الإسلامي
معنى اسم بلال
تعرَّف على أصل ومعنى اسم بلال في المعاجم اللغوية ومصدره
معنى اسم بلال
أشهر الصِفات الشخصية والشكلية الخاصة باسم بلال
اترك تلعيق

Your email address will not be published.