دلائل علم النفس في معنى اسم براق

 

اسم براق
معنى اسم براق

الاسم دليل المسمى وعنوانه وما يتميز به في الآخرة والأولى، وفي حديث عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال: “حَقُ الوَلدِ علي وَالِدِهِ أَنْ يُحْسِنَ اسَمهُ وأدَبهُ”، ويوجد بعض المحاذير لتسمية المولود يجب اتباعها والأسماء تصنف إلى خمس مراتب أقلها كل اسم يحمل معنى جميل.

معنى اسم براق

اسم براق معناه دابة مُجنحة تكون أكبر من الحمار وأصغر من البغل، فهو اسم أطلق على الدابة التي ركبها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في رحلة الإسراء والمعراج وصعد أو عرج بها إلى السماء، وعند وصوله إلى المسجد الأقصى ربط هذه الدابة إلى جدار سُمي “حائط البُراق”.

معنى اسم براق في اللغة العربية

اسم بُراق في اللغة العربية معناه الجذر، ونقل عن النووي في شرح مسلم أن البراق مشتق من البرق بسبب سرعته المعروفة عنه لشدة صفائه ولمعانه.

معنى اسم براق في المعجم

هو من أسماء البلاد والمواضع، وبالبحث عن كلمة براق نجد أن براق بضم أول حرف كلمة معرفة، لا تدخله ألف ولام، وهو اسم جبل بين أيلة والتّية ويوجد اختلاف فيه.

معنى اسم براق في علم النفس

لا شك أن الاسم يؤثر على شخصية حامله ويعطيه الكثير من المحاسن والإيجابيات وتحليل شخصية الفرد يُبني على العديد من الأسس منها تحليل حروف اسمه وهنا اسم براق والبادئ بحرف الباء يدل على قوة التحمل والصبر.

من الشخصيات التي تستطيع الوثوق بها يفكرون ويتخذون قراراتهم بالعاطفة يتعاملون بحب واحترام، وتحليل اسم براق فهو اسم فريد يدل على القوة والتميز ويصبغ طابع التميز على شخصية صاحبه.

اسم براق في القرآن الكريم

لم تذكر كلمة (براق) بأصلها في أي من آيات القرآن الكريم.

صفات اسم براق

حامل شخصية براق لديه فراسة ودهاء، شخص حساس للنقد ومتقلب المزاج عزة نفسه أحيانًا تصل إلى الغرور.

معنى اسم براق وشخصيته

يمكن ملاحظة تميز شخصية براق بمجرد التعامل معه، لديه تفكير مستقل عن الآخرين وصعب الإرضاء، نفسه عزيزة للغاية ويعتقد البعض أنه مغرور، هو شخصية حذرة يُدقق بكل خطواته ويحسبها جيداً، ينبئ بالأحداث القادمة.

دلع اسم براق

لكل شخص دلع يُطلق عليه من أحبابه والأشهر منهم اسم براق بريق أو بيبو وبرق وروكو روكي ويطلق أيضًا عليهم بارو وبابو.

معنى اسم براق في الإسلام

اسم براق ذكر في أحاديث النبي (عليه الصلاة والسلام):

  • روى البخاري (3207) ومسلم (162) واللفظ لمسلم عنه (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: “أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ، وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ، طَوِيلٌ، فَوْقَ الْحِمَارِ، وَدُونَ الْبَغْلِ، يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ”.
  • كما روى الطبراني في “الكبير” (9976)، وأبو يعلى في “مسنده” (5036) عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) أُتِيَ بِالْبُرَاقِ، فَرَكِبَهُ هُوَ وَجِبْرِيلُ (صَلَّى الله عَلَيْهِمَا)، فَسَارَ بِهِمَا، فَكَانَ إِذَا أَتَى عَلَى جَبَلٍ ارْتَفَعَتْ رِجْلَاهُ، وَإِذَا هَبَطَ ارْتَفَعَتْ يَدَاهُ.
  • ، عَنْ أَنس بن مالك، أنّ النبي (عليه الصلاة والسلام) قَالَ: “أُتيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبيضُ طويلٌ، فوق الحمارِ، ودونَ البغلِ، يضعُ حافرَه عند مُنتهَى طرْفِه، فركبتُه، حتى أتيتُ بيتَ المقدسِ”.
  • ونرى من هذه الأحاديث أن معني اسم براق أنها دابة بيضاء اللون تحدث عن طولها فهي أقصر من البغل وأطول من الحمار، لها سرعة هائلة ولذلك اسمها مشتق من البَرق لشدة سرعته.

اسم براق مزخرف

اسم براق
اسم براق مزخرف
اسم براق
اسم براق مزخرف
اسم براق
اسم براق مزخرف

معنى براق في المنام

تفسير الأحلام يعتمد في أساسها على الرائي نفسه، فيختلف تفسيره من امرأة لرجل ومن فتاة صغيرة وكبيرة، ولكن رؤية البرق في المنام بشكل عام دليل على خير فريد من نوعه فهي دابة خصصت لكروب الأنبياء فقط كما أنها محجنة وبها شيء من الخيال ورؤيتها في المنام يدل على الخير.

كتابة اسم براق بالإنجليزي

تختلف الكتابات بالإنجليزية للأسماء وتتعدد كالتالي:

  • Borak
  • Burak

شعر عن اسم براق

سَر يا بُراق

سِرْ يا بُراقُ وجاوزِ الأنحاءَ

واهتفْ وقلْ: خيرُ البريةِ جاءَ

اللهُ – جلَّ جلالُهُ- قد شاءهُ

ضيفاً عليهِ، وحبَّذا ما شاءَ

وسرى إلى القدسِ الشريفِ بليلةٍ

قدسيةٍ قد شعشعتْ أضواءَ

وهناك أمَّ المُرسلين مُصلياً

وفؤادُهُ للهِ فاضَ ثناءَ

وإلى السماءِ رقى يُلَبِّي دعوةً

مِنْ ربِّهِ عُلويةً شماءَ

مشاهير يحملون اسم براق

في هذه الأحداث المعاصرة الكثير من الأسماء حُرِفت ومنها اسم براق حرفه الأتراك للاسم المعروف الآن بوراك ويوجد العديد من المشاهير بهذا الاسم:

  • بوراك سيفينش

هو ممثل تركي الأصل ولد في إسطنبول في 27 أكتوبر لعام 1985، والده عمل كعازف وأخوه لاعب كرة قدم مشهور، كانت شهرته بعد بطولته في مسلسل العهد ومسلسل تولغا ساريتاش.

وبجانب التمثيل يعزف بيانو وكمان وقانون وجيتار وهو متزوج من الممثلة شيرين كيلا فوز في عام 2015.

  • بوراك أوزدمير شهير باسم CZNBurak

مواليد سنة 1994 من تركيا وهو طاهي وصاحب مطعم.

  • بوراك دنيز

مواليد 17 لشهر فبراير في عام 1991 ممثل تركي قام أدي في عديد من الأفلام والمسلسلات التركية، وكانت بطولته الأولى في عام 2018 فيلم arada.

صور عن اسم براق

اسم براق
صور عن اسم براق
اسم براق
صور عن اسم براق
اسم براق
صور عن اسم براق

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.