تعرف على معنى اسم براء في القرآن الكريم واللغة وأسرار شخصيته

 

معنى اسم براء
معنى اسم براء

من الأسماء التي انتشرت مؤخرًا، وله العديد من المعاني الجميلة ذات التأثير الجيد على صاحبها، ويجب علينا العناية قبل اختيار أي اسم لأنه شيء ممتد معنا إلى آخر الحياة، ومن الأفضل دائمًا اختيار الأسماء المميزة الجميلة، والابتعاد عن الأسماء غير المعروفة، لذلك فاختيار الاسم ليس بأمر سهل ابدأ، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على اسم براء من جميع النواحي والمعاني.

معنى اسم براء

اسم عربي أصيل، واستخدم كثيرًا في الدول العربية، يعتبر اسم مميز جدًا نظرًا لما يحمله من العديد من المعاني الراقية التي تضيف له رونقًا خاصًا بين أسماء الذكور.

ما معنى اسم براء في اللغة العربية؟

اسم علم مذكر، وهو مصدر كلمة برئ، وبرئ من شيء أي غير مذنب، والبراء أيضًا هو أول ليلة من أي شهر، وآخر ليلة من الشهر هي: ابن براء، ولا يُثنى ولا يجمع؛ لأنه مصدر، فهو صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِئَ، ومعناه شفي من المرض (برأ).

مقال مُميز:  أكثر من 30 اسماً لأولاد قديمة ومعانيها في اللغة وحسب علم النفس

 معنى اسم براء في المعجم

بَراء: (اسم) مصدره بَرِئَ، وبُرَاء: اسم جمع مفرده بَريء، أما بِرَاء: (اسم) فهي جمع بارِئ.

اسم براء في القرآن الكريم

لقد وجدنا اسم براء في آيات القرآن الكريم في آية واحدة سورة الزخرف في قوله تعالى ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ﴾، ومعناه إني بريء مما تعبدون إلا الله سبحانه وتعالى ، و وجوده في القرآن الكريم يجعله اسم من الأسماء المميزة.

ما هو حكم تسمية اسم براء في الإسلام؟

قد ذكر اسم براء في أحد أحاديث الرسول حيث قال “كم من أشعثَ أغبرَ ذي طِمرينِ لا يُؤبَهُ له لو أقسمَ على اللهِ لأبرَّه منهم البراءُ بنُ مالكٍ” في هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “كم مِن أشعَثَ” الأشعث هو الذي يكون شعره متفرق،  “أغبَرَ” عليه الكثير من الغبار، “ذي طِمْرينِ” الطمر هو الثوب البالي “لا يُؤبَهُ له”، أي: لا يحتفل به لحقارته  “لَأبَرَّه”، أي: لصدقه ، “منهم البَراءُ بنُ مالكٍ” وهو أخو أنسِ بنِ مالكٍ.

مقال مُميز:  ما معنى اسم ملاذ في اللغة؟ وما حكم تسميته للإناث؟

آداب تسمية المولود في الإسلام

أحيانًا يقع البعض في خطأ التسمية باسم غير جائز في الدين الإسلامي، ولذلك سوف نذكر أهم النقاط التي يجب اتباعها لتفادي الوقوع في عمل محرم يجلب السوء لصاحبه:

  • أولًا قبل التسمية يجب أن نبحث عن أصل الاسم واسم براء هو اسم عربي أصيل.
  • ثانيًا أن نبحث عن معناه بدقة شديدة خاصة إذا كان أعجمي، ونجد براء معناه طيب حميد وهو البريء.
  • ثالثًا لا يكون هذا الاسم من أسماء الله فقط مثل الرحمن، وألا يوجد به تزكية للنفس كثيرًا، فإذا وجدنا كل هذه الشروط مُحققه فهذا يعني أنه يجوز التسمية به ولا مانع أو ضرر من ذلك والله أعلى وأعلم.

ما معنى اسم براء في علم النفس؟

كما نعلم أن الاسم يؤثر على صاحبه كثيرًا، فإذا كان له معاني طيبة يكون له تأثير إيجابي على صاحبه، لذا يجب العناية والدقة في اختيار الأسماء، حتى لا نقع في خطأ، وهنا اسم براء اسم رائع له وقع نفسي جيد على صاحبه، فبراء شخص متميز، لا يعرف الكذب والخداع، عندما تسمع اسمه يأتي في بالك أعماله، ونجاحه منقطع النظير.

مقال مُميز:  ما معنى اسم طلال؟ وما سبب انتشاره في الدول العربية؟

اسم براء وشخصيته

شخصية حامل هذا الاسم من الشخصيات المميزة ذات التأثير الإيجابي على كل من حولها، فهو شخص منظم جدًا، يحب أهله كثيرًا، له أسلوبه الخاص، يحب الخير وتجده دائمًا في أي عمل خيري أول الموجودين، ناجح وقائد عظيم.

ما هي صفات اسم براء؟

  • ولد حسن الطلة ملفت يحب الناس مصادقته.
  •  ناجح في حياته العملية والعلمية.
  •  يصل لأحلامه ويركز في مستقبله دائمًا.
  • له روح فكاهية مرحة، يحب التجمعات والتعرف على أناس جدد.
  • لا يحب الكذب يتعامل بصدق وأمانه دائمًا.
  •  يفضل السفر كثيرًا ويحب أهله ويصل أرحامه. 

عيوب اسم براء

سريع الغضب، لا يتحكم بأعصابه، متسرع في كثير من الأوقات، ومغرور بعض الشيء نظرًا لنجاحه المستمر.

صور اسم براء مزخرف

صور اسم براء مزخرف
صور اسم براء مزخرف
اسم براء مزخرف
اسم براء مزخرف
اسم براء مزخرف باللغة العربية
اسم براء مزخرف باللغة العربية

ما هو تفسير اسم براء في الحلم؟

له العديد من التفسيرات على حسب حالة صاحب الحلم حيث أنه إذا كان الحالم شخصًا عاملاً يكون معناه حصوله على أموال بعد ضيق أو ظلم تعرض له، وإذا كان مريضًا فيدل على شفائه، وهذا الاسم فيه خير وبشرى نظرًا لمعانيه الطيبة، والله أعلم.

مقال مُميز:  معنى اسم دان ودلالاته في علم النفس

اسم براء باللغة الإنجليزية

يكتب اسم براء بأكثر من تهجئة  Bara – Barra – Braa.

شخصيات مشهورة على  اسم براء

  • براء العويد 

منشد من سوريا، ابن الإعلامي التربوي محمد رشيد العويد، خاله المنشد أبو البشر صاحب شريط (ثوار)، كان صوته عذب، نشأ في بيت فني، في عمر السابعة سجل أناشيد للمدرسة ، وما زالت موجودة حتى الآن منها طلاب النجاة، وحصل على بكالوريوس نظم معلومات إدارية من جامعة العلوم التطبيقية بالأردن، يرغب أن يصبح فنان عالمي وأن يجعل الكثير من المجتمع يهتدوا بسببه، وشارك في فريق عمل طيور الجنة وله العديد من الأناشيد المعروفة : ملينا – طلع البدر علينا – بنحبك يا وطنا. 

  • البراء بن مالك 

صحابي جليل توفي عام 20 هجريًا، شهد عدد من غزوات النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وفتوح العراق وفارس، وقُتِل في فتح تستر، وهو أخو الصحابي أنس بن مالك -رضي الله تعالى عنهما-.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم الوليد في اللغة العربية

دلع اسم براء

(رورو – بيبو – رؤه – بيري – رورا – روري –  بيرو – بيبو).

صور اسم براء

صور اسم براء
صور اسم براء
اسم براء
صور اسم براء مزخرف ذهبي
صور اسم براء مزخرف
صور اسم براء مزخرف

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.