حقائق هامة عليك معرفتها عن معنى اسم بدر

 

معنى اسم بدر
معنى اسم بدر

من أسهل الأسماء وأجملها، قد ذُكِر في القرآن الكريم، مما جعله اسم مميز، كما أن له معنى جميل وهو القمر، لذلك يحبه الآباء كثيرًا حيث أن له تأثير نفسي جميل على صاحبه ومن حوله، وسوف نتعرف في مقالنا هذا علي العديد من المعلومات التي تخص اسم بدر، سواء معناه أو أصله أو حكم التسمية به وغيرها، لكي تختاره وأنت مُلِم بكل شيء عنه.

 معنى اسم بدر في اللغة العربية

بدر اسم علم مذكر ومؤنث، وهو القمر المكتمل في اليوم الرابع عشر، وقد أُطلق على العبيد السود قديمًا، بعد ذلك أطلقه العرب على الجواري، جمعه: بدور، أما المذكر فكانو يقولون بدر الدين، وهو اسم انتشر في الإسلام قديمًا بصورة كبيرة، وبدر التمام صفة للقمر عندما يكون في منتصف الشهر العربي، يشع نورًا في الكون بكماله وتمامه، ويستخدمه الناس كصفة تدل على الجمال، بدر الدُجى أي قمر الظلام.

ما معنى اسم بدر في المعجم؟

بَدر: (اسم) الجمع : أبدار وبُدور، وبَدْر: وادٍ يقع بين مكة والمدينة، لَيْلَةُ البَدْر: ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري.

اسم بدر في القرآن الكريم

ذُكر اسم بدر في القرآن الكريم مرة واحدة فقط في سورة آل عمران: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} وهنا في هذه الآية معناها المقصود هو غزوة بدر، وهذه الغزوة هي أولى الغزوات التي انتصر فيها المسلمون، ولذلك فاِسم بدر من الأسماء الجميلة التي ذكرت في القرآن الكريم، مما يجعله اسم مُميز مُفضل لدي كثير من الآباء ويتفاءل به الناس.

معنى اسم بدر في القرآن الكريم

تحدث القرآن الكريم كثيرًا عن غزوة بدر في سورة الأنفال – آل عمران – الحج – الدخان وغيرها ، وقد سميت سورة الأنفال (سورة بدر) نظرًا لكثرة تحدثها عن غزوة بدر، عن سعيد بن جبير قال (قلتُ لابنِ عباسٍ رضي اللهُ عنهما: سورةُ الأنفالِ، قال: نزَلَتْ في بدرٍ).

معنى اسم بدر في الإسلام

لقد ذُكر هذا الاسم في كثير من أحاديث الرسول ﷺ ولكن ليست في معناه كاسم علم مذكر بل عن غزوة بدر، وجاء أحد الصحابة إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله إن ابن عمي نافق أتأذن لي أن أضرب عنقه؟ فقال ﷺ «إنه شهد بدرا وعسى أن يكفر عنه»، وعن الإمام أحمد عن حفصة رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «إني لأرجو أن لا يدخل النار إن شاء الله تعالى أحد شهِد بدرًا والحديبية»، ولذلك فاِسم بدر يجوز التسمية به في الإسلام حيث أنه لا يتعارض مع القيم والمبادئ في الدين الإسلامي، لا يحث على الشرك بالله أو أي فعل محرم ، ولا يعتبر اسم من أسماء المشركين قديمًا.

اسم بدر وشخصيته

 بدر شخصية مهذبة وجميلة، يحبه الجميع، اجتماعي من الدرجة الأولى، تجده مدرسًا أو مقدم في التلفزيون نظرًا لباقته وحسن تصرفه وحضوره.

اسم بدر مزخرف

اسم بدر مزخرف
اسم بدر مزخرف
اسم بدر مزخرف أسود
اسم بدر مزخرف أسود
اسم بدر
اسم بدر

ما هي صفات اسم بدر؟

  • جميل الشكل، منسق، جذاب، يحب الخير ومساعدة الآخرين، ويعرف واجباته نحو الناس.
  • يكره النفاق، ويحب الوضوح دائمًا، ويتطلع لمستقبل جيد ويعمل دائمًا على تحقيق أهدافه.
  • ذكي ولديه سرعة بديهة، حسن التصرف دائمًا، واجتماعي من الدرجة الأولى، لديه العديد من الأصدقاء.
  •  يعشق الجلوس في البيت وقت فراغه ليستمتع بالاسترخاء والراحة.
  • اجتماعي لديه الكثير من الأصدقاء يحبهم ويحبوه ويستشيرونه في أدق تفاصيل حياتهم.
  • يساعد من يحتاج إليه ويقوم بفعل الخير دون انتظار مقابل.
  • هو العون والسند لأصدقائه ويقف بجوارهم في أصعب المواقف بجلد وصبر.
  • قوي يستطيع تحمل المسئولية ويعتمد عليه الكثيرون، ومتسامح لأقصى درجة ولا يستطيع أن يحمل إساءة لأحد.
  • عاشق للصدق ويبتعد عن كل كاذب منافق مخادع، ويكره الجمود والروتين ويعشق التغيير والتجديد في كل أساليب حياته.

عيوب اسم بدر

ثقته الكبيرة بنفسه تتحول إلى غرور في بعض الأحيان، شخصية ذو تفكير عملي لا يرجح قلبه ابدأ، بل بالعقل فقط، غامض أحيانًا لا يفهمه أحد.

تفسير اسم بدر في الحلم

القمر في الحلم هو الملك العادل، كما أنه يمكنه أن يكون رجل كاذب، وقد يدل على الزواج، وإن كنت مريضًا وجاءك قمر فهو ليس بخير، والأصل في تفسير رؤيته أن معنى بدر معنىً طيب لذلك لذا خير وبشرى لصاحب الحلم والله أعلم.

أبيات شعر عن اسم بدر

عـلى هــونـك عـلى قــلبـي يـا بدر
وش حيلـتي لي قـلتـلي بيـن رمشك مسكنـي
يـا علـي دومـه قـدرك بيـن الـنـاس مـعـتلي
يـا عساك دوم في سعـاده مـهـتنـي.

اسم بدر باللغة الإنجليزية

يكتب اسم بدر كالاتي : Badr  بطريقة وحيدة سهلة.

شخصيات مشهورة على اسم بدر

  • بدر أبو طويرق 

السلطان بدر بن عبد الله بن على بن عمر الكثيري ، وهو من أعظم سلاطين الكثيري ، وهو أول من حرص على توحيد حضرموت ، ولد سنة 1494م أي بعد أن احتل جده جعفر الشحر بعام واحد.

  • بدر البلوشيّ 

ولد سنة 1972 يوم 18 يوليو ، وهو ممثل كويتي ، كانت أول أعماله في أوائل التسعينات ، ويعتبر أول مسرحية له (سيف العرب القرن الماضي) أعماله : طرزان – ساهي و فاهي – سوق الجت -بين عصرين.

  • بدر الدين الحديوي 

ملاكم من المغرب، ولد في 25 ديسمبر 1988 (العمر 31 سنة) ، متخصص في  (وزن أقل من 75 كلغ) منذ سنة 2011 بعد أن كان ينافس سابقًا في الوزن الخفيف (وزن أقل من 60 كلغ)، وقد حصل على الميدالية الذهبية في الوزن الخفيف في دورة بطولة إفريقيا للملاكمة 2009 التي أقيمت في موريشيوس، وفاز أيضًا بالميدالية الفضية بعد هزيمته في النهاية أمام المصري محمد هيكل ب 9 مقابل 8 وذلك أثناء  دورة الألعاب العربية الدوحة سنة.

  • بدر إبراهيم المطيريّ 

لاعب كرة قدم كويتي، ولد في 1 يناير 1989، يلعب كلاعب خط وسط الآن مع نادي التضامن الكويتي ، وقد شارك في كأس الأمير (52) مع نادي الصليبيخات.

دلع اسم بدر

(بيدو – دودو – بدورة – بدور – بودي).

صور اسم بدر

صور اسم بدر
صور اسم بدر
صور اسم بدر باللغة العربية
صور اسم بدر باللغة العربية
صور اسم بدر
صور اسم بدر

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.