دلالات علم النفس حول معنى اسم بدرية

 

اسم بدرية
معنى اسم بدرية

مما لا شك فيه أن معرفة معنى الاسم قبل التسمية به أمر ضروري جداً حيث يجب أن يكون الاسم ذو معنى جميل وراقي ولا يسيء للدين الإسلامي أو لصاحب الاسم، ومن خلال مقالنا سنتناول بالتفصيل كل المعلومات المتعلقة باسم بدرية، وستجد عزيزي القارئ إجابات كل الأسئلة التي تدور في ذهنك حول هذا الاسم في السطور القادمة من مقالنا.

معنى اسم بدرية

هو اسم عربي الأصل وهو اسم علم مؤنث، وهو اسم معروف ومتداول منذ زمن طويل في مصر والوطن العربي، والاسم له العديد من المعاني الجميلة والراقية، من بين هذه المعاني الفتاة صاحبة الوجه المميز والجميل، واسم بدرية اسم من أسماء القمر ويطلق على القمر عند اكتمال شكله ليطلق عليه اسم البدر والذي يشتق منه اسم بدرية.

ما هو أصل اسم بدرية؟

هذا الاسم ينتمي للأصول العربية، وهو اسم قديم منتشر بشكل كبير في مصر والوطن العربي، وهذا الاسم يدل على الضياء في الليالي شديدة الظلمة، والاسم دلالة على السحر والجمال ويرمز أيضاً إلى بداية نمو الزرع.

معنى اسم بدرية في اللغة العربية

هو اسم يعني في اللغة العربية الفتاة الجميلة ذات الوجه المضيء الجميل المشرق كالبدر، وبدرية اسم مشتق من بدر والتاء للتأنيث والياء للنسبة.

معنى اسم بدرية في المعجم

بدرية اسم ينسب إلى (البَدْر) وجمعه (أبدار، وبُدور)، وفعله (بَدَرَ).

وبدر تمام يقصد به قمر كامل الاستدارة، بَادَرَ صاحبه بالسؤال أي عاجله به.

معنى اسم بدرية في الإسلام

الاسم معروف ومشهور بين الأمهات والجدات، ولم يرد ذكره في القرآن الكريم أو السنة، ولكنه لا يوجد به ما يمنع التسمية به حيث أن هناك مبادئ معينة في الإسلام يجب مراعاتها عند تسمية المواليد، وتتمثل هذه المبادئ في النقاط الآتية:

  • الاسم يجب ألا يدعو لتعبيد غير الله أو الشرك بالله مثل (عبد الرسول، عبد النبي).
  • ألا يحمل الاسم أي معنى يسيء للإسلام.
  • ألا يدل الاسم على أي معنى يهين صاحبه.
  • يجب البعد عن اختيار الأسماء القبيحة و المذمومة مثل الحرب، شهاب.
  • ألا يدل الاسم على الكبر أو تعزيز النفس.
  • البعد عن الأسماء التي لا معنى لها، والابتعاد عن التشبه بالغرب.

وفي التسمية في الإسلام يفضل اختيار الأسماء التي ورد ذكرها في القرآن والسنة، والتسمية بأسماء الأنبياء والصحابة والتابعين وأمهات المؤمنين، ولكن في ذات الوقت إذا توافق الاسم مع الشروط والمبادئ السابق ذكرها فلا يوجد ما يمنع التسمية به.

ووفقاً لكل ما سبق ذكره فلا يوجد ما يمنع التسمية باسم بدرية في الشريعة الإسلامية حيث أنه اسم جميل ذو معاني راقية تدل على جمال صاحبة الاسم.

معنى اسم بدرية في علم النفس

مما لا شك فيه أن اسم الشخص يترك أثر كبير على شخصيته، وهذه النظرية يساندها علم النفس وأطباء النفس بشدة، لذلك ينصح دائماً علماء النفس أولياء الأمور بضرورة اختيار أسماء المواليد بعناية شديدة، ويجب الحرص على اختيار اسم ذات معاني إيجابية طيبة مما يترك أثر إيجابي على شخصية الطفل فيما بعد.

ومعنى اسم بدرية في علم النفس يرمز إلى الشخصية الطيبة الحنونة ذات القلب الطيب الكبير، والتي تتميز بجمال روحها وقلبها وجمال شكلها ووجهها أيضاً، وينعكس ذلك على شخصية صاحبة اسم بدرية فهي شخصية مميزة وتحرص على معاملة كل من حولها بطيبة وتواضع.

معنى اسم بدرية وشخصيتها

معنى اسم بدرية هو الفتاة ذات الوجه الجميل المضيء والمشرق، ويشير الاسم إلى وقت الصبيحة من الفجر وحتى الظهر، ويدل أيضاً على بداية نمو الزرع، وشخصية بدرية تتسم بالقلب الرقيق والمشاعر المرهفة، والكثير من السمات الحسنة والصفات الطيبة.

صفات اسم بدرية

صاحبة هذا الاسم تتصف بالكثير من المميزات الطيبة الحسنة وتتمثل هذه الصفات في النقاط الآتية:

  • شخصية قادرة على إخفاء مشاعرها وما تشعر به من حزن أو تعب.
  • تتصف بالذكاء وسرعة البديهة والحيوية، ذات ابتسامة جميلة و وجه جميل وروح جميلة، شخصية قوية وقادرة على تحمل المسئولية.
  • تتسم بالقلب الكبير الطيب بالإضافة إلى أنها شخصية حنونة جداً، ومحبة للانتقال والسفر.
  • وعلى المستوى العاطفي فهي تحب شريك حياتها وتعمل دائماً على رعايته، لذلك فهي دائماً محبوبة جداً من شريك حياتها.
  • على المستوى العائلي هي فتاة تهتم بوالدها ووالدتها وتعمل على كسب رضاهم وإسعادهم، وصديقة وفية ومخلصة وكاتمة أسرار صديقاتها.

معنى اسم بدرية في المنام

لأن اسم بدرية يدل على المعاني الإيجابية، فإن رؤيته في المنام تبشر صاحب الرؤية بالخير والفرح خلال الفترة القادمة من حياته.

صور اسم بدرية مزخرف

اسم بدرية
صور اسم بدرية مزخرف
اسم بدرية
صور اسم بدرية مزخرف
اسم بدرية
صور اسم بدرية مزخرف

دلع اسم بدرية

اختيار اسم الدلع بالنسبة للأب والأم لا يقل أهمية عن اختيار الاسم نفسه حيث أن مناداة الطفل باسم الدلع يزيد من القرب والود في العلاقة بين الطفل ووالديه، ويعزز من ثقة الطفل بنفسه ويعمل على إسعاده، ومن أسماء الدلع لبدرية الأسماء الآتية:

  • دي دي.
  • دودو.
  • بدورة.
  • بدارة.
  • بيدو.

كتابة اسم بدرية في اللغة الإنجليزية

يكتب اسم بدرية في اللغة الإنجليزية بطريقة واحدة وهي Badria.

مشاهير يحملون اسم بدرية

  • بدرية السيد:

فنانة اسكندرانية الأصل، اشتهرت في فترة الخمسينات والستينات وكانت تشتهر بالغناء مع الفرق الشعبية، وبعد أن قابلت الملحن محمد حماقي الذي تولى مهمة تدريبها على التلحين، ثم قام بتلحين الكثير من أغانيها، واشتهرت بين جمهورها باسم بادرة.

  • بدرية طلبة:

ممثلة مصرية متزوجة من المؤلف مصطفى سالم الذي قام باكتشاف موهبتها، وشاركت في أكثر من عمل مسرحي مثل (دوري مي فاصوليا) وبعد ذلك شاركت في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية منها (مسلسل تامر وشوقية، ومسلسل الكبير أوي، وزكي شان)، بالإضافة إلى برنامج نفسنة على قناة القاهرة والناس.

صور اسم بدرية

اسم بدرية
صور اسم بدرية
اسم بدرية
صور اسم بدرية
اسم بدرية
صور اسم بدرية

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.