ما هو معنى اسم باسم وشخصيته؟

 

اسم باسم
معنى اسم باسم

هو اسم علم مذكر يُطلق على الذكور دون الإناث، وهو اسم مشتق من البسمة والتي تُعتبر من سمات ذلك الشخص الهادئ الرقيق، وبالرغم من أن هذا الاسم قد ظهر منذ سنوات بعيدة، ألا إنه أصبح منتشراً خلال السنوات الأخيرة لأنه يعد من تلك الأسماء المميزة التي تتمتع برونق خاص يجعله متميزًا في شتى العصور دون الشعور بأنه بات قديمًا أو أصبح غير مناسب العصور الحديثة.

كما يعد هذا الاسم من الأسماء القليلة واضحة المعنى التي يمكن أقل فئة من المجتمع العربي أن يعرف معناها، ويتهافت فئة الناس على تسمية أبنائهم به، فهو اسم يتميز بسهولة لفظة وكتابته، وهذا ما يجعل هذا الاسم ينتقل من جيل لجيل دون أن يفقد بريقه ومعناه.

اسم باسم في علم النفس

كما أكد علماء علم النفس يحمل المزيد من الصفات الجميلة التي تجعله مميزًا على مدار السنين، فهو يحمل العديد من المزايا الرائعة مثل كونه ذلك الشخص ذو القلب الطيب، المُحب الخير للآخرين، المتفائل والمحب لغيره وهذا ما يجعله شخص هادئ النفس محبوب ومطمئن.

معنى اسم باسم في القرآن الكريم

  • بالرغم من أن الأسماء التي جاء ذكرها في القرآن الكريم واضحة ومعروفة، ألا إن اسم باسم من الأسماء المعروفة والمحببة عند الناس، والتي لها موقع حسن، فقد جُعلت الابتسامة دائمًا موضع أجر وثواب وهي ركن من أركان الإيمان، وقد وُرد لفظ الابتسامة ومرادفها الضحك وإن اختلفا في نقطة واحدة وهي درجة الصوت.
  • فقد ذكر في أكثر من موضع وبطرق مختلفة وسور عديدة، وذلك لما له من أثر طيب وموقع حسن، ونستدل منه على ذلك في سورة النمل، في قصة سيدنا سليمان والنملة في قوله (تعالى): “فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا”.
  • وأيضاً كان سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) دائماً مُبتسماً فإن الابتسامة هي من شيم الأنبياء ومنافٍ للتكبر، وطالب للمودة وكذلك في موضع أخر من سورة هود “وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ” وكانت هنا الضحكة.
  • وكذلك قوله (تعالى) “وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ”، ومن هنا نستنتج من كلا الموضوعين أن التبسم والضحك ورائها البُشرى دائماً.

معنى اسم باسم وشخصيته

  • الأشخاص الحاملون لهذا الاسم دائماً يتصفون بالتواضع والاحترام، وخدمة الآخرين وصبر عظيم كما يحبون العطف على الصغير ويحترم الكبير.
  • يمتلك أصحاب هذا الاسم تلك الشخصية المرحة المحبة الهزار والضحك ذوي مشاعر رقيقة جدًا، متسامحاً مع الآخرين وليس له عداوة مع أحد، وذلك لما يتميزون به من صفات تجعل لهم شعبية كبيرة ومن الشخصيات التي يحبون التعامل معها.
  • يتميز أصحاب هذا الاسم بالحماس والشغف والعزيمة والإرادة، وهذا ما يدفعهم دائماً إلى تحقيق أحلام صعبة المنال لتولي أعلى المناصب في عمله وذلك لأنه طموح وبشدة، وكذلك يتمتع بالشغف والجنون بالموسيقي والسفر والتنقل.

دلع اسم باسم

بالرغم من سهولة الاسم، يلجأ البعض لاشتقاق بعض الأسماء من وزن الاسم كنوع من أنواع الدلع والتميز عن الاسم المعتاد الذي يُنادي به الجميع وخاصة الأهل والأصدقاء المقربين، وقد انتشرت هذه الظاهرة خلال الفترة الأخيرة كنوع من التقرب والاهتمام والحب وقد نجده متمثلاً في:

  • بيسو
  • ميمو
  • بيبو
  • بيسا
  • بسوم

وقد نجد بخلاف تلك الأسماء، أسماء عدة يلجأ إليها الآخرون ولا نستطيع تقييدهم بها فهو متروك لرغبة تلك الأشخاص.

اسم باسم مُزخرف

اسم باسم
اسم باسم مُزخرف
اسم باسم
اسم باسم مُزخرف
اسم باسم
اسم باسم مُزخرف

معنى اسم باسم في الإسلام

يحث الدين الإسلامي في تعاليمه على التفاؤل والمودة في تعاليمه، ومن هنا يمكن استنتاج حكم الدين الإسلامي في إطلاق اسم باسم علي الذكور حيث أنه يُعطي مزيجاً من التفاؤل والسرور على النفس عند سماعه ومن هنا أشار جميع علماء الدين عليه بما يحمله من معاني وأسس سامية.

معنى اسم باسم في المنام

حث الدين الإسلامي وشجع على اقتناء مثل هذه الصفات المتمثلة في جمال المعنى ورقيه، ولذلك فإن رؤية مثل ذلك الاسم في منامنا هل له تفسير ومعنى؟

بالطبع نعم، فإنه يُمثل بُشرى ودلالة فرح وسرور عند صاحبه فإنه يبعث الأمل بعد اليأس ووجود فرحه وسعادة قادمة لصاحبها، فهو يمثل انشقاق السحاب وإزالة الغمام ليستطع أمل جديد وشمس مشرقة في حياتنا، فهو خير كبير جداً قادم وما سوف يحدث مربوط تماماً بمعنى الاسم وما جاء به في القرآن الكريم والسنة النبوية.

كتابة اسم باسم بالإنجليزي

كما نعلم دائماً أن طريقة كتابة الأسماء باللغة الإنجليزية تختلف من شخص لأخر وكما يُحب أن يكون عليها ولكن الطريقة الشائعة لكتابة اسم باسم بالإنجليزية هي Bassem

مشاهير يحملون اسم باسم

  • باسم مرسي 

هو لاعب كرة قدم ولد بمحافظة الغربية، ويلعب بنادي الزمالك، وهو بدأ مشواره مع نادي بتروجيت ثم انتقل لنادي الإنتاج الحربي، ثم انتقل لنادي الزمالك سنة 2014، وقد تألق في السنوات الأخيرة مع القلعة البيضاء.

هو إعلامي مصري ساخر وقد قدم العديد من البرامج السياسية الساخرة، وتخرج باسم يوسف من كلية الطب سنة 1998، وقد عمل كعضو من أعضاء التدريس بالجامعة، كما أنه حصل على الدكتوراه في جراحة الصدر والقلب، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على تصريح للعمل بالمهنة سنة 2005.

  • باسم سمرة

هو فنان مصري قدم العديد من الأعمال كفيلم أحاسيس أيام صعبة، الغابة، وقدم أيضًا العديد من المسلسلات مثل أسيا، الريان، الوالدة باشا، الحارة، بنت اسمها ذات.

صور اسم باسم

اسم باسم
صور اسم باسم
اسم باسم
صور اسم باسم
اسم باسم
صور اسم باسم

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.