التخطي إلى المحتوى

 

معنى اسم أيوب
تعرف على معنى وأصل اسم أيوب

كان الاسم منتشر في البادية وشبه الجزيرة العربية في العصور الماضية، ولكن مع مرور الوقت أصبح من الأسماء المنسية التي لا يعرفها الكثير من الآباء، رغم أنه من أسماء الأنبياء إلا أن الأمهات ترغب في أن يكون اسم ابنها حديث ويحمل معنى جميل ولفظ أجمل، ولكن لازال بعض الآباء يحرصون على اختيار اسم أيوب Ayoub للأبناء تيمنًا وتبركًا به لذلك فهم يسعون للتعرف على معنى اسم ايوب ونحن ومن خلال موقعنا سوف نوفر لكم جميع المعلومات الخاصة باسم أيوب وصفات الشخص الذي يحمله.

 معنى اسم أيوب

من الأسماء التي تدل على الصبر والخضوع لعظمة وقدرة الله في إصابة الإنسان بالبلاء وقدرته على كشفه عنه، ويعتبر اسم أيوب Ayoub من الأسماء الأعجمية إذ أنه ليس عربي ويعني التائب إلى الله -عز وجل- والعائد إليه ويأتي بمعنى الاعتدال والاستقامة، ويأتي أيضًا بمعنى آخر وهو السحاب والرياح، والطريق والسبيل والقصد والنحل.

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم باقر Baqer في علم النفس وصفاته

ويطلق على الجمل أبو أيوب كناية عن صبر الناقة على حر الصيف والعطش والجوع لشهور دون أن تتذمر، واسم أيوب يعطينا معنى الصراخ من الويل بسبب الوجع والألم والحزن الذي يعانيه كما ورد في الكتاب المقدس الذي أشار إلى أن معنى اسم أيوب هو البكاء بحرقة والعويل لما ألم به من أمراض وأسقام.

أصل اسم أيوب

يعتز الكثير من العرب لكون الاسم هو أحد أسماء أنبياء الله وهو النبي أيوب الذي عُرف بالصبر على البلاء والابتلاء، وقد بعثه الله لبني إسرائيل وعاش في بلاد الروم أو كما كان يُطلق عليها قديمًا آدوم والتي تقع في جهة الشمال من خليج العقبة.

وقد كان سيدنا أيوب من نسل  اسحاق بن إبراهيم الخليل، وقد صبر نبي الله أيوب -عليه السلام- على ما ابتلاه به رب العزة من أمراض وأسقام وفقد للأهل إلى أن اعتزل الناس لخوفهم منه ومن مرضه، ولكنه دعا رب العزة بدعاء ذُكر في القرآن الكريم مازلنا نردده إلي اليوم وهو “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”، وقد كشف الله ما به من ضر وشفاه ورد إليه كل ما فقده من مال وأولاد وأهل.

إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم رياض Riad في الإسلام وأهم صفاته

معنى اسم أيوب في اللغة العربية

اسم علم مذكر يعود أصله إلى اللغة العربية وهو من أسماء الأنبياء الذين ضُرب بهم المثل في الصبر على البلاء والابتلاء وقد عاد إلى الله تائبًا والاسم يعني الشخص التائب أو العائد، المعتدل.

والاسم يحتوي على معاني القوة والصبر والثبات وتحمل المشاق والصعاب، والتحدي والاعتزال والمقاومة، بالإضافة إلى التحلي بالأمل والتفاؤل بأن بعد الظلام حتمًا سيأتي النور والضياء ولكن بالإيمان والصبر والاحتساب.

معنى اسم أيوب في المعجم

أيوب اسم علم مذكر عربي وقد تم اشتقاقه من الفعل آبَ، الذي مضارعه يؤوبُ، ومصدره إيابًا وأيوبًا، ويعني التائب والعائد إلى الله بعد أن استقام وعاد إلى رشده وتاب عن ذنب اقترفه.

ويقال في اللغة العربية هذا الشخص قد آبَ أوْباً وأوْبةً وإياباً ومآبًا أي أنه تاب، ويقال فلا آب أي ندم وعاد، وقد ورد أن كلمة أيوب تأتي من الجذر أب وهي في الأصل أيب ويأتي اسم أيوب على وزن أفعول.

إخترنا لك:  ما هو معنى اسم عيسى Essa في القرآن وعلم النفس؟

ويأتي من الإياب ويقصد به العودة والرجوع، ويتصف بصفة الإياب أي أنه أصبح وصار إنسانًا صبورًا ويقال له أيوبًا.

ويأتي الاسم في العبرية بمعنى التائب أو الشخص الذي اضطهده الناس واعتزلهم وعاد إلى ربه تائبًا منيبًا لذلك فهو يُضرب به المثل في الصبر فيقال يا صبر أيوب، ويوجد بعض الأسماء التي توجد على وزن أيوب وهي قليلة الانتشار في الوطن العربي مثل (أيّوس، أنّوس، أكّود، أّيود).

معنى اسم أيوب في علم النفس

مثال للصبر والتوبة والتفاؤل وحب الحياة والإيمان وكلها معاني تُرسخ في النفس البشرية أنه مهما طال البلاء لابد من أن تنقشع الغمة وأن يعود الإنسان صحيح البدن، مرتاح البال هادئ النفس، ومعنى اسم أيوب يترك أثر إيجابي في صاحبه حيث أنه يعلمه الصبر على الشدائد والانتكاسات وأن أي كبوة سوف تنجلي وأنه سيعود بالإيمان مرة أخرى إلى أفضل مما كان.

لذلك فهو من الشخصيات التي تنشر الحب والتفاؤل في جميع الأوساط ويحب أن يساعد الناس وإن كان في بعض الأحيان يجد راحته في اعتزال الناس لفترة ليستجمع قوته ويعود مرة أخرى ليكون لديه القدرة على التحمل والعمل من جديد وبقوة ولما لا فهذا هو أيوب الذي يُعرف بالصبر على الشدائد والذي يتمتع بالإيمان والقوة على التحمل.

إخترنا لك:  ما معنى اسم أثيل Athil في علم النفس والقرآن؟

اسم أيوب في القرآن الكريم

عندما يتم اختيار الأسماء يبحث جميع الآباء عن معنى الاسم وهل هو صالح لتسمية الابن المسلم به، وهذا ما قد ورد لفقهاء الدين الإسلامي في حق معنى هذا الاسم وقد أجاز علماؤنا الأفاضل تسمية الذكر المسلم بأسماء الأنبياء فهذا بالطبع أفضل ويكون الاسم معروف معناه ولا يحرض على الشرك بالله ولا يمكن أن يسيء إلى الدين الإسلامي ولا للسنة النبوية الشريفة لذلك فإن اسم أيوب من الأسماء الطيبة والحسنة ولا خوف من أن يكون الابن المسلم يدعى أيوب.

ما معنى اسم أيوب في القرآن الكريم؟

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن معنى اسم أيوب هو من أسماء الأنبياء وقد تم ذكر اسم أيوب في القرآن الكريم أربع مرات فقد قال الحق -عز وجل-:

  1. “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”، (سورة الأنبياء الآية 83).
  2. “إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا” (النساء/163).
  3. “وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ” (الأنعام/84).
  4. “وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ” (ص/41).
إخترنا لك:  أكثر من 10 صفات شخصية لمعنى اسم فهد Fahd

لذلك فإن الاسم ليس مقتصر على ديانة بعينها فهو يصلح لجميع الديانات السماوية، ويُجيز علماء الدين الإسلامي تسمية الذكر المسلم باسم أيوب فهذا في حد ذاته يعتبر فخرًا لصاحب الاسم بأن اسمه من أسماء أنبياء الله الصالحين الذين أرسلهم لهداية البشر إلى طريق الحق والرشاد.

معنى اسم أيوب في الإسلام

كما ذكرنا أن اسم أيوب من أجمل الأسماء التي يمكن أن يتم تسمية الذكر المسلم به فهو يمثل الصبر والقوة والهدوء والطاعة والعودة إلى الله لذلك فهو من الأسماء التي يجب أن تأخذ مكانها وسط الأسماء فهو لا يوجد فيه أي شائبة تحريم من قبل رجال الدين الإسلامي أو فقهاء اللغة العربية.

معنى اسم أيوب وشخصيته

يتمتع من يحمل اسم أيوب بالكثير من الصفات الشخصية التي تميزه وتشعر بالتفرد والتميز بين أقرانه فهو من الشخصيات الصبورة الهادئة القوية التي تتحمل الكثير من المشاق والصعاب ويصل لأهدافه بثقة وحب وتفاؤل، كما أنه من الشخصيات التي تمتلك الذكاء والدهاء الذي يمكنه من النجاح في جميع المجالات التي يعمل بها.

إخترنا لك:  أسماء من القرآن جميلة وفريدة

يتميز باللباقة في الحديث مما يجعله من الشخصيات المحبوبة ويساعده في تكوين الكثير من العلاقات، أيوب شخصية هادئة يفكر في كل شيء قبل أن يأخذ فيه القرار لذلك فكل قراراته صائبة، شخصية واعية متفتحة نشيطة متفائلة، لا تعرف اليأس والاستسلام، وهو في بعض الأحيان شخصية منطوية منعزلة ولكن ليجمع شتات نفسه ويعود بنفس قوته وصبره ليتحمل ويواجه من جديد.

اسم أيوب مزخرف

زخرفة الأسماء من أجمل الموضات التي ظهرت مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ويبحث كل شخص عن أجمل الزخارف التي يمكنه أن يزين بها اسمه ومن أجمل ما وجدناه لتزيين معنى اسم أيوب من زخارف ونقوش ما يلي:

  • أيہوب
  • أيٰوبٰٰ
  • أي͠و͠ب͠
  • أي̷ۆ̷ب̷
  • أي̲ۆ̲ب̲
  • أيَۈ̜̌ب
  • أي̀́ۈ̀́ب̀́
  • أي̯͡ۆ̯͡ب̯͡
  • أيوبـ♥̨̥̬̩
  • äÿoúþ
  • ặŷŏuß
  • Ꭿ ᎽᏫᏌᏰ
  • a̲y̲o̲u̲b̲
  • a̷y̷o̷u̷b̷
  • ɐʎonp
  • ᵃʸᵒᵘᵇ
إخترنا لك:  ما هو معنى اسم عمر Omar في علم النفس وأهم صفاته؟

صفات اسم أيوب

كما عرفنا أن معنى اسم ايوب يعني الشخص الصابر المحتسب التائب والعائد إلى الله وهذه المعاني تعطي صاحب الاسم الكثير من الصفات الطيبة والخصال الحسنة ومن أجمل صفات أيوب ما يلي:

  • أيوب يمتلك قلب كبير يسع الجميع يحب بعمق فهو رقيق المشاعر، وشخص صبور يتحمل الصعاب ويتخطاها بحكمة وهدوء ورزانة.
  • ويمتلك عقل واعي يستطيع تمييز كل شيء حوله، ويتميز بالذكاء الحاد الذي يؤهله للنجاح في كل ما يقوم بفعله، ويمتلك الكثير من الفراسة والدهاء وبهما يستطيع من خلاله قراءة من حوله والتكهن بماذا سيحدث.
  • وأيوب شخص اجتماعي يحب الجميع ولديه الكثير من الأصدقاء.
  • أيوب طموح يسعى دائمًا وراء ما أحلامه وأمنياته ويحققها، ولديه ثبات يمكنه من اجتياز المحن والكبوات ويصل لبر الأمان بثبات.
  • يعشق التحدي والمغامرة، ويعشق الاستقرار ويكره التنقل لذلك فهو يحب المكوث في المنزل لفترات طويلة، وزوج عاشق لبيته وأولاده.
  • ويكره الروتين والجمود ويجب التغيير والتجديد، ويمد يديه بالخير لكل من يحتاجها ويحاول أن يدخل السعادة والبهجة لكل من يعرفه، وشديد الثقة بنفسه والاعتزاز بكرامته، ويحب القراءة والاطلاع وأكثر ما يحب قراءته الكتب العلمية والتاريخية، وعازف جيد للكمان والعود، ويهوى سماع الموسيقى الهادئة.
إخترنا لك:  أسرار عن معنى اسم أحمد Ahmad في اللغة العربية وصفاته

عيوب شخصية أيوب

من العيوب التي يلاحظها الكثيرون على شخصية أيوب أنه يحب العزلة في الكثير من الأحيان رغم أنه شخص اجتماعي ولكنه يميل إلى الهدوء والانطواء في بعض الأحيان، ويقول بعض المقربين منهم أنهم يفقدون أعصابهم بسرعة ولكنهم سرعان ما يعودون إلى هدوئهم المعتاد.

اسم أيوب في المنام

يخاف الكثير من الناس إذا ورد اسم أيوب في منام أحدهم فهم يتوجسون خيفة من معناه الذي يرمز إلى الصراخ والعويل أن هذا نذير شؤم ولكن هذا التفسير عارٍ من الصحة وبعيد عنها تمامًا، فمن يرى هذا الاسم في منامه فهو يدل على أن صاحب المنام من الشخصيات الصبورة والذي سوف يجد في حياته الكثير من الخير نظير صبره وقوة تحمله، وبعد الظلام بالتأكيد ستشرق الشمس التي ترشده إلى طريق الحق والخير، كما أنه شخص واضح وصريح يكره الكذب وأنه على موعد مع السعادة والخير بعد طول صبر ومعاناة.

دلع اسم أيوب

يعتقد الكثير أنه شخصية لا تحب الدلع بسبب عقله الواعي ورزاته المعهودة ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يبحون أن التدليل ويختارون له بعض أسماء الدلع والدلال ومنها:

  • يويو.
  • يوبا.
  • أيو.
  • إيو.
  • بوب.
  • بيبو.
  • بابي.
  • أوبة.
  • أوبو.
إخترنا لك:  أسماء من القرآن جميلة وفريدة

أسم أيوب بالإنجليزي

يكتب اسم أيوب في اللغة الإنجليزية بطريقتين وهما كالآتي:

  • Ayoub.
  • Ayub.

مشاهير معنى اسم أيوب

  • الفنان أيوب طارش

أفضل ملحني وعازفي اليمن، فهو الموسيقار اليمني الذي نال شهرته من خلال بعض الأغاني الوطنية، وهو من قام بتلحين النشيد الوطني لبلاده اليمن عام 1990م، ثم قام بتلحين بعض الأغاني الدينية وقد ذاعت شهرتها وأقبل على ألحانه الجمهور اليمني ومن أشهر ما قام بتلحينه أغنيات: (رمضان يا شهر الصيام، ورمضان يا صائمين، يا رب بهم، وأغنية جلاء القلب ورمضان أطل على الدنيا)، وقد حصل طارش على الكثير من الأوسمة مثل وسام الفنون من الدرجة الأولي بجانب العديد من الجوائز.

  • أيوب حسين الأيوب

فنان كويتي ولد عام 1932م وقد كان في مدرسة المعلمين المباركية، وعمل في مجال التدريس، يعمل بالفن التشكيلي ورسم اللوحات وله أكثر من ستمائة لوحة التي عُرضت في الكثير من المعارض داخل الكويت أو خارجها، وله والكثير من الأعمال المتميزة تحمل اسم أيوب حسين وله الكثير من المؤلفات التي يتحدث فيها عن أهم ما يوجد في بلاده الكويت من تراث وتاريخ.

أسماء مشابهة لإسم أيوب

أمير – ازاد – أزل – أزهر – أنور – اليرون – أوجين.

أسماء تبدأ بحرف الألف أخرى

أسامة – إسحاق – اسام – آسر – اسكندر – أسعد – إسلام.

صور اسم أيوب

اسم أيوب
صور اسم أيوب
معنى اسم أيوب
صور اسم أيوب
اسم أيوب
صور اسم أيوب
معنى اسم أيوب 
صور اسم أيوب
اسم أيوب 
صور اسم أيوب
اسم أيوب
صور اسم أيوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.