ما معنى اسم أمير Amir في الإسلام والمعجم العربي؟ ومعنى اسم أمير في عِلم النفس وصِفات اسم أمير ودلع اسم أمير



معنى اسم أمير
تعرَّف على تفسير شخصية اسم أمير في عِلم النفس وهل يجوز تسميته دينيًا أم لا

ليست جميع أسمائنا العربية مأخوذة من أسماء الحيوانات أو من وصف الطبيعة والصِفات الشخصية التي يتصِف بها الأشخاص، ولكِن هناك ألقاب ووظائف تم استعمالها كأعلام شخصية، والسبب يرجع لعِدة عوامل منها الاستحسان أو التيمُّن والبركة، ومقالنا هذا سيقوم بصب الاهتمام على تفسير اسم أمير Amir وحُكم تسميته في الدين الإسلامي.. تابعونا.

ما معنى اسم أمير؟

قبل أن نقوم بعرض معنى اسم أمير يجب علينا أن نُخبرك عزيزي القاريء أنّ ليس كل مهنة تصلُح للاستعمال كعَلَم شخصي فقط بعض الوظائف والصِفات التي يجب أن تُستعمل كاسم شخصي بسبب توقيرها لصاحبها.

فأمير عبارة عن مهنة أقل درجة من الحاكم (المَلِك) وهو الوريث لعرش الحُكم بعد تنازل المَلِك الحالي أو موته أو تركه للحُكم لأي سبب آخر.

كما أنّ هناك بعض العصور كانت مهنة الأمير هي الوالي ومثل المَلِك، فيختلف المُسمّى الوظيفي أو الخاص بالسُلطة ولكِن تبقى المهمة كما هي.

معنى اسم أمير في اللُغة العربية

إنّ أصل اسم أمير عربي وهذا الاسم متواجد في كافة اللُغات على مستوى العالم لأنّه لقب لشخص صاحب مهنة وسُلطة محددة.

واشتقت منها كَلِمة أميرال وهو قائد أسطول البحر، وقد يكون قائد حربي أو تُجاري أو حاكم ولكِن أكثرهم دِقة هو مهنة الخبير في الإبحار والملاحة البحرية وهو الذي يعلم جيدًا طِباع البحار وكيفية التعامل معها وقت الهدوء والغضب.

معنى اسم أمير في المعجم

إنّ معنى اسم أمير في المُعجم العربي يوصِف الشخص ذو القوة والقُدرة على حُكم شعب بأكمله دون أن يتعب أو يهرب من الأحمال التي يحملها سواء كانت مسؤولية اتجاه شخص أو إلزام وعهد بحمايته وغير ذلك.

كما أنّ اسم أمير Amir قد يكون الشخص ذو الكَلِمة المسموعة والأمر النافذ وغير مقتصِر على الحُكَّام، وفي الآونة الأخيرة أي شخص صاحب هيبة وطلَّة مُنمَّقة وراقية يتم تشبيهه بالأمراء.

معنى اسم أمير في عِلم النفس

إنّ معنى اسم أمير حسب عِلم النفس يوحي بالقوة والحِكمة فصاحبه سيُرزَق الذكاء في الحُكم على الأمُور كما أنّه سيحظى بشعبية كبيرة.

ولذلك نجِد أنّ هذا الاسم مليء بالطاقة الإيجابية والقُدرة على خلق أجواء اجتماعية ناجحة حول من يحمله لذلك إذا أردت معرِفة معنى هذا الاسم في عِلم النفس فهو جيد وموصي باستعماله من قِبَل العُلماء.

معنى اسم أمير في الإسلام

في وقتنا هذا وجدنا أنّ هناك بعض الأهالي يقوموا بالبحث عن الألقاب المختيرة لأطفالهم قبل استعمالها فيأخذوا يفكِّروا في عِدة عوامل مثل جواز استخدامها في المجتمع والدين، لذلك سنقوم بعرض حُكم اسم أمير في الإسلام وسنُجيِب على السؤال التالي وهو (هل اسم أمير حرام؟).

هذا الاسم لا يقوم بالإساءة للدين ولا لكرامة حامله، بل هو فيه نوع من الوقار لأنّه عبارة عن مهنة مرموقة لم يحظى بها أي شخص، لذلك من الجيد استعماله لعدم ثبوت أي خطأ عليه اتجاه الدين والمجتمع.

معنى اسم أمير في القرآن الكريم

هذا الاسم غير متواجد بين آيات القرآن الجليلة ولكِن الذي كان يتولّى أمر المسلمين قديمًا هو أمير المُسلمين أو المؤمنين.

وظل هذا المسمّى يتداول حتّى تم تغيير العصور وتلاشى أمير المؤمنين، وأصبح مَلِك ثم سلطان ثم إمبراطور وبعد ذلك تم إلغاء الملكية في دِوَل كثيرة وأصبحت جمهورية وأصبح حاكمها رئيس أو زعيم أو قائد.

معنى اسم أمير وشخصيته

إنّ تحليل شخصية اسم أمير تتمثَّل في كونه رجُل محافظ على حدوده وشكل العلاقات الاجتماعية، حتّى لا يقوم بخسارة كرامته أو فُقدان الطرف الآخر.

اجتماعي ومحب للحياة والاختلاط يسعى دومًا لسماع المشاكل وآراء الآخرين في مواقف الحياة المختلفة فيقوم بزيادة خِبرته من خلالهم، ومعروف عنه زيادة الموهِبة وحُبه للشُهرة ولتغيير مسار حياته للأغرب والأفضل.

صِفات اسم أمير

إنّ الشخص الذي يحمِل اسم أمير لديه الكثير من الصِفات التي تدُل على أنّ طِباعه مأخوذة من اسمه الراقي.

فهو شخص يتعامل مع الآخرين برقي واتزان لا يهين غيره لأنّه يعلم جيدًا معنى الكرامة وأهمية الحِفاظ عليها، فهو يهتم بالخطوط والحدود في العلاقات الإنسانية حتّى مع أقرب الأشخاص له.

عنيد ولا يتراجع عن قراراته بسهولة ولكِن قد تتغلَّب على عِناده بالإقناع وبالأسلوب السياسي، مستخدمًا معهما الإثبات الكافي لصواب وصِحّة رأيك، فإذا استطعت أن تقوم بإقناعه سيرجع عمَّا كان في عقله حتّى وإنْ كان قد أخذ القرار لتنفيذ خطواته.

رجُل معاصر يستطيع أن يعيش بقلب شاب في كافة العصور مهما كانت حياته مليئة بالعراكيل فهو بسيط ومستمتع بحياته بأقصى درجة.

اسم أمير في المنام

عندما بحثنا عن معنى اسم أمير في المنام وجدنا أنّ له دلالات كثيرة ومنها ما يلي:

إنّ اسم أمير يعني الإمارة والسُلطة على الشيء ووجوده في منام العزباء يعني أنّها ستحصُل على نجاح أو زواج، أو سيخيرها الله بين شيئين جيدين وستحصُل على سُلطة كبيرة على هذا الشيء المختار.

أما إذا كان وجوده في منام المرأة المتزوجة فهذا يكون كناية عن حملها القريب.

وإذا كان المنام يخُص ذكر فمعناه سيكون رِزق أو آمال يريد تحقيقهما وسيحصل عليهما والله أعلم.

دلع اسم أمير

غير مستحب بثقافتنا استعمال الدلع للذكور، حتّى لا يكون شخصيته بها جانب ضعيف ولكِن من المُمكِن استعمال هذه الألقاب الخاصة بالتدليل للأطفال الصغيرة قبل البلوغ ونضوج الوعي:

  • ميرو.
  • أميرو.
  • مرمور.
  • موري.

اسم أمير بالإنجليزي

إنّ اسم أمير له ترجمة بكافة اللُغات نظرًا لكونه مأخوذ من مِهنة ولي العهد والمسؤول عن الحُكم بعد الحاكم الحالي، ولكِن بما أننا نقوم بالتعامل معه على أنّه عَلَم فسنقوم بكِتابته باللُغة الانجليزية مع الاحتفاظ بالنُطق:

  • Amir.
  • Amer.
  • Ameer.

اسم أمير مزخرف

اسم أمير مزخرف بالعربي

  • أمہيہر.
  • أم͠ي͠ر.
  • أم̷ي̷ر̷.
  • أمـ♥̨̥̬̩ير.
  • أم̀́ي̀́ر̀́.

اسم أمير بالإنجليزي مزخرف

  • amir
  • 【r】【i】【m】【A】
  • 卂爪丨尺
  • ☈♗♔ꍏ

شعر عن اسم أمير

طلبت القلم ان يمدح أمير ……. فمدحه القلم بكل انسجام وحنين

عجبي على ذاك القلم .!! ……. كيف يمدح من كنت امدحه سنين؟

أمير ليه في قلبي أكوام تحية …….. يشهد بحبي ليه كل الجناينيــــه

ولــــو حبيت أجازي آدم والله …….. اقطعلوا من روحي وأديله هدية

أمير احتاج ملايين الأقـلام …… وليعيطيني الله أجمل الإلهام

وآلاف الأوراق والصفحــــــات …… لامدح ذاك الفتى باحتـــــرام

فلماذا اللوم والعتاب يا إنت؟ …… فحرام الظلم والله حـــــــرام

مشاهير يحملون اسم أمير

هذا الاسم منتشر بكثرة بين كافة طبقات المجتمع وفئاته، فنجِده بكثرة في مشاهير العرب والغرب، ولكِن سنكتفي بعرض بعض الأشخاص الحاصلة على شُهرة عالية حولنا:

أمير عيد

عندما نسمع هذا الاسم نشعُر بالأجواء الشبابية والحفالات العصرية والصوت المختلف أشبه بمُوسيقى الجاز الغربية، فهو مُطرِب فِرقة (كايرو كي) المأخوذ اسمها من كلمتين الأولى (كايرو) وهي القاهرة باللُغة الانجليزية كناية عن كون هذه الفِرقة مصرية، و(كي) مأخوذة من المقطع الأخير لكاريوكي، فهذه الفِرقة قدمت العديد من الأغاني التي تتراوح بين الهادفة والشبابية العصرية التي تقوم بإخراج الصخب الداخلي في قلب هذه الفئة العُمرية.

أمير كرارة

مُمثِّل وإعلامي مصري عربي قدَّم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، فهو بدأ كمذيع في برامج المسابقات الفنيّة والترفيهية كما قدِّم العديد من الأفلام والمسلسلات واشتهر في أكثر من شخصية أكثرهم نجاح كانت في مسلسل الاختيار عندما قدَّم دور الضابط الشهيد (أحمد المنسي).

أسماء مشابهة لاسم أمير

أسير – جليل – إيمير – ألمير – أميد.

أسماء تبدأ بحرف الألف أخرى

أدريس – آدم – أمجد – أسعد – أيان – إيلاف – أحمد – إيوان – إيساف.

صور اسم أمير

معنى اسم أمير
أهم صِفات اسم أمير وأشهر الطِباع الخاصة به
معنى اسم أمير
تعرَّف على أشهر الشخصيات التي تحمِل اسم أمير في الوطن العربي وأهم ما قاموا بفِعله
معنى اسم أمير
أشهر ما قيل عن اسم أمير في الأصل وكُتُب اللُغة العربية والمعاجم القديمة
معنى اسم أمير
ما لا تعرِفه عن شخصية اسم أمير ومعنى الاسم المتواجد بين أفراد المجتمع
اترك تلعيق

Your email address will not be published.