تعرف أكثر على معنى اسم الله الجبار في القرآن والسنة

 

اسم الله الجبار
اسم الله الجبار

أمرنا المولى تعالى أن نعبده عبادة خالصة له وندعوه بأسمائه والتي هي في نفس الآن صفاته وكما يقول تعالى {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} سورة الأعراف.

وقام رسول الله -عليه أفضل صلاة وسلام- بتبشيرنا بأن للمولى -عز وجل- تسعة وتسعين اسمًا مائة إلا واحد من أحصاها دخل الجنة (رواها أبو هريرة)، وهنا تأتي الحكمة أننا نتعلم أسماء الله الحسنى كي نعرِف كيف نقوم بالدعاء بها وها نحن بصدد أحد أسماء الله الحسنى ونقوم بالتعرف عليه وشرحه بكافة تفاصيله وهو اسم الله الجبار.

شرح الشيخ ابن العثيمين لاسم الله الجبار

قال الشيخ ابن العثيمين أن لاسم الله الجبار ثلاثة معاني وهي:

  • الأول هو جبر القوة:
    بمعنى أنه سبحانه وتعالى يقوم بقهر الجبابرة ويغلبهم بقوته وجبروته وعظمته، كما أن ذو قوة وكل من هو جبار مهما كانت قوته فهو أمام الله أضعف مخلوقاته ويكون في ذاك الوقت تحت قهر الله -عز وجل- وجبروته وأيضًا يكون في قبضة يده.
  • الثاني هو جبر الرحمة:
    وهنا المولى سبحانه وتعالى يقوم بجبر خاطر من يكسر بخاطره البشر، كما أنه يجبر الضعيف الذي لا حول ولا قوة له ويجبره أحسن جبر بالغني والقوة، بالإضافة إلى أنه يجبر المنكسر بسلامته وتبديل حزنه بفرح وفرج وطمأنينة ويكون لهم أضعاف ما تمنّوا إذا صبروا من أجل ذلك وقاموا تضرعًا لله -عز وجل- من أجل إرضائه.
  • الثالث هو جبر العلو:
    وهنا تأتي منزلة المولى -عز وجل- وأنه فوق خلقه يعلوا عليهم ولكنه مع ذلك يكون قريب منهم يستجيب لمن يدعوه ويسمع ما يقول كما أنه يريد أفعاله بالإضافة إلى أنه يعلم ما توسوس له نفسه.

ما معنى اسم الله الجبار في اللغة العربية؟

  • يحمل الاسم معنى العظيم ذو القوى، والطويل ذو الطول الذي لا نهاية له سبحانه وتعالى، وقام المولى بذِكره في كتابه العزيز {إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ} (سورة المائدة).
  • كما أنه يستخدم لفظ الجبروت كي يوضح لنا معناها ويأتي بمعنى الكبرياء ومن قوله تعالى الذي ذُكر فيه ذلك {وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا} (سورة مريم)، وهو أن الله لم يجعل العباد متكبرين على عبادته.
  • وذُكر أيضًا عن الخطابي “الجبار هو الذي جبر الخلق على ما أراد من أمره ونهيه، ويُقال هو الذي جبر الخلق، وكفاهم أسباب المعاش والرزق”.

ما معنى اسم الله الجبار في المعجم؟

  • هو جذر لغوي للفعل جبر
  • اسم الفاعل منه هو جابر
  • يأتي بمعنى أنه إصلاح للجاجة عن طريق ضربها بالقهر وهنا تم أخذ لفظ جبر العظم لأن الجبار هو الله جل وعلا، هو من يستطيع تجبير الفقير.

صور اسم الله الجبار مزخرف

صور اسم الله الجبار مزخرف
صور اسم الله الجبار مزخرف
صور اسم الله الجبار
صور اسم الله الجبار
اسم الله الجبار مزخرف
اسم الله الجبار مزخرف

أين ذُكر اسم الله الجبار في القرآن الكريم؟

  • تم ذِكر هذا الاسم بالقرآن مرة واحدة وكان معها أسماء الله الحسنى وصفاته وذلك في قوله تعالى في سورة الحشر {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر/23].

ما هي الأحاديث التي تم ذِكر اسم الله الجبار بها؟

  • عن سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي قال: “تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة، يتكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر نُزلًا لأهل الجنة) (الصحيحين).
  • وهنا جاء معنى يكفؤها الجبار بيده أي أن الله عز وجل يميلها من يد إلى يد حتى ترجع له و تجتمع وتستوي.
  • كما أنه استخدم اسم الله الجبار في الحديث ليدل على قوة قهره سبحانه وتعالى فيقول المولى عز وجل يوم القيامة: (يَوْمَ هُم بَٰرِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى ٱللَّهِ مِنْهُمْ شَىْءٌ ۚ لِّمَنِ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ ٱلْوَٰحِدِ ٱلْقَهَّار)ِ سورة غافر.

الدعاء باسم الله الجبار

إذا قمت بالدعاء وطلب حاجتك من الله بهذا الاسم فعن عبد الله بن عباس -رضى الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقول:

  • “اللهم اغفر لي وارحمني، واجبرني وارفعني، واهدني وعافني وارزقني”(الترمذي) وكان يقولها رسول الله بين السجدتين والجبر هنا للكسر وجبر مصيبتهم و ردُ من رحل عنهم.
  • وعن عوف بن مالك أن النبي يقول في ركوعه “سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة”.

صور اسم الله الجبار

صور اسم الله الجبار
صور اسم الله الجبار
صور اسم الله الجبار مزحرف
صور اسم الله الجبار مزحرف
 اسم الجبار مزحرف
اسم الجبار مزحرف

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.