أهم الدلالات والأسرار لمعنى اسم البتول

 

اسم البتول
معنى اسم البتول

هو من الأسماء الجميلة والتي توحي بالبراءة والطهر والحياء، فمعناه الفتاة العفيفة أو الراهبة، وهو اسم انتشر الفترة الأخيرة حيث أن له نغم موسيقي رائع على الأذن، وسوف تحبين عزيزتي الأم هذا الاسم بعد أن تتعرفي على كل تفاصيله.

معنى اسم البتول في اللغة العربية

هو اسم علم مؤنث أصله عربي ويعني الفتاة العذراء التي لم تتزوج بعد أو الفتاة التي لا تريد الزواج وله معنى آخر وهو نوع من الأشجار من فصيلة البتوليات له شكل مميز وخشبه جيد وينتشر بكثرة في روسيا.

معنى اسم البتول في المعجم

هو اسم مأخوذ من الفعل (بتل)  والذي يعني انقطع وأبان، ويشير المعنى عند الديانة المسيحية إلى السيدة مريم (عليها السلام) التي انقطعت عن الناس و اختلت بنفسها في كهف رغبة منها في التقرب إلى الله (سبحانه وتعالى)، وعند المسلمين يشير أيضاً إلى السيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول (صلى الله عليه وسلم).

ذكر اسم البتول في القرآن الكريم

قال الله (تعالى9: ﴿وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً﴾ (سورة المزمل الآية: 8).

معنى اسم البتول في علم النفس

مما لا شك فيه أن الاسم يؤثر على حامله بشكل كبير سواء على صفاته وسلوكياته وحياته أيضًا بشكل سلبي أو إيجابي، لذلك على الآباء الحرص عند اختيار أسماء أبنائهم لأنها تؤثر على السلوك والصفات الشخصية.

ويعد اسم البتول من الأسماء ذات الطابع المميز فمعناه يحمل البراءة والحياء والأنوثة في نفس الوقت، فهو يعطي صاحبته نوع من الهيبة والفخر والنظرة الطفولية البريئة للحياة إلا أنه قد يؤثر تأثير آخر عليها.

فحاملة الاسم من الممكن أن تكون زاهدة في الزواج وغير راغبة في أن تصبح زوجة لأي شخص حيث تكون رغبتها الأكبر في تحصيل العلم والوصول إلى درجات علمية كبيرة وهذا قد يجعلها تؤخر فكرة الزواج لأجل غير مسمى مما قد يجعلها  تفتقد الاستقرار في حياتها لفترة ليست قصيرة.

الصفات التي تتمتع بها صاحبة اسم البتول

حاملة اسم البتول تتمتع بالكثير من الصفات الرائعة  فهي شخصية متدينة وتحرص على  أن تكون قريبة من الله في جميع الأوقات، كريمة ومعطاءة وتحب الخير للجميع، مسئولة عن نفسها وعمن حولها، تحب مشاركة الناس في أمور حياتهم، شخصية ذكية لدرجة كبيرة وطيبة القلب.

تحب العلم وتجدها مثقفة في معظم المجالات خاصة المجالات العلمية، ناجحة في دراستها وعملها وعندها القدرة أن تصل لمراتب عالية في عملها، تهتم بمظهرها وشكلها الخارجي، منظمة جداً، تحب بيتها وأسرتها وتهتم بهم، تحمل بداخلها صفات إنسانية كبيرة فهي تهتم بالفقراء والمحتاجين وتهتم بمخلوقات الله من حيوانات وطيور وترعاهم.

وبالرغم من الصفات الرائعة  التي تتميز بها صاحبة اسم البتول، إلا أن لديها بعض العيوب، فهي تعد شخصية انطوائية أحياناً كثيرة، وتجدها تعشق التواجد بمفردها ولا تحب الإختلاط مع من حولها، لا تحب الظهور في  المناسبات العامة أو المناسبات العائلية كثيراً، ولا تشترك في أي أنشطة جماعية.

تحب الأنشطة الفردية وتبرع فيها كالرسم والنحت والعزف على الآلات الموسيقية، خجولة لدرجة كبيرة، متقلبة المزاج فتارة تجدها مقبلة على الحياة وتارة أخرى تجدها منعزلة تماماً عن كل الناس.

تفسير اسم البتول في المنام

إذا رأى الرائي اسم البتول فقد يدل على أنه سيجد الطريق القويم إلى هدى الله (سبحانه وتعالى)، وسيبعده الله عن المعاصي، وإذا رأته امرأة فهو دليل على العفة والنقاء، وإذا رأته فتاة مقبلة على الزواج قد يشير إلى تقدم رجل ذو دين لخطبتها لكنها لن تقبل به لأنها لا ترغب في الزواج، وإذا رأته امرأة مطلقة فقد يكون دليل على أنها تتمتع بسمعة جيدة ويدل أيضاً على أنه قد يتقدم لها رجل ذو مكانة دينية وستقبل به.

حكم اسم البتول في الإسلام

هو من الأسماء المقبولة في الإسلام فقد أطلق على أطهر السيدات السيدة مريم (عليها السلام)، وهو ذو معنى محبب للمسلمين فهو يدل على السمو والرقي الأخلاقي وهو اسم مُجاز شرعاً.

أبيات شعر ذكر فيها اسم البتول

يا {بتول} القلب في حبك يعاني

ما يقاوم حسنك وشوقه يطول

لو بقول بحسنك أعجز بالمعاني

ويعجز لساني يعبّر أو يقول

وإن بغيت أوصف جمال به

تفاني ما بوصف غير حسنك .

يا {بتول} يا غزال من سهم عينه

رماني مرسل للقلب من أحلى رسول

كلما صديت عنك ما مداني التفت

إلا يعذبني الفضول

ودي أسرق نظرة لعينك ثواني

وتسكن بذهني ولا لحظة تزول

أنا طبعي خجول ارتجي عطفك

ولو فيها هواني

المهم ألقى بأحاسيسك قبول .

اسم البتول مزخرف

اسم البتول
اسم البتول مزخرف
اسم البتول
اسم البتول مزخرف
اسم البتول
اسم البتول مزخرف

مشاهير يحملون اسم البتول

بتول أيوب: مذيعة تعمل في قناة النهار.

بتول الخضيري: كاتبة من أصل عراقي ولدت عام (1965).

بتول عرفة: مخرجة مسرحية وتليفزيونية من أصل مصري.

اسم البتول باللغة الإنجليزية

يمكن كتابة اسم بتول في اللغة الإنجليزية بأكثر من طريقة كالتالي:

  • Batool
  • Batoul
  • Batol

دلع اسم البتول

هناك العديد من أسماء الدلع لبتول ومنها:

بيتي، باتي، تولي، تال، بيبي، توتي، تولا، لولا، لولي.

أسماء شبيهة لاسم البتول

بتيل، ابتهال، تمارا، تالا.

صور اسم بتول

اسم البتول
صور اسم البتول
اسم البتول
صور اسم البتول
اسم البتول
صور اسم البتول

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.