أسرار ودلالات معنى اسم إيمان

 

اسم إيمان
معنى اسم إيمان

مِن المعروف أن الأسماء هي من تُميز الأشخاص عن أي شيء آخر وبعض الأسماء يكون في أصحابها بعض من صفات هذا الاسم، واسم إيمان من الأسماء الرقيقة الشهيرة منذ القدم فهو من الأسماء المعروفة والمنتشر تسميته.

ويتميز أيضًا بالسهولة في النطق وبراعة معناه ويحمل معاني جميلة جداً منها الأمن والأمان والطمأنينة ويعتبر  أغلب الفتيات التي تحمل هذا الاسم متشابهات إلى حد ما حيث أن اسم إيمان يجعلك تختبر عالم الأحلام الساحر وعالم الواقع الخلاب والمثالي، ومن الأسماء المرتبطة بالحب والحزم والثقة بالنفس والرقة.

معنى اسم إيمان

  • اسم إيمان هو اسم علم مؤنث مأخوذ من الأمن واليمن ويعنى البركة، ويعتبر من أرقى المرتبات الخاصة بالإسلام، والأكثر في تسميته هم المسلمون وذلك لدلالته على الإيمان بالله، أما المسيحيون يقومون بتسمية أسماء أخرى مرتبطة بالدين المسيحي وتدل على تمسكهم الشديد بكتاب الإنجيل وإيمانهم بعيسى (عليه السلام).
  • ويعود هذا الاسم لأصول عربية وهو يعنى التصديق الكامل بالله وعدم الشرك به والتمسك بالمعتقدات الإسلامية، وذلك ما ورد في قوله (تعالى): “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ”، وذكر أيضًا في سورة غافر: “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ”.

معنى اسم إيمان في اللغة العربية

يُعد هذا الاسم من الأسماء العريقة والمعروفة فهو مصدر الفعل آمن، ومن الأسماء المذكورة في اللغة العربية ذات صلة به هي مأَمون وأمين ومُؤمن وآمنة ومأمُونة وأمينة، وأيضاً من الكلمات ذات صلة بالاسم أمن وأمناء.

معنى اسم إيمان في المعجم

المعجم الوسيط معناه التصديق وشرعًا التصديق بالقلب والإقرار باللسان.

معنى اسم إيمان في علم النفس

يعبر عن السكينة والأمان والطمأنينة وأن شخصية إيمان تمتلك قدراً من قوة الشخصية والكبرياء وتتمتع بالروح الجميلة التي تجعلها محبوبة من قبل الجميع ولديها ثقة عالية بنفسها وأيضاً قوة إيمان وعقيدة، وتمتلك روح شفافة، وذلك يجعلها ودودة مع الجميع وتحب مساعدتهم وفعل الأشياء المطلوبة منها على الوجه الصحيح.

اسم إيمان في القرآن الكريم

لقد ذكر في العديد من المواضع في القرآن الكريم كقوله (تعالى): “وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ”، “وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا ۚ مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ”، وآيات أخرى كثيرة.

معنى اسم إيمان في القرآن الكريم

عكس الكفر والابتعاد عن الشرك بالله وحسن الظن واليقين به، وهو أعلى درجات الإسلام لأن المؤمن لا يُتمم إسلامه حتى يؤمن بالله ورسوله والتصديق بدعوة النبي (صلى الله عليه وسلم).

صفات اسم إيمان

من المعروف أن الذين يحملون هذا الاسم يتميزون بالشخصية الحساسة ويتميزون بتفهمهم الآخرين والتعاطف معهم وحسن الاستماع، وأغلبهم يكون هادئ في طبيعته ولا يحب الصوت العالي، ولكن لديهم صفات سلبية، كالتوتر الدائم تجاه المواقف التي تحدث معهم، ويجعلون أنفسهم في مقارنة مع الآخرين وذلك يؤدى إلى شعورهم بالحزن وعدم السعادة.

معنى اسم إيمان وشخصيتها

هذا الاسم من أروع الأسماء، وأسماء الشخصيات والصفات لها أصول في القرآن الكريم ودائماً يأتي الإيمان مصحوباً بلفظ الجلالة الله لأنه وحده المنفرد بالألوهية والاسم هذا يصحبه راحة نفسية شديدة في لفظه ومعناه.

دلع اسم إيمان

ميمو – أمونه – ميمي – منونه – مونى – نينى – نودى – يويو – ينيمو – نسوم – مونتى.

اسم إيمان مزخرف

اسم إيمان
اسم إيمان مزخرف
اسم إيمان
اسم إيمان مزخرف
اسم إيمان
اسم إيمان مزخرف

معنى اسم إيمان في الإسلام

من المستحب التسمية لبراعة معناه من حيث دلالته على الأمن والبركة والأمان، وهو لا يتنافى مع الدين الإسلامي في شيء.

معنى اسم إيمان في المنام

يدل على بشارة خير، فهو يدل على السعادة والفرح القادمين والتخلص من المشكلات، ويدل أن هذا الشخص لديه إيمان شديد بالشيء الذي يفعله، وثقته على مقدرته القيام به.

كتابة اسم إيمان بالإنجليزية

يمكن كتابته بطريقتين هما :

  • Iman
  • Eman

شعر عن اسم إيمان

إيمان يتبدل سحاب بغيوم

وتمطر غيمتك عالي

دونك لحظتي مهموم

صور عن اسم إيمان

اسم إيمان
صور عن اسم إيمان
اسم إيمان
صور عن اسم إيمان
اسم إيمان
صور عن اسم إيمان

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.