تعرف على أصل ومعنى اسم إيانا

 

اسم إيانا
معنى اسم إيانا

من أكثر المواضيع الشيقة والأحداث المهمة هي اختيار اسم المولود الجديد، فيظل الأبوين يبحثون ويستشيرون كل من حولهم في جميع الأسماء الجديدة إلى أن يستقروا على اسم.

ومن أرق وأجمل أسماء اسم (إيانا)، فهو سهل وملفت جدًا، مميز لا يوجد في كثير من الدول، وإذا نظرنا لمعناه في مرادفه طيب لا يسبب حرج لصاحبته، ويجب أن تضعه في الحسبان حيث انه اختيار موفق ومناسب.

وسنتحدث في هذا المقال عن معني اسم إيانا وأصله في اللغة وإذا كان اسم محرم أم يجوز استخدامه خاصة أنه يجب الابتعاد عن الأسماء المحرمة، وكل ما يمكن أن يخطر ببال أي أب وأم قبل أن يجعلوه اسم ابنتهم.

معنى اسم إيانا

هذا الاسم له الكثير من المرادفات والمعاني، فهو الفتاة صاحبة الذوق الرفيع التي تفهم وتطبق الإتيكيت، تعرف التقاليد والعادات والأصول، تفعل واجباتها وتنفذ كل ما عليها من دور تجاه حياتها على أكمل وجه.

أيضًا تجدها جميلة ومتألقة في جميع الأوقات، لا تهمل في نفسها أو مظهرها على الإطلاق، تحافظ على رشاقتها بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي المتوازن واتباع حمية معينة، لها طابع مميز ومختلف عن باقي بنات سنها.

أصل اسم إيانا

لقد بحثنا عن أصله في القواميس والمعاجم ووجدناه اسم أفريقي الأصل، لكنه منتشر كثيرًا في دول الغرب وأولهم دولة أمريكا، فهي تتصدر وجود هذا الاسم، وموجود في أكثر من ١١ دولة حوالي ٢٧٨٥ كاسم أول، وحوالي ٤ دول كاسم ثاني، وهي اسم مؤسسة أمريكية مختصة بنظام أرقام الإنترنت المسؤولة عن إيجاد أرقام بروتوكولات مختلفة ونادرة في مختلف الشبكات.

معنى اسم إيانا في اللغة العربية

اسم علم مؤنث بحثنا في معناه وجدنا أنه الزهور الجميلة الملونة الزاهية أو الفتاة الأميرة المهذبة، كما أنه لفظ يستخدم لمعرفة الزمن، وله معنى آخر يعبر به عن إنسان حظه جيد دائمًا، والمذكر منه (أيان)، وغير معروف في الدول العربية كثيرًا ولكن مؤخرًا سمي الفنان رامي عياش ابنته إيانا ونال إعجاب العديد من الجماهير.

معنى اسم إيانا في المعجم

إيانا هي المؤنث من إيان.

إيان: ظرف زمان للمستقبل يستخدم في السؤال كاستفهام للتفخيم في معظم الوقت معناه متى.

إيان: حين أو حينما.

إيان تعود من الرحلة: متى تعود؟

إيان: يكون في إعرابه مبني على الفتح.

اسم شرط للزمان يجزم فعلين، إيان تجتهد تنجح في دراستك.

اسم إيانا في القرآن الكريم

ذكرت مرتين في القرآن الكريم على هذا الشكل (إيانا):

“وَشُرَكَاؤُكُمْ ۚ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ ۖ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كُنْتُمْ إيانا تَعْبُدُونَ” ﴿٢٨ يونس

“أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا ۖ تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ ۖ مَا كَانُوا إيانا يَعْبُدُونَ” ﴿٦٣ القصص﴾

وذكر المذكر منها (أيان) أيضًا:

“يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ ربِّي” ﴿١٨٧ الأعراف﴾

“أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ ۖ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ” ﴿٢١ النحل﴾

“قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ” ﴿٦٥ النمل﴾

“يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ” ﴿١٢ الذاريات﴾

“يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ” ﴿٦ القيامة﴾

“يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا” ﴿٤٢ النازعات﴾

حكم اسم إيانا في الإسلام

الاسم لا يوجد به إساءة أو إهانة لصاحبته، لا يوجد به شرك بالله (عز وجل)، لا يوجد به حث أو دعوة لفعل محرم أو غير مناسب مع مبادئ وقيم الدين الإسلامي، لا يعتبر اسم من أسماء الكفار أو المعبودات قديمًا، ولذلك فهو جائز التسمية به وغير محرم طبقا لما أوضحه علماء الدين بالنسبة للأسماء الغير عربية الأصل.

اسم إيانا وشخصيتها

  • شخصية عاقلة وحكيمة تدير الأمور على أكمل وجه، لها رأي وكلمة ووجهة نظر سديدة في جميع المواقف، تستطيع أن تدير مكان أو عمل بكل تنظيم ونضج، يستشيرها كل من حولها بسبب حلولها الحكيمة.
  • تعرف كيف تدير الأزمات ولديها سرعة بديهة عالية تمكنها من إنقاذ الموقف بسرعة، يعتمد عليها في أي أمر دون أن تخذل صاحبه، تعرف مسؤولياتها وما عليها وما لها، لا تراكم شيء عليها بل تقوم بواجباتها أول بأول.
  • على الرغم من رقتها وحنانها وقلبها الكبير إلا أنها فتاة قوية تعتمد على نفسها وتتحمل الظروف والصعاب بصبر وثقة بالله، واثقة من نفسها وشخصيتها لا تتأثر بمن حولها أو أي شخص يريد هزيمتها.
  • تحب الألوان الجريئة والأزياء الغريبة المختلفة الغير منتشرة حتى تتميز بها، تضع ألوان مختلفة في ملابسها بتناسق وجاذبية، تحب الفنون التشكيلية كثيرًا وتذهب للمتاحف لإشباع شغفها وحسها الفني.

صفات اسم إيانا

  • لديها عدد كبير من الأصدقاء والمعارف ومحبوبة من الجميع، لا تحب الكسل أو التأخير في المواعيد فهي منضبطة تمامًا في مواعيدها، وتحب القهوة والمشروبات الساخنة.
  • قليلة الكلام وعندما تتحدث يكون كلام مفيد ذو مغزى ومعنى وأهمية، لا تحب الضوضاء أو التنزه في الأماكن المزدحمة، ومن هوايتها المفضلة الاطلاع على الطبيعة والتعرف عليها أكثر.
  • أول من يقدم العون والخير لأي شخص فقير أو محتاج، وتبادر في كثير من الجمعيات الخيرية، ومتفائلة جدًا كلها طاقة إيجابية تنشرها في أي مكان تكون به، وممتازة في دراستها سواء المدرسة أو الكلية وتهتم بدروسها ومستقبلها جيدًا.

عيوب اسم إيانا

  • مغرورة لشدة الثقة التي تبعثها في نفسها، وغير طويلة البال حيث تمل بسرعة شديدة.
  • لا تحب أن ينتقدها أحد أو يعيب في شخصيتها، وعنيدة جدًا صعبة المراس لا تغير رأيها أبدًا إذا كانت مقتنعة به.

تفسير اسم إيانا في الحلم

يختلف تفسير الأحلام العادية عن أحلام الأسماء، وتفسر على حسب ما تشير إليه، وهذا ما وضحه لنا علماء تفسير الأحلام، فلو ظهر اسم في المنام يرجعون إلى أصله ومعناه ثم يفسرونه، وبالنسبة للأسماء التي ليس لها تفسير لو كان معناها طيب تكون خير أن شاء الله أما لو معناها سيء فهي شر.

أما بالنسبة لاسم إيانا فهو اسم كل دلالاته جيدة لا يوجد بها ما يدعو للقلق، لذلك تفسيره بشرى وخير وسماع أخبار جيدة كان صاحب الحلم ينتظرها أو ارتباط صاحب الحلم بفتاه تدعي إيانا وكثرة تفكيره وتعلقه بها، أو أنه سيتعرف على فتاة بهذا الاسم.

اسم إيانا في علم النفس

يعتبر أول شيء يقدمه الأبوين لأولادهم هو اسمهم، والذي قد يعجبهم عندما يكبرون أو يكونوا غير راضيين عنه ويؤذيهم، خصوصًا ميل الآباء حديثًا نحو الأسماء الغريبة الصعبة، وقلة استخدام الأسماء العربية المعروفة.

وبالنسبة للتأثير النفسي لاسم إيانا فهو اسم لطيف وسهل سواء في نطقه أو كتابته، ينعكس على صاحبته بالرشاقة والدفء والهدوء، تلفت جميع الأنظار إليها يتشوق الجميع لمعرفة شخصيتها والتعرف عليها.

جميلة الملامح والوجه، ابتسامتها خلابة، وشخصيتها غير معقدة بل هي فتاة بسيطة، تصل أرحامها وتطيع والدها وتهتم بهم، ناجحة في حياتها العاطفية.

اسم إيانا باللغة الإنجليزية

يكتب كالآتي:

  • Ayana
  • Eyana

شخصيات مشهورة على اسم إيانا

  • إيانا جاكسون

مصورة أمريكية ولدت في سنة ١٩٧٧ يوم ١٤ مايو، درست في جامعة الفنون في برلين، وحصلت على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع.

صور اسم إيانا مزخرف

اسم إيانا
صور اسم إيانا مزخرف
اسم إيانا
صور اسم إيانا مزخرف
اسم إيانا
صور اسم إيانا مزخرف

دلع اسم إيانا

  • يويو.
  • يونا.
  • اينو.

صور اسم إيانا

اسم إيانا
صور اسم إيانا
اسم إيانا
صور اسم إيانا
اسم إيانا
صور اسم إيانا

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.