صفات ومعنى اسم إكرام في اللغة وعلم النفس

 

اسم إكرام
معنى اسم إكرام

الكثير من الآباء في هذة الأيام يعتنون كثيراً بمعاني الأسماء التي يتخذونها لأبنائهم ويطلقوا عليهم الأسماء ذات المعنى الجيد والإيجابي، ويعد هذا الاسم من الأسماء التي تحمل المعاني الجميلة فهو اسم مشتق من الكرم والسخاء ويطلقه العرب على بناتهم، فالكرم والعطاء يستحوذان على القلوب والنفوس.

معنى اسم إكرام في اللغة العربية

هو اسم علم مؤنث أصله عربي، وممكن أن يطلق على الذكور أيضاً ويعني العظمة والنزاهة.

معنى اسم إكرام في المعجم

هو اسم مشتق مصدر من أكرم، وله معانٍ كثيرة فهو يعني الجود والإحسان، وهو اسم منتشر في الخليج العربي بشكل كبير.

معنى اسم إكرام في علم النفس

مما لا شك فيه أن الاسم يؤثر على حامله بشكل كبير وعلى صفاته وحياته أيضًا بشكل سلبي أو إيجابي، لذلك على الآباء الحرص عند اختيار أسماء أبنائهم لأنها تؤثر على السلوك والصفات الشخصية.

يعتبر اسم إكرام من الأسماء ذات المعاني المحببة والتي تنعكس على حاملها بشكل إيجابي فمعناه فيه تشريف وتعظيم، لذلك شخصية حاملة اسم إكرام لديها اعتزاز كبير بنفسها وشخصيتها.

معنى اسم إكرام في القرآن الكريم

تم ذكر الاسم في الآية الكريمة من سورة الرحمن، قال (تعالى): ﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإكرام﴾ (الرحمن:27)، ومعناه هنا أن الله (سبحانه وتعالى) هو الذي يجب أن يطاع فقط وهو الباقي بعد الفناء.

صفات حاملة اسم إكرام

  • يقال أن كل شخص له نصيب من اسمه، فإذا كان الاسم يعبر عن المرح والسرور فسيكون حامله له نصيب من هذا المعنى الرائع، ولاسم إكرام معانٍ كثيرة إيجابية، ومن أهم الصفات التي تحملها صاحبة الاسم الثقة في النفس الشديدة، فهي ترى نفسها شخصية فريدة من نوعها ولا يوجد لها شبيه.
  • هي ذات شخصية عطوفة وتحب أن تعطي الناس مما لديها بدون أن تتردد لحظة، تحب السفر والإنطلاق، شخصية مؤثرة في من حولها بارعة في الإقناع، وهي شخصية مقبلة على الحياة وتحب الطبيعة والسفر والتغيير، حاملة اسم إكرام شخصية مستقلة في رأيها وفي حياتها، شخصية ملولة ولا تحب الروتين.
  • صاحبة اسم إكرام مظهرها مميز فهي تهتم بإطلالتها كثيراً وتحب الظهور دائماً متألقة وجذابة وفاتنة، وتخطف الأنظار من جمالها الشديد فتجد أن تفاصيل وجهها رقيق جدًا وتجذبك برائته، هي مرحة ونشيطة وتحب ممارسة الرياضة، ومن مميزاتها أنها تحب الظهور في المناسبات العامة.
  • شخصية مجتهدة في دراستها وعملها وتصل بسهولها لأهدافها وتنجح في كل ما يثير اهتمامها، فهي شخصية قيادية ورزينة وتعرف ماذا تريد من الحياة، وهناك عدة عيوب في شخصية صاحبه اسم إكرام منها أنها قد تفرط في اعتزازها بنفسها لدرجة التكبر أحياناً، وهي شخصية تحب السيطرة على الأمور مما قد يجعلها ترغب في السيطرة على الأخرين، وأيضاً قد تشعر بخيبات أمل إذا ما لم تصل لما تريد مما يدفعها للغضب أحياناً.

صور اسم إكرام مزخرف

اسم إكرام
صور اسم إكرام مزخرف
اسم إكرام
صور اسم إكرام مزخرف
اسم إكرام
صور اسم إكرام مزخرف

تفسير اسم إكرام في المنام

  • رؤية اسم إكرام في المنام يدل على الخير، فإذا رأى الاسم متعسر فقد يدل على أنه سيحصل على مبلغ من المال، أو تتيسر أموره، وقد يدل على أنه سيبدأ عمل جيد يدر له المال وسيتقدم في حياته العملية ويصل لما يتمنى، وإذا رأته سيدة متزجة فهو يعني أنها ستكون في رغد من العيش في حياتها مع زوجها.
  • إذا رأته امرأة حامل فهو يدل على التيسير في الولادة وأيضاً على الخير واليسر الذي يرزقها بهم الله (تعالى) عند ولادة مولودها، وإذا رأته فتاة مقبلة على الزواج فهو يدل على أنه سيتقدم لها شخص ذو مرتبة علمية وذو منصب مميز وهذا الزوج سوف يقدرها ويهتم بها ويقدر شخصيتها المميزة وسيعاملها برقي وحب ولا شك أنه سيدللها.

حكم اسم إكرام في الإسلام

لا شك أن الدين الإسلامي يحث المسلمين على الخير والإحسان وهذه من أهم صفات حاملة اسم إكرام، لذلك فإن اسم إكرام من الاسماء المقبولة والمحببة في الإسلام لأن له معانٍ راقية تجعل الآباء يقبلون على إطلاقها على أبنائهم دون قلق أو تخوف من أن تكون مكروهة في ديننا الحنيف، فهو لا يدل على معانٍ محرمة أو مهينة أو يوحي على شرك بالله (عز وجل)، بل يشجع على الكرم ومساعدة الآخرين.

اسم إكرام باللغة الإنجليزية

Ekraam، Ikraam، Ikramm

دلع اسم إكرام

كيمو، كيكي، كرومي، كراميل، كارو، كيمي، كيما، كامي، كمكم، كرامو، إكرامو، إكرامي، إكرامني، إكرامتي، كيتي، كرام.

أسماء مشاهير باسم إكرام

  • إكرام عزو

ممثلة مصرية قديمة (ولدت عام 1956 وتوفيت عام 2001)، اشتهرت في التمثيل في الأفلام من صغرها، ومن أشهر أفلامها (فيلم عائلة زيزي، بين السماء والأرض، وآخر أفلامها فيلم الزوج العازب عام 1966).

  • إكرام إنطاكي

هي كاتبة من أصول مكسيكية وجدُّها كان آخر محافظ لبلدة إنطاكية، ولدت في سوريا في تاريخ (9 يوليو 1948)، وتوفيت في (31 أكتوبر 2000)، تعلمت اللغة الفرنسية في عمر الرابعة ، وسافرت إلى فرنسا وقامت بدراسة أدب المقارنة وعلم الأجناس.

قامت بتأليف 29 كتاب ترجموا جميعاً إلى ثلاث لغات (الفرنسية، الإسبانية، العربية)، ولها ابن وحيد هو المخرج ماريوان سوتو أنطاكي.

أسماء شبيهة لاسم إكرام

كريم – كارم – كمال

صور اسم إكرام

اسم إكرام
صور اسم إكرام
اسم إكرام
صور اسم إكرام
اسم إكرام
صور اسم إكرام

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.