دلالات معنى اسم إحسان في اللغة العربية

 

اسم إحسان
معنى اسم إحسان

يعتبر من الأسماء القديمة والتي كان يستخدمها الطبقة المتوسطة وفوق والمتوسطة في وطننا العربي، وقد كان كثير الانتشار في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي في مصر وبعض الدول العربية، ويُعد اسم إحسان من الأسماء التي دخلت حيز النسيان ولم يعد يقبل عليها الآباء مثلما كان في الماضي ولكن يوجد بعض الآباء يبحثون عن أسماء للأولاد والبنات ويمكن أن يكون هذا الاسم لفت إليه الأنظار.

واليوم ومن خلال موقعنا سوف يكون لنا مع اسم إحسان ذلك الاسم الذي كان له شكل ورونق خاص به يميزه عن باقي الأسماء سوف نتطرق إلى معنى اسم إحسان بالتفصيل وسنقوم بعرض جميع المعلومات الخاصة باسمنا اليوم.

معنى اسم إحسان

المعنى المترسخ في الأذهان بخصوص معنى اسم إحسان هو البر والعطف وفعل الكثير من الخير وتقديم المعروف ولكن معنى اسم إحسان له الكثير من المعاني وهذا ما اتضح بعد البحث في قواميس معاني الأسماء، وقد وجدنا أن اسم إحسان لا يقتصر فقط على المعنى الذي يعرفه الكثير من الناس فهو يعني أيضًا الإنسان المعروف بالاستقامة والوفاء والإخلاص.

إحسان يعني الإنسان البار المطيع الذي يقف بجوار المظلوم وهو يرمز إلى نصرة وإعانة الضعيف، وهو يرمز أيضًا إلى معاودة المريض وزيارته، ويأتي بمعنى الشخص الجابر للخواطر.

إحسان مذكر أم مؤنث؟

يحتار الكثير من الآباء والأمهات في كون اسم إحسان خاص بالإناث والبعض الآخر يرى أنه خاص بالذكور ولكن المعاجم أثبتت أن معنى اسم احسان هو من الأسماء المشتركة والذي يمكن أن يطلق على الإناث والذكور على حد سواء وبالرغم من هذا يحب الآباء أن يكون الاسم خاص بالإناث ويفضلون أن يكون للإناث دون الذكور.

معنى اسم إحسان في اللغة العربية

يرمز الاسم إلى الكثير من معاني الخير وفعل الخير وطيب أخلاق صاحبه، والإحسان باللفظ الشائع هو مساعدة الغير دون انتظار المقابل لذلك، وفعل المعروف هو أحد معاني اسم إحسان.

معنى اسم إحسان في المعجم

جاء في قاموس معاني الأسماء معنى الاسم وهو تقديم المعروف والحسنة إلى الآخرين دون انتظار الشكر والعرفان بالجميل، إحسان جمعه إحسانات وهو مصدر أحسنَ ويقال أحسنَ إلى فلان أو أحسنَ إلى الآخرين.

وحُسن الثواب يأتي من جمال الإحسان، وإحسان هو البِرّ ويراد به تقديم كل ما فيه منفعة للناس عن رضا ومحبة وفضل وخاصة تقديم الصدقات، وقال أجدادنا في القدم انسَ الإساءة واذكر الإحسان، وعاتب الأخ بالإحسان إليه ورد الشر بالإنعام، واسم إحسان يراد به أيضًا اتقان العمل وتقديم النفع للناس.

ويوجد بعض الكلمات التي لها صلة باسم إحسان وهي: يُحسن – مُحسن- أحسن – مُحسن.

معنى اسم إحسان في علم النفس

معنى اسم إحسان يؤثر كثيرًا في نفس صاحبه سواء كان فتاة أو صبي فهم أشخاص يحبون فعل الخير ويساعدون القريب والغريب ويمدون يد العون لكل من يحتاجها، كما أنهم أشخاص متصالحون مع أنفسهم لا يحبون العنف والشراسة، يتمتعون بالنعومة والليونة والسلاسة، أشخاص أقوياء ضد الظالم ولكنهم في نفس الوقت ضعفاء أمام المظلومين والضعفاء وأصحاب الحاجة.

اسم إحسان في القرآن الكريم

مشتقات اسم إحسان قد تم ذكرها في القرآن الكريم ولعل اختيار الاسم للبنات والبنين جاء من خلال آيات الذكر الحكيم، فقد ورد لفظ الإحسان والبر في أكثر من موضع من المصحف حيث قال الحق (عز وجل) في سورة النحل الآية 90: “إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ”، وفي سورة البقرة الآية 112: “بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ للهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ”، وفي سورة الرحمن: “هل جزاء الإحسان إلا الإحسان”.

ومما ورد نجد أن اسم إحسان من الأسماء الطيبة التي يمكن القول بأن لها مرجعية دينية ويُعد من الأسماء المحبوبة في الإسلام ويستحب تسمية أبناء وبنات المسلمين.

معنى اسم إحسان في القرآن الكريم

لفظ الإحسان قد ورد في القرآن الكريم بأكثر من موضع، فهذا قول الحق الذي يحث المسلين على البر والعطف وتقديم الخير للجميع مثل الأبوين واليتامى والمساكين وسائر الخلق في قول الحق (سبحانه وتعالى) في سورة البقرة الآية 83: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ”.

معنى اسم إحسان في الإسلام

الإحسان هو حُسن الخلق وليس كما يتخيل البعض بأنه الصيام والصلاة والزكاة ليس هذا فحسب، فخلق الإنسان الطيب وبره إلى الآخرين سواء بالقول أو الفعل يُعد إحسانًا كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الحديث الشريف: “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحدَّ أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته”، فالإحسان والعطف والبر في كل شيء حتى على الذبيحة، وفي حديث جبريل الروح الآمين عن البر والإحسان: “أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك”.

صفات اسم إحسان

  • يتميز أصحاب اسم إحسان بأنهم أشخاص محترمون يحبون الكبير ويعملون على توقيره ويعطفون على الصغير، والاحتواء أهم سمة من سماتهم، وهم آباء وأمهات صغار كلهم مشاعر فياضة يمتلكون قلوب بيضاء ومشاعر رقيقة هادئة، يملأون أي مكان يتواجدون فيه بالبسمة والبهجة والتفاؤل، أصحاب اسم إحسان يتميزون بالوداعة والبراءة يقدمون يد العون والمساعدة للغير في أي وقت.
  • من الأشخاص البارين بالأبوين ويعملون على تلبية جميع احتياجاتهم وهدفهم في الحياة هو رضاهم وحبهم، الطموح من الخصال الواضحة في أصحاب اسم إحسان فهم يبحثون دائمًا عن أحلامهم ويسعون وراءها إلى أن تتحقق وتبقى واقع ملموس في الحياة.
  • يعملون بمبدأ على نياتكم ترزقون وهم يسيرون بحسن النية والطيبة والصفاء والرقة، يتعاملون مع المشاكل التي تواجههم بكل قوة وحزم لا يحبون الاعتماد على أحد فهم أقوياء يقفون بجوار الحق والضعفاء وينصرون المظلوم.
  • إحسان تعتبر والدها هو بطلها الوحيد والشخص الوحيد المقرب إليها وأمها هي الصديقة المقربة لديها بالرغم أن من يمتلكون اسم إحسان اجتماعيون إلا أن آبائهم هو رقم واحد في حياتهم.
  • يتميزون بالذكاء والفطنة ويعشقون النجاح وإقامة المشروعات المختلفة التي تدر عليهم ربحًا ومالًا وفيرًا حتى يستطيعوا فعل المزيد من الخير وتقديم المعروف فهم يعطون بلا حدود ويتميزون بالكرم والسخاء والجود

عيوب معنى اسم إحسان

من أكثر ما يعاب على من يحملون اسم إحسان أنهم من الأشخاص المبذرين الذين يصرفون أموالهم بغير وعي أو حساب فهذا يؤثر بالسلب على أحوالهم المادية.

معنى اسم إحسان وشخصيتها

  • من خلال ما وجدنا في معنى اسم إحسان، نجد أن أصحاب الاسم شخصيات محبوبة يقدمون كل في وسعهم لإسعاد من حولهم سواء أقرباء أو غرباء، يتسمون بالقوة ويوظفونها لنصرة الضعيف، مخلصون وأوفياء، اجتماعيون، متفائلون، بشوشين، بارين بآبائهم وأقاربهم يصلون رحمهم باستمرار، ذوي شخصية طيبة، حنونة، عطوفة، رقيقة، هادئة، ووديعة.
  • يتميزون بالمثابرة والصبر وحب العمل، المرونة من خصالهم الطيبة فإذا أخطأ إحسان في حق أحد يعترف بخطئه ويقدم اعتذاره على الفور، فليس من طبعه التعالي والغرور والتكبر فهم متواضعون لأقصى درجة، أذكياء ناجحون في كل المجالات فهم بحق أشخاص رائعون.

دلع اسم إحسان

كلما كان الشخص طيب الخصال وديع ورحيم بمن معه يجد من حوله يدلعونه ويبحثون عن أسماء الدلع التي تناسبه، ومن أجمل الأسماء التي يمكن أن يتم تدليل معنى اسم إحسان بها:

سونة- سونسن- سنسن- ساساو- ساسو- سوسو- نونا- نانو- ناني- سيسو- سو- سانا- حوحو- سحس.

اسم إحسان مزخرف

لكل عصر سمة تميزه عن العصر الذي يسبقه وسمة عصرنا هذا هو تزيين الأسماء بأشكال وزخارف مختلفة تُظهر الاسم أجمل وأرق وأروع وهذا ما يبحث عنه كل من يحمل معنى اسم إحسان ومن أجمل تلك الزخارف وجدنا ما يلي:

اسم إحسان
اسم إحسان مزخرف
اسم إحسان
اسم إحسان مزخرف
اسم إحسان
اسم إحسان مزخرف

معنى اسم إحسان في المنام

يرى مفسرو الأحلام أن معنى اسم إحسان إذا ورد في المنام لأي شخص فهو فأل حسن ونذير للخير والبر والإحسان، فهو يرمز إلى فعل الخير والسعي في كل ما يعود بالنفع على سائر الخلق، لذلك فهو على موعد مع الخير الوفير والرزق.

كما أنه يدل على أن صاحب المنام شخص بار بأهله يتميز بالكرم والجود لكن عليه أن يبتعد عن التبذير، كما أنه من الأشخاص الأوفياء المخلصين، وهو شخص طيب للغاية يسير على الطريق المستقيم، لذلك فإن رؤية الاسم في المنام تعد من الرؤى المحمودة سواء للأعزب أو العزباء أو المتزوجين.

كتابة اسم إحسان بالإنجليزية

اسم إحسان من الأسماء اللينة والسهلة مثل شخصية صاحبها ونجد أنه لا يوجد عند كتابته باللغة الانجليزية أي تعقيد فهو يُكتب بطريقتين وهما: Ihsan، Ehsan.

مشاهير يحملون اسم إحسان

نظرًا إلى أن الاسم متداول منذ أزمان بعيدة فقد وجد مشاهير يحملون اسم إحسان من الجنسين في الكثير من المجالات مثل الفن والأدب ومنهم:

  • الفنانة إحسان القلعاوي

ولدت عام 1932 ورحلت عن عالمنا في عام 2008م وهي من فنانات الزمن الجميل وتحمل الجنسية المصرية، بدأت مشوارها الفني من خلال الإذاعة المصرية ولها الكثير من المسلسلات الإذاعية والمسرحيات على شاشة التلفزيون.

عملت في الكوميديا وقدمت العديد من المسرحيات الكوميدية الشهيرة للقطاع العام والخاص مثل مسرحية الهانم وسكر زيادة مع الفنانة معالي زايد وأبو بكر عزت، ولها الكثير من المسلسلات الأبيض والأسود ولعل أشهر أعمالها دورها في مسلسل العسل المر وعودة الروح، ومن أشهر أعمالها التلفزيونية ثوب الزفاف الأبيض، وأين قلبي، قضية نسب، وآخر ما قامت بتقديمه قبل وفاتها مسلسل هيما مع الفنانة عبلة كامل.

  • الأديب إحسان عبدالقدوس

يحمل الجنسية المصرية وولد عام 1919 ورحل عن عالمنا عام 1990م، والدته هي السيدة روز اليوسف والتي قامت بتأسيس مجلة روز اليوسف وصباح الخير، وقد أبدع الأديب والروائي إحسان عبدالقدوس في كتابة الكثير من القصص والروايات وتحولت معظم أعماله إلى أعمال سينمائية، ومن أجمل وأشهر أعماله: “الوسادة الخالية- لا تطفئ الشمس- أنا حرة”، ويذكر أن والده هو الفنان محمد عبدالقدوس الذي تميز بخفة دمه.

  • اللاعب الأردني إحسان حداد

كان مولده في عام 1994 ويلعب في الوسط وقد انضم إلى المنتخب الأردني مؤخرًا ويمتاز بالمهارة والمراوغة.

صور عن اسم إحسان

اسم إحسان
صور عن اسم إحسان
اسم إحسان
صور عن اسم إحسان
اسم إحسان
صور عن اسم إحسان

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

One thought on “دلالات معنى اسم إحسان في اللغة العربية