أسرار ودلالات معنى اسم أكرم في اللغة

 

اسم أكرم
معنى اسم أكرم

هو من الأسماء العربية القديمة التي لاتزال موجودة حتى عصرنا هذا لروعة وجمال معناه، فكل أب وأم عندما يرزقان بطفل يبحثان كثيرًا على اسم شيق وممتع له ويكون معناه طيب ولا يوجد به أي إساءة.

معنى اسم أكرم في اللغة العربية

هو اسم علم مذكر أصله عربي، وذكر في معجم معاني الاسماء أنه الشخص الذي يبعد نفسه عن المعاصي والأمور المؤذية والمهينة للنفس.

معنى اسم أكرم في المعجم

هو صيغة تفضيل من المصدر كرم أي العطاء، أو على وزن فعل ماضي (كرم )، مثل أن يقال (أكرم الله مثواه)، ومعناه أن الله (عز وجل) تفضل على الشخص المتوفى وأجزل العطاء فأكرمه في مماته وأدخله الجنة.

معنى اسم أكرم في علم النفس

مما لا شك فيه أن الاسم يؤثر على حامله بشكل كبير سواء علي صفاته أو حياته أيضًا بشكل سلبي أو إيجابي لذلك علي الآباء الحرص عند اختيار أسماء أبنائهم لأنها تؤثر على السلوك والصفات الشخصية.

ولأن هذا الاسم من الأسماء ذات المعنى الإيجابي فإن معناه في علم النفس يدل على الخير الوفير الذي يتسم به صاحب الاسم، فهو شخص خيّر، ويجزل العطاء لمن حوله، فهو شخص شديد الكرم.

اسم أكرم في القرآن الكريم

ورد اسم أكرم في القرآن الكريم في قوله (تعالى): “اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأكرم الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” ‏[‏سورة العلق الآيات: 3-5‏].
وقد وصف الله (سبحانه وتعالى) نفسه بالكرم دليل على أنه قد مَنَّ على الإنسان بالعلم  والمعرفة لأمور كثيرة لا يستطيع عقل الإنسان أن يصل لها لولا كرم الله (عز وجل) عليه وحبه له.

الصفات التي يتمتع بها اسم أكرم

  • يتحلى صاحب اسم أكرم بصفات شخصية رائعة تجعله من الأسماء المحبوبة وتزداد رغبة  الآباء في أن يطلقوه على أبنائهم الذكور، فهو شخص يحب مساعدة الآخرين دون أي تردد أو كلل، وهو إنسان عطوف جداً على من حوله ويحب الحيوانات الأليفة ويهتم بصلة الأرحام جداً، وهو شخص يعمل بجد ويعطي عمله وقت كبير.
  • متسامح لأبعد حد مع من أذاه ولا يكن أي ضغينة لأحد، يحب الخير لنفسه وللجميع، يساهم في عمل الأمور الخيرية بشكل منتظم، خفيف الدم وذو شخصية سلسة وودودة، يستطيع أن يصل لأهدافه بسهولة وهذا بسبب إصراره ومثابرته، محب لسماع الموسيقى الكلاسيكية، أنيق وله ذوق كلاسيكي في اختيار الملابس.
  • ولأن لكل شخص عيوب مهما كانت الصفات الجميلة كثيرة لديه، فإن من عيوب صاحب اسم أكرم أنه لا يحب ممارسة الرياضة كثيراً لكنه يحب التريض في أوقات الصباح أحياناً، لا يحب التغيير في الأمور الحياتية ولا يحب السفر كثيراً.
  • كذلك فهو يحب النظام والترتيب جداً ولايحب تدخل أحد في أموره، ذو شخصية مندفعة قليلاً وعصبية يقلق كثيرًا على مستقبله وأهدافه، مشتت الأفكار أحياناً ولايستمع لآراء غيره، ممكن أن يحدث خلل في حياته الأسرية بسبب حبه الشديد للعمل ولأنه يأخذ معظم يومه.

تفسير اسم أكرم في المنام

هذا الاسم في المنام له عدة دلالات، فإذا شاهد الرائي في المنام اسم كرم فمعناه أنه سيصيب أموال كثيرة أو أنه سيصل الي مكانة كبيرة في عمله، ومن الممكن أن يكون معناه أن أحدًا من علية القوم سوف يساعده في أمر ما معلق ويحتاج أن يقوم بحله أو قد يعطيه أموال للتخلص من دين ما.

وإذا رات امرأة حامل في منامها اسم أكرم فهذا دليل على أنها ستلد مولوداً يحمل معه خير وبركة لحياتها، وإذا رأته امرأة متزوجة في المنام فهو دليل على العزة والجاه الذي قد تصل لهما.

وإذا رأته فتاة مقبلة على الزواج فيمكن أن يدل على أنها ستصل إلى مراتب علمية عظيمة، أو أنها ستتزوج من شخص ذو مرتبة علمية ويمتلك من الأموال الكثير.

حكم اسم أكرم في الإسلام

إن الدين الإسلامي يحث المسلم دائماً على أن يكون كريم مع أخيه المسلم، وأن يعطي مما أعطاه الله (سبحانه وتعالى)، وقد أمرنا الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) أن نكون كرماء وخيٍرين مع من حولنا.

ولأن كل تلك الصفات مستحبة في الدين الإسلامي، لذلك فإن اسم أكرم لما يحمله من أعظم المعاني فهو مستحب وجائز شرعاً إطلاقه على أبناء المسلمين.

اسم أكرم مزخرف

اسم أكرم
اسم أكرم مزخرف
اسم أكرم
اسم أكرم مزخرف
اسم أكرم
اسم أكرم مزخرف

مشاهير يحملون اسم أكرم

أكرم الحوراني: سياسي بارز يحمل الجنسية السورية، واسمه أكرم رشيد محيي الدين حوراني.

أكرم توفيق: هو لاعب كرة قدم معروف، يحمل الجنسية المصرية.

أكرم شهيب: سياسي معروف يحمل الجنسية اللبنانية، ونائب في الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان.

اسم أكرم في اللغة الإنجليزية

يمكن كتابته في اللغة الإنجليزية بطريقتين وهما:

Akraam – Akram.

دلع اسم أكرم

  • كيمو
  • كوكو
  • كيكي
  • كيشو
  • كوكا
  • موكا
  • ميكي
  • موري
  • مورا
  • مارو
  • رومي
  • ريكو

أسماء شبيهة لاسم أكرم

أحمد – أسعد – أمجد – مكرم – كارم – إكرامإحسان – كرم.

صور اسم أكرم

اسم أكرم
صور اسم أكرم
اسم أكرم
صور اسم أكرم
اسم أكرم
صور اسم أكرم

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.