ما هو معنى اسم أسبانيا؟ ومعنى اسم أسبانيا في المنام وأصل كلمة أسبانيا



لكل دولة سحرها الخاص الذائب في كافة تفاصيلها، ونرى تأثيره على العادات والثقافات المنتشرة في بقع الأرض، ويتم وضوحه في اللُغات وكذلك في أسماء البلاد التي تأخُذ شكل تاريخها وبيئتها وفي بعض الأحيان يتم اقتباس الاسم من موقف بطولي فعلته هذه الدولة واشتهرت به، وسنتحدَّث اليوم عن اسم اسبانيا ومعناه.

معنى اسم أسبانيا 2021
معنى اسم أسبانيا

ما معنى كلمة أسبانيا؟

كثير من الأهالي تقوم بتسمية أطفالهم على اسم بعض الدِوَل والمناطق مثل باريس وفرنسا وأسبانيا، ومعنى اسم أسبانيا يختلف تمامًا عن مفهومها الذي يُرسَم في أذهان البعض أنّها دولة الشاطيء والرقص والثيران والفنون والمُوسيقى وثقافة الفلامنكو الفنيّة العريقة ولكِن معناها يُؤخَذ من موقعها، وبيئتها وليس ثقافتها المُدهشة الخلَّابة.

فهُناك بعض الدِوَل تم تسميتها حسب طريقة التكيُّف الخاصة بأبنائها معها ومع بيئتها وطبيعتها الجيولوجية، فأهالي الصحراء يختلفوا في طريقة العيش عن أهالي السواحل والزراعة والمُدُن المتقدِّمة.

فلذلك نجِد أنّ كلمة أسبانيا قديمة وتم تحريفها حتى تكون سهلة الاستخدام وهي تعني أرض الأرانب وهذا ما تم الاتفاق عليه من قِبَل كثير من العُلماء والمؤرِّخين ومُفسِّرين هذا الاسم الذي تم تحريفه وتخفيفه ليصل لأسبانيا.

وتُعرَف أسبانيا بالعادات الأغرب في العالم حيثُ أنّها تُقيم احتفالات لبعض المعتقدات غير المتواجدة في أي دولة سواها فقد تم اختيار بعض العادات الطريفة التي تقوم بها سُكَّان هذه البلدة الأصليين:

كعك الجماجم المُحلّى

هذه الكعكات يتم توزيعها كل ذكرى للمتوفي ويتم صنعها على شكل جماجم وعظام ويُضاف فوقها السُكَّر، وقد يتم وضع أسماء أشخاص مازالت على قيد الحياة كنوع من الحِس الفكاهي في بعض المناسبات العائلية.

اليوم الليلي أو الحياة التي تبدأ ليلًا

وهذه من أكثر الأشياء التي يتمتَّع بها الغُرباء عن هذه الدولة والعاشقين للسفر، لأنّ هذه البقاع في أسبانيا إذا لم تأتي إليها بعد منتصف الليل فستجِدها خالية من البشر، ولم يقتصر السهر على الشباب ولكِن لكل بقعة في هذه المدينة فئة عُمرية معينة تتشارك في اهتماماتها.

أصل كلمة أسبانيا

كانت هذه الدولة واقعة تحت سيطرة الثقافة الفينيقية، وعِند العيش فيها وجدوها موقع جغرافي جذّاب به الأراضي الخضراء والمياه المالحة والشمس والهواء ولكِن كل هذه المظاهر الرائعة لم تُميِّزها نظرًا لكونها ليست جديدة على بعض الدِوَل الأوروبية والأفريقية والأسيوية، ولكِن كل ما يميِّزها كثرة انتشار الأرانب فيها.

فهي كانت بيئة صالحة لوجود حيوانات كثيرة ولكِن أكثر حيوان انتشر وظهر وجوده باكتساح هو حيوان الأرنب، مما جعلهم يطلقوا على هذه البقعة اسم (أسبانيا) بالفينيقية أي أراضي الأرانب.

اسم أسبانيا قديمًا

ظهرت العديد من الخلافات حول انتساب اسم أسبانيا وقيل إنّ كلمة أسبانيا كانت في الأصل (هيسبانيا) وتم حذف نُطق الهاء وتبديله بالألف بسبب أنّ عدم وجود نُطق لهذا الحرف في بعض اللُغات الأوروبية مثل الأسبانية (أهل الدولة أنفسهم) واللُغة الفرنسية.

كما أنّ هذا الاسم لم يتم تسميته بالفينيقية كما اتعقد البعض بل كان اسم من اختراع (أهل بلاد الغال) وهم شعوب كانت تضم مناطق محددة من أوروبا مثل بعض أراضي من إيطاليا وفرنسا وبلجيكا.

وقيل إنّها ضمَّت جزء من أراضي ألمانيا والبعض قال إنّها كانت تضم ألمانيا بأكملها، ولكِن تم إثبات أنّ الرأي الأول حول انضمام جزء من دولة ألمانيا كان صحيحًا وهذا الجزء هو الذي يقع غرب نهر الراين، ويُطلَق عليهم ( الغاليين) وتكلَّموا لُغة خليط بين لُغة الولزية والأيرلندية.

معنى اسم أسبانيا في المنام

إنّ ظهور اسم دولة في المنام فيه كثير من التفسيرات، كما أنّ العُلماء قاموا بتقسيم هذه الأنواع من الأحلام إلى قسمين:

القسم الأول

وهو الشائع بين البشر، وقيل إنّه تمنّي أو أمنية زيارة هذا المكان الذي تم رؤيته أو سماع اسمه في المنام، وهذا التفسير يندرج تحت تفسيرات عِلم النفس وتحكُّم العقل الباطن في وجود بعض العلامات التي تختلِط بين الرسائل الإلهية التي توجد في المنام وبين الخُرافة والخيال الذي يريده الرائي أن يتحقق في الواقع.

القسم الثاني

وهذا القسم يختلف ويتنوَّع فيه التفسيرات، فهناك بعض الأشخاص التي تحلم بأنّها ستُسافر مكانٍ ما وبعد ذلك يتحقق ما قد قاموا برؤيته، وهُناك من يحلموا بتفاصيل ستحدُث في هذه البلد جيدة أو سيئة وتحدُث بالفعل.

كما أنّ بعض العُلماء قالوا أنّ الأسماء الغربية قد تُفسَّر حسب معناها في اللُغة العربية واسم أسبانيا يعني جِلد الأرانب أو الجزيرة المليئة بالأرانب، وحيوان الأرنب في المنام لديه تفسيرات عديدة ومنها ما يلي:

التفسير حسب اللون:

إذا كان الأرنب أبيض فهذا دليل على وجود الخير والارتقاء بالمناصب للحالم في الأجل القريب.

إذا كان الأرنب لونه اسود فهذا يدُل على المشاكل التي ستنتظِر الحالم قريبًا.

التفسير حسب حالة الأرنب الصحية

إذا كان الأرنب هزيل فهذا دليل على المرض وإذا كان قوي فتفسيره صِحة جيدة والله أعلم.

أما إذا حلم بأرانب صغار فهذا يدُل على المال الكثير والرِزق الواسع، أما إذا حلمت الفتاة المقبلة على الزواج بالأرنب فهذه الرؤية سيئة لأنّها تدُل على أنّها سترتبط برجُل جبان، وإذا كان الرجُل هو من حلم ذلك فالمرأة التي سيرتبط بها ليست مناسبة له، وإذا كان يتسابق مع أرنب فهذا دليل على تحقيق مراد وحُلم يخُص الرِزق والمال.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.