كل ما تبحث عنه حول معنى اسم أبرار

 

اسم أبرار
معنى اسم أبرار

بالطبع يؤثر الاسم على الشخص سواء بمدح الآخرين له أو ذمه ولهذا نهتم كثيرًا بنصيحة الآباء باختيار أفضل وأحسن الأسماء لأطفالهم حتى لا يجدوا مشكلة في الكبر من يستهزئ بهم نتيجة لفعل ليس لهم دخل فيه.

فاليوم سنتعرف على اسم له صفات ودلالات حسنة ويعتبر من الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم وسنعرف دلالته في الأحلام بالإضافة إلى كتابته باللغة الإنجليزية وإليك أهم المعلومات.

معنى اسم أبرار

يعتبر هذا الاسم من الأسماء التي ترجع جذورها إلى جمال اللغة العربية حيث يعني الصدق والإخلاص والذي يؤدي عمله بكل إتقان كما أن صاحبه يتميز بالصلاح.

معنى اسم أبرار في المعجم

إذا قمنا بتفصيل الاسم سنجد أنه ينقسم إلى عدة تصنيفات منها:

  • أبرار: يصنف على أنه اسم ويعني الإحسان والصدق فهو من الأسماء التي تطلق على الإناث كما يمكنك وصف الرجال به فتقول رجال أبرار أي صادقين ومخلصين.
  • تبرر: يصنف على أنه فعل ماضي مبدوء بالتاء ويكون معناه أنهى العمل بكل إخلاص كما يمكنك قول فلان تبرر إلى الله أي سمع أوامر الله والتزم بها.
  • مبرور: وعلى هذا يكون وصفًا كما يقال لمن يرجع من الحج (حجٌ مبرور) أي صالح ومتقبل وليس على صاحبه إثم.

معنى اسم أبرار في علم النفس

يتضح لنا أن علم النفس من العلوم الهامة للغاية وذلك لأنه يمنحنا معرفة كاملة بالصفات الخُلقية للإنسان وكيفية التعامل معه وعلى هذا الأساس يكون معنى اسم أبرار مأخوذ من البر، فهو يشير إلى مدى صدق صاحبه وإتقانه والتزامه بجميع الأوامر والنواهي وسنتعرف فيما بعد على أهم الصفات التي تتسم بها صاحبة هذا الاسم.

معنى اسم أبرار في القرآن الكريم

اسم أبرار يعد من الأسماء التي وردت في القرآن الكريم باختلاف المواضع حيث ذكرت في:

  • سورة المطففين آية رقم (18) في قوله (تعالى): “كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ”، وفسرها علماء التفسير بأن كتابهم مليء بالحسنات والأعمال الصالحة ولذلك وصفهم الله بهذا الوصف.
  • كما تم ذكرها في سورة الإنسان آية رقم (5) في قوله (تعالى): “إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا”، أي يصفهم الله (تعالى) بالطاهرين الطيبين الذين لهم خير الجزاء نتيجة لحسن أعمالهم في الدنيا.

صفات اسم أبرار

تم التعارف على هذا الاسم في القرآن الكريم والسنة النبوية بالسيرة والمعنى الحسن، وعلى هذا تتسم صاحبة الاسم بمجموعة من الصفات أهمها:

  • صاحبة هذا الاسم تحب البساطة بجميع أشكالها ولا تهتم بالمناظر.
  • تتحلى بالطيبة والسيرة الحسنة، تميل إلى الهدوء والسكينة.
  • تحب دائمًا النظر إليها فوضع الله في وجهها القبول.
  • تحب المرح حيث تعمل على إسعاد من حولها.

دلع اسم أبرار

تمتاز صاحبة هذا الاسم بكثير من أسماء الدلع حيث يمكنك تدليلها بهذه الكلمات:

  • بيرو
  • هوبا
  • برورة
  • بيبو
  • بره
  • بيبي
  • بوبي
  • أبراري

اسم أبرار مزخرف

يميل الكثير إلى فن يعتبر من أهم الفنون الموجودة حاليًا ألا وهو زخرفة الكلمات ورسمها بالطرق العثمانية والكوفية حيث يمكنك التطلع على طرق كتابتها من هنا:

اسم أبرار
اسم أبرار مزخرف
اسم أبرار
اسم أبرار مزخرف
اسم أبرار
اسم أبرار مزخرف

معنى اسم أبرار في الإسلام

كما ذكرنا منذ قليل أن اسم أبرار ورد في القرآن الكريم ووصف به الصحابة والتابعين بأنهم أبرار أي صادقين الوعد ولكن نأتي هنا لأمر مهم هل فنتساءل تسميته حرام أم حلال؟

فنجد أن الله (تعالى) قد حرم تسمية الأطفال باسم من أسمائه أو اسم ذكر في الكتب المقدسة فيكون التسمية به مكروهة، ولذلك يجوز تسمية اسم أبرار حيث أنه لا يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية.

معنى اسم أبرار في المنام

كلمة أبرار تعني في اللغة العربية الصالحين فهي مأخوذة من المصدر (برٌ) أي الطاعة للأوامر، فعلى هذا تكون نسبة تفسير علماء الفقه والتفسير لهذا الاسم في المنام أكثرها يدل على الخير، فمن رأى في منامه أو سمع هذا الاسم فهذا يعد تبشير له لأمر خير سواء كان مريض فهذا بشارة له على الشفاء، ومن كانت غير متزوجة فهذه بشارة لها على الإقبال على الزواج.

كتابة اسم أبرار بالإنجليزي

يكتب اسم أبرار في اللغة الإنجليزية بطريقة واضحة ومعروفة عند الكثير حيث يقوم صاحبها بكتابتها في الأوراق الهامة بطريقة رسمية يمكنك التعرف عليها وهي Abrar.

شعر عن اسم أبرار

لم ترد الكثير من الأشعار بخصوص اسم أبرار ولكن يمكننا عرض بعض الأبيات وشرحها بالتفصيل:

سبحان من خلق إنسان

كلامه من مطر هتان

أبرار اسمها رنان

جمالك روعه الأزمان

يصف الشاعر هنا جمال الطبيعة التي خلقها الله للإنسان حيث يصف جمال أبرار بأنه جمال ملحوظ، لها روعتها ورونقها بين الكثير مهما اختلفت الأزمان كما أن من ينطق أو يسمع اسمها يشعر بالراحة.

صور عن اسم أبرار

يتشرف كل شخص باسمه ويريد أن يتباهى به وسط أصدقائه والغرباء، ولهذا جمعنا لكم أجدد الصور التي يمكنك وضعها على هاتفك المحمول أو طباعتها ورقيًا وتعليقها على حوائط المنزل.

اسم أبرار
صور عن اسم أبرار
اسم أبرار
صور عن اسم أبرار
اسم أبرار
صور عن اسم أبرار

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.