كل ما تبحث عنه حول معنى اسم أبان

 

اسم أبان
معنى اسم أبان

هو من الأسماء التي كانت معروفة في العصور القديمة، والذي يعتبر غير منتشر كثيرًا نظرًا لاتجاه الآباء الآن نحو الأسماء الأجنبية الجديدة، والتي بعضها لا يكون له معنى واضح.

فمن الأفضل أن نرجع إلى أسمائنا العربية الأصيلة، وسنتحدث في هذا المقال عن معني اسم أبان وأصله وأشهر الشخصيات التي تسمت به وكل ما يتعلق بهذا الاسم من معلومات.

معنى اسم أبان

أبان هو الشخص الواضح الصريح، فأبان شيء أي أصبح غير مخفي عن أحد، ونجده إنسان يكره الكذب والخداع، لا يهدر الحق لأحد ولا يظلم.

وأبان أمر المضاد: أخفاه وتستر عليه فأصبح غير موجود، ويعتبر الأسماء التي له معني ومفهوم أسهل وأفضل من التي تكون مجهولة بالنسبة لنا نحن العرب حيث يكون اسم غربي مشتق من لغتهم وأصلهم.

أصل اسم أبان

اسم عربي الأصل مشتق من الكثير من الأفعال والكلمات مثل: مبين – بيان – أبانة وغيرها من الكلمات التي جاءت منه و استخدمناها في لغتنا، ونحن نكرره كثيرًا في حياتنا اليومية، وكاسم علم نجده معروف في كثير من الدول العربية، وعرف به الكثير من الشخصيات التاريخية العريقة أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وبعده أيضًا.

معنى اسم أبان في اللغة العربية

اسم علم مذكر من الفعل (بين) ومعناه ظهر ووضح وأصبح غير مخفي، وهو الشيء الذي لا غموض به وقد جاء على صيغة الفعل الماضي، وكما هو موضح أنه اسم سهل من أربعة أحرف، ومعروف وله معنى في معاجم اللغة العربية ومعاجم الأسماء، فيجب أن يكون هذا الاسم من اختيارات الآباء.

معنى اسم أبان في المعجم

أبان: فعل وهو فعل رباعي لازم متعد.

أبان يبين، أبانه ومنه مبين، والمفعول مبان.

أبان الأمر: بان وعُرف للجميع، أبان الحق.

أبان شيء: أصبح ظاهر (أبان المحقق غموض الجريمة).

أبان الشخص: أوضح رأيه وما يدور بداخل رأسه (أبان المؤلف في كتابه أفكاره).

أبان العضو (مصطلحات فقهية): أصبح قطع ومفصول.

أبان ابنته: أي زوجها.

اسم أبان في القرآن الكريم

لم يذكر في القرآن الكريم مباشرة كفعل ماضي، ولكن ذكر اشتقاقه (مبين) وهو نفس المعنى كالتالي:

  • “وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ”.
  • “وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”.
  • “قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ”.
  • “فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ”.
  • “لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ”.
  • “وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ”.
  • “إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”.
  • “وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ”.
  • “وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ”.
  • “قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”.
  • “فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ”.
  • “أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ”.
  • “قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ”.
  • “وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ”.

حكم اسم أبان في الإسلام

لم يذكر اسم أبان في السيرة النبوية أو الأحاديث الشريفة، وقد أوضح لنا علماء الفقه أن اسم أبان جائز استخدامه وغير محرم مطلقًا.

فهو متفق مع مبادئ الدين الإسلامي وقيم وتعاليم الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فمعناه طيب لا يحث على أفعال مكروهة، ولا يوجد به ما يدعو للشرك بالله أو عبادة لشخص أو شيء، ولا يعتبر اسم من أسماء الكفار أو الأصنام، كما أنه ليس صفة من صفات الله (سبحانه وتعالى) الذي خص بها نفسه.

والأهم من ذلك أنه من أول درجات الأسماء حيث أن أسماء الرسل والأنبياء والصحابة وأبنائهم هي المحببة عند الله (تعالى)، واسم أبان كان من أسماء الصحابة أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) ومنهم: أبان المحاربي – أبان بن سعيد العاص.

اسم أبان وشخصيته

شخصية رزينة عاقلة، حكيم وقوي الملاحظة، لا يحب أن يضيع الوقت، ملتزم جدًا بمواعيده ولا يتخلف على أي التزام، يتحمل المسئولية ويحمل كل الأمور الخاصة به على عاتقه.

شخصية عاطفية، قلبه حنون وطيب، لا يحب أن يكسر خاطر أحد أو يهين أحد بل يحترم كل كبير وصغير، اجتماعي من الدرجة الأولى، يحب التنزه والخروج كثيرًا.

يحب الموسيقى كثيرًا والرسم وكل ما هو متعلق بالفن، فلديه حس فني رائع، ذكي ومبتكر ومتميز في أي مكان يعمل به، يعرف واجباته في حياته الأسرية فهو أب وزوج ناجح.

صفات اسم أبان

  • متفوق دراسيًا ويحب ويذاكر دروسه باستمرار، ومطيع لوالديه ولا يرفض لهم أمرًا، ولا يحب الجلوس في المنزل يفضل التجمعات مع أصدقائه.
  • يساعد الفقراء ويتبرع في الجمعيات الخيرية ويشارك بها، ويليق في المناصب الإدارية لذهنه الحاضر وقدرته على إدارة الأمور، ومن هوايته الكتابة والقراءة والسفر.
  • نشيط وشخصيته حيوية ومرحة، يحب الجميع صحبته، ولماح يعرف بما يفكر من أمامه بطريقة حديثه وكلامه، وتنبؤاته صحيحة دائمًا، ويحب الأطفال ويتقرب منهم ويحبونه أيضًا.

عيوب اسم أبان

لا يحب أن يعرف عنه أي شيء فهو يضع الكثير من الحدود تجاه حياته الشخصية، ولا يحب الانتقاد، وعصبي جدًا، لا يتحكم بنفسه عند الغضب.

تفسير اسم أبان في الحلم

أحلام الأسماء لها تفسير ومعنى مختلف فكل اسم له معنى وإيحاء وهذا ما يدل عليه في الحلم وترابطه مع الرائي، فالاسم الجيد تفسيره خير، والاسم السيء تفسيره شر وعدم تفاؤل.

لقد بحثنا في كتب تفسير الأحلام عن اسم أبان لكننا لم نجده، لكنه إذا جاء في المنام سواء مكتوب أو مسموع فهو خير وبشري لصاحب الحلم، لأن معناه جميل فهو الباحث عن الحق الذي يبتعد عن الكذب والنفاق.

اسم أبان في علم النفس

يجب أن نحسن اختيار أسماء أولادنا حتى لا نسبب لهم الأذى دون أن نشعر، فالاسم يؤثر على شخصية صاحبه وتغير فيه، واسم أبان له طابع رائع على الجميع، فهو فتي صالح ومهذب وناصر للحق.

اسم أبان باللغة الإنجليزية

يكتب كالآتي: Aban

شخصيات مشهورة على اسم أبان

  • أبان بن عثمان بن عفان

من الفقهاء التابعين وأحد رواة الأحاديث النبوية، كان أمير المدينة المنورة وأبوه الخلفية الثالث للمسلمين، وهو أول من حدث في السيرة النبوية، شارك في موقعة الجمل مع عائشة بنت أبي بكر والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله.

تولي حكم المدينة المنورة سنة 75 هـ بعد يحيى بن الحكم بن أبي العاص في خلافة عبد الملك بن مروان، وظل لمدة سبع أعوام.

  • أبان بن سعيد بن العاص

هو أبو الوليد الأموي، أجار عثمان بن عفان يوم صلح الحديبية وقد بعثه الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى مكة، والده سعيد بن العاص من أكابر قبيلة قريش ومن الصحابة العظماء.

أسلم بعد فترة كبيرة من ظهور الإسلام، ثم هاجر إلي المدينة المنورة، وله سبع أخوة وزوجته فاطمة بنت صفوان الكنانية، مات النبي وهو والي على مدينة البحرين، وتوفي سنة ١٣ هجريًا.

صور اسم أبان مزخرف

اسم أبان
صور اسم أبان مزخرف
اسم أبان
صور اسم أبان مزخرف
اسم أبان
صور اسم أبان مزخرف

دلع اسم أبان

بوبو

بوني

أبو

صور اسم أبان

اسم أبان
صور اسم أبان
اسم أبان
صور اسم أبان
اسم أبان
صور اسم أبان

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.