ما معنى اسم وجدان؟ وما حكم تسميته للإناث والذكور؟

معنى اسم وجدان
معنى اسم وجدان، وهل الاسم مؤنث أم مذكر؟

اسم وجدان من الأسماء الشهيرة والتي تتميز بطابع خاص، يجعل كل من يسمعه يشعر أنه أمام اسم جديد ومميز، فلا هو بالاسم القديم الذي يقال عليه بأنه اندثر وتم نسيانه بعد ظهور الكثير من الأسماء الأجنبية والحديثة، بل هو اسم رائع يحمل الكثير من المعاني الطيبة، التي تجعل صاحبه يشعر بالفخر ويحبه، فهو ينطوي على معنى رقيق وناعم ويناسب طبيعة الأنثى، تلك الضيفة التي ستحل على الأسرة وعليهم أن يختاروا لها اسم جميل كجمالها.

معنى اسم وجدان

من الأسماء الشائعة في الوطن العربي وخاصة في دول الخليج، فقد تَسَمَتْ به الجدات وتبحث عنه الأمهات لروعة معناه فهو يعطينا معنى الحب والود والإحساس المرهف، والعاطفة المتوهجة الجياشة، ويأتي أيضًا بمعنى الغنى، والغضب، والوجدان هو كل ما يختلج في النفس البشرية ويشعر به الشخص سواء مشاعر الحزن أو الفرح ويقال أنه دفين الوجدان أي كتوم المشاعر.

وقيل أيضًا أن الوجدان هو ضمير الإنسان، وقد اتفقت جميع معاجم اللغة العربية أن اسم وجدان هو كل ما يُخفيه الشخص في عقله الباطن من مشاعر وأحاسيس.

هل اسم وجدان مؤنث أم مذكر؟

يحتار الآباء والأمهات حيال اسم وجدان هل هو يصلح للفتيات أم للذكور، حيث يوجد من يختاره للذكر، ويوجد من يختاره للأنثى ونظرًا لتلك الشكوك قمنا بالبحث في معاجم اللغة العربية والتي أثبتت أن الاسم يخص الفتيات وليس الذكور.

معنى اسم وجدان في اللغة العربية

اسم علم مؤنث ترجع أصوله إلى اللغة العربية، يعنى الشعور والإحساس الدفين ويوجد داخل النفس البشرية ويختلف بين الحزن والسعادة والفرح والاكتئاب والعداء والحب واللذة والألم، فهي مشاعر تبقي داخل وجدان الشخص وكل ما يدور في باطنه سواء من التعلق أو النفور فهو شعور يتملك الفرد ولا يمكنه السيطرة عليه.

الوجدان هو كل ما يترسخ في القلب ويتضح دون تصنع أو تكلف من الشخص سواء كان خوف أو فزع أو فرح أو حتى أمر من أمور الآخرة، والوجد في اللغة العربية يمر بمراحل وهي (التواجد والوجد والوجود هي آخر مرحلة وأعلاها).

لقد تم ترجمة معنى الاسم بأكثر من معنى في اللغة العربية وهذه المعاني تدل على المشاعر والأحاسيس التي تحملها النفس البشرية، فهو واحد من الأسماء العربية التي تحمل الكثير من المعاني الراقية والبسيطة والتي تشير إلى أصدق وأدق المشاعر التي تدور بداخل الإنسان؛ لذا فهو يعتبر من الأسماء المتجددة الرائعة والتي يبحث عنها الآباء للمولودة الحديثة.

معنى اسم وجدان في المعجم

وِجْدان اسم مفرد، جمعه وَجيد، ومصدره وَجد، ويقصد به موطن الإحساس والعواطف، أو النفس وهواها وتأثرها بما يطرأ عليها من مشاعر، ويُقال أن وجدان الشخص هو القوة الباطنة وكل ما يؤثر فيه من مشاعر، والوَجِيدُ هو كل ما تم تسويته بالأرض.

أما وَجَدَ فهو مصدر الاسم وَجْد، وعندما يقال هذا الشخص بِهِ وَجْدٌ أي أحب بشغف، وأتعبه الوَجْدُ أي أرقه وتعبه الْحُبُّ، أما الوَجْدُ فيقصد به منقَع الماء.

والمصدر من الفعل وُجِدَ هو يُوجَد وُجودًا،  والمفعول منه مَوْجود، وعندما يقال أن هذا الشيء وُجِدَ من العدم أي تم وجوده والحصول عليه، أما الوُجْدُ فهو البحبوحة من العيش والسعة.

مقال مُميز:  تعرف على معنى اسم وجدان وشخصيتها في علم النفس

(وِجدانيّ) اسم تم اشتقاقه من وِجْدان، ويقال لقد شاركه مشاركة وجدانيّة، ويقصد بالشعر الوجدانيّ هو الشعر الذي يعتمد على الإحساس وتصوير كل ما يدور في النفس البشرية.

هل وَرد اسم وجدان في القرآن الكريم؟

بالرغم من أنه لم يرد ذِكره في القرآن الكريم إلا أنه ينطوي على معاني جميلة، فهو اسم رنان جذاب يحمل معاني مستحبة في الإسلام وهي إفشاء روح الحب والمودة والمشاعر الطيبة بين الناس، فهو يدعو إلى التراحم والتعاطف بين الناس، كما أنه من الأسماء المحبوبة لدى النساء، وتحب كل أم أن يكون اسم ابنتها يحتوي على تلك المعاني التي ستعود عليها بالإيجابية والمرح، لذا يستحب التسمية به في الإسلام.

معنى اسم وجدان في القرآن الكريم

من الأسماء التي لا يوجد فيها أي شائبة تحريم فهو لا يحتوي إلا على المعاني الطيبة، التي تجعل صاحبته تشعر بالفخر بأنها تحمل اسم يُشار له بالحب والود والغنى والضمير المتيقظ، فهو يناسب كثيرًا طبيعة كل أنثى تحمل بداخلها مشاعر الطيبة، فلا مانع من تسمية البنت المسلمة به بدون خوف أو حرج.

معنى اسم وجدان في الإسلام

كما هو معروف للآباء أنه يجب أن يتم اختيار اسم طيب للطفل حتى لا يكرهه عندما يكبر ويؤثر عليه بالسلب أو يجعله مصدر للسخرية والاستهزاء، فيجب أن يتم اختيار الاسم وفق ما حثنا عليه الشرع ويتناسب مع الدين الإسلامي وألا يكون متناقض مع الدين كأن يحمل إهانة، أو قبح أو يسيء للدين الإسلامي كأن يكون اسم من أسماء النار أو الشيطان، كما يجب أن يُزكي النفس، ولا يدعو للشرك بالله.

و هذا لا نجده بالطبع في معنى اسم وجدان الذي يحتوي على المعاني والأحاسيس الطيبة والنبيلة؛ لذلك فلا يوجد ما يمنع أن يتم تسمية الأنثى المسلمة به فهو من الأسماء التي يبيحها الدين الإسلامي.

كيف يكون معنى اسم وجدان في علم النفس؟

  • في الكثير من الأحيان يبحث صاحب الاسم عن معنى اسمه ليعرف ما يعنيه في علم النفس، وقد وجد علماء النفس أن اسم وجدان يجعل صاحبه في صراع دائم مع نفسه فهو يحمل بداخله ضمير يقظ ومشاعر جياشة وأحاسيس مرهفة، تجعل من يعرفه يشفق عليه أو يستغله بسبب طيبته وضميره الواعي المتيقظ باستمرار.
  • فصاحبة الاسم تمتلك مشاعر فياضة رقيقة تجعلها تنجرف وراءها، فهي شديدة التعاطف مع الناس تُصدق عواطفها أكثر من عقلها وهذا في علم النفس يتم تفسيره بأنها سوف تكون دائمًا مُعرضة للإيذاء الوجداني والنفسي فهي لينة الطباع سهلة الانقياد تصدق كل ما يقال لها.
  • رغم أنها شخصية رزينة وتفكيرها واعي ولكن صفات اسمها بعد أن تم تحليله من قبل علماء النفس تشير بأن تَفَتُح عقلها وقربها من الناس يعرضها للاستغلال، فالاسم يرتبط بالمشاعر الدفينة الباطنة، رغم روعة وجمال الاسم يحذر العلماء من الانقياد وراء العواطف حتى لا تتعرض صاحبته للصدمات العاطفية من قبل الآخرين سواء الأصدقاء أو الحبيب.
مقال مُميز:  تعرف على معنى اسم وجدان وشخصيتها في علم النفس

معنى اسم وجدان وشخصيتها

كل شخص له نصيب من اسمه ويتحدد من خلاله شخصيته، ونجد أن شخصية وجدان رقيقة وجذابة، تمتلك الكثير من المشاعر الطيبة والأحاسيس المرهفة، وبالرغم من ذلك فهي شخصية حازمة تستطيع أن تسيطر على زمام الأمور رغم أن مشاعرها هي التي تتحكم في تفكيرها إلا أنها في بعض الأحيان تُحكم عقلها حتى لا تقع في المحاذير.

تهاب الأشخاص الجدد في حياتها فهي لا تحادث أحد بتلقائية إلا بعد أن تعرفه جيدًا، تستطيع التفاهم مع جميع الفئات لرجاحة عقلها وقوة شخصيتها التي لا تظهر بسبب طيبة قلبها، ويغلب عليها الرزانة والهدوء والطيبة.

كما أنها شخصية متفتحة لا تحب الجمود والروتين، وتعتمد على الصدق في جميع تعاملاتها ولا تفترض سوء النية إلى أن يثبت العكس؛ لذلك فهي شخصية رائعة يبحث عنها الكثيرون لطيبتها وجمالها الداخلي الذي ينبع من مشاعرها وعواطفها الفياضة.

اسم وجدان مزخرف

توجد أشكال كثيرة لتتمكن طفلتنا المُدللة من زخرفة اسمها ووضعه في المواقع الاجتماعية، فهي تبحث عن كل ما هو جديد في موضة كتابة الأسماء بزخارف ونقوش حديثة ويمكن كتابة الاسم مزخرف هكذا.

اسم وجدان مزخرف
اسم وجدان مزخرف باللغة العربية
اسم وجدان مزخرف
اسم وجدان مزخرف خلفية الغروب
اسم وجدان مزخرف
اسم وجدان مزخرف مع الزهور

 

ما هي صفات اسم وجدان؟

الفتاة التي تمتلك هذا الاسم يوجد بها الكثير من الصفات الطيبة والسمات الحسنة التي اكتسبتها من معنى اسمها ومن أجمل هذه الصفات:

  • تتميز بالطموح فهي لا تعرف اليأس وتسعى دائمًا وراء أحلامها حتى تحققها، وتعشق النجاح فهي لا تحب الاستسلام.
  • من الفتيات اللاتي يُعتمد عليهن فلديها القدرة على تحمل أصعب المسؤوليات، وتعشق المواجهة والتحدي في المهام الصعبة.
  • تتميز برقة القلب وهدوء الطباع، وتحب أن تكون القائد دائمًا في أي مجال تدخله، وشخصية متعاونة تمد يدها لمن يحتاجها دائمًا
    ولا تنتظر مقابل.
  • فتاة رقيقة المشاعر ذات لسان عذب لا تعرف أن تسيء لأحد، وذات أخلاق طيبة تجذب من حولها بحسن سلوكها وطيب خُلقها،
  • تتميز برجاحة العقل وجميع آرائها صائبة، فهي فتاة مبدعة في أي مجال تدخل فيه تترك بصمتها.
  • تتمتع بالنشاط والحيوية وحب الحياة والتفاؤل والإيجابية، فهي فتاة متفتحة تعشق الحرية.
  • ذكية جدًا لذلك فهي ناجحة في كل مجالات حياتها وتستطيع الوصول إلى ما تصبو إليه.
  • فتاة رياضية تعشق ممارسة الرياضة للحصول على جسم رياضي وممشوق، ورقيقة وحساسة لأبعد حد.
  • تحب والديها وتعشق الجلوس معهم وتطيعهم وتحنو عليهم باستمرار.
  • الصدق شعارها فهي تكره التلون، والغرور، والتكبر فهي متواضعة لأقصى حد.
  • اجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء الذين يحبونها لطيبتها ورقة مشاعرها.
  • تتميز بالجرأة فهي تدافع عن الحق والمظلوم ولا تخشى غير الله.
  • قارئة جيدة تعشق قراءة الكتب التاريخية والروايات العاطفية، وتهوى سماع الموسيقى الهادئة لتنعم بالهدوء والراحة.
  • تحب الرسم وتبدع في رسم اللوحات من الطبيعة.

معنى اسم وجدان في المنام

بالرغم من أن الاسم لم يتطرق إليه علماء تفسير الأحلام إلا أنه تم تفسير رؤية شخص ما لهذا الاسم في المنام أو حتى سماعه بأن هذا الشخص يمتلك الكثير من المشاعر الطيبة والأحاسيس التي تريد أن تصل لشخص معين أو لمن يستحقها.

مقال مُميز:  تعرف على معنى اسم وجدان وشخصيتها في علم النفس

وقد أشار المفسرين أيضًا إلى أن صاحب الحلم إذا رأي اسم وجدان في المنام فهو على موعد مع تحقيق كل ما يحلم به، وسوف ينال الخير الوفير نظرًا إلى أنه يعني الغِنى والتَرف، كما أنه شخص طيب نبيل المشاعر يحمل في نفسه الكثير من الخير لمن حوله.

ويفسر البعض الرؤية بأنه هذا الشخص يعاني من مشاعر دفينة يقوم بكبتها ويريد أن يخرجها، ويحلم بالشخص الذي يستطيع التحدث معه عن جميع ما يدور في باطنه، وهذا التفسير بالطبع يأتي بناءًا على معنى الاسم في اللغة العربية.

ما هي عيوب معنى اسم وجدان؟

لا يوجد على وجه الأرض شخص كامل فبالرغم من الصفات الكثيرة الطيبة في وجدان إلا أن بها بعض العيوب التي سنذكر منها الآتي:

  • عنيدة بعض الشيء مما يجعلها تعتز برأيها ولا تتنازل عنه مهما حدث، ويصعب إقناعها بسبب أن عقلها يريد هذا الشيء.
  • في بعض الأحيان تميل إلى العزلة والأماكن الهادئة، فهي عصبية متقلبة المزاج ويستطيع الكثيرون خداعها والسيطرة عليها.
  • لا تُحكم عقلها إذا أحبت ولا ترى عيوب في الشريك، و رقة قلبها تجعلها عرضة للاستغلال، وعندما تستخدم عقلها وتغلبه على قلبها تصبح صعبة المراس.

كتابة اسم وجدان بالإنجليزية

من الأسماء التي لا يوجد أي صعوبة عند كتابتها باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية فهو اسم سهل ويتم كتابته بأكثر من طريقة فقد يختلف كل شخص في كتابته تبعًا لطريقة نطقه للاسم ونجد أنه يُكتب هكذا: (Wijdan, Wejdan, Wegdan, Wigdan, Wjdaan)

مشاهير اسم وجدان

يوجد الكثير من الشخصيات اللامعة في المجتمعات العربية تحمل هذا الاسم من بينهم:

  • الدبلوماسية وجدان علي

وهي فنانة أردنية تفوقت في مجال الرسم وقد قامت برسم الكثير من اللوحات المجردة، وقد تزوجت من الأمير علي بن نايف وقد نشأت على أرض العراق وبعد قدومها إلى الأردن تمكنت من الحصول على درجة الدكتوراه في علم الآثار، وقد تأثر بها العالم العربي وأحبها الشعب الأردني جدًا.

  • وجدان الأديب

الفنانة العراقية التي شاركت في أهم الأعمال الدرامية في العراق، وقد كان لها دور مهم في الكشف عن المواهب من الشباب في العراق، وكل أعمالها قد لاقت نجاحًا منقطع النظير.

دلع اسم وجدان

تمتلك الكثير من الصفات الرائعة التي تجعل كل من يعرفها يريد أن يدللها ويختار لها الكثير من الأسماء الطيبة التي تناسب رقتها وأكثر من يهتم بأسماء الدلع هي الأم، ولذلك فقد بحثنا عن أعذب أسماء الدلع لتتناسب مع معنى اسم وجدان ومنها: (دودو – جوجو – وجد – دان – دانا – دودا – دوداا – دادي – ديدي – جاجا – جيجي – داني – دندونة – جاجو – جونا – جنا).

صور عن اسم وجدان

صور عن اسم وجدان
صور اسم وجدان
صور عن اسم وجدان
صور عن اسم وجدان بألوان مميزة
صور عن اسم وجدان
صور عن اسم وجدان مزخرف

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.