أكثر من 50 حقيقة لا تعرفها عن معنى اسم ليلى

 

معنى اسم ليلى
تعرف على معاني اسم ليلى.

من أشهر الأسماء بل وأقدمها؛ فقد عُرف اسم ليلى منذ أزمان بعيدة، ويُضرب به المثل في قصص العشق والرومانسية، فمن منا ينسى قيس وليلى العامرية التي شغفها حبًا.

تغنى الشعراء باسم ليلى في الكثير من القصائد والأشعار، ويعتبر اسم ليلى من أكثر الأسماء شيوعًا في مصر والدول العربية، بل في أنحاء العالم، لذا فهو لا يفقد بريقه مهما مر عليه من وقت، وسيظل من أكثر الأسماء استخدامًا، ولم يعرف يومًا النسيان ،أو الاندثار لذلك سيكون ضيفنا اليوم هو اسم ليلى لنتعرف أكثر على معناه وما هي صفات وشخصية صاحبته.

 معنى اسم ليلى


اسم ليلى يعني تحديدًا الخمر شديد السواد، ويرمز أيضًا إلى النشوة التي تأتي بعد أن يثمل شارب الخمر، ويقال على الخمر أم ليلى لأنها تأتي بالنشوة واللذة، ومعنى اسم ليلى يقصد به الليلة الطويلة شديدة الظلمة.

ما الفرق بين اسم ليلى وليلة؟

تم معرفة اسم ليلى في القبائل العربية واستُخدم بكثرة، ويجب أن يتم التفرقة بينه وبين اسم ليلة، والذي يتم استخدامه كاسم علم مؤنث والذي يُجمع باسم ليالي الذي يقصد به ظُلمة وسواد الليل،
حيث أن معنى اسم ليلى الذي يرمز به إلى الخمر الأسود يختلف في معناه عن معنى اسم ليلة أو ليالي لذا لزم التنويه.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه لمعرفة معنى اسم اثير وحكم التسمية به

ما معنى اسم ليلى في اللغة العربية؟

ليلى اسم علم مؤنث ذو أصول عربية، جاء تفسيره في الكثير من معاجم وقواميس اللغة العربية، بأنه يعني النشوة واللذة التي تعقب شرب الخمر والإحساس بالإنتشاء لحظة شرب الخمر والوصول لدرجة السُكر.

أم ليلى هي الخمر نظرًا لشدة سواده، ويُقال في معاجم اللغة العربية بأنها كانت ليلة ليلى ويَرمُز إلى الليلة الطويلة شديدة الظلام.

معنى اسم ليلى في المعجم

يمكن أن تُكتب بالألف لتصبح (ليلا) أو أن يتم كتابته بالألف الممدودة (ليلى) ويقصد هنا الليلة الواحدة، وليلى هو اسم المرأة ويُجمع ليال، اسم ليلى يأتي على وزن فَعْلَى، ويطلق على القمر أنه ابن الليالي.

ويقال على لسان العرب ليله ليلاءً أي أنها ليلة طويلة حالكة الظلام، وتكون آخر ليلة في الشهر، ويطلق على الأحمق ابن ليلى.

إخترنا لك:  معنى اسم ألين وما يشير إلى صاحبته من رموز

ماذا يعني اسم ليلى في علم النفس؟

يشير علماء الطب النفسي إلى أن معنى اسم ليلى له تأثير السحر في نفس صاحبة الاسم، فهو كما ذكرنا يعني الهدوء والظلمة والنشوة والسعادة، ويشير إلى السكينة والراحة. ومن خلال الاسم يستطيع من يسمعه الحكم على من تحمله.

صاحبة اسم ليلى تتمتع بالهدوء والشقاوة في نفس الوقت، والوقار والرقة والرومانسية، فنراها مطيعة متزنة عاقلة ورزينة، تشعر بالتفاؤل والمحبة ويشعر من يتعامل مع صاحبة اسم ليلى بأنها فتاة حالمة رائعة في كل شيء، تثير في النفس الإيجابية فهي نشيطة ممتلئة بالحيوية، ذكية، طموحة، محبة للنجاح والتفوق، جذابة، متألقة.

هل ذُكر اسم ليلى في القرآن الكريم؟

معنى اسم ليلى لم يتم ذكره في القرآن الكريم، ولكن يشير علماء الدين الإسلامي بأنه من الأسماء التي يجوز تسمية البنت المسلمة بها، بغض النظر عن معناه الذي يشير إلى الخمر، فلا يوجد موانع شرعية بأن نسمى بناتنا باسم ليلى، ولكن من الأفضل الاتجاه إلى الأسماء التي لا تثير الشكوك، كأسماء الصحابيات وأمهات المؤمنين.

إخترنا لك:  معنى اسم ريفان وتحليل شخصيته في علم النفس

معنى اسم ليلى في القرآن الكريم

في عهد رسول -الله صلى الله عليه وسلم- أُطلق الاسم على كثيرات من نساء العرب، ولو كان فيه ما يعيبه لكان رسولنا الكريم قام بتغييره والنهي عن تسمية بنات المسلمين به، كما فعل في الكثير من الأسماء التي كانت موجودة قبل ظهور الإسلام ومن هنا نتبين أن اسم ليلى ليس فيه ما يتعارض مع شروط الاسم الإسلامي الصحيح ويجوز تسمية الأنثى المسلمة به دون خوف أو حرج.

ماذا يعني اسم ليلى في الإسلام؟

من شروط الاسم الصحيح في الإسلام ألا يدعو إلى الشرك بالله -عز وجل-، وألا يثير الشك والريبة ولا يكون محرضًا للكراهية والعنف، بالإضافة إلى عدم كونه من أسماء الشيطان أو النار، وهذا بالطبع لا يتوفر في معنى اسم ليلى.

إخترنا لك:  أسماء بنات بحرف الجيم جميلة وحديثة

كما أوضح لنا علماء وفقهاء الدين الإسلامي أننا لن نأخذ المعنى الحرفي للاسم، وهو الخمر شديد السواد ،أو الحالة التي يكون عليها شارب الخمر، ولكننا سنأخذ بمعنى الاسم وهو الليل والظلمة؛ وعليه نستطيع القول بأن اسم ليلى ليس من الأسماء المحرمة أو المكروهة ويجوز التسمية به.

معنى اسم ليلى في المنام

معنى اسم ليلى إذا جاء في المنام فهو يشير إلى الهدوء والسكينة والراحة التي يشعر بها صاحب المنام؛ فكما علمنا أن الاسم يعني الليلة الطويلة شديدة الظلمة، والتي يأتي بعدها النهار مشرق، ينعم بالبهجة والإشراق.

وهنا يشير المنام إلى أن من رأى اسم ليلى في منامه فهو على موعد مع تحقيق الأمنيات والأهداف، وسوف يكون له شأن عظيم في مجال عمله وسيحظى بالتوفيق في كل أمور حياته.

إخترنا لك:  معنى اسم ماريا وحكم التسمية به في الإسلام

طرق كتابة اسم ليلى مزخرف

تعطي الزخارف والنقوش الجديدة والحديثة شكلًا مميزًا للاسم، واسم ليلى له الكثير من الزخارف التي تعطيه رونق وجمال فوق جماله. إليك أجمل ما تم تصميمه ليناسب معنى اسم ليلى من نقوش وزخارف.

صور اسم ليلى مزخرف
صور اسم ليلى مزخرف بخلفية سوداء
اسم ليلي مع ورود
اسم ليلي مزخرف مع ورود
اسم ليلى مزخرف
اسم ليلى مزخرف بلون أحمر

معنى اسم ليلى وشخصيتها

معنى اسم ليلى يوضح كثيرًا عن ميولها وشخصيتها، فهي شخصية مرحة، وفي نفس الوقت مجتهدة وطموحة تحب النجاح وتكره الفشل. شخصية هادئة، رقيقة القلب والمشاعر، شديدة الحساسية ولا تحب أن يجرحها أحد، كما أنها تحافظ على مشاعر من تعرفهم. عقلانية وذكية فقلبها لا يسيطر على قراراتها، متفائلة وإيجابية لا تنظر إلى نصف الكوب الفارغ نهائيًا فهي لديها حب للحياة لا مثيل له.

ما هي صفات اسم ليلى؟

لكل شخص صفات كثيرة تميزه، وأصحاب الاسم الواحد بالتأكيد توجد بعض السمات الشخصية المشتركة بينهم، ومن أجمل الصفات التي تحملها صاحبة اسم ليلى:

  • تتمتع بقلب طيب يحتوي جميع من تعرفهم، فهي حنونة تعطف على الكبير والصغير.
  • رقيقة المشاعر وهادئة الطباع، وحساسة لأبعد الحدود.
  • بالرغم من رقتها فهي قوية تتحمل المسئولية ويُعتمد عليها.
  • تتميز بالطموح الشديد فهي تسعى وراء أحلامها وأهدافها حتى تحققها.
  • ذكائها يحقق لها كل ما تحلم به، فهي فتاة مجتهدة لا تعرف الفشل.
  • صبورة تحب التأني والتروي في كل أمور حياتها، ومتفائل لا تعرف اليأس.
  • أنيقة ولديها ذوق عالي في اختيار أزيائها وإكسسواراتها.
  • مثقفة وتحب تعلم اللغات وخاصة الانجليزية والفرنسية.
  • جذابة فهي محط أنظار الجميع، واجتماعية لديها الكثير من الأصدقاء.
  • فهي لبقة ذات لسان رطب، وحديث شيق، وتمتلك كاريزما عالية.
  • مرحة وخفيفة الظل كما أنها دائمًا مبتسمة وتلقي النكات.
  • تهوى سماع الموسيقى الهادئة وأغاني التراث.
  • لا تميل للخيال فهي واقعية لأقصى درجة، وتفكر بعمق.
  • متدينة بطبعها، تقيم فرائض دينها كاملة، وبارة بوالديها.
  • عندما تتزوج تعشق بيتها وأسرتها وتكون هي الصديقة والأم لأولادها وزوجها.
إخترنا لك:  ما لا تعرفه عن معنى اسم ردينة ودلالاته في اللغة

ما هي عيوب اسم ليلى؟

يوجد في ليلى عيب واحد لكنه لا يؤثر على علاقاتها الشخصية ولا الاجتماعية فهي فتاة مزاجية، يمكن في لحظة تجدها منطلقة تعشق الخروج والفسح، وفجأة تريد أن تعيش في هدوء وراحة وسكينة لتستعيد نشاطها من جديد، حيث أن الهدوء والسكينة أكثر ما يميز شخصيتها.

دلع اسم ليلى

ليلى فتاة رائعة الجمال شديدة الذكاء والمرح؛ لذا فإن كل من يعرفها يريد أن يدللها بأجمل أسماء الدلع.

(لي لي – لولو – ليلا – ليلة – لا لا – لؤلؤة – يويو – لالة).

طرق كتابة اسم ليلى بالإنجليزية

اسم ليلى من أشهر الأسماء التي عُرفت على مر التاريخ، وقد عرفه العالم العربي والغربي ولا توجد دولة في العالم إلا ويكون الاسم موجود بها، ويختلف نطق الاسم بحسب المكان.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه في معنى اسم سلا

وعندما نقوم بكتابته باللغة الإنجليزية نجد أنه يُكتب هكذا (Laila – Layla).

مشاهير اسم ليلى

صاحبة الحنجرة الذهبية، والتي لقبت بصوت الحب، وقيثارة الفن، ولدت في مدينة الإسكندرية عام 1918 م لأسرة يهودية، حيث أن أبوها الملحن إبراهيم زكي موردخاي، وأمها يهودية من أصل بولندي.

تخرجت ليلى من  مدرسة نوتردام ديزابوتر في الزيتون، عانت من المشاكل المادية بعد سفر والدها للعمل في الخارج، وعملت في الإذاعة المصرية عام 1934م، وكان أول أفلامها “يحيا الحب” مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، وتوالت أعمالها.

الممثلة وعارضة الأزياء التركية، والتي حملت لقب ملكة جمال تركيا عام 2008م، واشتركت في مسابقة ملكات جمال العالم باسم بلدها تركيا في العام نفسه. ولُدت ليلى ليديا لأم ألمانية وأب تركي عام 1989م، برعت في التمثيل والعزف على البيانو والكمان.

  • الفنانة ليلى فوزي
إخترنا لك:  أهم المعاني التي وردت لاسم ليلى وكذلك الصفات التي يحملها هذا الشخص

ممثلة مصرية، عرفت بجمال الشكل، فهي وُلدت عام 1918م لأب مصري، تاجر أقمشة يعمل ما بين القاهرة ودمشق وأسطنبول، وأم تركية، فقد كانت ليلى حفيدة قيصر لي باشا، والذي كان يشغل منصب قائد الجيوش التركية، وقد اختارتها مجلة أمريكية كأجمل وجه لبنات عصرها في أربعينيات القرن الماضي.

برعت في أداء أدوار الأميرات والملكات وقد قال عنها عاشق الصحافة مصطفى أمين: “الذي يبحث في شجرة عائلة ليلى فوزي سيجد أنها أميرة”.

صور عن اسم ليلى 

صور عن اسم ليلى 
صور اسم ليلى
صور اسم ليلى 
صور اسم ليلى مع الزهور
صور اسم ليلى مزخرف
صور اسم ليلى مزخرف باللغة العربية

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

One thought on “أكثر من 50 حقيقة لا تعرفها عن معنى اسم ليلى

  1. رايت في المنام اننا ذاهبون في رحلة وقابلة صديق لي في احد مواقف السيارات فنزلت وسلمنا على بعضنا بكل حراره وكان معه اسره في سيارته فوقنا نتحاور انا وصديقي حول موضوع الزواج وفي اثناء الحديث امسك صديقي انفي بطريقة مرحه وانا اضحك ثم بعدها كان صديقي ينظر لداخل سيارتنا فقلت له (اذا تبغى تخطب من عندنا مامعك الا بعد عشر سنوات)ثم افترقنا بعدها.
    عمري 22اعزب قيب التخرج.