اعرف أكثر عن معنى اسم فاطمة وخبايا عن الصفات الشخصية للفتاة التي تحمل هذا الاسم

 

ما هو معنى اسم فاطمة في اللغة؟
المعاني المختلفة لاسم فاطمة في المُعحم العربي ورأي علم النفس

عند اختيار اسم لمولودة جديدة تكون الحيرة بين الأسماء الجديدة والأسماء القديمة، فكل منهما له مميزاته وعيوبه، وبعض الآباء يُفضلون الأسماء القديمة لتذكيرهم بالماضي أو لعراقة الاسم أو لكونه اسمًا من أسماء بنات النبي (صلى الله عليه وسلم( أو إحدى الصُحابيات.

ومن هذه الأسماء القديمة اسم فاطمة فأغلب من يُسمونه يكون القصد من وراء التسمية اتباع الرسول (صلى الله عليه وسلم) في تسمية ابنته فَاطِمَة الزهراء (رضى الله عنها) وفاطمة من الفطام أي فَطم الطفل عن الرضاعة.

معنى اسم فاطمة في اللغة العربية

لمن يَعقِدون العَزم على تسمية اسم فاطمة، فهو اسم علم مؤنث استخدمه المُسلمون فقط دون غيرهم في تسمية بناتهم تيمنًا بالرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، ولا تَجد هذا الاسم في أي ديانة أخرى.

ومعناه اللغوي من الفِطام أي فَطم الرضيع عن الرضاعة، ولكن قد يُقصَد به مَنع النفس وفَطمها عن المعاصي والذنوب.

ومنه (الدولة الفاطمية) واسم مؤنث يُنسب إلى فاطمة فيكون إشارة إلى دولة يُرجع خُلفاؤها إلى نَسب السيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وهذه الدولة تم تأسيسها في مكانين، المغرب ومصر.

ما هو معنى اسم فاطمة في المعجم؟

فاطمة هي اسم فاعل من الاسم فَطَمَ أي قطع، وجمعها فَطِيم.

يُقال فَطم الحبل بمعنى قَطعه.

وفَطَمتْ الطفل: بمعنى مَنعته من الشيء الذي اعتاد عليه منذ ولادته، وهو الرضاعة.

 

تعرف على أحدث مجموعة أسماء بنات مصرية وعربية وأهم معانيها وصفاتها الشخصية

ماذا يكون معنى اسم فاطمة في علم النفس؟

يعنى اسم فاطمة في علم النفس الفتاه العاقلة الناضجة التي تترفع عن صغائر الأمور وتعرف ربها جيدًا، وتجتهد للوصول إلى رضاه وكل هذه الصفات اكتسبتها من اسمها الذي كان لها نصيبٌ كبير منه منذ صِغرها ومنذ قرار أهلها بإطلاقه عليها، لذلك تجد أن الاسم إلى يومنا هذا يتم تسميته بشكل كبير في الدول العربية والإسلامية ولا يذهب لقائمة الأسماء القديمة مهما طال عليه الزمن.

 اسم فاطمة في القرآن الكريم

لم يُذكر اسم فاطمة في أي سورة من سور القرآن الكريم، ولكن كَون إنه اسم بنت من بنات رسول الله (صلى الله عيه وسلم)، فهذا يجعل حُكم تسميته على الاستحباب، ولكن فاطمة بنت الرسول نَفسُها تم الحديث عنها في آية من سورة الأحزاب.

فهذه الآية كان يرددها الرسول (صلى الله عليه وسلم) كلما مَر على بيت السيدة فاطمة في وقت وجوب الصلاة.

 معنى اسم فاطمة في القرآن الكريم

كما ذَكرنا فاسم فاطمة لم يذُكر في أي سورة من سور القرآن سواء كانت مَكية أو مَدنية، ولكنه من الأسماء الجميلة في معناها الخالية من أي ذَم أو إساءة للدين الإسلامي أو لصاحبة الاسم، وإلا ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بنفسه قد سمى بها بنته.

لذلك فهي من الأسماء المُستحب تسميتها بل يُفضل، بالأخص لما يُضفيه الاسم على شخصية صاحبته من نُضج وتَدين وعلاقة أقرب لله (تعالى) منذ الصغر.

ما هي صفات اسم فاطمة؟

تجد من يحملون اسم فاطمة يشتركون في الصفات الآتية:

  • تجدها فتاة تحمل في قلبها كل حب وود لمن حولها وتبتعد كل البُعد عن الحقد والحسد ولا تتمنى السوء أبدًا لأي شخص حتى لو كان السبب في إيذائها.
  • عندها قَدر كبير من عزة النفس والثقة فيها، فلا تجددها ضعيفة الشخصية ومهزوزة وتتأثر بأي كلمة سَخيفة تحمل إساءة لها.
  • تجدها مُحبة للعلم والتعلم وتبذُل قصارى جهدها للحصول على الشهادات العلمية بتفوق وبتقدير عالي.

 معنى اسم فاطمة وشخصيتها

كما أشرنا في معنى اسم فاطمة، فهي فطام النفس عن المعاصي؛ أي منعها من ارتكابها وزجر الهوى والترفع عن ارتكاب الكبائر.

أما عن شخصية فاطمة فتجد أغلب الحاملون لهذا الاسم يتميزون بالآتي:

  • العقل والمَنطق في الحُكم على الأمور فلا يتركن لعواطفهم ومشاعرهم فُرصة التَحكم في اختياراتهم أو قراراتهم المُستقبلية.
  • تجد فاطمة مُقتصرة على مَعارفها المُقربين فقط، ولا تجدها تسعى للتعارف أو تكوين صداقات جديدة، فهي انطوائية وتحب العُزلة وتعرف جيدًا كيف تستغل وقتها لإنجاز مهامها.
  • من عيوب فاطمة التردد عند اتخاذ أي قرار فتجدها بطيئة في إصدار أي قرار يخُص حياتها الدراسية أو المهنية، ولكنها في النهاية عندها من رجاحة العقل ما يُوصلها للقرار الصائب.

دلع اسم فاطمة

هذا الاسم له أسماء دلع كثيرة منها: (بطه، بطوط، فطوم، طماطم، فطومة، تيتو، بطاطا).

شعر عن اسم فاطمة 

هلى هلى على فاطمة

فاطمة ام الورد كله يحمل بروز وفله تطفي معها الشمعه الاولى وتبارك احلى طلع

لا يختلف إثنان على ما يسببه الحب من شجون ولوعة وما أجمل أن تستطيع التعبير عن ذلك بفيض من المشاعر من عذب المعاني لتعيش الحب بكل روعته مشاعراً وكلمة ….
ولكن قد لا يستطيع البعض فعل ذلك وهذا هو حال صديق لي جاء يشكي لوعة الهوى والحب ويتمنى أن يكتب لمحبوبته ولو كلمتين من الشعر في مدى حبه لها فكانت هذه الكلمات هدية مني له ……

فــــــــــاء الــــــــف طـــــــاء مــيـــم هـــــــاء

خـمــس حـــــروف جمعهـا اســــم حـبـــــي

كـــــــــل كـلــمـــه حروفهـا تساوي المــــاء

الفــــرق انــــــــــــ المــــــاء للناس يـــــــروي

وانـــــت بعـــــــدك يعلمني اتحمل العنــــاء

والمـــاء مــــــــــن عـطـــش الصيف يـــــــروي

وانــــت لـــــــــــي اغـلــــى مــــــن الــــدواء

وانـــــــ كــــــــــان المــــــاء يرويهـم ويـرضــي

فبعادك يعطشني وفـوقـــه احـبـــك للفنــاء

 

اعرف بالتفصيل عن اجمل أسامي بنات بحرف الميم

اسم فاطمة مزخرف

معنى اسم فاطمة في الإسلام

كما أشرنا سابقًا فإن اسم فاطمة معناه في اللغة العربية هي فطام النفس عن المعاصي واللغة العربية هي لغة الإسلام وهي اللغة التي نَزل بها القرآن الكريم على محمد (صلى الله عليه وسلم).

لذلك فإن التسمية باسم فاطمة مُستحبة في الإسلام، طالما أن الاسم بَعيد عن انتقاص الكرامة من صاحبته أو الحَث على عبادة غير الله أو الشرك به.

ماذا يكون معنى اسم فاطمة في المنام؟

رؤية فتاه تدعى فاطمة في المنام من الرؤى الجميلة المُبشرة بالخير نظرًا لأن صاحبة الاسم هي ابنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فحلم العازب بفتاه تدعى فاطمة هو بُشرى له بالزواج قريبًا من فتاه تمنع نفسها عن المعاصي، وحلم الحامل بفتاه تحمل نفس الاسم هو دليل على أن الله سيرزقها ببنت تحمل الأخلاق الحسنة والشخصية المستقيمة.

كتابة اسم فاطمة بالإنجليزي

عدد حروف اسم فاطمة في اللغة الإنجليزية هو نفس عدده في اللغة العربية، فكلاهُما يتكون من خمس حروف، ويُكتب بالإنجليزية هكذا: Fatma.

 صور عن اسم فاطمة

مشاهير يحملون اسم فاطمة 

السيدة فاطمة الزهراء، عند البحث عن مشاهير يحملون اسم فاطمة فيجب علينا أن نذكر في البداية السيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول صل الله عليه وسلم، وزوجة سيدنا علي بن ابي طالب وام الحسن والحسين.

فاطمة ناعوت: هي كاتبة صحفية ومهندسة مصرية، وهي عضوة في العديد من النقابات مثل نقابة المهندسين ، دار الأدباء، اتحاد نساء مصر، لها العديد من الدواوين الشعرية مثل نقرة أصبع، صانع الفرح، اسمي ليس صعبًا.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 thoughts on “اعرف أكثر عن معنى اسم فاطمة وخبايا عن الصفات الشخصية للفتاة التي تحمل هذا الاسم

  1. مؤخرًا صرت أرى في منامي الكثير من الرجال الوسيمين كل يوم تقريبا …….بالأمس رأيت أن أمي كانت تقول للناس ابنتي لديها حبيب
    وكنت في الصف العاشر
    مع ان عمري الآن 13سنة.هل هذا يعني انني في الصف العاشر سيكون عندي حبيب وكيف اعرف إذا كان واحد من اللذين رأيتهم في الأحلام?

    1. الحلم رسالة لك بأن الفرص متاحة لك كثيرة وليس الأمر متعلق بالارتباط وعليك بالاجتهاد لتحقيق هدفك وفقك الله وركزي علي دراستك لتحقيق ذاتك وفقك الله