ماذا تعرف عن معنى اسم آمنة في القرآن الكريم واللغة العربية؟

 

معنى اسم آمنة
معنى اسم آمنة في القرآن الكريم واللغة العربية

لأن الأسماء أمر هام في حياتنا وحياة أولادنا، فكان لابُد من اختيار أفضل الأسماء التي تناسبهم وتناسب أعمارهم حتى لا يتأثر الطفل سلبيًا من صغره أو يستهزأ به أحد أصحابه بأن يكون الاسم غير معروف أو غير مناسب له، ولهذا أمرنا الرسول بأن نتمعن في اختيار هذه الأسماء ونقضي وقتاً طويلاً في البحث عن معانيها، ولهذا جئنا لكم باسم من الأسماء المقربة للبعض، إليكم أدق التفاصيل.

ما معنى اسم آمنة؟ 

يُعرف هذا الاسم منذ زمنٍ طويل، وذلك لأن أكثرنا يعرف أن وَالدة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- كانت مُسمَّاه بهذا الاسم، والبعض الآن يسمي بناته بهذا الاسم اقتداءاً بها.

معنى اسم آمنة في اللغة العربية

هذا الاسم للإناث، يعرف في اللغة العربية بأنه على وزن الفاعل، ويأتي بمعنى أن صاحبة هذا الاسم امنه ومطمئنة ولم يمسها أذى، كما يدل على شخصية هادئة، مستقرة النفس، وطيبة الخلق.

مقال مُميز:  ماذا تعرف عن معنى اسم أسماء وصفاتها الشخصية؟

هل ذُكر اسم آمنة في القرآن الكريم؟

لم يُذكَر اسم آمنة ولكن تمّ ذِكر الصفة التي اشتُق منها بهذا التشكيل في سورة النحل آية 112 في قوله (تعالى): “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ”.

تصف الآية مكة المكرمة بأنها كانت مستقرة يصحبها الأمان والاستقرار، ولا يغار أهلها على بعضهم، فهم يعيشون في سعة من الرزق بسبب نشاط تجارتهم وتوافد الناس من كل مكان.

معنى اسم آمنة في علم النفس

ولأن علم النفس يوضح لنا سمات أي شخصية وكيفية التعامل معه، فكان لا بُدّ من البحث عن هذا الاسم، ومعرفة مدلوله في علم النفس؟ وما الذي ينصح به العلماء المتخصصون في التعامل مع الآخرين؟ فهذا الاسم يدل على الأمان والاستقرار، وصاحبته تتميز بالسلْم والهدوء.

مقال مُميز:  ما هو أسرار معنى اسم صبا في المعجم العربي؟ ودلالته إذا ظهر في المنام؟

ما هي صفات اسم آمنة في علم النفس؟

لاشك أن صاحب الاسم يحظى بنصيب من اسمه، فعلى ذلك يمكننا القول بأن صاحبة اسم آمنة تتميز بالعديد من الصفات، والتي من أهمها:

  • تتسم شخصيتها بالسلام النفسي وحبها لمساعدة الآخرين.
  • تميل للأماكن الهادئة وتنزعج من الضوضاء.
  • قادرة على تحمل المسئولية والاهتمام بمنزلها وزوجها.
  • شخصية حساسة ورومانسية تحترم كبيرها وتعشق الأطفال وتحب رعايتهم.
  • لديها طموح كبير و ذكية تعمل بجد، وتثق بنفسها ولا تحب مقارنة شخصيتها بغيرها.
  • تعتبر زوجة ناجحة في حياتها الشخصية وفي بيتها مرحة وتمتلك وجه بشوش.
  •  شخصية لطيفة تحب المرح والضحك، واقعية وواضحة لا تتحمل الكذب.
  •  لبقة في الحديث وهادئة الصوت ولديها أخلاق حميدة.

اسم آمنة مزخرف

اسم آمنة مزخرف
اسم آمنة مزخرف
اسم آمنة مزخرف أسود
اسم آمنة مزخرف أسود
صور اسم آمنة مزخرف
صور اسم آمنة مزخرف

ما معنى اسم آمنة في الإسلام؟

من المتعارف عليه أن هناك أسماء يُحرم تسمية الأطفال بها، مثل أسماء الله الحسنى أو الأسماء ذات المعاني القبيحة، أو المعاني التي تسيء للأديان السماوية، ولكن اسم آمنة بعيد تمام البعد عن هذه الصفات، كما أن والدة الرسول (صلى الله عليه وسلم) كانت تحمله وكفى بذلك شرفًا للاسم ليكون واحدًا من الأسماء المُستحبة في الإسلام.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن معنى اسم ليليان والحكم الإسلامي فيه

ما هو تفسير رؤية اسم آمنة في المنام؟

يشعر الكثيرون بالقلق من ناحية مناداة اسم ولادهم في الحلم ولا يعرفون ما معنى مثل هذا الحلم، هل هو شر؟ أم خير؟ هل سصيب الأطفال أذى؟ أم لا؟ وعلى هذا لا بد من توضيح أمر في غاية الأهمية ألا وهو أن الأسماء لها أكثر من مدلول في الأحلام؛ فقد تدل على الخير، وقد تدل على الشر، ولكن اسم آمنة قد تم ذِكره في القرآن الكريم، وكانت والدة الرسول تحمله، فعلى هذا هو اسم يدل على الخير، فإذا حلمت بمناداة اسم طفلتك، فلا تقلق، فالقادم ما هو إلا حياة مستقبلية مطمئنة.

كتابة اسم آمنة بالإنجليزية

يهتم الكثير بكتابة أسمائهم باللغة الإنجليزية، ولاسم آمنة طريقتين، يمكنك استعمال أحدهما على حسب نطقِك الخاص للاسم وحسب رغبتك، وهما:

  • Aamna
  • Amnaa
مقال مُميز:  ما هو معنى اسم دارين؟ وما هو رأي الإسلام في التسمية به؟

شعر عن اسم آمنة

“فاتنة الحسن آمنة
يا فاتنة الحسن رفقًا بناظريك
أي سحر يشع من مقلتيك
أي سحر يكحل جفنيك
وأي شهد ينساب من شفتيك
وأي وهج نور يتلالا على خديك”.

في هذه الأبيات يقول الشاعر أن آمنة هي فتاة جميلة، ويطلب منها الرفق به وبمن يحبونها، فجمالها يرهقهم ويزيدهم تعلقاً بها، كما أنه يصف السحر الذي يشع من عينيها، والشهد والعسل الذي ينزل من فمها وأن وجهها يشع نوراً وصفاءً.

مشاهير يحملون اسم آمنة

  • آمنة بنت وهب

هي آمنة بنت وهب الزهرية القرشية أم رسول اللّه -صلّى اللّه عليه وسلّم- وزوجها عبد الله بن عبد المطلب الذي مات وابنها جنين في بطنها، توفاها الله وعمر سيدنا محمد ست سنوات في سنة 47 ق التي توافق 577 م وتم دفنها في الأبواء وهي مكان بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

  • آمنة نصير
مقال مُميز:  تعرَّف على معنى اسم آمنة في اللغة العربية

أستاذ العقيدة والفلسفة وأيضًا عميدة سابقة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر في الإسكندرية، كما نجحت في انتخابات مجلس النواب المصري في أواخر عام 2015 م وكانت مشاركة في قائمة حب مصر، كان مولدها في قرية موشا مركز أسيوط في صعيد مصر.

  • آمنة شريف

ممثلة ولدت في 16 يوليو عام 1982م في مدينة مومباي بالهند تزوجت من أميت كابور في 27 ديسمبر عام 2013م وأنجبت طفل في سبتمبر 2015م، بدأت حياتها المهنية وهي في الصف الثاني من الجامعة عن طريق تلقيها عروض للظهور في مقاطع فيديو موسيقية.

دلع اسم آمنة

دائماً ما تتميز البنات بحبها للتدليل والدلع، ولهذا جئنا اليوم لبيان أسماء الدلع التي يُستحب مناداة آمنة به:

  • منون.
  • ميوي.
  • نونو.
  • نونة.
مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في معنى اسم ريتا

صور اسم آمنة

صور عن اسم آمنة
صور عن اسم آمنة
صور اسم آمنة
صور اسم آمنة
صور اسم آمنة بالزهور
صور اسم آمنة بالزهور

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.