فوائد السمسم للأطفال والحفاظ على صحتهم

معلومات عامة حول السمسم

معلومات عن فوائد السمسم للاطفال
معلومات عن فوائد السمسم للاطفال

السمسم أو ال Sesamum هو أحد أشهر أنواع البذور التي تنتج في مختلف دول العالم حيث يحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن بل ويدخل في تحضير الكثير من الحلويات والمعجنات بل والعطور وصناعة الصابون.

تعد إثيوبيا الموطن الأصلي لزراعته حيث تنتج ما يقارب السبعون بالمائة من إجمالي إنتاج العالم ثم تأتي الصين في المرتبة الثانية، ويحتوي السمسم على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والاحماض الدهنية الغير مشبعة وبالتالي يعمل على زيادة الوزن ولكن بشكل آمن.

وهناك نوعان من بذوره أحدهما بذور بيضاء اللون والأخرى سوداء، حيث تعد البذور البيضاء هي الأكثر استخدامًا وتدخل في صناعة الطحينة ويتم استخلاص الزيت منها أيضاً الذي يساعد في معالجة الالتهابات الجلدية.

مقال مُميز:

فوائد السمسم للتسمين وأهميته لزيادة الوزن

وبسبب إحتوائه على عدد ضخم من العناصر والفيتامينات والمعادن فذلك يساعد على سرعة نمو الطفل ومحاربة الأنيميا، ولذلك دعونا نتعرف على بعض من فوائد السمسم للاطفال، وكيفية إدخاله ضمن الوجبات اليومية.

فوائد السمسم للاطفال

  • يحتوي السمسم على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تساعد على تطور ونمو الطفل بشكل طبيعي مثل الزنك والنحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم مما تساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل ومقاومة الكثير من الأمراض العضوية، وخاصة أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الأطفال مثل الربو ونزلات البرد والانفلونزا.
  • تعمل مادة الريبوفلافين والفولات على تقوية شبكية العين وبالتالي تحسن الرؤية لدى الطفل.
  • ويعاني بعض الأطفال من مشكلة النحافة خاصةً بعد الفطام أو عند ظهور الأسنان مما تفقدهم الكثير من العناصر الطبيعية، ولذلك يقوم بمعالجة النحافة ويدعم الطفل بمختلف العناصر بل ويحتوي على عدد الأحماض الدهنية الغير مشبعة وبالتالي تكسب الطفل مزيد من الكيلو جرامات وفي نفس الوقت لا تضر الطفل.
  • لمن يعاني من مشاكل في فقر الدم يمكنه المداومة على تناول جرعات مكثفة منه حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وبالتالي يعمل على محاربة الأنيميا لدى الأطفال والتي تصيب الكثير بسبب عدم الإهتمام بتناول الخضروات واللحوم الحمراء.
  • يُعدّ السمسم مصدرًا غنيًا بمختلف العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والاوميغا ثري والبروتينات أيضًا والتي تعمل على معالجة الكساح الذي يصيب بعض الأطفال في بداية مراحل النمو وكذلك هشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم.
  • يحسن من الوظائف الإدراكية والحركية لدي الطفل فضلًا عن معالجة السمنة المفرطة من خلال سرعة الشعور بالشبع ولاسيما عند إضافة بعض المواد الغذائية إليها مثل العسل الأبيض والحليب أو الخضروات الطازجة.
مقال مُميز:

اعرف اكثر عن فوائد السمسم للحامل

طريقة تحضير السمسم للأطفال

يمكنك سيدتي تحضير وجبات خفيفة تحتوي على السمسم بعدة طرق مختلفة حتى تكون محببة لدى طفلك فنجد على سبيل المثال:

مطحون السمسم مع البسكويت والحليب

يمكن أن يتم استغلال بذوره بعد تحميصها وطحنها في تحضير وجبة خفيفة لطفلك مع البسكويت والحليب بكل سهولة من خلال إحضار المكونات التالية:

المكونات:

  • نصف كوب من السمسم المطحون.
  • كوب من البسكويت المطحون.
  • كوب من الحليب.
  • ملعقتين من العسل الأبيض أو السكر.

طريقة التحضير:

  1. يتم تدفئة الحليب في البداية وتركه حتى يبرد قليلًا.
  2. يوضع البسكويت المطحون في وعاء عميق ومعه كمية السمسم المطحون والعسل الأبيض.
  3. نسكب الحليب تدريجيًا حتى تصبح عجينة لينه نوعًا ما وتقدم هكذا للطفل، ويمكن إضافة قطع فاكهة إليها مثل الموز أو الفراولة.
مقال مُميز:

ما هي فوائد السمسم على البشرة والشعر والقدرة الجنسية؟

مشروب الحليب والسمسم المطحون

يمكن أيضًا أن يتم عمل مشروب خفيف لطفلك من خلال هذه الطريقة:

المكونات:

  • كوب من الحليب الصناعي.
  • ثلاث ملاعق من السمسم المطحون.
  • ملعقتين من العسل الأبيض.

طريقة التحضير:

يتم تحضير الحليب الصناعي للطفل ثم يضاف له كمية من السمسم المطحون والعسل الأبيض ثم تقدم للطفل، ولكن بداية من عام ونصف، ويفضل الرجوع إلى الطبيب في ذلك.

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.