دعاء موسى عليه السلام في أكثر من موقف في حياته

 

دعاء موسى عليه السلام

دعاء موسى عليه السلام

وقد قال الله تعالى فى كتابه العزيز :-

{ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ} (غافر:60)

ومعنى كلام الله هنا انه الله يقول لعباده ادعونى واطلبوا منى ما تريدون وسوف اجيب وانفذ رغباتك ومطالبك ويقول للذين يتكبروا عن العبادة والتوحيد والدعاء لان الدعاء عبادة كما قال الله سبحانه وتعالى من يتكبر عن ذلك سيدخلهم الله الى جهنم ويعذبهم لانهم تكبروا عن عبادته .

وهناك ادعية كانت لانبياء الله يدعونها الى الله عز وجل وقد كان سيدنا موسى عليه السلام يدعو بهذا الدعاء :

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي . وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ.

مقال مُميز:  دعاء الرعد والبرق من الأحاديث والسيرة النبوية

دعاء موسى للزواج

يرى أهل العلم ان هناك دعاء لتيسير الزواج وهو الذى دعا به نبى الله موسى بعد أن خرج من مصر، بسبب بطش فرعون به ووقف عند البئر ودعا الله قائلا (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ)، وهذا الدعاء تم توضيحه من قبل دار الإفتاء المصرية إنه دعاء لتيسير الزواج، حيث استجاب الله لدعاء نبيه على الفور ورزقه بالعمل والزوجة الصالحة.

دعاء سيدنا موسى عند البحر

عندما أمر الله تعالى بنى اسرائيل أن يخرجوا من مصر تاركين ورائهم بيوتهم وأرضهم، هاربين من بطش فرعون وقومه وظلمهم لهم واستغلالهم كالعبيد، خرج بني إسرائيل مع نبي الله موسى وتبعهم فرعون بجنوده حتى قابلو البحر أمامهم فأصبح البحر أمامهم وفرعون من خلفهم، فقال بنو إسرائيل إنا لمدركون، فرد موسى عليه السلام، كلا أن معي ربي سيهدين، فأمره الله أن يلقي بعصاه في البحر، فأنشق البحر واصبح الطريق ممهدأ أمامهم ليعبروا، وعندما حاول فرعون وجنوده أن يعبروا البحر أغرقهم الله تعالى.

مقال مُميز:  دعاء لطلب المغفرة من الله من سورة البقرة

دعاء سيدنا موسى للرزق

الجميع يرغب فى زيادة الرزق، سواء كان رزق من الصحة أو المال أو الأولاد أو الزوجة الصالحة، فكل هذا رزق من الله يجب على العبد أن يشكر الله عليه، ومن ضمن الأدعية التي وردت في السنة النبوية والقران الكريم لزيادة الرزق وطلب الزواج هو دعاء نبي الله موسى حينما دعا الله قائلاً (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)، فاستجاب الله دعائه على الفور وأرسل له الرزق والزوجه الصالحة معاً.

دعاء سيدنا موسى على فرعون

ذاق نبى الله من فرعون مر واشد العذاب، واتهامه بالسحر ومحاولة قتله أكثر من مرة، ولذلك جعله الله من أولى العزم، فلجا موسى عليه السلام داعياً الله بعدة عبارات، الدعاء الذي استجاب الله له وأذاق فرعون وقومه أشد العذاب في الدنيا والاخرة، فقال الله تعالى على لسان موسى عليه السلام (قَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِى الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَايُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ. قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَاتَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَايَعْلَمُون)، فارسل الله عليه الجراد والضفادع والقمل، وجعل الماء الذى يشربونه بلون الدم، وكل هذا ولم يؤمنوا به حتى أهلكهم الله عندما فلق البحر جبلين بينهم طريق عبر منه بنى إسرائيل، وعندما حاول فرعون وقومه ملاحقتهم أغرقهم الله تعالى فى البحر.

مقال مُميز:  كيف نحمي الميت من عذاب القبر

دعاء سيدنا موسى في سورة القصص

دعى نبى الله تعالى ببعض الأدعية التي وردت في سورة القصص والتي يمكننا أن نستفيد منها فى حياتنا اليومية، أول درس هو استغفار الله واللجوء اليه في حالة الإخطاء أو الوقوع فى ذنب ما، وعلى الرغم من ان نبى الله موسى قد ميزة الله بكلامه مباشرة مع الله تعالى دون ملك وسيط، فلم يمنعه ذالك من الدعاء واللجوء إلى الله عند الوقوع في أي خطأ، قال تعالى (قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16) قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ).

وعندما خرج من مصر، هارب من بطش وظلم فرعون دعى الله قائلاً ( َخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

مقال مُميز:  للعبرة تعرف على الوصف الحقيقي للثعبان الاقرع ولمن يظهر!

ودعاء طلب الرزق من الله تعالى على لسان نبى الله موسى، والذى استجاب الله له على الفور، وىزقه بالعمل والزوجه الصالحه بعيد عن نلك فرع ن وبطشه فى مدينه مدين، قال تعالى( فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ).

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.