أجمل دعاء للحبيب المسافر



 

دعاء السفر
دعاء للحبيب المسافر

قلق المُسافر إذا عزم على السفر لا يزيد عن قلق من يحبه عليه، ويتعرض له الكثير من الناس إذا كان للبحث عن العمل أو طلب العلم أو للعبادة، وهذا ما يستدعي الشعور بالغربة، فنقوم بالدعاء للحبيب الغائب عنا حتى يحفظه الله (تعالى) ويرده سالماً غانمًا.

ويُعد الدعاء للغير عن ظهر غيب من أعظم الأشياء التي يقدمها الشخص لحبيبه أو لأي شخص عزيزٍ على قلبه، والحبيبُ هنا لا يكون فقط الشخص الذي نكون مرتبطين به عاطفياً، بل من الممكن أن يكونوا أصدقاء أو أقرباء أو غيرهما، فالدعاء اطمئنان وراحة ومحبة، والله سوف يستجيب لنا بمشيئته.

دعاء للحبيب المسافر

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذاً نكثر، قال: الله أكثر” صححه الألباني.

وهذا معناه أن الله يستجيب جميع الأدعية التي ندعوها لنا ولغيرنا إن كانت بحسن نية، ولذلك هناك ثلاثة طرق للاستجابة وهي: سوف يقبلها الله، أو يدخرها لنا، أو يصرف بها سوء.

فإن الدعاء للغير أعظم عند الله (تعالى) وفي كل دعوة تدعوها ترد الملائكة، وتقول: “ولك بمثل ما دعوت به”.

ولكي نطمئن على أحبابنا فندعو الله لهم كثيراً: “أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك، وفي رواية آخري  وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت”.

وفي هذا الدعاء للحبيب نستودع الله دينه وعمله، وأن يزيده الله من الإيمان والتقوى ويغفر ذنبه ويقدر له الخير أينما كان.

رسائل دعاء للحبيب المسافر

عند سفر الحبيب فإن الشوق يغلبنا، فنقوم بكتابة الرسائل والقصائد له في الغربة، ونقول:

أنا ما زلت يا حبيبي مسافرْ     زورقي أحرفٌ وبحري مشاعرْ

وشراعي عواطف خافقات    خفقانَ الرياح والموجُ زاخرْ

وأنا شاعر وما الشعر إلا     رحلة الفكر في محيط الخواطرْ

دعاء للحبيب المسافر بالتوفيق

توفيق الله من أعظم النعم الذي يرزقنا بها في كل وقت وحين، ولا يوجد أفضل من توفيقه لكي ندعي به لغيرنا، وأن يسهل الله حاله ويرزقه، هكذا:

“اللهم إن لي مسافراً حصنت قلبه ونفسه وعافيته باسمك من كل شيء يؤذيه ويضره، اللهم إني استودعتك حبيبي فاحفظه بحفظك، واجعل له توفيقًا وتيسيرًا وتسهيلًا يلازم دربه يوصله بسلامة، اللهم إن لي شخصاً غالياً مسافراً استودعتك إياه وأنت الكريم الذي لا تضيع ودائعه، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام”.

ففي هذا الدعاء تكون قد دعوت الله واستودعته حفظ حبيبك بأن يبقيه ويوفقه وأن يصل بالسلامة.

دعاء السفر للحبيب

ادع كثيراً لمن تحب؛ فالله قادراً وسوف يستجيب:

“اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فاحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني أستودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم إنك وهبت لي إياه من غير حول مني ولا قوة فاحفظه بحفظك بلا حول مني ولا قوة”.

“اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم أحفظه من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، اللهم أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن”.

“اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقاً ومن أسعدهم حياة وأغردهم عيشة، اللهم اغنه بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك”.

ففي هذا الدعاء قد توسلنا لله (تعالى) بأن يحفظ لنا الحبيب من كل مكروه وشر ومن أي ضرر يُصيبه، وأن يرزقه رزقاً حلالاً طيباً ويبعد عنه المحرمات.

دعاء لحفظ الحبيب الغائب

هناك أشخاص نحبهم، ولكن هم غائبون عنا فندعو الله كثيراً لكي يحفظهم لنا ويعودوا سالمين من سفرهم، فندعو ونقول لهم:

“اللهم إنّه غائب عن عيني، ولكنه لا يغيب عن عينك، ربِّ احفظه بعينك التي لا تنام، واكتب له كل ما فيه خير، ربِّ جنّبه شر ما عَلم وما لم يعلم، ربِّ لا تذره فرداً غريباً، ويسّر له من يخافون الله فيه، ربِّ أغنه بحلالك عن حرامك وبرحمتك عمَّن سواك” وسوف يحفظه الله ويرده سالمًا بإرادته.

كلمات للحبيب المسافر

كلام نكتبه وهو قليل جداً ليوصف ما بداخلنا لهؤلاء الأشخاص المسافرين والبعاد عنا، ونكتب لهم:

قالوا حبيبك مسافر

قلت ليت السفر لمكان

يجعل طريقه زمرد

والحصا مرجان

والشمس خيمة مظلة لسيدي

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.