دعاء قبل النوم كتابي وصوتي وما قاله الرسول قبل النوم



مقدمة عن الدعاء قبل النوم

النوم ظاهرة طبيعية في كل إنسان وضعها الله لنا لتجديد الطاقة الجسمانية وتجديد القوة العقلية

وتجديد كل شئ بداخل الإنسان , لا يوجد إنسان لا ينام الله عز وجل فقط من لا ينام وعند النوم تتعطل بعض الوظائف الجسمانية عن العمل ولذلك تسمي بمرحلة الموت الصغري
يوجد العديد من الآداب والسنن التى وضعها لنا المولي عز وجل عن طريق الآيات القرآنية وأحاديث من الرسول صلي الله عليه وسلم
عند اتباع تلك الآداب في النوم سوف تشعر بإرتياح كبير في النوم والإستيقاظ
المولي عز وجل وضع لنا الدين ليس للقيود ولكن لنعش الحياة بشكل صحيح ومنظم .

لمشاهدة افضل صور دينيه من هنا

بإسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ان امسكت نفسي فإرحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين
بإسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ان امسكت نفسي فإرحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

دعاء قبل النوم

وإليكم اجمل أدعية ما قبل النوم

  • في صحيح البخاري عن أبي ذر قال: كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – إذا أوى إلى فراشه قال:” اللهم باسمك أحيا وأموت “
  • إذا أصبح قال:” الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النّشور “. وروى الشيخان عن علي رضي الله عنه
  • أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال له ولفاطمة رضي الله عنها:” إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبّرا ثلاثاً وثلاثين، وسبّحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين “
  • في رواية لهما:” التّكبير أربعاً وثلاثين “. وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره، فإنّه لا يدري ما خلفه عليه، ثمّ يقول: باسمك ربّي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين “
  • في رواية:” ينفضه ثلاث مرّات “. وفي الصّحيحين أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم:” كان إذا أوى إلى فراشه كلّ ليلة جمع كفّيه، ثمّ نفث فيهما، وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ بربّ الفلق) و( قل أعوذ بربّ النّاس)، ثمّ مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه، ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرّات “. قال أهل اللغة: النّفث: نفخ لطيف بلا ريق.

أفضل دعاء قبل النوم

  • في الصّحيحين عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كلّ ليلة كفتاه “. واختلف العلماء في معنى كفتاه، فقيل: كفتاه من الآفات في كلّ ليلة قيل: كفتاه من قيام ليلته، وقيل كفتاه من الشّيطان، ويحتمل أن يكون الجميع مراداً كما قال النّووي.
  • وفي الصّحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنهما، قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إذا أتيت مضجعك فتوضّأ وضوءك للصلاة، ثمّ اضطجع على شقّك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيّك الذي أرسلت، فإن متّ متّ على الفطرة، واجعلهنّ آخر ما تقول “.

اذكار المساء و ادعية قبل النوم

اذكار المساء وادعية قبل النوم هي أكثر ما يحافظ المسلم على قراءتها في يومه، لما لها من فضلٍ عظيم، إذ أنها تحفظه من كل سوء بل وتجعل الملائكة تَحُفَّه من كل اتجاه، وقد وصانا بها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – لنُحَصِّن بها أنفسنا، وكي تقينا شر الشيطان.

أذكار وأدعية ماقبل النوم من القرآن الكريم

هناك الكثير من الأدعية التي وردت بالقرآن الكريم، والتي اتخذها المسلمون أُسوةً بنبي الله – صلى الله عليه وسلم – أدعية في يومهم، وباتوا يرددونها قبل النوم، ومنها:

  • آخر آيتين من سورة البقرة.
  • سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاثة مرات.
  • آية الكُرسيّ.
  • “ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

أخبرنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – أن دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر، فيجب على كل مسلم ومسلمة أن يحافظوا على ترديده قبل نومهم كل يوم، وهو كالتالي:

  • سَيِّدُ الاِسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّى، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِى وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَىَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِى، اغْفِرْ لِى، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا ، فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِىَ ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهْوَ مُوقِنٌ بِهَا ، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ ، فَهْوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ

دعاء قبل النوم للاطفال

أجمل ما قد تقدمه الأم لأبنائها أن تجعلهم يحفظون دعاء النوم، إذ أنه من السهل على الأطفال في أعمارهم الصغيرة أن يعتادوا على الأدعية وتردديها، كي يتخذوا ذلك منهاجًا يسيروا في خطاه طوال حياتهم، وتلك الأدعية هي:

  • باسمك اللهم أموت وأحيا وإليك النشور، رب اغفر لي ولوالديّ وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
  • الحمد لله الذي أطعمني وسقاني وكفاني وآواني ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي.
  • باسمك اللهم أضع جنبي، وباسمك أرفعه، اللهم إذا أخذت روحي فارحمها، وإذا أعدتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله.
  • رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبسيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – نبيًا ورسولًا.

دعاء لراحة النفس قبل النوم

كثيرًا ما نبحت عن ادعيه تريح القلب قبل النوم خاصة وإن كانت قلوبنا تضيق حزنًا، فنبحث عن الأدعية لذكر الله – جل وعلا – الذي به تطمئن القلوب، ومن أجمل تلك الأدعية:

  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء قبل النوم قصير

  • في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكّلني رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، وذكر الحديث، وقال في آخره:” إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنّه لن يزال معك من الله تعالى حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: صدقك وهو كذوب. ذاك الشّيطان “.

دعاء الرسول عند النوم

  • في سنن أبي داود عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها: أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خدّه ثمّ يقول:” اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك، ثلاث مرّات “.
  • في صحيح مسلم، وسنن أبي داود، والترمذي، والنّسائي، وابن ماجه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه كان يقول إذا أوى إلى فراشه:” اللهم ربّ السّماواتـ وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربَّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، منزل التوراة، والإنجيل، والقرآن
  • أعوذ بك من شرّ كلّ ذي شرّ أنت آخذ بناصيته، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغنني من الفقر “.
  • في رواية أبي داود:” واقض عنّي الدّين، وأغنني من الفقر “. وفي سنن أبي داود والترمذي، عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :” اقرأ ( قل يا أيها الكافرون)، ثمّ نم على خاتمتها، فإنّها براءة من الشّرك”

دعاء النوم

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على فضل الدعاء قبل النوم، وما له من أجر كبير حيث انه حصن للمسلم أثناء نومه، فيبعد عن وساوس الشيطان والأحلام المزعجة:

  • الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي منّ عليّ فأفضل.
  • (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضل).
  • (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ) ثلاث مرات
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا.

افضل دعاء قبل النوم

عند نوم العبد يكون عرضة للكوابيس من الشيطان، والتعرض للتلاعب من قبل الشبكات والجن، وتوجد الكثير من الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقولها قبل النوم:

  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.

اذكار قبل النوم

ذكر الله يجب أن يعطر لسان المسلم فى كل وقت فى الصباح والمساء، وقبل ذهابه للنوم فهو يسلم روحه عند نومه، لذلك ما أجمل أن يكون آخر قوله ذكر الله:

  • الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و كفانا و آوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
  • سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

ادعيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أوصى بدعاء يقوله العبد قبل نومه، فإذا مات من ليلته مات على الفطرة الاسلام، وذلك بعد أن يتوضأ يضجع على جنبه الأيمن:

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

دعاء لراحة النفس قبل النوم

البعض يجد صعوبة في النوم، أو قلق قبل النوم، وتراوده بعض الكوابيس، فهذه بعض الادعيه التى تساعد على راحة النفس قبل النوم:

  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم يارب العالمين، اللهم صل وسلم وزد وبارك على النبي محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه، اللهم كما أمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله وارزقنا وجودنا في جنة الخلد معه أنت القادر على كل شيء يارب العالمين.

دعاء قبل النوم مكتوب

  • اللّهم أرزقني حسن الخاتمة .. اللهم أرزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين .. اللهم ثبتني عند سؤال الملكين.” اللهم آمين يارب العالمين، وصلي اللهم وسلم على النبي محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

لمشاهدة احاديث نبوية صحيحة من هنا

دعاء النوم بصوت الشيخ مشاري العفاسي 

اترك تلعيق

Your email address will not be published.