كل ما وَرد عن دعاء السفر في السنة النبوية، ونصائح هامة للمسافر

 

دعاء السفر من السنة
دعاء السفر من السنة

لقد أوصانا رسولنا الكريم بالدعاء عند الضيق والهم والحزن والسفر، بل أوصانا أيضًا بالدعاء عن طلب الحاجة من الله، للدعاء مكانة كبيرة عند الرسول وعند الله -عزوجل-؛ حيث أن الرسول كان دائم الدعاء في كل أمور حياته، كما أن الخالق -جل وعلا- يحب الدعاء من عباده فقال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، وهذا يدل على قيمة الدعاء عند الله، حيث أن الدعاء هو المنجي من المهالك و من كل شر، ويترتب على ذلك أن دعاء السفر ضروري حتى تتجنب شر الطريق وشر ما فيه وتصل إلى وجهاتك في أمان الله وحفظه، وسوف نوضح لك كل هذا في المقال.

ما هو دعاء السفر من السنة؟

عزيزي المسافر يتمنى لك موقعنا سفرًا هادئًا ومريحًا ورحلة ممتعة فمن المعروف أن للسفر سبع فوائد وهم :

  • الدعوة المستجابة.
  • زيادة حصيلة الآداب لديك.
  • يساعدك السفر على تحصيل العلم.
  • من فوائد السفر أيضًا اكتساب المال.
  • التعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات وطيدة.
  • السفر يروح عن النفس.
  • زيارة الأقارب ووَصْل الأرحام.
مقال مُميز:  دعاء الضيق كما ورد في الكتاب والسنة وعلى ألسنة الأنبياء

ومن المعروف أن أدعية السفر مهمة لما لها من أثر طيب في النفس وجلب البركة في رحلتك وذكر الله في أي فعل نقوم به ضروري جدًا لإبعاد الشيطان ووساوسه عنك، فإليك عزيزي الزائر دعاء السفر مكتوب يمكنك حفظه في ذاكرتك أو طباعته من موقعنا ليتوفر في محفظتك، إليك دعاء السفر كامل كالتالي:

  •  “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ماترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

عند ركوب المسلم الطائرة أو السيارة أو أي وسيلة انتقال بغرض السفر إلى مكان بعيد عليه أن يبدأ دعاؤه بذكر الله وتكبيره وتعظيمه والثناء عليه، ثم يسبحه ويحمده لأنه سبحانه وتعالى سخر لنا الدواب والسيارات والسفن والطائرات لخدمتنا ونقلنا من مكان لآخر.

مقال مُميز:  دعاء قبل النوم كتابي وصوتي وما قاله الرسول قبل النوم

ثم يستمر في دعائه ويسأل الله في السفر التقوى والخير والبعد عن ظلم الناس أو الوقوع في أي معصية وأن يسأل الله أن يوفقه ويرشده لما يرضيه، وعلى المسلم أيضًا أن يسأل الله أن يهون عليه مشقة السفر وتعبه فأحيانًا يضطر الشخص أن يسافر في البرد  الشديد أو الحر الشديد مما يسبب له الإعياء والتعب،
فعند بدء رحلته بدعاء السفر والاستعانة بالله يجد في سفره ما يجد من الراحة والطمأنينة وسهولة ويسر رحلته بإذن الله تعالى، ثم يسأل الله أن يكون صاحبه في السفر وأن يكون خليفته في أهله فلا خاب من استودع الله تعالى شتات أمره، وعليه أن يستعيذ بالله من عذاب السفر و المنظر الكئيب الذي يمكن أن يلقاه عند وصوله للجهة التي يقصدها.

مقال مُميز:  اجمل الادعية المختارة من القرأن والاعلى مشاهدة على اليوتيوب
دعاء السفر
دعاء السفر

 أدعية السفر قصيرة

قد يكون الدعاء السابق طويل وثقيل عليك حفظه فنحن نقدم ، لك مجموعة من أدعية السفر القصيرة لك مطلق الحرية في الاختيار بينها أيهما أسهل وأخف على لسانك لتردده طوال سفرك فمن أدعية السفر القصيرة:

  • اللهم احفظنا جميعا وسهّل لنا طريقنا و أحفظنا يارب.
    وفى هذا الدعاء يتوجه المسافر بطلب الحفظ من الله من شر الأوبئة والأمراض والأسقام، والحيوانات، وقاطعي الطرق، وأي أذى يمكن أن يتعرض له المرء بطريقة.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.
    يقوم المسافر بالطلب والتضرع إلى الله أن يهون عليه مشقة السفر وأن يهون عليه بعد الطريق ويسهل رحلته سواء كانت في الحر أو البرد.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
    عند دعاء المسافر بهذا الدعاء فإنه يقر ويعترف بأن الله سبحانه وتعالى هو خير رفيق وصاحب في السفر، وخير من يخلف عن الرجل من بعده في أهله.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر و كآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • اللهم أنت الرفيق في السفر يا رب احفظنا من شر الطريق.
مقال مُميز:  دعاء الصباح والمساء - ذكر الصباح والمساء لإزالة الهم

دعاء للمسافر

عند فراق الأهل لابنهم بغرض السفر يشتد حزنهم خاصة إثر ابتعاد الابن عنهم، ومن الأدعية التي يجب الحرص عليها في هذا الموقف وتكن خير هدية للمسافر:

  • اللهم حصن حبيبنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين وعبث العابثين.
  • اللهم هون علي كل مغترب غربته ورُده لأهله وبلده سالم غانم.

دعاء الرجوع من السفر

(آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون)، فرغم بساطة الدعاء إلا أن فيه ما فيه من الخير وهو عرفان لله تعالى وشكره على العودة إلى الديار بسلام، فعلى المسافر عند العودة من سفره أن يردد هذا الدعاء ويعيده مرات ومرات.

كما يُسن للمسافر إذا رجع إلى بلده أن يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات، ثم يقول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”.

مقال مُميز:  دعاء نوح عليه السلام من القرآن وقصة حياته بإختصار
دعاء الرجوع من السفر
دعاء الرجوع من السفر

 فضل دعاء السفر

من أعلى فضائل دعاء السفر أنه مستجاب بإذن الله تعالى؛ فالمسافر يكون في موضع مشقة وتعب وخاصة إذا كان هذا للسفر للعمل وكسب لقمة العيش، أو كان هذا السفر لحج بيت الله الحرام، أو حتى إن كان السفر لأى غرض من الأغراض المباحة، فالسفر عمومًا الدعاء فيه مستجاب بإذن الله.

دعاء السفر والحفظ

  • “اللهم احفظني بحفظك يا أرحم الرحمين، اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”، وهو تضرع إلى الله بطلب الحفظ من الأمراض والحوادث والمصائب أثناء السفر.
  • “اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”، وهو دعاء بطلب الحفظ من الله في جميع الاتجاهات سواء من فوق الشخص أو من تحته أو يمينه أو يساره.
  • “رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين”، وهو من الأدعية المشهورة حيث يطلب المسافر فيه من الله أن يحفظه هو وماله وأن يرده سالمًا لأهله.
مقال مُميز:  دعاء لطلب الهداية من الله من سورة آل عمران

دعاء السفر للزوج

يستحب للزوجة أن تدعو لزوجها عند سفره وتقول “استودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت”.

ثم تقول بعد دعاء السفر أدعية التحصين وهي “اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني استودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم إنك وهبت لي (وتقول أسماء البنات والأولاد) من غير حول مني ولاقوة فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة”.

دعاء السفر للحج

أن دعاء السفر بغرض الحج لا يختلف عن أدعية السفر بأي غرض غيره فعلى الحاج أن يقول عند ركوبه الطائرة أو الباخرة أو السيارة
(الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل).

مقال مُميز:  ادعية الصباح - اجمل دعاء للصباح رائع وقصير

 هل دعاء المسافر مستجاب؟

ولكل من يسأل هل دعاء المسافر مستجاب؟ نجيب  بنعم أن دعوة المسافر بإذن الله ليس بينها وبين الله حجاب طالما أنه ملتزم بآداب السفر، ومحققًا لشروط استجابة الدعوة وهى المطعم الحلال والمشرب الحلال، والدليل على ذلك حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده”.

آداب ونصائح للمسافر

  •     على المسافر أن يخلص النية لله عز وجل وأن يبتغي في سفره رضا الله تعالى.
  •     أن يكون مستعد ماديًا ومعنويًا للسفر ويعطى لأهله ما يكفيهم من مأكل ومشرب وملبس في فترة غيابه.
  •     ومن آداب السفر أيضًا أن يودع المسافر أهله وألا يرحل دون علمهم.
  • ومن النصائح الواجب على المسافر الأخذ بها أن يتوب إلى الله -عز وجل- توبة نصوحًا من جميع الذنوب، وأن يكتب وصيته قبل سفره، وأن يكتب كل الديون الملزوم بها وإعطائها لأهله.
  • يجب على المسافر أيضًا أن يرد المظالم لأهلها قبل سفره وأن يطلب منهم أن يسامحوه ويدعو له لا عليه.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.