كل ما ورد في السنة النبوية عن دعاء السفر بالطائرة

 

دعاء السفر
دعاء السفر

هناك الكثير من الأدعية المميزة المتداولة بين الجميع الآن والذي قد قام بذكرها نبينا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ونجد أن هذه الأدعية الجميلة تبعث على قلب كل من يردده المزيد من الهدوء والسكينة.

يردد الكثير من المسافرين بالطائرات إن لم يكن جميعهم هذا النوع من الدعاء؛ وذلك بسبب رغبته بأن يسلمه الله في تلك الرحلة حتى العودة، وهناك بعض الكلمات البسيطة التي يتم تبادلها بين الشخص المسافر وبين المحيطين به كما يأتي.

ما هو دعاء السفر كاملاً؟

هناك دعاء يعرفه الجميع ودائمًا ما يتم ذكره أثناء السفر وذلك لثقة المسلمين بأن الله سيحفظهم من الشرور والأضرار حتى العودة، وإن لم تكن على علم بهذا الدعاء المميز الذي يدخل المزيد من السكينة والاطمئنان على القلوب فهو كما يأتي:

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطْو عَنْا بُعده.
مقال مُميز:  دعاء هود عليه السلام

دعاء السفر للمسافر

جاء عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: “عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف” فلما أن ولي الرجل قال: “اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر”.

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: “جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد سفراً فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى. قال: زدني. قال: وغفر ذنبك. قال: زدني بأبي أنت وأمي: قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت”.

دعاء السفر للمقيم

هناك أيضًا دعاء آخر يمكن ترديده عند السفر لكنه قصير عن الدعاء الذي قد قمنا بذكر فيما سبق، ويذكر البعض هذا الدعاء عند السفر طلبًا من الله -عز وجل- أن يحفظهم ويحميهم حتى العودة سالمين مرة أخرى، هذا الدعاء هو:

  • “إنا إلى ربنا لمنقلبون، والحمد لله الحمد لله الحمد لله الله أكبر الله أكبر الله أكبر”.
  • “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”.
  • “أستودع الله دينك وخواتيم أمانتك وأعمالك، غفر الله ذنبك وزود تقواك ويسر لك الخير حيثما كنت في أي مكان”.
مقال مُميز:  دعاء للمريض بالشفاء العاجل من السنة مكتوب وصوتي

دعاء السفر بالطائرة

تداول بين الجميع بأنه من خلال السفر يمكن للإنسان الحصول على الكثير من الفوائد المتنوعة التي تُمكنه من التطوير والتحسين من حالته الخاصة، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يخشون التنقلات المستمرة والسفر من خلال ركوب الطائرات، ولذلك يكثر البحث عن دعاء السفر بالطائرة مكتوب وقد قمنا بذكره فيما سبق.

وسواء كان هذا الدعاء الطويل أو القصير، فهو يكون أملًا من المسافر بأن يمن الله عليه بالاطمئنان والأمن وإدخال السكينة إلى قلبه حتى العودة سالمًا. ويمكنك أيضًا أثناء السفر أن بعض الأدعية للسفر بالطائرة مثل أن تقول ثلاث مرات

  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.
  • “سبحانك إني ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
مقال مُميز:  دعاء للميت بالرحمه من ظلمة القبر وعذابه وفضل الدعاء
دعاء السفر كاملاً
دعاء السفر بالطائرة

دعاء ركوب الطائرة

ركوب الطائرة في الكثير من الأحيان يمكن أن يصحبه المزيد من القلق والتوتر في قلب المسافر، ولكن يمكن التخلص من تلك المشاعر السلبية والاستمتاع بتلك الرحلة من خلال ذكر مجموعة من الأدعية الخاصة بالسفر أو الأذكار المختلفة، وكما يمكن للمسافر قول “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

أما عن الدعاء الخاص بالركوب والسفر فقد ذكر البعض أن الدعاء محبب استخدامه عند الانتقال من مكان لآخر بوجه عام والركوب للوصول إليه سواء كان ذلك سفرًا من بلد لبلد أو بذات البلدة.

مقال مُميز:  دعاء نوح عليه السلام من القرآن وقصة حياته بإختصار

دعاء الرجوع من السفر

كما ذكرنا بأن هناك بعض الأدعية التي يتم ذكرها عند السفر من مكان لآخر وبه يدعو الشخص الله بأن يحفظه ويحميه حتى وصوله للمكان المرغوب به، فهناك أيضًا الدعاء الذي يتم ترديده عند الوصول إلى المكان الآخر المسافر إليه الشخص، وهذا الدعاء يقوم فيه المسافر بشكر الله -عز وجل- على حمايته والمحافظة عليه من الضرر والسوء الذي يمكن أن يواجه أثناء السفر، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يتم ذكرها عند الرجوع من السفر منها:

  • الدعاء الأول:

“يا أرض ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسد وأسود، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد، ومن والد وما ولد”.

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في دعاء دخول المسجد

هذا الدعاء يتم ذكره من قبل الشخص المسافر وذلك عندما يأتي عليه الليل في تلك البلاد الغريبة عليه.

  • الدعاء الثاني:

“اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك وأقبلنا بذمة، اللهم ازد لنا الأرض وهون علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر”.

دعاء العودة من الحج

الكثير من الأشخاص يذهبون لتأدية فريضة الحج التي قد دعا إليها الله كل من له القدرة على القيام بها، ففي أثناء رحلة السفر إلى مكان الحج يقوم المسافر بترديد دعاء السفر إما الطويل أو القير الذين قد قمنا بذكرهم فيما سبق، ولكن عند العودة من الحج يكون هناك دعاء يتم ذكره وهو:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.
مقال مُميز:  ادعية لجلب الرزق بسرعة البرق

دعاء الخوف من ركوب الطائرة

هناك الكثير من الأشخاص ينتابهم الخوف الشديد أثناء ركوب الطائرات من أجل الانتقال والسفر، ولكن من خلال ترديد دعاء السفر الذي قد تم ذكره سيشعر الشخص بالمزيد من الهدوء والسكينة التي تدخل إلى قلبه وتحل محل الخوف، ويوجد دعاء أخر أيضًا وهو “أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والمال يا الله”.

فضل دعاء السفر

تلك الأدعية التي تجعل الله يمن على المسافر تبعث الطمأنينة إلى قلبه وتعمل على طرد المشاعر السلبية من الخوف والقلق من داخله، وهناك الكثير من الأشخاص لا يعلمون الوقت الأمثل الذي يقال فيه الدعاء استعدادًا للسفر، وقد ذكر بأن النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام كان يبدأ في ترديد دعاء السفر فور ركوبه على البعير مباشرة.

مقال مُميز:  كل ما وَرد عن دعاء السفر في السنة النبوية، ونصائح هامة للمسافر

ومن أفضال دعاء السفر:

  • الاستمرار والمداومة على ذكر الله.
  • حماية المسلم والمحافظة عليه من الكثير من الأضرار والمخاطر.
  • دخول شعور السكينة والاطمئنان إلى قلب المؤمن وأن الله دائمًا إلى جواره.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.